معنى التقويم
يمثل التقويم قمة هرم تصنيف بلوم و هو أعلى و أعقد النشاطات العقلية
المعرفية، يشير إلى قدرة المتعلم على إصدار الأحكام الكمية أو النوعية على قيمة
المواد أو الطرق أو الوسائل من حيث
استجابتها لمعايير محددة أو محطات معينة و قد تكون محددة من قبل التلميذ أو ممن
أعطوها له .
يتناول التقويم:
ـ إصدار الأحكام بدلالة دليل داخلي
ـ إصدار الأحكام بدلالة دليل خارجي
يهدف هذا المستوى إلى تنمية القدرة على إصدار الأحكام الموضوعية المرتبطة
بالتفكير النقدي و الإبتعاد عن الأحكام السريعة الفردية الذاتية.
بعد أن تم عرض المستويات الست لتصنيف بلوم يمكن القول أن هذا التصنيف
يتناول على نحو شمولي معظم أنواع النشاطات العقلية و المعرفية سواء منها المرتبطة
بالتعلم أو التفكير التقاربي أو تلك المتعلقة بالتفكير التباعدي، و من هنا تتضح
أهمية هذا التصنيف سواء بالنسبة لاختبار الأهداف و صياغتها و اختبار المحتويات
التي تستجيب لها الوسائل و الطرق التي تجعل تحقيقها ممكنا، أو بالنسبة لتقويم
الأهداف و مراجعتها و تطويرها.
Post a Comment