الثلاثاء، 30 مايو، 2017

ألأسس الدستوريه في أسرائيل –وثيقة الاستقلال, الدستور(قوانين الاساس), قانون العودة وقانون المواطنه

ألأسس الدستوريه في أسرائيل –وثيقة الاستقلال, الدستور(قوانين الاساس), قانون العودة وقانون المواطنه

وثيقة الاستقلال كأساس دستوري

1 - هل وثيقة الاستقلال تتمتع بمكانة أعلى قانونيه ؟
لا يوجد راي جازم في هذه القضيه ولكن البعض يعتقد نعم انها توجه سلطات الحكم في عملها وخاصة اذا كان هناك نقص في التشريع (لايوجد قانون واضح في قضيه جديدة تعرض في المحاكم لاول مرة) , البعض الاخر يرى بأنها لاتتمتع بأفضليه خاصه وفي احسن الحالات يمكن أعتبارها قانون عادي والقاعدة تقول بأن القانون المتأخر يلغي القانون السابق فلذلك يمكن الغاء مفعولها بسن قوانين جديدة .
2 - ماذا يمكننا ان نتعلم عن المكانه الدستوريه لوثيقة الاستقلال عندما توجه عضو الكنيست السابق عزمي بشارة الى محكمة العدل العليا وطالبها باعطاء تمثيل مناسب للعرب بناءا على ما صدر في وثيقة الاستقلال بحق العرب من مواطني الدولة, المحكمه كما هو معلوم أقرت طلبه ؟ اشرح . 
هذا يدل أن الوثيقه فعلا تتمتع بصفه دستوريه حيث أنها اقرت حقا اساسيا وهو المساواة وكذلك حقا جماعيا وهو التمثيل المناسب في المؤ سسات العامه , وأجبرت سلطات الحكم العمل بذلك .
3 - ارتفعت المكانه القضائيه لوثيقة الاستقلال باعقاب سن قانوني الاساس كرامة الانسان وحريته  وقانون اساس حرية مزاولة العمل . اشرح .
هذا صحيح فقد ذكر في مقدمة قانوني الاساس كرامة الانسان وحريته  وقانون اساس حرية مزاولة العمل أن الكنيست مقيدة أي انها لا تستطيع سن قوانين ( بسبب فقرة تقييد) من ان تمس بالقيم الاساسيه الواردة في وثيقة الاستقلال وبذلك تقوّت وتعززت مكانتها القضائيه باعقاب سن قانوني الاساس كرامة الانسان وحريته  وقانون اساس حرية مزاولة العمل  .  بلغة اخرى أن القيم التي اراد هذان القانونان حمايتهما مبنيان في الاساس على القيم التي وردت في وثيقة الاستقلال.
5 - اشرح كيف يعزّز  " قانون أساس: كرامة الإنسان وحريته " وَ " قانون أساس : حرية مزاولة العمل"، المكانة القضائية لوثيقة الاستقلال.
يعزز هذان القانونان المكانة القضائية لوثيقة الاستقلال، لأن كليهما يتضمنان بندا يحدد أنه يجب احترام حقوق ألإنسان  بروح المبادئ التي في الوثيقة / قيم دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية بروح الوثيقة. يقيد هذان القانونان قدرة الكنيست على سن قوانين تمس بالقيم والحقوق التي ترد في وثيقة الاستقلال / يرسخان الوثيقة  لأول مرة في قوانين الدولة، وبذلك يعززان مكانتها.
المركبان المطلوبان:
- مضمون قانوني الأساس : هذين القانونين يتضمنان بندا يحدد أنه يجب احترام حقوق الإنسان بروح المبادئ التي في الوثيقة / قيم دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية يروح وثيقة الاستقلال).
- تقييد القدرة على العمل بخلاف روح الوثيقة / ترسيخ في التشريع : هذا البند يقيد قدرة الكنيست على العمل بطريقة تناقض مضمونه / أن هذين القانونين رسخا لأول مرة وثيقة الاستقلال في التشريع).
6- اذكر قانونين تم سنهما بناءا على ما ورد في وثيقة الاستقلال . وضح قليلا .
1- قانون العودة
2- قانون مساواة حقوق المراة .
3- قانون الجنسيه .
4- قانون اسس القضاء.
4          – قانون اساس كرامة الانسان وحريته .


