كَيْفَ نَسْتَفِيدُ مِنَ السِّبَاحَةِ
تُحَافِظُ السِّبَاحَةُ عَلَى الصِّحَّةِ الْعامَّةِ لِلإِنْسَانِ ، وَ
تُسَاعِدُهُ عَلى اكْتِسَابِ الرَّشَاقَةِ وَ الْحَيَوِيَّةِ ، وَ تُحَرّ+ِكُ الْعَضَلاَتِ ، فَتَجْعَلُهَا مَرِنَةً ، كَمَا
تُقَوِّي التَّنَفُّسَ ، وَ تُخَفِّفُ مِنْ حَلاَتِ التَّوَتُّرِ بِحُصُولِ
الاسْتِرْخَاءِ ، وَ الْهُدُوءِ النَّفْسِيِّ ، وَ تُنَشِّطُ الْجِهَازَ
الدَّمَوِيَّ ، وَ تُحَارِبُ السَّمْنَةَ ، فَتُخَلِّصُ الْجِسْمَ مِنْ وَزْنِهِ
الزَّائِدِ ، بِالإِظَافَةِ إِلَى عِلاَجِ آلاَمِ الظَّهْرِ وَ تَلْيِينِ
الْمَفَاصِلِ ...
وَ
لِلْحُصُولِ عَلَى هَذِهِ الْفَوَائِدِ الصِّحِّيَّةِ مِنْ مُمَارَسَةِ
السِّبَاحَةِ ، يَنْبَغِي مُمَارَسَةُ فَنِّ الْعَوْمِ بِشَكْلٍ مُنَظَّمٍ وَ
بِمُسَاعَدَةِ مُدَرِّبٍ خَاصٍّ ، يُوَجِّهُ وَ يُمَرِّنُ عَلَى كَيْفِيَّةِ مُمَارَسَةِ وَ تَطْبِيقِ
التَّمَارِينِ الْمَطْلُوبَةِ ، وَ احْتِرَامِ مَرَاحِلِ إِنْجَازِهَا ، وَ
يَتِمُّ ذَلِكَ دَاخِلَ أَنْدِيَةٍ وَ مَسَابِحَ مَخْصُوصَةٍ...
وَ لِزِيَادَةِ الاِسْتِفَادَةِ مِنْ هَذِهِ
التَّمَارِينِ ، يُقْدِمُ الْمُتَخَصِّصُونَ فِي الرِّيَاضَةِ وَ الصِّحَّةِ
بَعْضَ النَّصَائِحِ الَّتِي يَجِبُ اتِّبَاعَهَا قَبْلَ اقْتِحَامِ الْمَاءِ فِي
الْمَسَابِحِ ، أَوِ الاِسْتِحْمَامِ فِي الْبَحْرِ وَ النَّهْرِ ، وَ مِنْهَا
عَدَمُ الْغَطْسِ بِالرَّأْسِ أَوِ الْقَفْزِ فِي الْمَاءِ بِشَكْلٍ مُفَاجِئٍ ،
وَ عَدَمُ الْبَدْءِ بِمُمَارَسَةِ السِّبَاحَةِ وَ الْمَعِدَةُ خَاوِيَةٌ أَوْ
مٌُمْتَلِئَةٌ بِالطَّعَامِ ، كما ينبغي القيام ببعض التَّمَارِينِ
الرِّيَاضِيَةِ قَبْلَ الْعَوْمِ ، مَعَ
رَشِّ الْجِسْمِ بِالْمَاءِ ، وَ عِنْدَ الانْتِهَاءِ مِنَ السِّبَاحَةِ ،
يَحْتَاجُ الرِّيَاضٍيُّ لِلاسْتِرَاحَةِ نِصْفَ سَاعَةٍ ، وَ لِشُرْبِ كَمِّيَةٍ مِنَ الْمَاءِ .
