1- مستوى الإنتاج التقليدي :
وهو الإنتاج المقلد عن إنتاج أخر , حيث يوجد هناك مبادئ وخطوات وإرشادات خاصة
مكتوبة , ويكون نشاط مقلد مقتصراً على إتباع التعليمات والتقليد بها.
2- مستوى الإنتاج المعدل (المستوى
التكيفى) : لا توجد تعليمات مكتوبة يتبعها المنتج بل توجد نماذج أولى أصلية , وما
على المنتج إلى إجراء
بعض التعديلات للتناسب مع الظروف والمواقف التعليمية
المستخدمة وتبرر أهمية عنصر المبادرة والاجتهاد في هذا المستوى , أي أن يقلد
النموذج الموجود دون وجود تعليمات وإرشادات , ويتم إجراء تعديل وتكييف على الشكل
الجديد للوصول إلى مستوى أفضل في إنتاج .
3- مستوى الإنتاج الابتكارى
: في هذا المستوى يتم إنتاج الوسيلة التعليمية لأول مرة وذلك اعتماداً على الخبرات
السابقة , وبدون معلومات وإرشادات مكتوبة يتوجب إتباعها ويتم في هذا المستوى
التأكيد على تنمية
التفكير الأصيل الذي يساعد على حل المشكلات وإيقاع الأسلوب
المعتاد في حل المشكلات يتم عن طريق الخطوات الآتية :
- تعريف وتحديد المشكلة .
- المساهمة في تطوير الأفكار التي تساعد في حل المشكلة .
- العمل على اختيار البدائل المحتملة اختيارها .
- العمل على تقويم النتائج لكل محاولة .
- الوصول إلى وضع خلاصة للحل الأمثل والمناسب .
ولابد أن يراعي
المنهج المعاير: الاختيار الجيد , الإنتاج الجيد , مدى الملائمة الوسيلة للهدف و المحتوى .
Post a Comment