ألأسس الدستوريه في أسرائيل
الدستور كوسيلة مراقبه رسميه

1 -  ما هو الدستور وما هي وظيفته في الدولة الديمقراطية ؟
الدستور هو مجموعة قوانين أساسية التي تحدد وتعرف صلاحيات اجهزة الدولة والتي لا تستطيع اي سلطة من تجاوزها . كذلك هذه القوانين تحدد مبادئ النظام والقِّيم المهمة وتهدف الي المحافظة على حقوق المواطن .

2-  الدستور هو شرط اساسي ولكنه غير كافِ في الدولة الديمقراطية! اشرح.
الدستور هو شيء مهم للمحافظة على النظام الديمقراطي بشرط أن يكون مضمونه ديمقراطياً ، بشرط أن يحافظ على حقوق الانسان والمواطن. بالأضافة للدستور ،الدولة الديمقراطية بحاجة لوسائل مراقبة وتقييد كثيرة فالدستور لوحده غير قادر على المحافظة على نظام ديمقراطي .

3- ما الفرق بين القانون العادي  و القانون الدستوري؟
القانون الدستوري عادة ً تسنه سلطة تأسيسه بينما القانون العادي يسنه البرلمان .
القانون الدستوري أعلى وأقوى من القانون العادي، ففي حالة التصادم بينهما فأن القانون الدستوري يلغي القانون العادي .
4-  ما الفرق بين الدستور المتداول و الدستور الرسمي ؟
الدستور الرسمي مُبلور ومدون في وثيقة واحدة بينما الدستور المتداول غير مدوّن في وثيقة واحدة .
الدستور الرسمي يعني أنه الشكل الانسب للدولة أما الدستور المتداول فأنه من بين مضامينه يبيّن الشيء المطلوب والمهم في الدولة من حيث المحافظة على حقوق الانسان لذلك فأنه يمثل المضمون الانسب .(بلغة أخرى الدستور المسجل هو شكلي أما المتداول فأنه جوهري ).
الدستور المسجل يصعب تغييره ويحتاج الى أغلبية خاصة أما المتداول ففي غالب الاحيان يسهل تغييره ولا يحتاج الى أغلبية خاصة .
5-  الدستور يعبر عن الاجماع ! اشرح.
من المفروض أن يوضع الدستور بموافقة جميع فئات الشعب ورضاها فلذلك فأنه يعبر عن التوافقية والتراضي بين الجميع وهو حل وسط لجميع الاطراف لذلك فأنه يُعبر عن الاجماع .
مسألة الدستور في أسرائيل  

1 - ما هي الأسس الدستوريه في اسرائيل  الاسس الدستوريه في اسرائيل هي : وثيقة ألأستقلال  , قوانين الأساس , قانون العودة  وقانون المواطنه .

2          - ما المقصود بألأسس الدستوريه ؟
 ألأسس الدستوريه هي التي تقرر طابع الدولة وتوجه سلطات الحكم المختلفه في عملها . مثلا الاسس       الدستوريه بيّنت ان طابع دولة اسرائيل هو يهودي وديموقراطي .
3             - هل يوجد دستور في اسرائيل ؟
   لا يوجد دستور رسمي مسجل في وثيقه واحدة وانما يوجد لدينا موجموعة قوانين اساس موزعه حيث يمكن اعتبارها دستور متداول او دستور في مرحلة البناء .

4 - اذكر سببين لعدم وجود دستور في اسرائيل ؟
أ -  لان ألسلطه وخاصة  السلطه التنفيذيه  بطبيعتها تفضل عدم تقييد نفسها .
ب -  ألأحزاب الدينيه عارضت وضع دستور .

