مبدأ الانتقال من العام الى الخاص وبالعكس :-
يسير النمو الحركي من العام الى الخاص ومن المجمل
الى المفصل ومن عدم التحديد الى التحديد ، فالطفل يحرك جسمه كله ليصل الى لعبته
قبل ان يتعلم
كيف يحرك يده فقط ليصل الى نفس اللعبة ، وهو يمسك الاشياء اولاً بكل
يده ثم يستطيع بعد ذلك ان يمسك بأصابعه ثم ببعض اصابعه ، وبينما يلاحظ ان الطفل في
عمر 2-3 سنوات يحمل جسمه كله عندما يرمي بالكرة الى الامام نجده عند الرابعه يتمكن
من رمي الكرة بذراعه فقط . وفي الوقت نفسه لا يقتصر النمو الحركي على ظهور
الاستجابات المتخصصة او الجزئية من خلال السلوك العام او غير المميز كما سبق ان
اوضحنا بل ان هناك عملية اخرى مكملة هي تكوين وحدات اكبر او اعم من تلك الاستجابات
الجزئية او المتخصصة فعلى سبيل المثال فان حركة المشي تمثل حركة كلية ، ولكن لا
يتمكن الطفل
من ادائها قبل ان يتمكن من اداء العديد من الحركات الجزئية مثل حركات
الرجلين وحركات الذراعين والتحكم في اتزان الجسم سواء من وضع الجلوس او الوقوف .
وبأختصار فان النمو الحركي يسير في خطين متكاملين
من العام غير المتميز الى الخاص المميز ، او من كل غير المتخصص الى الجزء المتخصص
ثم مرة اخرى من مجموع جزئيات اخص الى كليات اعم ، او من مجموعة حركات متخصصة الى
مهارات كلية اكبر واكثر تعقيداً .
إرسال تعليق