بتصرف عن
مجلة : نصف الدنياــ الأهرام
عدد
296 ــ وهبة لوزة
الأسئلة
فهم النص : 1) إعط عنوانا آخر
للنص.
2) ضع
الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين : يمرن ــ خاوية .
3)
استخرج من النص الكلمة المرادفة للسباحة .
4) من
هو الشخص الذي يساعدنا على ممارسة السباحة السليمة ؟ لماذا ؟
بناء النص : 1) لاحظ وجود الواو في بداية
الفقرتين : " و للحصول على هذه الفوائد ..." ، " و
لزيادة
الاستفادة ...." و غيرها بأداة أخرى مناسبة.
2) لماذا جاءت
الجملة : " ... و عند الانتهاء من السباحة... من الماء " في آخر
النص ؟
لغة النص : 1) استخرج من النص
اسما موصولا .
2)
أسند العبارة
التالية إلى المثنى المؤنث : " بمساعدة مدرب خاص يوجه و يمرن على كيفية
ممارسة التمارين ".
3) لماذا كتبت
الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة : " البدء "
الوضعية :
طلب منك أبوك أن
تختار رياضة ــ غير السباحة ــ تمارسها ، ترددت طويلا ثم قررت.
اكتب نصا لا يقل عن
12 سطرا تصف فيه هذه الرياضة و تبين فوائدها ، مستعملا أسلوب
التعجب مرة واحدة
مسطرا تحته .
التصحيح النموذجي و
سلم التنقيط
المحاور
|
الإجابات المقترحة
|
العلامة
|
|
مجزأة
|
كاملة
|
||
فهم النص
|
1ــ العنوان :
ــ فوائد السباحة.
ــ السباحة رياضة مفيدة .
2ــ وضع الكلمتين في جمل :
ــ يمرن الأب ابنه على قيادة السيارة.
ــ يمرن المدرب لاعبيه .
ــ وجدت باب السوق مغلقا فعدت بقفة خاوية
3ــ مرادف السباحة :
ــ العوم
4ــ من الشخص ...
ــ يساعدنا على ممارسة السباحة السليمة مدرب خاص ،
لأنه يعرف قواعدها.
|
01
0.75
0.75
01
0.5
01
|
05 ن
|
بناء النص
|
1ــ لاحظ :
" فللحصول على هذه الفوائد الصحية من ممارسة
السباحة "
" ثم لزيادة الاستفادة من هذه التمارين "
2ــ هل يمكن ...
لا يمكن أن تأتي هذه الجملة في بداية النص ،
لأنها تعبر عن عملية الانتهاء من السباحة .
|
0.5
0.5
01
01
|
03 ن
|
لغة النص
|
1ــ الاسم الموصول
هو
" التي "
2ــ أسند العبارة :
"
بمساعدة مدربتين خاصتين توجهان و تمرنان على كيفية ممارسة هذه
التمارين "
3ــ الهمزة ...
كتبت
الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة
" البدء " لأن ما قبلها
ساكن.
|
01
0.5 x4
01
|
04 ن
|
|
المجموع
|
||
12 ن
|
شبكة تقييم الوضعية
المقاييس
|
المؤشرات
|
العلامة
|
الوجاهة
|
ــ يكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا
ــ يصف رياضة غير السباحة
ــ يبين فوائدها
|
01
01
01
|
الانسجام
|
ــ ينظم خصائص الرياضة و فوائدها
ــ يستخدم أدوات الربط اللازمة ( و ، ثم ، كذلك ...)
|
01
01
|
سلامة اللغة
|
ــ يستعمل أسلوب التعجب
ــ يركب جملا اسمية و فعلية سليمة
|
01
01
|
الإبداع
|
ــ يكتب بخط واضح و مقروء
ــ يستعمل بعض الأساليب البلاغية ( تشبيه تقديم و تأخير ، طباق ...)
|
0.5
0.5
|
|
|
المجموع
|
|
|
08 ن
|
Post a Comment