5 -  اذكر أدعاءا واحدا ضد وضع دستور رسمي في أسرائيل واعاءا أخر تؤيد فيه وضع دستور رسمي .
الادعاء الي يعارض وضع دستور : وضع دستور دون وجود حل وسط  بين الفئات التي تركب المجتمع ألسرائيلي وخاصة بين العلمانيين والمتدينين يمكن ان يخلق صراعا وتصدعا داخل المجتمع الأسرائيلي .
تعليل اخر:  وجود دستور يمكن أن يقيد عمل دولة مثل دولة أسرائيل حيث انها دولة جديدة وتريد أن تتغير وتواكب التغيير , وجود دستور يعرقل هذه العمليه.
الادعاء الذي يؤيد وجود دستور : الدستور يحافظ على حقوق الأنسان والمواطن ويحافظ على حقوق ألأقليه
تعليل أخر يقيد سلطات الحكم ويخلق معايير وقيم الدوله الديموقراطيه .

6 – ما هو الحل البديل الي تبنته اسرائيل بدلا من وجود دستور رسمي ؟
اسرائيل اوجدت قوانين ألأساس كحل مؤقت وكتسويه بسبب ان المجلس التأسيسي الذي اوكل اليه وضع الدستور برئاسة زيرح فيرهيفتغ تراجع عن وضع الدستور وأوكل المهمه للكنيست ألأولى للقيام بذلك , ومنذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا فأنه ملقى على عاتق الكنيست وضع دستور بالرغم من انه ليس من وظيفتها فعل ذلك وانما من وظيفة المجلس التاسيسي , لذلك ظهر لدينا المصطلح بأن الكنيست "تلبس قبعتان" – قبعة المجلس التأسيسي وقبعة السلطه التشريعيه بالرغم من ان دورها  كان من المفروض ان يكون تسريعيا فقط.

7- ما هو المجلس التأسيسي ؟
   المجلس التأسيسي  هو مجلس يقام مؤقتا وهدفه وضع دستور للدوله فقط .

أسئلة بجروت حول الدستور  :

ملاحظه  : يجب ألأهتمام فقط بألأسئله التي تخص الدستور كوسيلة تقييد . 

1 - اعط تعليلين يطرحهما مؤيدو وضع دستور في اسرائيل، وتعليلا واحد يطرحه معارضو وضح دستور في اسرائيل .
تعليلان يطرحهما مؤيدو وضع دستور في اسرائيل:

يقيّد الدستور قوة السلطة.
- يعبّر الدستور عن التوافقية والارادة المشتركة لمعظم المواطنين في العيش حسب منظومة قواعد مشتركة, وبذلك يمكن للدستور المساهمة في بلورة المجتمع والحدّ من التوترات والتصدعات .
- يعد الدستور العمود الفقري لمنظومة القوانين العادية, وقد جاء لضمان عدم تشريع قوانين عادية تناقض المبادىئ الواردة في الدستور.
- وجود الدستور يحوّل حقوق الانسان والمواطن الى مبادىئ قانونية ثابتة ومستقرة.

تعليل واحد يطرحه معارضو وضع دستور في اسرائيل:

--الدستور بحّد ذاته الذي يشكّل وثيقة كاملة ومكتوبة , لا يمكنه منع المّس بالبشر عندما لا تكون الدولة ديمقراطية.
-- لا فائدة من وضع الدستور في الوضع الاجتماعي القائم في اسرائيل, لوجود فجوة كبيرة في الاراء ووجهات النظر. وضع دستور في هذه الحالة يمكنه ان يتمخّض عن وثيقة فاترة تخلق وضعا اشدّ سواءٌا من الوضع الحالي.
--جزء من المعسكر اليهودي المتديّن يرفض وضع دستور بسبب ايمانه بوجود دستور في اسرائيل وهو الشريعة اليهودية.

2 - اعرض هدفين للدستور في الدولة الديمقراطية، ومثل كيف ينعكس هذان الهدفان في اثنين من قوانين الأساس في دولة اسرائيل.
- اهداف الدستور في الدولة الديمقراطية وكيف ينعكسان في اثنين من قوانين الاساس في دولة اسرائيل:
-           تحديد المبادئ الاساسية للدولة – يحدد الدستور المبادئ الاساسية وقيم الدولة ، ويضمن بان تكون  المعايير والقوانين بحسب المبادئ الاساسية للدولة .
-           تقييد وكبح جماح السلطات الحاكمة – تحدد في الدستور وظائف وصلاحيات سلطات الحكم.
-           منع الاستبداد والتعسف – في الدستور تحديد للكوابح والتوازنات/ العلاقات المتبادلة بين سلطات الحكم.
-           حماية حقوق الانسان والمواطن ، في الدستور تفصيل لحقوق الانسان والمواطن.
-           حماية حقوق الاقليات – في الدستور تفصيل لحقوق الاقليات (في الدول التي تعترف بحقوق الاقليات).

