الفهم:
يعرف الفهم على أنه القدرة على إدراك معاني المواد و الأشياء، و في هذا
المستوى يعمل التلميذ على فهم المعنى الحقيقي أو المضمون الحقيقي لمادة الإتصال و
فكرها دون ضرورة ربطها بمادة أخرى بالدرجة التي تمكنه من استخدامها و توظيفها.
و يوصف الفهم على أنه ثلاث عمليات مختلفة يمكن اعتبار كلا منها بمثابة
مهارة عقلية مستقلة و هي :
الترجمة: و فيها يتم وضع مفهوم معروف أو رسالة معروفة بألفاظ أخرى.
التفسير: و يتضمن تلخيص أو توضيح اتصال ما.
الاستكمال: (الاستخراج) و فيه يستخلص أو يستنتج المتعلم معنى رسالة ما.
التطبيق:
و يعرف على أنه استخدام المجردات في مواقف خاصة أو ملموسة و قد تكون
المجردات على صورة أفكار عامة أو قواعد لخطوات إجرائية أو طرقا معممة و قد تكون
مبادئ فنية أو أفكار أو نظريات يجب تذكرها و تطبيقها.
يشير التطبيق غلى القدرة على استخدام الطرق و المبادئ و النظريات في أوضاع
واقعية أو جديدة كتطبيق القوانين الفيزيائية أو قواعد المنطق أو إجراءات البحث
العلمي.
و ليحقق مستوى التطبيق الهدف منه يجب أن يتوفر في الموقف التعليمي المرتبط
به خاصتان أساسيتان تتعلق الأولى بالطبيعة الإشكالية للموقف بحيث يواجه المتعلم
مشكلة تستلزم الحل و تتعلق الثانية بالجدة بحيث يختلف السياق الذي يجري فيه
التطبيق عن ذلك الذي تم فيه تعلم المعلومات المرغوب استعمالها.
Post a Comment