كَيْفَ نَسْتَفِيدُ مِنَ السِّبَاحَةِ
          تُحَافِظُ السِّبَاحَةُ عَلَى الصِّحَّةِ الْعامَّةِ لِلإِنْسَانِ ، وَ تُسَاعِدُهُ عَلى اكْتِسَابِ الرَّشَاقَةِ وَ الْحَيَوِيَّةِ ، وَ تُحَرّ+ِكُ  الْعَضَلاَتِ ، فَتَجْعَلُهَا مَرِنَةً ، كَمَا تُقَوِّي التَّنَفُّسَ ، وَ تُخَفِّفُ مِنْ حَلاَتِ التَّوَتُّرِ بِحُصُولِ الاسْتِرْخَاءِ ، وَ الْهُدُوءِ النَّفْسِيِّ ، وَ تُنَشِّطُ الْجِهَازَ الدَّمَوِيَّ ، وَ تُحَارِبُ السَّمْنَةَ ، فَتُخَلِّصُ الْجِسْمَ مِنْ وَزْنِهِ الزَّائِدِ ، بِالإِظَافَةِ  إِلَى  عِلاَجِ آلاَمِ الظَّهْرِ وَ تَلْيِينِ الْمَفَاصِلِ ...
          وَ لِلْحُصُولِ عَلَى هَذِهِ الْفَوَائِدِ الصِّحِّيَّةِ مِنْ مُمَارَسَةِ السِّبَاحَةِ ، يَنْبَغِي مُمَارَسَةُ فَنِّ الْعَوْمِ بِشَكْلٍ مُنَظَّمٍ وَ بِمُسَاعَدَةِ مُدَرِّبٍ خَاصٍّ ، يُوَجِّهُ وَ يُمَرِّنُ عَلَى  كَيْفِيَّةِ مُمَارَسَةِ وَ تَطْبِيقِ التَّمَارِينِ الْمَطْلُوبَةِ ، وَ احْتِرَامِ مَرَاحِلِ إِنْجَازِهَا ، وَ يَتِمُّ ذَلِكَ دَاخِلَ أَنْدِيَةٍ وَ مَسَابِحَ مَخْصُوصَةٍ...
وَ لِزِيَادَةِ الاِسْتِفَادَةِ مِنْ هَذِهِ التَّمَارِينِ ، يُقْدِمُ الْمُتَخَصِّصُونَ فِي الرِّيَاضَةِ وَ الصِّحَّةِ بَعْضَ النَّصَائِحِ الَّتِي يَجِبُ اتِّبَاعَهَا قَبْلَ اقْتِحَامِ الْمَاءِ فِي الْمَسَابِحِ ، أَوِ الاِسْتِحْمَامِ فِي الْبَحْرِ وَ النَّهْرِ ، وَ مِنْهَا عَدَمُ الْغَطْسِ بِالرَّأْسِ أَوِ الْقَفْزِ فِي الْمَاءِ بِشَكْلٍ مُفَاجِئٍ ، وَ عَدَمُ الْبَدْءِ بِمُمَارَسَةِ السِّبَاحَةِ وَ الْمَعِدَةُ خَاوِيَةٌ أَوْ مٌُمْتَلِئَةٌ بِالطَّعَامِ ، كما ينبغي القيام ببعض التَّمَارِينِ الرِّيَاضِيَةِ  قَبْلَ الْعَوْمِ ، مَعَ رَشِّ الْجِسْمِ بِالْمَاءِ ، وَ عِنْدَ الانْتِهَاءِ مِنَ السِّبَاحَةِ ، يَحْتَاجُ الرِّيَاضٍيُّ لِلاسْتِرَاحَةِ نِصْفَ سَاعَةٍ ، وَ لِشُرْبِ  كَمِّيَةٍ مِنَ الْمَاءِ .
                                                                                        بتصرف عن مجلة : نصف الدنياــ الأهرام
                                                                                                                                عدد 296 ــ وهبة لوزة
الأسئلة
فهم النص :  1) إعط عنوانا آخر للنص.
                 2) ضع الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين : يمرن ــ خاوية .
                 3) استخرج من النص الكلمة المرادفة للسباحة .
                 4) من هو الشخص الذي يساعدنا على ممارسة السباحة السليمة ؟ لماذا ؟
بناء النص : 1) لاحظ وجود الواو في بداية الفقرتين : " و للحصول على هذه الفوائد ..." ، " و لزيادة
                    الاستفادة ...." و غيرها بأداة أخرى مناسبة.
                 2) لماذا جاءت الجملة : " ... و عند الانتهاء من السباحة... من الماء " في آخر النص ؟
لغة النص :  1) استخرج من النص اسما موصولا .
                2) أسند العبارة التالية إلى المثنى المؤنث : " بمساعدة مدرب خاص يوجه و يمرن على كيفية
                     ممارسة التمارين ".
                3) لماذا كتبت الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة : " البدء "
الوضعية :
                طلب منك أبوك أن تختار رياضة ــ غير السباحة ــ تمارسها ، ترددت طويلا ثم قررت.
                اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه هذه الرياضة و تبين فوائدها ، مستعملا أسلوب
                التعجب مرة واحدة مسطرا تحته .



التصحيح النموذجي و سلم التنقيط

المحاور
الإجابات المقترحة
العلامة
مجزأة
كاملة
فهم النص
1ــ العنوان :
              ــ فوائد السباحة.
              ــ السباحة رياضة مفيدة .
2ــ وضع الكلمتين في جمل :
              ــ يمرن الأب ابنه على قيادة السيارة.
              ــ يمرن المدرب لاعبيه .
              ــ وجدت باب السوق مغلقا فعدت بقفة خاوية
3ــ مرادف السباحة :
              ــ العوم
4ــ من الشخص ...
              ــ يساعدنا على ممارسة السباحة السليمة مدرب خاص ،
                لأنه يعرف قواعدها.

01

0.75

0.75

01


0.5
01





05 ن
بناء النص
1ــ لاحظ :
" فللحصول على هذه الفوائد الصحية من ممارسة السباحة "
" ثم لزيادة الاستفادة من هذه التمارين "
2ــ هل يمكن ...
لا يمكن أن تأتي هذه الجملة في بداية النص ،
لأنها تعبر عن عملية الانتهاء من السباحة .

0.5
0.5

01
01



03 ن
لغة النص
1ــ الاسم الموصول
        هو " التي "
2ــ أسند العبارة :
        " بمساعدة مدربتين خاصتين توجهان و تمرنان على كيفية ممارسة هذه
          التمارين "
3ــ الهمزة ...
        كتبت الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة  " البدء " لأن ما قبلها
        ساكن.

01

0.5 x4


01



04 ن

المجموع
12 ن
شبكة تقييم الوضعية
المقاييس
المؤشرات
العلامة
الوجاهة
ــ يكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا
ــ يصف رياضة غير السباحة
ــ يبين فوائدها
01
01
01
الانسجام
ــ ينظم خصائص الرياضة و فوائدها
ــ يستخدم أدوات الربط اللازمة ( و ، ثم ، كذلك ...)
01
01
سلامة اللغة
ــ يستعمل أسلوب التعجب
ــ يركب جملا اسمية و فعلية سليمة
01
01
الإبداع
ــ يكتب بخط واضح و مقروء
ــ يستعمل بعض الأساليب  البلاغية ( تشبيه تقديم و تأخير ، طباق ...)
0.5
0.5



المجموع


08 ن

Post a Comment

Previous Post Next Post