3 - اشرح رأيا  يؤيد وجود دستور في إسرائيل ورأيا يعارض ذلك .
    اشرح مميزا واحدا لقانون الأساس يجعل منه قانونا دستوريا.
 
    آراء الذين يدعمون وجود الدستور:
 - يجب إيجاد دستور لأنه الوحيد القادر على ضمان حقوق الإنسان والأقلية وقادر على خلق أنماط سلوك
   وأخلاقيات للدولة الديمقراطية .
  - يجب اتخاذ دستور في إسرائيل لأنه يساهم في بلورة استعداد المواطنين للعيش سوية ويقلص من التنافر داخل  المجتمع .
  رأي المعارضين :
 - لا يجب وضع دستور لأنه يمس بسيادة الكنيست ويقلص من قدرتها على العمل.
- ليست هناك حاجة للدستور في إسرائيل لان التوراة  هي الدستور الذي يوجه الشعب اليهودي، لذلك لا يجب
   وضع دستور من صنع الإنسان طالما يوجد دستور الهي .


قوانين الأساس
1 – ما معنى قانون اساس ؟
     قانون الأساس هو قانون دستوري يحظى بمكانه أعلى من القانون العادي وفي حالة تصادمه مع القانون
     العادي في القضاء فانه يتغلب عليه .  
        
2- بماذا يختلف قانون الاساس عن القانون العادي ؟
أ – المكانه حيث ان  بعض قوانين الاساس يوجد بنود محميه من التغيير حيث ان تغييرها يحتاج الى اغلبيه خاصه وكذلك بعضها يشمل فقرة تقييد  حيث ان القانون يقيد المشرع ( الكنيست) من سن قوانين تعارض قيم قانون الاساس .
  ب – المضمون  : مضمون القوانين يعبر عن القيمتين ألأساسيتين لدولة اسرائيل – دولة يهوديه ودولة ديموقراطيه .
 ج – الشكل : يجب ان يعرف قانون الساس بتعبير قانون أساس ويجب ألأ تذكر سنة تشريعه لكي يدل على اهميته الدائمه .
ملاحظه – يجب تذكر على الأقل ميزتان لقانون الأساس للامتحان , لذلك من المفضل تذكر المضمون والشكل لانهما اسهل للحفظ .
3- أذكر قانوني أساس وبين مميزاتها الثلاثه أذا ما وجدت ؟
راجع الصفحات 220 – 222
4- اثبت بأن قانوني الأساس   1  - حرية مزاولة العمل   2 -   وكرامة الأنسان وحريته  يتماشيان مع تعريف قوانين ألأساس ؟ ( ملاحظه – هذا السؤال مهم )
3-         ما هي أهميه هذه القوانين ؟

6 – ما المقصود بفقرة التغلب في هذه القوانين ؟
  هي فقرة تجيز للمشرع المس بهذه القوانين بقانون اخر يتلائم مع قيم اسرائيل وان يكون لهدف لائق   وبقدر لا يزيد عن الحد   فمثلا  قانون اساس حرية مزاولة العمل يعطي الحريه المطلقه في مزاولة أي عمل ولكن المشرع مدد العمل لفترة اخرى قصيرة العمل بقانون منع تربية الخنزير – فهو هدف لائق ويتماشى مع قيم اسرائل ولفترة محدودة .

7- أذكر أدعائين يستعملهما اهرون باراك للقول بأنه حدث في أسرائيل أنقلاب دستوري بأعقاب سن قانوني الاساس كرامة الانسان وحرية مزاولة العمل  ؟
أ – قانونا الاساس كرامة الانسان وحريته وحرية مزاولة العمل ولاول مرة في اسرائيل قاما بتقييد السلطه التشريعية أي الكنيست من سن قوانين تناقض مضمونهما الذي يؤكد ويضمن حقوق اساسية . 
ب- هذان القانونان قما بضمان حقوق اساسية لم تكن مصانة بشكل واضح من قبل.

