المســـــــرح
العناصر:
الحوار
رقم المذكرة:
الموضوع: تمثل بعض المعاني
الحصة: الأولى
|
الأهداف
|
التقنيات
والتوجيهات
|
التوجيهات
|
|
-
تحسيس المتعلمين بدور الصيغ
في التعبير.
-
التدرب على التعبير بالإلقاء.
-
التدريب على الملاحظة
والمحاكاة.
-
التحسيس بنبرات الصوت.
|
·
صيغة التعجب والاستفهام:
-
تقديم
الصيغتين بجمل متنوعة مثل:
ما أجمل
الغابة
هل ركبت
القطار؟
-
تدريب
المتعلمين على تمثل الصيغتين من خلال إلقاء الأمثلة.
-
توظيف
الصيغتين في تمارين متنوعة مثل تعجب من الوردة، أسأل عن الساعة......
·
صيغة النهي والأمر:
-
تقديم
الصيغتين بجمل متنوعة مثل:
لايلعب
بالسكين.
اجلس
مستقيما.
-
تدريب
المتعلمين على إلقاء الصيغتين
-
توظيف
الصيغتين في تمارين مثل: أمر بما يلي: الانتظار، الوقوف، أنه عما يلي: السرعة في
المشي، الجلوس في الطريق....
·
صيغة الاستغاثة والنداء:
-
تقديم
الصيغتين بالصور والمنافسة (طفل يغرق، أحمد يبحث عن صديقه....)
-
تدريج
الصيغتين: النجدة النجدة أنقذوني، وامحمد، يا فاطمة....
·
التدريب على الصيغ السابقة:
-
تقديم
جمل تحتوي على الصيغ السابقة وتدريب التلاميذ على إلقائه.
-
اختيار
نص يحتوي على بعض الصيغ وتدريب التلاميذ على إلقائها بشكل فني.
|
-
الحرص على إبراز الصيغ من
خلال نبرات الصوت.
-
الحث على ربط النطق بالحركات
المناسبة.
-
الاستعانة بالصويرات
والبطاقات في الشرح والاستعمال والتمرن.
-
انتداب التلاميذ الأكثر جرأة
للتدريب الأولي.
|
إرسال تعليق