اليوم
الأول
التوقيت
الأنشطة
8.30 – 9.00 استقبال
المشاركين
9.00 – 10.00 جلسة
افتتاحية:
•
تقديم سياق وبرنامج الدورة التكوينية؛
• العرض
الأول: تقويم التعلمات.
• العرض
الثاني: الأطر المرجعية لتقويم التعلمات
• مناقشة
10.00– 11.30 • الورشة
الأولى: بناء إطار مرجعي للأسدس الأول بمستوى معين
11.30 – 11.45 استراحة
شاي
11.45 – 13.00 • الورشة
الأولى (تابع)
• تقديم
المنتوج وتقويمه
13.00 – 15.00 • الورشة
الثانية: بناء فرض للمراقبة المستمرة بمستوى معين وفق الإطار المرجعي المنجز
• تقديم
المنتوج ومناقشته
15.00 وجبة
الغداء
اليوم
الثاني
التوقيت الأنشطة
8.30 – 11.30 • الورشة
الثالثة: إعمال الإطار المرجعي المعمول به في بناء امتحان موحد
11.30 – 11.45 استراحة
شاي
11.45 – 15.00 • مواصلة
أشغال الورشة الثالثة
• تقديم
المنتوج ومناقشته
15.00 وجبة
الغداء
اليوم
الثالث
التوقيت الأنشطة
8.30 – 10.00
• العرض
الثالث: الروائز ومراحل إعدادها
• العرض
الرابع: البرنامج الوطني لتقويم التعلمات PNEA
• مناقشة
10.00 – 11.30 • الورشة
الرابعة: بناء رائز لتشخيص التعلمات بالاستئناس بالبرنامج الوطني لتقويم التعلمات (PNEA)
11.30 – 11.45 استراحة
شاي
11.45– 15.00 • الورشة
الرابعة (تابع)
• تقديم
المنتوج ومناقشته
• تقويم
15.00 وجبة
غداء
جذاذة
تقنية للنشاط رقم 1
- الموضوع: بناء "إطار
مرجعي خاص" بالتقويم بالنسبة للأسدس الأول بمستوى معين
- الأهداف:
• إبراز
الأهداف المتوخاة من الإطار المرجعي؛
• تعرف
خطوات إعداد مشروع الإطار المرجعي ؛
• تحديد
أهمية ودواعي بناء إطار مرجعي للتقويم
- المدة الزمنية: 3 ساعات.
- الدعامات:
• الإطار
النظري للمصوغة؛
• البرامج
والتوجيهات التربوية الخاصة بالمادة؛
• مذكرات
وزارية خاصة بالتقويم التربوي؛
• كتب
مدرسية ومراجع أخرى.
- سير أشغال الورشة:
• توضيح
المهام المطلوبة لإنجاز النشاط؛
• نقاش
جماعي قصد تملك مقتضيات النشاط؛
• إنجاز
النشاط في مجموعات باستعمال وثائق موحدة؛
• تقديم
ومناقشة عمل المجموعات (الوقوف على الصعوبات المرتبطة ببناء إطار مرجعي للتقويم
وأهميته
في ترشيد عملية التقويم)؛
• تنظيم
الأفكار التي تم التوصل إليها والخروج باستنتاجات و اقتراحات.
- المنتوج المنتظر:
إطار
مرجعي خاص للتقويم قابل للاستثمار.
إرسال تعليق