 8- اذكر أدعاءين يستعملهما القاضي موشيه ليندوي للقول بانه لم يحدث هناك  في أسرائيل أنقلاب دستوري بأعقاب سن قانوني الاساس كرامة الانسان وحرية مزاولة العمل  ؟
أ – موشيه ليندوي يدعي بان فقرة التغلب الموجودة في قانوني الاساس قامت عمليا بتفريغ هذه القوانين من مضامينها بالنسبة لمسالة تقييد السلطة التشريعية حيث ان ان هذه الفقرة تسمح بسن قوانين تناقض مضمون هذه القوانين.
ب- موشيه ليندوي يدعي بانه ليست كل الحقوق الاساسية مضمونه في هذه القوانين مثل المساواة مثلا.
ج- لا توجد في اسرائيل محكمة دستورية كما هو الحال في الولايات المتحدة لضمان صون هذه القوانين.

9 –  حدث انقلاب دستوري في أسرائيل  بأعقاب سن قانوني الاساس كرامة الانسان وحرية مزاولة العمل . عبر عن رايك . ادعم بتعليلين .
أمكانيات للاجابه 1 – نعم    2 – لا   --- في كل الحالات يجب أن تعلل بدعم من رأيك بناءا على على الاجابات  في السؤالين السابقين . 




الأسس الدستورية- قانون العودة-قانون المواطنة

1-         ما المقصود بالاسس الدستوريه ؟
هي منظومه من المعايير والاحكام التي توجه سلطات الحكم المختلفه في عملها مثل الكنيست , الحكومه والجهاز القضائي . هذه المنظومه من المعايير تنظم عمل السلطات وتوجهها وتسهم في بناء العلاقات التبادليه بين المواطنين والسلطات الحاكمه . هذه المنظومه من المعايير عمليا بديل عن الدستور الغير مدون في اسرائيل .

2-         لماذا يعتبر قانون الجنسية وقانون العودة من الأسس الدستورية في إسرائيل؟
هذان القانونان يعتبران من الأسس الدستورية لأنهما يبينان من يحق له الحصول على المواطنة والجنسية وبموجبهما تتصرف سلطات الحكم المختلفة في هذه الأمور.

3-         هل الأخذ بقانون العودة يعتبر تفريقاً أم تميزاً ، اذكر وجهتي نظر مختلفتين (واحده للعرب والثانية لليهود)؟
 يعتبر العرب قانون العودة قانوناً مميزاً (فيه تمييز مرفوض لانه يميز على أساس عرقي) بحيث انه يمس بالمساواة لأنه يسمح  لليهود فقط بالعودة ولا يسمح للعرب الفلسطينيين من سكان البلاد ألأصليين بالعوده . اليهود يعتبروه تفريق لانه يعاملهم بطريقه أفضل من الأخرين لسبب مبرر حسب أعاءهم وهو أن دولة أسرائيل أقيمت لليهود ومن حق دولة ذات سيادة أن تقرر امورها الداخلية وسياستها بالنسبة لنوع مواطنيها ,
ادعاء اخر يستخدمه اليهود وهو ان دول كثيرة مثل المانيا وبولندا وأيرلندا فأنها تعطي افضلية لعودة مواطنيها والحصول على المواطنة.
ادعاء اخر يستخدمه اليهود وهو ان قرار التقسيم 181 اعطى لليهود الحق في اقامة دولة يهودية وتعيين نوع مواطنيها وهم اليهود . 

4- ما هي دوافع النقاش حول قضية "من هو يهودي" ?
حسب قانون العودة وقانون الجنسيه فانه يظهر بانه يحق لكل يهودي العودة الى اسرائيل والحصول على الجنسيه , ولكن برزت مشكله تعريف من هو اليهودي . قانون العودة يقول بان اليهودي هو "من ولد لام يهوديه او من تهّود ولم يعد من ابناء ديانة اخرى " , ولكن برزت مشكلة جديدة في هذا التعريف وهي من يحق له تهويد الاشخاص الذين يرغبون بدخول الدين اليهودي حيث ان التيار المتشدد " الارثوذكسي" عرّف اليهودي بانه من ولد لام يهوديه او تهود حسب الشريعه  , بينما تيارات اخرى تدّعي بان اليهودي هو ايضا من تلقى تربيه يهوديه من يعرف نفسه كيهودي حسب الثقافه والقوميه بانه يهودي – حل هذه المشكله كان عدم حسمها أي عدم تعريف من هو اليهودي ( ملاحظه : هذا هو سبب اسقاط بند القوميه من الهويه , لان المحكمه العليا قضت بانه يجب على وزير الداخليه تسجيل قادمون جدد روس كيهود بالرغم من انهم لم يهودو حسب الشريعه . وزير الداخليه حينئذ كان يتبع لحزب شاص حيث أستغل صلاحياته وفضل ان لا يسقط بند القوميه من الهويه بدلا من تسجيلهم كيهود"

