الأَطْفَالُ يُخَاطِبُونَ الْعَالَمَ
          وَقَفَ مُمَثِّلُو الأَطْفَالِ يُخَاطِبُونَ قَادَةَ الْعَالَمِ فِي الْمُؤْتَمَرَاتِ الْخَاصَّةِ بِحِمَايَةِ كَوْكَبِ الأَرْضِ قَائِلِينَ : ... نَحْنُ أَطْفَالٌ مِنْ كُلِّ الْقَارَّاتِ، نَوَدُّ لَوْ نَتَحَدَّثُ إِلَيْكُمْ حَوْلَ مَخَاوِفِ الأَطْفَالِ عَلَى الْبَيْئَةِ ، لَدَيْنَا الْكَثِيرُ مِمَّا نَقُولُ ، لَكِنَّ الأَهَمَّ هُوَ خَوْفُنَا أَنَّ مُعْظَمَ الْقَادَةِ لاَ يُصْغُونَ .
          مَا نُرِيدُ قَوْلُهُ  : هُوَ مَا سَمِعْتُمُوهُ فِي مَرَّاتٍ عَدِيدَةٍ ... وَ السَّبَبُ أَنَّ الأَطْفَالَ قَرِيبُونَ مِنَ الأَرْضِ وَ مِنَ الْبِيئَةِ ، وَ يُعَانُونَ الْكَثِيرَ مِنَ الْمَشَاكِلِ الَّتِي تَحْدُثُ فِي الْعَالَمِ ، فَكِّرُوا فِي أَطْفَالِكُمْ وَ أَحْفَادِكُمْ ...أَيَّ عَالَمٍ تُرِيدُونَهُ  لَهُمْ؟ ... نُرِيدُ أَنْ تَضَعُوا خِلاَفَاتِكُمْ جَانِبًا ، وَ  أَنْ تَتَّخِذُوا قَرَارَاتٍ تَجْعَلُنَا أَطْفَالاً سُعَدَاءَ .
          تَذَكَّرُوا أَنَّنَا لاَ نَسْتَطِيعُ شِرَاءَ كَوْكَبٍ آخَرَ  ، وَ حَيَاتَنَا وَ حَيَاةَ الأَجْيَالِ الْمُقْبِلَةِ تَعْتَمِدُ عَلَى هَذَا الْكَوْكَبِ ، وَ أَنَّنَا نَعْرِفُ أَنَّ النَّاسَ عِنْدَمَا يَرْتَكِبُونَ جَرَائِمَ ، يُودَعُونَ السِّجْنَ ، فَلِمَاذا تَصْعُبُ جِدًّا مُعَاقَبَةُ الْبُلْدَانِ وَ الأَفْرَادِ الَّذِينَ يُدَمِّرُونَ الْبِيئَةَ ، وَ يُسَبِّبُون لَنَا الأَذَى؟
          نَشْكُرُكُمْ عَلَى اسْتِقْبَالِنَا فِي هَذَا الْمُؤْتَمَرِ ، وَ اعْتِرَافِكُمْ بِأَهَمِّيَةِ الإِصْغَاءِ إِلَى أَصْوَاتِ الأَطْفَالِ ، وَ لَكِنْ لاَ تَنْصَرِفُوا وَ تَنْسَوْا التَّحَدِّيَاتِ.
                                                                                                                                                                                                            مجلة البيئة و التنمية ( بتصرف )
                                                                                                                                               العدد 35 أكتوبر 2002
الأسئلة
فهم النص :
1-   اختر عنوانا آخر للنص
2-   عبّر في جملتين مفيدتين عمّا يتخوّف منه الأطفال .
3-   وظف كل كلمة من الكلمتين الآتيتين في جملة مفيدة : يُصْغُونَ ، الأَذى
بناء النص :
1-   حول الفقرة : " وَقَفَ مُمَثِّلُو ... لا يَصْغُون " إلى حوار يتكوّن من سؤالين و جوابين
2-   لغة النص :
              1 - لماذا جاءت الكلمة " الْأَهَمَّ " المسطّر تحتها في النص منصوبة .
              2 – أسند العبارة التالية إلى جمع المخاطبات و غيّر ما يجب أن تغيّره : " فَكِّرُوا فِي أَطْفَالِكُمْ وَ
                                  أَحْفَادِكُمْ ...أَيَّ عَالَمٍ تُرِيدُونَهُ  لَهُمْ ؟ "
              3 – لماذا كتبت الهمزة فوق الواو في كلمة : " المُؤْتَمَرُ "
الوضعية :
-         قمت بزيارة إلى حديقة عمومية ، فرأيت جماعة من الأطفال يتلفون أغصان الأشجار ، فخاطبتهم معاتبا إيّاهم .
-         اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه تصرفهم ، مبينا الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال ، مستعملا اسمين من أسماء الإشارة ، مسطرا تحت كل واحد منهما .
         
التصحيح النموذجي و سلم التنقيط
المحاور
الإجابات المقترحة
العلامة
مجزأة
كاملة
فهم النص
1 )  العنوان
    - الأطفال يطالبون بحماية كوكبهم.
    - البيئة و مخاوف الأطفال .
2 )  عبّر ..
    - يتخوف الأطفال على كوكب الأرض من التلوث ، و من عدم إصغاء قادة
      العالم إليهم.
3 ) وظف ..
    - التلاميذ يصغون لمعلمهم عندما يشرح الدرس.
    - دخلت المسجد فرأيت المصلين يصغون للإمام .
    - تحمي الأم ابنها من الأذى .
    - يسعى الآباء إلى إبعاد الأذى عن أبنائهم.
01



01
01


01
01





05 ن
بناء التص
1 ) حول الفقرة إلى حوار :
    - قادة العالم : من أنتم ؟
    - الأطفال : نحن ممثلو الأطفال جئنا من كل القارات.
    - قادة العالم : و لماذا أتيتم ؟ أو ماذا تريدون ؟
    - الأطفال : جئنا لنحدثكم عن مخاوفنا عن البيئة .

0.75
0.75
0.75
0.75


03 ن
لغة النص
1 ) جاءت كلمة " الأهم " منصوبة لأنها اسم " لكن "
2 ) أسند العبارة :
   " فكِرن في أطفالكُنّ وَ أَحْفَادِكُنَّ أَيَّ عالمٍ تُرِدْنَهُ لَهُمْ "
3 ) كتبت الهمزة فوق الواو في الكلمة " المؤتمر " لأن ما قبلها مضموم.
01

0.5 x 4
01


04 ن

المجموع
12 ن

المقاييس
المؤشرات
العلامة
الوجاهة
ــ يكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا
ــ يصف تصرف الأطفال
ــ يبين الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال
01
0.5
01
الانسجام
ــ يرتب أفكاره حيث يبدأ بالحديث عن تصرفات الأطفال ثم الأضرار الناجمة عنها.
ــ يوظف أدوات الربط اللازمة .
   ( و ، ثم ، لكن ، هكذا ...)
01

01
سلامة اللغة
ــ يستعمل اسمين من أسماء الإشارة.
   ( هؤلاء ، أولئك ،  هذه ... )
ــ يركب جملا اسمية و فعلية سليمة
1.5

01
الإبداع
ــ يكتب بخط واضح و مقروء
ــ يستعمل بعض الأساليب البلاغية
   ( تشبيه ، تقديم و تأخير ، طباق ، ....)
0.5
0.5

المجموع
08 ن

Post a Comment

أحدث أقدم