أتعرف قياس الأطوال
|
الحصص
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
الوسائل التعليمية
|
|
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v
النشاط
الأول : مقارنة أطوال الأقلام
· بعد
وضع الأقلام أمام كل مجموعة يقوم المتعلمون بما يلي :
§
اختيار أطول قلم من
قلم معين أو اقصر قلم من قلم معين
§
اختيار قلم له نفس
طول قلم معين
§
تجزيء الأقلام إلى
مجموعات جزئية تحتوي كل واحدة منها على أقلام لها نفس الطول
§
ترتيب الأقلام من
الأقصر إلى الأطول أو العكس .
v
النشاط
الثاني : مقارنة طولين
باستعمال شريط ورقي
تقدم لكل مجمعة قلمين لهما طولان متقاربان و مطالبتهما
بمقارنة طولهما بعد مناقشة محاولات المتعلمين يقدم لهم المدرس كيفية التحقق مما
قالوه و ذلك باستعمال شريط ورقي
|
-
مجموعة أقلام متفاوتة الطول
|
|
الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v
النشاط
الأول : استعمال وحدة
اعتباطية
·
يحدد المدرس مسارا مستقيما على ارض قاعة الدرس و يطلب من المتعلمين تحديد
طول هذا المسار
·
قد يستعمل عدة وحدات مثلا : الأقدام ، الأذرع ، الشبر ، الأصابع ...
·
تقدم النتائج على شكل جدول ليتيسر للمتعلمين استنتاج ما يلي : طول المسار
يختلف من مجموعة إلى مجموعة حسب الوحدة المستعملة .
·
|
ما يتوفر داخل القسم
من أثاث
و أدوات مدرسية |
|
الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
|
§
اليومية : يكتب
المتعلمون في كرساتهم اليوم و ترتيبه و الشهر الجاري .
§
النشاط اليومي
الاستئناسي : كتابة الأعداد
من 0 إلى 200 .
يملي المدرس على المتعلمين أعدادا لا تتعدى
200لكتابتها على الألواح .
§
أنشطة تقويمية و
مقترحة بالكراسة :
1.
يرتب المتعلمون
أطوال الأقلام و الملاعق و ذلك بإتمام
كتابة الأرقام من 1 إلى 4 في البطاقات
.
2.
يلاحظون صور الأطفال
و يقارنون قاماتهم بالا جابه عن الأسئلة المطروحة .
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
|
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
|
§
النشاط اليومي
الاستئناسي : كتابة
الأعداد من 0 إلى 200 .
يملي المدرس على المتعلمين أعدادا لا تتعدى
200لكتابتها على الألواح .
§ أنشطة داعمة و مقترحة بالكراسة :
3.
يحسب الأطفال طول
الحبل باستعمال وحدتين مختلفتين " قدم احمر قصير و قدم ازرق أطول
منه" .
4.
يلاحظون الصورة و
يحسبون طول الطاولة بالأشبار و الأصابع
.
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
Post a Comment