العوامل
المؤثرة على عمل المعلم تنقسم إلى قسمين :
(
عوامل ذاتية ، عوامل خارجية )
القسم
الأول : العوامل الذاتية :
وهي
شخصية المعلم وتكوينه الخلقي ، وما وهبه الله تعالى من قدرات واستعدادات ومؤهلات
طبيعية ، كما يعود بعضها إلى التدريبات والمهارات التي مر بها المعلم لصقل تلك
الاستعدادات الفطرية حتى أصبحت مهارات خاصة يمتلكها ويوجهها حسب الحاجة . وحسب
مقتضى الحال .
وتعتبر
الشخصية القوية من أهم المميزات التي تميز المعلم القدير ... ويتميز شخص ما عن شخص
آخر بسبب الاختلاف في تلك الصفات ومن ذلك : الذكاء واللباقة والكياسة ، والنظرة
الثاقبة ، والتفكير اللماح والاتصاف بالحزم والقدرة على التأثير والتوجيه ، وكيفية
التعامل مع المواقف المختلفة ، والحلم والأناة والتروي والصبر والتحمل وضبط النفس
والرفق والرحمة والشفقة والعطف والمحبة ، والعفو والتسامح والإحسان ، والليونة
والمرونة والتوسط في الأمور ، والأمانة والديانة والصدق والتقوى وحسن الخلق .
ويصفه
الغزالي بقوله : ( يظهر أثر الخشية على هيئته وكسوته وسيرته وحركته وسكونه ، لا
ينظر إليه ناظر إلا وكان نظره مذكراً بالله تعالى وكانت صورته دليلاً على عمله )
عوامل
خارجية :
ومن
العوامل الخارجية التي تؤثر في العملية التعليمية :
1
ـ سعة حجم الفصل .
2
ـ ازدحام الطلبة في الفصل من عدمه .
3
ـ وجود ممرات كافية بين صفوف الماصات أو عدمها .
4
ـ نوعية الكراسي وقابليتها للتحرك من عدمه .
5
ـ الجو الحار جداً أو البارد جداً .
6
ـ حجم السبورة .
7
ـ المساحة التي يتحرك فيها المعلم .
8
ـ التهوية الجيدة أو عدمها .
9
ـ الإضاءة الكافية الجيدة أو عدمها .
10
ـ مناسبة توزيع الطلبة على الصف بحسب أحجامهم وأطوالهم .
11
ـ نوعية الطلبة في الصف ومدى انسجامهم واختلافهم ومن ذلك :
أ
ـ وجود الفروق الفردية بين الطلبة ومدى اتساعها .
ب
ـ نوعية الطلبة : الراسبون ، المؤدبون ، المشاغبون ، الأذكياء ، الممتازون ،الضعاف
، كبار السن .
ج
ـ البيئة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي أتى منها الطلبة ، فمن الطلبة من
تربى على احترام المعلم وعرفوا فضله وقيمته ومكانته ، وفضله عليهم ، ومن الطلبة من
لم يتعود على احترام الآخرين فضلاً عن معلمه خاصة .
12
ـ مدى توفر الأجهزة والأدوات اللازمة للتدريس من عدمه .
13
ـ مدى توفر الأدوات اللازمة للكتابة على السبورة مثل الطباشير الأبيض والملون
والمساحة من عدمه .
14
ـ المستوى الدراسي للطلبة ، أي المرحلة التعليمية التي يدرسون فيها ، بل وحتى الصف
الدراسي في المرحلة التعليمية .
15
ـ وقت الحصة هل هي الأولى أم الرابعة أم السابعة .
16
ـ المادة الدراسية التي يتم تدريسها والموضوع الذي يدرس .
17
ـ أعمار الطلاب ، ففرق بين طلبة السنة الثالثة الابتدائية في المدارس النهارية
وبين طلبة السنة الثالثة في مدارس محو الأمية .
إرسال تعليق