5 – ماذا نفهم من قضية شليط حول تصحيح قانون من هو يهودي ؟
القضاة في قضية شليط ادعوا بانه من الممكن ان يكون الشخص يهوديا اذا ترعرع داخل المجتمع اليهودي , فانه حسب المفهوم القومي والثقافي يصبح يهوديا . ولكن التصحيح الذي ادخل عام 1970 بيّن بشكل واضح بأن اليهودي هو "من ولد لام يهوديه او تهود وليس ابنا لدين اخر " ,هذا الشيء جاء ليمنع الحالات التي يدّعي الشخص بأنه يهوديا حسب القوميه وليس حسب الدين .

6- الفرق بين مصطلح العودة إلى إسرائيل ومصطلح الهجرة إلى إسرائيل ؟
لمصطلح العودة إلى إسرائيل يوجد بعد إيديولوجي سياسي وديني . هذا المصطلح في الأساس مصطلح ديني يعني الرجوع إلى ارض فلسطين  – الأرض التي طردوا منها  اليهود بعد خراب الهيكل الثاني حسب الرواية اليهودية , ومنذ ذلك الوقت أرادوا العودة إليها من أجل تجديد تاريخهم فيها وإقامة كيان لهم حسب الإيديولوجية الصهيونية . لذلك دولة إسرائيل ومن قبلها قيادة اليهود في بلادنا أيام الانتداب البريطاني سعت الى محاولة تشجيع اليهود الى العودة الى إسرائيل ورأت فيها قيمة عليا .
أما المصطلح الهجرة فأنه مصطلح حيادي وديمقراطي ولا يحمل أي بعد ديني او سياسي . وإنما يعبر فقط عن الرغبة في الانتقال لبلد أخر ويمكن أن يتمتع بها أي شخص أخر غير يهودي, اما العودة فهي فقط لليهود وتحق لهم بشكل فوري وأوتوماتيكي. بينما  الهجرة تحق وفقا لشروط  معينة . 

7- كيف يظهر الفرق بين العودة الى إسرائيل والهجرة الى إسرائيل حسب قانون العودة وحسب قانون المواطنة ؟
يحق لكل يهودي العودة الى إسرائيل في أي وقت يشاء ويحصل على المواطنة بشكل فوري , فكل من ينطبق عليه قانون العودة وهو اليهودي الذي ولد لام يهودية أو من تهود وفقا للشريعة اليهودية ولا يملك دينا اخر .
أما الهجرة الى إسرائيل فهي موجهة لغير اليهودي , فيجب أن تتم وفق قانون المواطنة , حيث يجب على الشخص الراغب بالمواطنة أن يبدي ذلك وكذلك يمكث في البلاد عدة سنوات وفقا للقانون .

8- ما هي أسباب فصل قانون العودة عن قانون المواطنة ؟
العودة أو الهجرة الى فلسطين كانت قائمة قبل قيام دولة إسرائيل . لم تكن هناك واضحة حول سياسة الهجرة الى فلسطين لليهود الاوائل . أحد الأفكار كانت السماح لفئات معينة خاصة اليهود الأغنياء غالى فلسطين من أجل بناء الدولة من الناحية والعسكرية وبعدها محاولة السماح لليهود الآخرين بالقدوم الى الدولة . ولكن مع قيام الدولة غلبت فكرة السماح لجميع اليهود بالقدوم الى إسرائيل .
أصحاب توجه أخر وهم بالأخص رجال قانون أيدوا فكرة أنه يجب وجود قانون ديمقراطي يعامل الجميع بالتساوي بعد قيام الدولة ويحدد أيضا السياسة تجاه اليهود القادمين حيث يتعامل معهم حسب قوانين الهجرة ولكن كما ذكر سابقا هذا الرأي لم يلق موافقة وقرر ان يتم الفصل بين قانونين . الأول يسمى قانون العودة حيث يعطي اليهود أفضلية بشكل أوتوماتيكي بالحصول على المواطنة. والأخر هو  قانون المواطنة حيث أنه ينظم طريقة الحصول على المواطنة وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بالبقاء في إسرائيل .
 

