المســـــــرح
 العناصر:  الحوار                                                            رقم المذكرة:
الموضوع: تمثل بعض المعاني
الحصة: الأولى
الأهداف
التقنيات والتوجيهات
التوجيهات
-         تحسيس المتعلمين بدور الصيغ في التعبير.
-         التدرب على التعبير بالإلقاء.
-         التدريب على الملاحظة والمحاكاة.
-         التحسيس بنبرات الصوت.









·        صيغة التعجب والاستفهام:
-         تقديم الصيغتين بجمل متنوعة مثل:
ما أجمل الغابة
هل ركبت القطار؟
-         تدريب المتعلمين على تمثل الصيغتين من خلال إلقاء الأمثلة.
-         توظيف الصيغتين في تمارين متنوعة مثل تعجب من الوردة، أسأل عن الساعة......
·        صيغة النهي والأمر:
-         تقديم الصيغتين بجمل متنوعة مثل:
لايلعب بالسكين.
اجلس مستقيما.
-         تدريب المتعلمين على إلقاء الصيغتين
-         توظيف الصيغتين في تمارين مثل: أمر بما يلي: الانتظار، الوقوف، أنه عما يلي: السرعة في المشي، الجلوس في الطريق....
·        صيغة الاستغاثة والنداء:
-         تقديم الصيغتين بالصور والمنافسة (طفل يغرق، أحمد يبحث عن صديقه....)
-         تدريج الصيغتين: النجدة النجدة أنقذوني، وامحمد، يا فاطمة....
·        التدريب على الصيغ السابقة:
-         تقديم جمل تحتوي على الصيغ السابقة وتدريب التلاميذ على إلقائه.
-         اختيار نص يحتوي على بعض الصيغ وتدريب التلاميذ على إلقائها بشكل فني.












-         الحرص على إبراز الصيغ من خلال نبرات الصوت.
-         الحث على ربط النطق بالحركات المناسبة.
-         الاستعانة بالصويرات والبطاقات في الشرح والاستعمال والتمرن.
-         انتداب التلاميذ الأكثر جرأة للتدريب الأولي.

Post a Comment

أحدث أقدم