لعبة الوهم والحقيقة     عبد الكريم برشيد
  
1 ـ الحدث الرئيسي في النص المسرحي :
> الصراع من أجل إثبات الذات وانتزاع الاعتراف بالكفاءة والإبداع .
2 ـ الشخصيات الواردة في المسرحية وموقف كل منها :
←عطيل ، شهريار،ربيع،البوهو،السيد غموض:شخصيات تدافع عن موهبتها وبراعتها في التمثيل.
← المخرج : شخصية تشكك في كفاءة المجموعة ،وتدعن في النهاية للواقع المفروض عليها.
3 ـ طبيعة الحوار الوارد في النص ووظيفته في المسرحية :
←الحوار في النص جاء مباشرا بين الشخصيات ساهم في التعريف بها وفي تفاعل وتطور الأحداث.
4 ـ طبيعة العلاقة بين الشخصيات انطلاقا من الحوار الدائر بينها:
← العلاقة بين عطيل والمخرج علاقة صراع ،وكذلك بين شهريار والمخرج،وعلاقة تواصل بين عطيل و البوهو .
5 ـ الشخصية التي تدخلت أكتر في الحوار،وسبب حضورها المكثف:
← المخرج تدخل في الحوار أكثر من عشرين مرة فهو المستهدف في هذا النص المسرحي ومحور الحدث.
6 ـ استخراج الحجج والبراهين التي قدمها عطيل وربيع لإقناع المخرج:
← عطيل: برع في التمثيل حتى أن المخرج عجز عن اكتشاف ذلك .
← ربيع : وضع المخرج أمام الأمر الواقع و دفع به إلى الاعتراف ببراعته وكفاءته.
7ـ الجمل التي تبين اقتناع المخرج بموهبة ودرة الشخصيتين على التمثيل .
← "وكان التمثيل بديعا.." ،"اقتنعت يا سيدي".
8ـ دلالة جمع الكاتب بين شخصيات من التراث المسرحي العالمي (عطيل)والتراث الحكائي العربي(شهريار)،والتراث الشعبي المغربي( البوهو) .
←هذا التوظيف يؤكد قدرة النص المسرحي على استيعاب التراث الإنساني رغم تنوع مصادره ،وبراعة الكاتب المسرحي في صهر هذا التراث داخل عمل مسرحي متكامل.
   9ـ استخراج الإرشادات الموظفة في النص المسرحي ،ودلالتها التي ساهمت بها في تنظيم حركة الحوار ونموها.
   ← "للمخرج،لربيع، للمجموعة، لعطيل،لشهريار، لنفسه" إشارات تحدد وجهة الحوار.
   ←"يحاول أن يتذكر ،يقف الجميع ..، يخرجونه من القفص) إشارات تشخص الحدث وتضعنا أمام المشهد.
 10 ـ استخلاص دلالة العنان انطلاقا من تحليل النص:
   ← العنوان يحيل إلى التداخل والتجانس بين الحقيقة والتمثيل على أرض الواقع وصعوبة التميز بينهما .
التركيب
أكتب خلاصة الحوار الذي دار بين الشخصيات .
التقويم :
تتبع الحدود الفاصلة بين ثنائية الوهم والحقيقة مضمنا رأيك في التقابل بين شخصيات المسرحية الذي اعتمده الكاتب
إعداد قبلي : قراءة نص "محاكمة " ل : غسان كنفاني وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .

Post a Comment

Previous Post Next Post