مواصفات
المتعلمين في نهاية الابتدائي
- مواصفات مرتبطة
بالسلك الابتدائي:
يتم
التركيز في هذا السلك على الجوانب التواصلية والإستراتيجية والمنهجية والثقافية
والتكنولوجية
- مواصفات مرتبطة
بالقيم: ذكرت أعلاه
- مواصفات مرابطة
بمضامين وكفايات اللغة العربية
مراحل
التدريس حسب التوجيهات الرسمية:
1- تخطيط أهداف الدرس
2- اختيار المحتويات
وتنظيمها.
3- اختيار الطرق
والوسائل.
4- تنظيم عمليات
التقويم
5- إجراء الدعم
والتقوية. مؤشرات تعلم القراءة:
* التحويل: المرور من
اللغة الشفهية إلى المكتوبة ومن الحروف إلى الكلمة إلى الجملة ثم إلى النص
* التذكر: الاحتفاظ
وتذكر القواعد والمعاني... مبادئ تصريف منهاج
اللغة العربية:
1- مبدأ الوحدات
2- مبدأ التكامل: حيث
ترتبط كافة مكونات الوحدة بمجال الوحدة وبمركز اهتمام واحد.
3- مبدأ التصريح
التدريجي بالظواهر اللغوية.
4- مبدأ التدرج في
تقديم التعلمات من التحسيس إلى التلمس، فالاكتساب ثم الترسيخ والتعمق.
Post a Comment