أتعرف قياس الأطوال   

الحصص
أنشطة التعليم و التعلم
الوسائل التعليمية
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
v              النشاط الأول   : مقارنة أطوال الأقلام 
· بعد وضع الأقلام أمام كل مجموعة يقوم المتعلمون بما يلي :
§         اختيار أطول قلم من قلم معين أو اقصر قلم من قلم معين
§         اختيار قلم له نفس طول قلم معين
§         تجزيء الأقلام إلى مجموعات جزئية تحتوي كل واحدة منها على أقلام لها نفس الطول
§         ترتيب الأقلام من الأقصر إلى الأطول أو العكس .
v              النشاط الثاني    : مقارنة طولين باستعمال شريط ورقي
تقدم لكل مجمعة  قلمين لهما طولان متقاربان و مطالبتهما بمقارنة طولهما بعد مناقشة محاولات المتعلمين يقدم لهم المدرس كيفية التحقق مما قالوه و ذلك باستعمال شريط ورقي
- مجموعة أقلام متفاوتة الطول

الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم

v                    النشاط الأول     : استعمال وحدة اعتباطية
·              يحدد المدرس مسارا مستقيما على ارض قاعة الدرس و يطلب من المتعلمين تحديد طول هذا المسار
·              قد يستعمل عدة وحدات مثلا : الأقدام ، الأذرع ، الشبر ، الأصابع ...
·               تقدم النتائج على شكل جدول ليتيسر للمتعلمين استنتاج ما يلي : طول المسار يختلف من مجموعة إلى مجموعة حسب الوحدة المستعملة .
·                
ما يتوفر داخل القسم من أثاث
 و أدوات مدرسية  
الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
§       اليومية : يكتب المتعلمون في كرساتهم اليوم و ترتيبه و الشهر الجاري . 
§       النشاط اليومي الاستئناسي : كتابة الأعداد من 0 إلى 200 .
  يملي المدرس على المتعلمين أعدادا لا تتعدى 200لكتابتها على الألواح .
§       أنشطة تقويمية و مقترحة بالكراسة :
1.     يرتب المتعلمون أطوال الأقلام و الملاعق  و ذلك بإتمام كتابة الأرقام من 1 إلى 4 في البطاقات    .
2.     يلاحظون صور الأطفال و يقارنون قاماتهم بالا جابه عن الأسئلة المطروحة      .
الكتاب المدرسي للمتعلم
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
§       النشاط اليومي الاستئناسي : كتابة الأعداد من 0 إلى 200 .
  يملي المدرس على المتعلمين أعدادا لا تتعدى 200لكتابتها على الألواح .
§       أنشطة داعمة و مقترحة بالكراسة :
3.     يحسب الأطفال طول الحبل باستعمال وحدتين مختلفتين " قدم احمر قصير و قدم ازرق أطول منه"    .
4.     يلاحظون الصورة و يحسبون طول الطاولة بالأشبار و الأصابع   .
الكتاب المدرسي للمتعلم

Post a Comment

Previous Post Next Post