قطاع التعليم
2-1- التعليم العتيق :
     توجد بالجماعة مدرستين عتيقتين تتمثلان في مدرسة سيدي محمد أبراغ بقبيلة تنكرت، و مدرسة تازروت بأمسرا. فهذا النوع من التعليم عريق بالمنطقة و يعرف توافد مجموعة من الطلبة من جميع أنحاء المغرب، إذ تعتبر المدرسة العتيقة بتنكرت من بين اقدم المدارس العلمية العتيقة بسوس، و يرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن التاسع الهجري على يد الشيخ سيدي محمد أبراغ المدفون جنوب المدرسة لاحقا، ومن بين أشهر العلماء الذين تلقوا تعليمهم بهذه المدرسة نذكر العلامة محمد المختار السوسي[1].  يرجع تاريخ تأسيس مدرسة أمسرا العتيقة إلى ما قبل 1040ﻫ، و كانت في الأصل مدرسة علمية ثم تقلبت بين قرآنية و علمية وفي كلتا الحالتين أدت دورها المنوط بها في تكوين الطلبة و تعليمهم الدين و الشريعة و تحفيظ القرآن الكريم[2].
2 -2- التعليم العصري :
2-2-1- التعليم الأولي :
      يعتبر التعليم الأولي مرحلة مهمة في تكوين شخصية الطفل و محددة لتطويرها اللاحق، كما تشكل عاملا حاسما في إنجاح المرحلة التعليمية الإبتدائية.
جدول رقم 13 : مؤسسات التعليم الأولي العصري
الموقع
المركز
إرز
أكماض
عدد المؤسسات
1
1
1
عدد الأقسام
2
1
1
عدد المربين
2
1
1
عدد التلاميذ الذكور
20
12
13
عدد التلاميذ الإناث
20
10
14
         المصدر: الجماعة، معلومات مقتبسة من منوغرافية إفران . أ . ص،2011.
        تظل أقسام التعليم الأولي بالجماعة غير كافية، مقارنة مع الطلب الحالي و المتوقع عليه، باعتبار أن عدد الأطفال البالغين سن التعليم الأولي يقدر ب 693 طفل، في يستفيد فقط 89 من بينهم.
       2-2-2- التعليم الابتدائي :
      تتوفر الجماعة القروية لإفران الأطلس الصغير على خمس مركزيات للتعليم الإبتدائي، تتواجد بها 9 فرعيات موزعة على تراب الجماعة بمجموع تلاميذ يقدر ب 1133 موسم 2012- 2011 .وقدر عدد المنقطعين بذات الموسم بتلميذ واحد.
جدول رقم 14 : عدد المسجلين الجدد في السلك الأساسي
2010 - 2011
2009 - 2010
2008 - 2009
2007 - 2008
السنة
م
إ
ذ
م
إ
ذ
م
إ
ذ
م
إ
ذ
الجنس
69
39
30
99
50
49
95
45
50
90
40
50
6 س
100
42
58
111
53
58
111
56
55
114
58
56
7 س
169
81
88
210
103
107
206
101
105
204
98
106
المجموع
         المصدر: الجماعة، معلومات مقتبسة من منوغرافية إفران . أ . ص،2011.
       عرف عدد المسجلين في السلك الأساسي إرتفاعا طفيفا بين سنة 2007 و 2010، خصوصا لدى الأطفال البالغين 6 سنوات، مع إرتفاع طفيف كذلك لدى الإناث، ليعود إلى الانخفاض موسم 2010 – 2011.
       تختلف وضعية المؤسسات حسب كل مجموعة مدرسية، سواء من حيث عدد الأطر ومن حيث موقع كل وحدة ومدى القدرة على الولوج إليها، إلا أن العامل المشترك بين أغلب هذه المدارس أنها مزودة بالماء و الكهرباء و المرافق الصحية. ومن بين المشاكل التي يعاني منها التعليم الإبتدائي بالجماعة نذكر بعد بعض المدارس عن التلاميذ’ وقلة التلاميذ مما يطرح مشكل ضم عدة مستويات في قسم واحد، ذلك كما أدلى لنا به بعض مدراء المؤسسات التعليمية.
   2-2-3- التعليم الإعدادي و الثانوي: ( جدول رقم 15 )
المدارس الإعدادية و الثانوية
الموقع
الإعدادية-الثانوية بئر أنزران
مركز الجماعة
ملحقة إعدادية بئر انزران
أمسرا
ثانوية المختار السوسي
مركز الجماعة
                                                               المصدر: بحث ميداني، أبريل 2013.
      إن توفر الجماعة على مؤسسة التعليم الإعدادي و الثانوي ساهم بشكل كبير في عدم الإنقطاع عن الدراسة خصوصا في صفوف الفتيات، و رغم بعد أغلب الدواوير عن الإعدادية بمركز الجماعة، حيث يبلغ متوسط المسافة إلى الإعدادية 7 كيلومترات، إلا أن نسبة التسجيل بالإعدادي تعتبر جيدة، و يرجع ذلك إلى وجود داخلية تأوي تلاميذ و تلميذات المداشر البعيدة عن المركز.
ومن بين المشاكل التي يتخبط فيها التعليم الإعدادي و الثانوي نذكر عدم كفاية الطاقم الإداري و الأساتذة، ونقص في التجهيزات بالمختبرات العلمية والفضاء الرياضي للمؤسسات وعدم توفر قاعات للمعلوميات، كما أن الأغذية المقدمة في القسم الداخلي تظل دون المستوى، علاوة على أن هذا الأخير يضم أكتر من طاقته الاستيعابية. ويشار إلى أن دار الطالبة التي قام الملك بتدشينها سنة 2007 ما تزال مقفلة إلى حدود اليوم.


 واحات واد نون بوابة الصحراء المغربية، منشورات كلية الآداب و العلوم الإنسانية، أكادير.[1]
[2]. أمنون مولاي محمد، كشف خبايا و أسرار الجنوب في ظل التسلط الإقطاعي المتستر، إفران الأطلس الصغير نموجا، الجزء الأول،ص181.

Post a Comment

Previous Post Next Post