معنى التقويم
يمثل التقويم قمة هرم تصنيف بلوم و هو أعلى و أعقد النشاطات العقلية المعرفية، يشير إلى قدرة المتعلم على إصدار الأحكام الكمية أو النوعية على قيمة المواد أو الطرق  أو الوسائل من حيث استجابتها لمعايير محددة أو محطات معينة و قد تكون محددة من قبل التلميذ أو ممن أعطوها له .
يتناول التقويم:
ـ إصدار الأحكام بدلالة دليل داخلي
ـ إصدار الأحكام بدلالة دليل خارجي
يهدف هذا المستوى إلى تنمية القدرة على إصدار الأحكام الموضوعية المرتبطة بالتفكير النقدي و الإبتعاد عن الأحكام السريعة الفردية الذاتية.

بعد أن تم عرض المستويات الست لتصنيف بلوم يمكن القول أن هذا التصنيف يتناول على نحو شمولي معظم أنواع النشاطات العقلية و المعرفية سواء منها المرتبطة بالتعلم أو التفكير التقاربي أو تلك المتعلقة بالتفكير التباعدي، و من هنا تتضح أهمية هذا التصنيف سواء بالنسبة لاختبار الأهداف و صياغتها و اختبار المحتويات التي تستجيب لها الوسائل و الطرق التي تجعل تحقيقها ممكنا، أو بالنسبة لتقويم الأهداف و مراجعتها و تطويرها.

Post a Comment

Previous Post Next Post