أتعرف الأعداد
من 0 إلى 999 " 1 "
|
الحصص
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
الوسائل التعليمية
|
|
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v النشاط المقترح : تعداد كميات
كبيرة و تمثيلها
§
تمنح كل مجموعة كمية
كبيرة من اللوازم و تطالب كل مجموعة بعد الأشياء التي بحوزتها ، تقدم كل مجموعة
العدد الذي حصلت عليه ، مندوب كل مجموعة يمثل العدد الذي حصلت عليه مجموعته
بالصفائح و القضبان و التربيعات يملا الجدول " المحساب " .
§
يكتب المدرس العدد
بالأرقام ثم بالحروف .
|
-
الأقراص ،
-
حبات الفاصوليا
-
....
|
|
الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v
النشاط
الأول : تفكيك الأعداد
إلى مئات و عشرات و وحدات .
§
يكتب المدرس العدد
658 على السبورة يقرأ العدد و تطالب كل
مجموعة بكتابته بطريقة أخرى باستعمال الرمز + " كتابة جمعية " أو
باستعمال الرمزين + و x :
8 + 50 + 600 أو 8 + ( 10 x5 ) + ( 100x 6 ) .
v
النشاط
الثاني : إتمام الكتابات
المختلفة
§
يقدم المدرس كتابات
مختلفة على السبورة و يطلب من المتعلمين إتمامها :
.67
= 5 + .. + 600 - ..4 =..4 + 50 + ... – 5.3 = . + 40 + ...
( . x 100) + ( 3 x 10 ) + . = 832 – ( . x 100 ) + ( . x 10 ) +
. = 85.
|
نفس لوازم
الحصة السابقة
|
|
الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
|
§
اليومية :
يكتب
المتعلمون في كرساتهم اليوم و ترتيبه و الشهر الجاري . .
§ النشاط اليومي الاستئناسي : كتابة الأعداد المحصورة بين عددين من 3 أرقام
يملي المدرس عددين من 3 أرقام ( 395 و 401 )
و يطلب من المتعلمين كتابة الأعداد المحصورة بينهما .
§ أنشطة تقويمية و مقترحة بالكراسة :
1. يلاحظ
الأطفال تمثيل العدد بالتربيعات و القضبان و الصفائح و يملأون الجدول .
2. يكتبون
الأعداد المناسبة داخل البطاقات الفارغة
.
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
|
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
|
§ النشاط
اليومي الاستئناسي : كتابة الأعداد المحصورة بين عددين من 3 أرقام
يعاد النشاط نفسه الذي أنجز في الحصة
الثالثة .
§
أنشطة داعمة و
مقترحة بالكراسة :
3. يكتب
المتعلمون الأرقام المناسبة في أماكنها الفارغة .
4. يلاحظون
بطاقات الأعداد و يحيطون بخط العدد المناسب
.
5. يملأون الجدول بالكتابات المختلفة للأعداد :
كتابة حرفية ، كتابة جمعية ، كتابات رقمية
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
Post a Comment