9. كيف تعكس المواطنة فكرة العقد الاجتماعي؟
المواطنة تعبر عن جوهر العلاقات المتبادلة بين الأفراد اللذين يشكلون المجتمع بين السلطات ، وكذلك فان المواطنة هي تعبير عن جوهر العلاقات المتبادلة بين الأفراد بين بعضهم البعض، حيث تتيح للجميع العيش في الدولة من اجل نيل حقوقهم الطبيعية. بمعنى اخر, ان المواطنه هي قبول الفرد العيش في مجتمع وقبوله قواعد اللعبه المتبعه في ذلك المجتمع بحيث يقبل القوانين المتبعه  التي تنظم علاقته مع السلطه وكذلك مع المواطنين .

10.هل يمس قانون المواطنة مبدأ المساواة؟
البعض يدعي وخاصة العرب بان هذا القانون قانون مميّز من الناحيه العرقيه حيث انه يعطي لليهود أفضلية عليهم ، ولكن اليهود يعتبرونه قانون تفريق حيث يميزهم بشكل ايجابي لان الدولة إنما أقيمت للمحافظة عليهم.

11. ما هو واجب الدولة تجاه مواطنيها، وما الذي يلزمها بذلك؟
واجب الدولة تجاه مواطنيها هو المحافظة على حقوق الإنسان والمواطن وسائر الحقوق الأخرى لان القانون هو يلزمها بذلك.

12. ما الفرق بين علاقة المواطن بالدولة والدولة بالمواطن؟
المواطن ملزم حسب القانون بالانصياع لأوامر الدولة، بالإضافة لذلك عليه الالتزام الشخصي والطوعي لكي يعتبر مواطناً صالحاً، ولكن الحالة الثانية(علاقة الدولة بالمواطن) فان الدولة ملزمة بالقانون حتماً وليس طوعاً.

14. ما هي شروط الحصول على المواطنة حسب قانون المواطنة؟ اذكر حالتين يحدد القانون ستة طرق للحصول على المواطنه :
أ – بحكم قانون العودة : كل من ينطبق عليه قانون العودة (اليهودي) فأنه يحصل على النواطنه مباشرة .
ب- بحكم المكوث في البلاد : يحق الحصول على الجنسيه للمقيمين الدائمين في البلاد من غير اليهود مثل العرب والدروز .
ج – بحكم الولادة : يجب التفريق هنا بين من ولدوا في اسرائيل ومن ولد خارج أسرائيل :
           * كل من يولد في اسرائيل لأب وأم أسرائيليان فأنه يكون اسرائيليا .
           * الأبناء فقط يحصلون على الجنسيه اذا ولد الشخص لاب وأم اسرائيليان خارج دولة اسرائيل .(لا
               ينتقل هذه الحق للأحفاد) .             
د – بحكم الولادة والمكوث في البلاد :  يقصد بذلك من سكان البلاد الذين ولدوا في اسرائيل بعد قيام الدولة ولا يملكون جنسيه أخرى وهم سكان البلاد لمدة خمسة سنوات متتاليه شرط ان يطلبوا الجنسيه في سن بين 18 -21 عاما .
ه- بحكم التجنس : هذا ينطبق على شخص ينوي البقاء في البلاد فيجب أن تتوفر فيه عدة شروط مثلا العيش لمدة ثلاث سنوات قبل تقديم الطلب وينوي البقاء في البلاد وان يتنازل عن جنسيته السابقه وأن يجيد العبريه .
و – بقوة المنح :يخّول القانون وزير الداخليه منح الجنسيه لي شخص عندما تكون الدوله معنيه بشخ معين لأسباب مختلفه من ضمنها التماثل مع دولة أسرائيل .  

