اساليب التعامل مع الشخص الغضبان الغاضب
لكل واحد أسلوب خاص في التعامل مع الغضب بناء علي اختلافنا في الخلفية الأسرية، التكوين المزاجي، الثقافة، الجنس، العمر، وغيرهم. ومن هذه الأساليب:
(1)
 السلبي: كأن لا تعبر عن مشاعرك وانفعالاتك مباشرة؛ وبدلاً من ذلكتحبسها داخلك. واعلم أن هذا الأسلوب يترب عليه معاناتك من الكثير من المشكلات النفسية والبدنية. ثم اعلم أيضًا أن تراكم الانفعالات والمشاعر قد يصل بك في توقيت وظرف وموقف غير مناسب إلي أن تنفجر في نوبة أو ثورة غضب قد لا تتحملتبعاتها.
(2)
 العدواني: هل تغضب من كل شيء؟ من أتفه الأسباب؟ هنا قد يكون لديبعض الأشخاص عنف وعدوان يدفعهم إلي السيطرة علي الآخرين. ومحصلة ردود الأفعال العدوانية الناتجة عن الغضب كره الآخرين لك ومناصبتهم العداء لك،ونبذهم لك بكل الطرق.
(3)
 التوكيدي: وهو أسلوب يميز الشخص الذي يعبر عن مشاعر أو انفعال الغضببطرق صحية وسوية. إذ نجده يعبر عن حاجاته ومشاعره بصورة محترمة مهذبة تركز علي التعامل المباشر مع انفعالاته ومشاعره وتهدف في نفس الوقت إلي تعزيز علاقاته الاجتماعية الإيجابية مع الآخرين. ومن الخصائص الإيجابية لهذاالأسلوب:
(
أ) التركيز علي سلوك الشخص الذي نشك أو أثار الغضب وليس علي الشخصنفسه.
(
ب)التوجه نحو تحسين العلاقات الاجتماعية المتبادلة معه.
  (ج)التأكيد علي تمكين الشخص من تصحيح خطأه.
   (د)اعتبار الموقف فرصة لاستخدام مهاراتالتفاوض وحل الصراع.


Post a Comment

Previous Post Next Post