اليوم الأول
التوقيت      الأنشطة
8.30 – 9.00      استقبال المشاركين
9.00 – 10.00    جلسة افتتاحية:
            تقديم سياق وبرنامج الدورة التكوينية؛
      العرض الأول: تقويم التعلمات.
      العرض الثاني: الأطر المرجعية لتقويم التعلمات
      مناقشة
10.00– 11.30         الورشة الأولى: بناء إطار مرجعي للأسدس الأول بمستوى معين
11.30 – 11.45  استراحة شاي
11.45 – 13.00        الورشة الأولى (تابع)
      تقديم المنتوج وتقويمه
13.00 – 15.00          الورشة الثانية: بناء فرض للمراقبة المستمرة بمستوى معين وفق الإطار المرجعي المنجز
        تقديم المنتوج ومناقشته
15.00       وجبة الغداء

اليوم الثاني
التوقيت      الأنشطة
8.30 – 11.30          الورشة الثالثة: إعمال الإطار المرجعي المعمول به في بناء امتحان موحد
11.30 – 11.45  استراحة شاي
11.45 – 15.00        مواصلة أشغال الورشة الثالثة
      تقديم المنتوج ومناقشته
15.00       وجبة الغداء

اليوم الثالث
التوقيت      الأنشطة

8.30 – 10.00
              العرض الثالث: الروائز ومراحل إعدادها
      العرض الرابع: البرنامج الوطني لتقويم التعلمات  PNEA
      مناقشة
10.00 – 11.30        الورشة الرابعة: بناء رائز لتشخيص التعلمات بالاستئناس بالبرنامج الوطني لتقويم التعلمات (PNEA)
11.30 – 11.45  استراحة شاي
11.45– 15.00         الورشة الرابعة (تابع)
      تقديم المنتوج ومناقشته
      تقويم
15.00                                                وجبة غداء
جذاذة تقنية للنشاط رقم 1
- الموضوع: بناء "إطار مرجعي خاص" بالتقويم بالنسبة للأسدس الأول      بمستوى معين
  - الأهداف:
      إبراز الأهداف المتوخاة من الإطار المرجعي؛
      تعرف خطوات إعداد مشروع الإطار المرجعي ؛
      تحديد أهمية ودواعي بناء إطار مرجعي للتقويم

- المدة الزمنية: 3 ساعات.   
- الدعامات:
      الإطار النظري للمصوغة؛
      البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بالمادة؛      
      مذكرات وزارية خاصة بالتقويم التربوي؛ 
      كتب مدرسية ومراجع أخرى.
- سير أشغال الورشة:
      توضيح المهام المطلوبة لإنجاز النشاط؛
      نقاش جماعي قصد تملك مقتضيات النشاط؛
      إنجاز النشاط في مجموعات  باستعمال وثائق موحدة؛
      تقديم ومناقشة عمل المجموعات (الوقوف على الصعوبات المرتبطة ببناء إطار مرجعي للتقويم
وأهميته في ترشيد عملية التقويم)؛
      تنظيم الأفكار التي تم التوصل إليها والخروج باستنتاجات و اقتراحات.  
- المنتوج المنتظر:
إطار مرجعي خاص للتقويم قابل للاستثمار.

Post a Comment

أحدث أقدم