امتحان اللغة
العربية السنة الثالثة ابتدائي
النــــــــص
لَقَدْ
اِعْتَدْنَا عَلَى الآلاَتِ الَّتِي تُسَهِّلُ لَنَا الْحَيَاةَ فِي مَنَازِلِنَا
: الْغَسَّالَةُ وَ الْهَاتِفُ وَ الْخَلاَّطُ وَ السَّاعَةُ الْمُنَبِّهَةُ وَ
غَيْرِهَا . وَ يَبْدُو أَنَّهُ سَتَكُونُ لَدَيْنَا آلاَتٌ جَدِيدَةٌ
لِمُسَاعَدَتِنَا مُسَاعَدَةً أَكْبَرَ مَعَ كُلِّ عَامٍ يَمُرُّ .
تَخَيَّلْ أَنَّ الآلَةَ صَارَتْ تَفْعَلُ كُلَّ شَيْ ءٍ عَنْكَ ، كَيْفَ سَيَكُونُ يَوْمُكَ ؟
حَانَ وَقْتُ الاسْتِيقَاظِ ، مُوسِيقَاكَ
الْمُفَضَّلَةَ تُوقِظُكَ اِسْتِعْدَادًا لِبِدَايَةِ يَوْمٍ جَدِيدٍ ، وَ
أَضْوَاءُ الْغُرْفَةِ تَسْطَعُ شَيْئًا فَشَيْئًا ، يَنْحَنِي الْفِرَاشُ
وَرَاءَ ظَهْرِكَ لِيُمَكِّنَكَ مِنَ
الاِسْتِنَادِ عَلَيْهِ .
ثُمَّ
تَقْتَرِبُ مِنْضَدَةٌ بِجَانِبِ السَّرِيرِ بِنَفْسِهَا ، لِتَسْتَقِرَّ فِي
حِجْرِكَ وَ عَلَيْهَا طَعَامُ الإِفْطَارِ الَّذِي طَلَبْتَهُ اللَّيْلَةَ
السَّابِقَةَ . تَتَوَجَّهُ الآنَ إِلَى الْحَمَّامِ تَقِفُ تَحْتَ الْمِرَشَّةِ
يُصَبُّ عَلَيْكَ أَوَّلاً مَاءٌ بَارِدٌ لِثَانِيَتَيْنِ ، فَيُكْمِلُ إِيقَاظَكَ
، ثُمَّ يَنْدَفِعُ الْمَاءُ الْدَّافِئُ مِنْ كُلِّ الاتِّجَاهَاتِ ، وَ أَخِيرًا
يَهُبُّ عَلَيْكَ هَوَاءٌ سَاخِنٌ فَيُجَفِّفَكَ ، تَعُودُ إِلَى غُرْفَةِ النَّوْمِ رَغْبَةً فِي ارْتِدَاءِ
الْمَلاَبِسِ ، فَتَجِدُ أَنَّ فِرَاشَكَ قَدْ رُتِّبَ تِلْقَائِيًّا ، وَ أَنَّ
بَقَايَا إِفْطَارِكَ قَدْ اِخْتَفَتْ دَاخِلَ أُنْبُوبِ التَّخَلُّصِ مِنَ
الْقُمَامَةِ . سَتَجِدُهَا الآنَ نَظِيفَةً وَ مُعَلَّقَةً بِانْتِظَارِكَ .
حَانَ وَقْتُ الْمَدْرَسَةِ ، تُغْلِقُ
بَابَ الْغُرْفَةِ ، وَ تَجْلِسُ إِلَى آلَةَ التَّدْرِيسِ ، ثُمَّ تُضِيءُ
شَاشَتَهَا ، إِنَّهَا عِبَارَةٌ عَنْ رَجُلٍ آلِيٍّ سَيُعْطِيكَ دَرْسَيْنِ فِي
الرِّيَاضِيَاتِ وَ الْعُلُومِ .
سلسلة
الباب المفتوح ــ تطبيق العلوم
المجلد 6 ــ ص 56 ــ طبعة 1992
الأسئلة
فهم النص :
1)
ــ إعط عنوانا مناسبا للنص .
2)
ــ استخرج من النص ضد كل كلمة
من الكلمتين الآتيتين : ( تُصعّبُ ــ يُبَلِّلُكَ )
3)
ــ هل ترغب أن تمتلك آلة تقوم
بكل أعمالك و لماذا ؟
بناء النص :
1)
ــ استخرج من النص كلمتين
دالتين على الزمن
2)
ــ اكتب جملة على منوال الجملة
الآتية .
" يهب عليك هواء
ساخن فيجففك "
لغة النص :
1)
استخرج من النص مفعولا مطلقا و
مفعولا لأجله
2)
استخرج من النص فعلا أجوف.
3)
هات من النص كلمة فيها همزة قطع
و أخرى فيها همزة وصل .
الوضعية :
سمعت نقاشا دار بين
أمك و أبيك عن الوقت الذي تقضيه أمام التلفاز ، فتدخلت لتبين لهما
الفوائد التي تحققها
من متابعتك للبرامج التلفزيونية .
اكتب نصا لا يقل عن
12 سطرا تحدد فيه موقفك الذي دافعت عنه، مستعملا جملة تدخل عليها
"إن "
مسطرا تحتها .
التصحيح النموذجي و
سلم التنقيط
المحاور
|
الإجابات المقترحة
|
العلامة
|
|
مجزأة
|
كاملة
|
||
فهم النّص
|
العنوان:
ــ أهمّيّة الآلة
ــ فوائد الآلة
2ــ استخراج من:
● تصعب # تسهل
● يبلّلك # يجففك
3ــ هل ترغب ...
ــ لا أرغب لأنّها تعلّم الكسل
لأنّها
تساعدنا في شؤون حياتنا
|
01
01
01
01
01
|
05 ن
|
بناء النّص
|
1ــ كلمتين دالتين على الزّمن
● عام
● يوم
● وقت ، اللّيلة ، الآن...
2ــ أكتب جملة...
" يهب
عليك نسيم عليل فينعشك "
" يسقط
عليك المط فيبللك "
|
01
01
01
|
03 ن
|
لغة النّص
|
1ــ استخرج
● مفعولا مطلقا " مساعدة "
● مفعولا لأجله " نيابة ، استعدادا ، رغبة
.."
2ــ فعلا أجوف :
● تكون ، تعود ...
3ــ الوصل و القطع :
همزة الوصل
: اعتدنا ، الاستيقاظ ، استعدادا ، ارتداء اختفت ...
همزة القطع
: إفطار ، إيقاظك ....
|
01
01
01
0.5
0.5
|
04 ن
|
|
المجموع
|
||
12 ن
|
شبكة تقييم الوضعية
المقاييس
|
المؤشرات
|
العلامة
|
الوجاهة
|
ــ يكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا
ــ يحدد موقفه معتمدا على فوائد مشاهدة التلفاز.
ــ يناقش موقف والديه.
|
01
01
01
|
الانسجام
|
ــ يظهر مواقف والديه ثم موقفه.
ــ يرتب الأفكار حسب حديثه عن كل طرف .
ــ يوظف الروابط اللازمة. ( العطف و الاستدراك )
|
0.5
0.5
01
|
سلامة اللغة
|
ــ يستعمل جملة تبدأ بـ " إن "
ــ يركب جملا اسمية و فعلية سليمة .
|
01
01
|
الإبداع
|
ــ يكتب بخط واضح و مقروء
ــ يستعمل بعض الأساليب البلاغية . ( تشبيه ، طباق ،
جناس )
|
0.5
0.5
|
|
المجموع
|
|
08 ن
|
إرسال تعليق