"
 كيف نساعد الأطفال علي ضبط الغضب والتعامل مع الإحباط أو خيبةالأمل.
"
  كيف يمكن تعليم الأطفال إدراك مؤشرات الغضب لدي أنفسهم؟
-
 أسال المتدربين كيف يشعرون بدنياً عندما ينزعجون أو يغضبون؟
-
 أبلغهم أن الأطفال يشعرون بالغضب بعدة طرق ـ مثلما نفعل نحن تماماً.
-
 صف كيف يمكن أن يساعد استخدام نشاط (بصمة المشاعر).الأطفال علي اكتشاف الاحساسات الفسيولوجية لمشاعر الغضب التي قد تنتابهم.
وبالنسبة لهذا النشاط، يجب علي المعلمين رسم صورة لشخصأو لطفل تام البناء علي لوحة كبيرة ويطلب من كل طفل رسم صورة أخرى ويلونونها ويزينونها بأنفسهم. ثم يزود المعلم الأطفال ببطاقات لاصقة مكتوب علي كل بطاقة اسم انفعال أو شعور معين (مثل متوتر، محبط ، حزين، مستاء، مغتاظ) ثم يطلب منهم لصق هذه البطاقات علي الجزء المعبر عنها من بدن الإنسان. ويساعد هذا النشاط الأطفال علي التركيز وفهم الأحاسيس الفسيولوجية الشخصية بالغضب.
"
 هذا الفهم هو الخطوة الأولي لتعلم ضبط الغضب والاندفاع.
"
 بعد ذلك يصف المعلم فنية السلحفاة. وقدصيغت هذه الفنية أساساً لتعليم الراشدين مهارات إدارة الغضب ثم استخدمت فيما بعد بنجاح في تعليم الأطفال هذه المهارات بعد أن أدخل عليها بعض التعديلات. ومنذ ذلك عدلت فنية السلحفاة وأدمجت في برامج تعليم المهارات الاجتماعية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة كذلك
 والخطوات الأساسية لفنية السلحفاة.
_
أن تدرك أنك في حالة غضب.
-
أن تفكر " توقف وفكر".
-
أن يدخل الإنسان في قوقعته ويأخذ نفساً عميقاًثلاث مرات أو أكثر، يفكر بهدوء ، التفكير التوافقي أو تفكير المواجهة الإيجابية كأن يقول المرء لنفسه " ربما يكون الأمر صدفة، لا يقصد إهانتي، أستطيع أن أهدأ نفسي بل يتعين علي أن أهدأ، فلأفكر في حلول مقبولة، أستطيع حل المشكلات" .
-
يخرج المرء من قوقعته عندما يشعر بالهدوء وعندما يتوصل لبعض الحلول للمشكلة.
"
 جوهر أو رحيق فنية السلحفاة السعي إلي مساعدة الأطفال علي تعلم استبدال الأفعال العدوانية ببدائل سلوكية أكثر فعالية وكفاءة وتقبلاً.
"
 ويمكن أن يتم تعليم الأطفال فنيةالسلحفاة في جماعات صغيرة أو كبيرة العدد في نفس الوقت.
ويمكن أن يتم تعليم الأطفال فنية السلحفاة في جماعات صغيرة أو كبيرة العدد في نفس الوقت. وعند استخدام دمية السلحفاة من المفيد أن نضمن مشاركة الأطفال بإيجابية في عملية التعليم وذلك من خلال الخطوات التالية:
-
يمكن أن يبدأ المعلم بتقديم دمية السلحفاة في الفصلوبعد أن تترك الفرصة للأطفال للترحيب وقول أهلاً وسهلاً ربما يسمح المعلم للأطفال بمداعبة السلحفاة بلطف وقد يربت المعلم عليها لتهدأ.
-
 يبدأ المعلم في العرض علي لسان السلحفاة ويصف أن السلحفاة تقول أنها قد تغتاظ أو تشعر بالغضب والاستياء في كثيرٍ من الأحيان في المدرسة.
-
 ثم توضح السلحفاة كيف تفكر أثناء تعرضهاللمواقف المنشطة لهذه المشاعر والانفعالات " أتوقف، أفكر، أدخل في قوقعتي، أخذ نفساً عميقاً بصورة متكررة لمرات عديدة، أتحدث مع نفسي وأقول: أستطيع أن أهدأ نفسي!! لا بد من أن أفكر في حلول إيجابية لمشكلتي". وعند هذا الحد يمكن الاستفادة من فنية السلحفاة لتوضيح متي يصبح المرء هادئاً وما المؤشرات الدالة علي الهدوء ليخرج بعدها من قوقعته ويكون جاهزاً لحل المشكلة بصورة سلمية ودية.
ولكي يخلق المعلم مستوي كافٍ من التدخل والممارسة المكثفة عليه أن يدعو الأطفال لممارسة لعبة السلحفاة. فيقول لهم اذهبوا إلي قوقعتكم كمجموعة، خذوا نفساً عميقاً شهيق زفير لأربع مرات. ثم يطلب من أحد الأطفال نمذجة أو لعب دور السلحفاة أمام الفصل. ويمكنأن تمارس هذه الأنشطة في جماعات صغيرة من خلال تكليف الأطفال بتكوين شكل السلحفاة وصناعته من الورق أو أي مادة أخري علي أن يراعي أثناء التشكيل أن يكون للسلحفاة رأس وأيدي يمكن تحريكها.وبالتالي يمكن إدخال الرأس والذراعين في القوقعة. ثم تجري بروفات سلوكية لكل الأطفال علي خطوات فنية السلحفاة.

Post a Comment

Previous Post Next Post