دور المملكة العربية السعودية في الاضطلاع بتوسيع دائرة انتشار شبكة المعلومات بهدف إتاحة الفرصة لكافة قطاعات المجتمع كي تجني ثمار التنمية الاجتماعية والاقتصادية إذ أن تضييق الفجوة بين من يستطيعون الوصول إلى خدمات الإنترنت والآخرين من لا يستطيعون سيضاعف من فرص الاستفادة من اقتصاد المعرفة. ففي مارس عام 2001م، قدر انتشار الإنترنت في المملكة بـ (2.5%) من مجموع السكان و (5%) من مجموع الأسر. وتقود نتائج المسح الذي أجري في السوق في نوفمبر 2001م بالإضافة إلى رصد حركة الإنترنت إلى تقدير انتشار الإنترنت بنسبة (4.3%) من مجموع السكان و(11%) من مجموع الأسر. وعلى الرغم من هذا التقدم الملحوظ فإن انتشار الإنترنت في المملكة لا يزال منخفضاً مقارنة بالصعيدين الإقليمي والعالمي.
ففي بعض البلدان مثل فنلندا والسويد والولايات المتحدة تفوق معدلات انتشار الإنترنت 60% من مجموع السكان. بالإضافة لذلك فإن الفجوة في هذا الخصوص قد تمثلت في أربعة أبعاد هي الوضعية الاجتماعية والدخل والجنس والعمر والمستوى التعليمي.
البلدان التي ينتشر فيها استخدام الإنترنت تتسم بوجود حكومات لم تقنع بترك بروز اقتصاد المعرفة لقوى السوق وحدها بل قامت هذه الحكومات باختيار دورها بعناية حيث تركز على خلق المناخ المواتي لنهوض صناعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وكان أن أدى ذلك المناخ إلى انتشار واستخدام التكنولوجيا الجديدة وقيام المشروعات الجديدة والتوسع في اقتناء المهارات التكنولوجية والمعرفة. كما أن هذه الحكومات آلت على نفسها بعض المهام التي تعزز من مشاركتها في الاقتصاد الإلكتروني مثل وضع الأطر القانونية وإنجاز الخدمات الحكومية إلكترونياً بالإضافة إلى المبادرات في مجال التعليم والتدريب.
لكي يتسنى للمملكة السير قدماً في اتجاه التوسع في انتشار الإنترنت، فإن الفعاليات الثلاثة المحققة لذلك، والتي تكمن في القدرة المادية والإلمام والاقتناع، لا يمكن أن تعالج من قبل قوى السوق وحدها بل من خلال الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص للتقليل من الحواجز التنموية السائدة حالياً. بعبارة أخرى تقول الورقة، تحتاج حكومة المملكة لتحديد دورها في سياق انتشار واستخدام الإنترنت من خلال وضعها لأهداف واضحة وتبنيها مجموعة من المبادرات تجعل الإنترنت في متناول الجميع. وتوصي هذه الورقة بوضع خطة قومية تمكن اقتصاد المملكة بحلول عام 2006م من أن ينجز انتشار الإنترنت بمعدل 30% بين الأفراد و55% بين العوائل. وهذا هدف طموح ولكنه من الممكن تحقيقه إذا ما وضعت الاستراتيجيات الصحيحة.

ــــــــــــــــ
كريم صباغ. حاصل على درجة الدكتوراة في الإدارة الاستراتيجية (مرتبة الشرف) من جامعة نيومكسكو بالولايات المتحدة الأمريكية. امتدت خبرته لستة عشر عاماً في وضع استراتيجيات وتشغيل المشروعات في الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الشمالية. وغطت خبرته القطاعات المختلفة من اتصالات ثابتة ولاسلكية ومتنقلة بالإضافة إلى بيانات الاتصالات السلكية واللاسلكية والوسائط الإعلامية والخدمات المالية والسلع الاستهلاكية وتطوير البرامج الاقتصادية الواسعة النطاق. ويعكف حالياً على إعادة هيكلة الاتصالات السعودية تمهيداً لخصخصة الشركة وتحرير هذا القطاع في المملكة.

Post a Comment

Previous Post Next Post