الأَطْفَالُ يُخَاطِبُونَ الْعَالَمَ
وَقَفَ
مُمَثِّلُو الأَطْفَالِ يُخَاطِبُونَ قَادَةَ الْعَالَمِ فِي الْمُؤْتَمَرَاتِ
الْخَاصَّةِ بِحِمَايَةِ كَوْكَبِ الأَرْضِ قَائِلِينَ : ... نَحْنُ أَطْفَالٌ
مِنْ كُلِّ الْقَارَّاتِ، نَوَدُّ لَوْ نَتَحَدَّثُ إِلَيْكُمْ حَوْلَ مَخَاوِفِ
الأَطْفَالِ عَلَى الْبَيْئَةِ ، لَدَيْنَا الْكَثِيرُ مِمَّا نَقُولُ ، لَكِنَّ الأَهَمَّ
هُوَ خَوْفُنَا أَنَّ مُعْظَمَ الْقَادَةِ لاَ يُصْغُونَ .
مَا
نُرِيدُ قَوْلُهُ : هُوَ مَا
سَمِعْتُمُوهُ فِي مَرَّاتٍ عَدِيدَةٍ ... وَ السَّبَبُ أَنَّ الأَطْفَالَ
قَرِيبُونَ مِنَ الأَرْضِ وَ مِنَ الْبِيئَةِ ، وَ يُعَانُونَ الْكَثِيرَ مِنَ
الْمَشَاكِلِ الَّتِي تَحْدُثُ فِي الْعَالَمِ ، فَكِّرُوا فِي أَطْفَالِكُمْ وَ
أَحْفَادِكُمْ ...أَيَّ عَالَمٍ تُرِيدُونَهُ لَهُمْ؟ ... نُرِيدُ أَنْ تَضَعُوا
خِلاَفَاتِكُمْ جَانِبًا ، وَ أَنْ
تَتَّخِذُوا قَرَارَاتٍ تَجْعَلُنَا أَطْفَالاً سُعَدَاءَ .
تَذَكَّرُوا أَنَّنَا لاَ نَسْتَطِيعُ شِرَاءَ كَوْكَبٍ آخَرَ ، وَ حَيَاتَنَا وَ حَيَاةَ الأَجْيَالِ
الْمُقْبِلَةِ تَعْتَمِدُ عَلَى هَذَا الْكَوْكَبِ ، وَ أَنَّنَا نَعْرِفُ أَنَّ
النَّاسَ عِنْدَمَا يَرْتَكِبُونَ جَرَائِمَ ، يُودَعُونَ السِّجْنَ ، فَلِمَاذا
تَصْعُبُ جِدًّا مُعَاقَبَةُ الْبُلْدَانِ وَ الأَفْرَادِ الَّذِينَ يُدَمِّرُونَ
الْبِيئَةَ ، وَ يُسَبِّبُون لَنَا الأَذَى؟
نَشْكُرُكُمْ عَلَى اسْتِقْبَالِنَا فِي هَذَا
الْمُؤْتَمَرِ ، وَ اعْتِرَافِكُمْ بِأَهَمِّيَةِ الإِصْغَاءِ إِلَى أَصْوَاتِ
الأَطْفَالِ ، وَ لَكِنْ لاَ تَنْصَرِفُوا وَ تَنْسَوْا التَّحَدِّيَاتِ.
مجلة البيئة و التنمية ( بتصرف )
العدد
35 أكتوبر 2002
الأسئلة
فهم النص :
1-
اختر عنوانا آخر للنص
2-
عبّر في جملتين مفيدتين عمّا
يتخوّف منه الأطفال .
3-
وظف كل كلمة من الكلمتين
الآتيتين في جملة مفيدة : يُصْغُونَ ، الأَذى
بناء النص :
1-
حول الفقرة : " وَقَفَ مُمَثِّلُو ... لا يَصْغُون " إلى حوار يتكوّن من
سؤالين و جوابين
2-
لغة النص :
1 - لماذا جاءت
الكلمة " الْأَهَمَّ " المسطّر تحتها في
النص منصوبة .
2 – أسند العبارة
التالية إلى جمع المخاطبات و غيّر ما يجب أن تغيّره : " فَكِّرُوا فِي أَطْفَالِكُمْ وَ
أَحْفَادِكُمْ
...أَيَّ عَالَمٍ تُرِيدُونَهُ لَهُمْ ؟ "
3 – لماذا كتبت
الهمزة فوق الواو في كلمة : " المُؤْتَمَرُ "
الوضعية :
-
قمت بزيارة إلى حديقة عمومية ،
فرأيت جماعة من الأطفال يتلفون أغصان الأشجار ، فخاطبتهم معاتبا إيّاهم .
-
اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف
فيه تصرفهم ، مبينا الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال ، مستعملا اسمين من أسماء
الإشارة ، مسطرا تحت كل واحد منهما .
التصحيح النموذجي و
سلم التنقيط
المحاور
|
الإجابات المقترحة
|
العلامة
|
|
مجزأة
|
كاملة
|
||
فهم النص
|
1 ) العنوان
- الأطفال
يطالبون بحماية كوكبهم.
- البيئة و
مخاوف الأطفال .
2 ) عبّر ..
- يتخوف
الأطفال على كوكب الأرض من التلوث ، و من عدم إصغاء قادة
العالم
إليهم.
3 ) وظف ..
- التلاميذ
يصغون لمعلمهم عندما يشرح الدرس.
- دخلت
المسجد فرأيت المصلين يصغون للإمام .
- تحمي
الأم ابنها من الأذى .
- يسعى
الآباء إلى إبعاد الأذى عن أبنائهم.
|
01
01
01
01
01
|
05 ن
|
بناء التص
|
1 ) حول الفقرة إلى حوار :
- قادة
العالم : من أنتم ؟
- الأطفال
: نحن ممثلو الأطفال جئنا من كل القارات.
- قادة
العالم : و لماذا أتيتم ؟ أو ماذا تريدون ؟
- الأطفال
: جئنا لنحدثكم عن مخاوفنا عن البيئة .
|
0.75
0.75
0.75
0.75
|
03 ن
|
لغة النص
|
1 ) جاءت كلمة " الأهم " منصوبة لأنها اسم
" لكن "
2 ) أسند العبارة :
"
فكِرن في أطفالكُنّ وَ أَحْفَادِكُنَّ أَيَّ عالمٍ تُرِدْنَهُ لَهُمْ "
3 ) كتبت الهمزة فوق الواو في الكلمة " المؤتمر
" لأن ما قبلها مضموم.
|
01
0.5 x 4
01
|
04 ن
|
|
المجموع
|
||
12 ن
|
المقاييس
|
المؤشرات
|
العلامة
|
الوجاهة
|
ــ يكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا
ــ يصف تصرف الأطفال
ــ يبين الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال
|
01
0.5
01
|
الانسجام
|
ــ يرتب أفكاره حيث يبدأ بالحديث عن تصرفات الأطفال ثم
الأضرار الناجمة عنها.
ــ يوظف أدوات الربط اللازمة .
( و ، ثم ،
لكن ، هكذا ...)
|
01
01
|
سلامة اللغة
|
ــ يستعمل اسمين من أسماء الإشارة.
( هؤلاء ،
أولئك ، هذه ... )
ــ يركب جملا اسمية و فعلية سليمة
|
1.5
01
|
الإبداع
|
ــ يكتب بخط واضح و مقروء
ــ يستعمل بعض الأساليب البلاغية
( تشبيه ،
تقديم و تأخير ، طباق ، ....)
|
0.5
0.5
|
|
المجموع
|
|
08 ن
|
إرسال تعليق