15- متى يمكن أن تسحب الجنسية من المواطن؟
أ – الشخص الذي يتسلل الى ارض العدو بطريقه غير قانونيه .
ب- يمكن لوزير الداخليه سحب الجنسيه أذا أرتكب الشخص عملا يعتبر خرقا للولاء للدولة .
ج- أذا حصل الشخص على الجنسيه بطريقه مزيفه .
د- التنازل ألأختياري : ان يتنازل الشخص عن جنسيته بمحض أرادته .
ملاحظه مهمه : يجب أن ننتبه للفرق بين ألأسئله التي تركز حول موضوع طرق الحصول على المواطنه , فأذا كان السؤال حول طرق الحصول على المواطنه في العالم او بصياغة أي طريقة تفضل او متبعه ؟ فانه من الواضح بأن المقصود هو  طريقة الدم أو طريقة ألأرض أما أذا كان السؤال ما هي طرق الحصول على المواطنه في أسرائيل فأن المقصود هو الطرق السته للحصول على المواطنه او الجنسيه .

أسئلة بجروت حول ألأسس الدستوريه – قانون المواطنه  :
1- أعرض واشرح طريقتين للحصول على الجنسية الاسرائيلية حسب قانون الجنسية .

. على الطالب أن يعرض ويشرح طريقتين للحصول على الجنسيه الاسرائيليه،حسب قانون الجنسيه.
-- بحكم قانون العوده: تمنح الجنسيه بشكل اوتوماتيكي لمن يتمتع بحق العوده منذ قدومه البلاد.
--بحكم المكوث في البلاد: للمقيمين الدائمين -غير اليهود- من العرب والدروز وغيرهم.
--بحكم الولاده: كل من يولد في اسرائيل لاب او ام هما مواطنان اسرائيليان يكون مواطنا اسرائيليا.
--كل من يولد خارج البلاد تحق له الجنسيه فقط، وذلك اذا عاش ابوه او امه في السابق في اسرائيل وكانا مواطنين اسرائيلين.
--بحكم الولاده والمكوث في البلاد: يقصد بذلك غير اليهود والذين ولدوا في البلاد بعد قيام الدوله ولم تكن لهم جنسيه اخرى، أو هم سكان البلاد لمدة خمس سنوات متتاليه.
--بحكم التجنس: بتوفر الشروط التاليه: المكوث في اسرائيل ثلاث سنوات من فترة الخمس سنوات التي سبقت تقديم الطلب، معرفة اللغه العبريه بقدر ما، التنازل عن جنسيته السابقه،بموجب موافقة وزير الداخليه ، الاعلان "اعلن ان اكون مواطنا مخلصا لدولة اسرائيل "،النظر في الطلب من قبل وزير الداخليه.
--بقوة المنح: وزير الداخليه مخول بمنح الجنسيه لمن يشاء. 

2 - اشرح الطريقتين المقبولتين في العالم للحصول على الجنسية: طريقة حكم الدم, وطريقة حكم الأرض.
         اشرح لماذا تفضل دول القومية الإثنية طريقة حكم الدم ؟.
. الطريقتان المقبولتان في العالم للحصول على الجنسيه :
- طريقة حكم الدم : تنتقل الجنسيه من الوالدين الى الابناء دون علاقه بمكان الولاده .
- طريقة حكم الارض : كل من يولد في الدوله يحصل على الجنسيه ( دون علاقه بجنسية الوالدين )
لماذا تفضل دول القوميه الاثنيه طريقة حكم الدم :
لان طريقة حكم الدم تساعد في الحفاظ على الاكثريه الاثنيه , بما انها تتيح لابناء القوميه, حتى وان لم يعيشوا في الدوله , العوده اليها والحصول على الجنسيه

3 - ما هو موقف المواطنين العرب في اسرائيل من هذا القانون ؟
- حسب رايهم هذا القانون هو القانون يميز العرب مواطني دولة اسرائيل في شروط الهجرة \ وفي امكانية الحصول على المواطنة\ الجنسية.

4-  يحدد قانون المواطنة في بولندا بان أبناء الشعب البولندي الذين يعيشون خارج بولندا ويرغبون في الهجرة إليها سيحصلون على المواطنة البولندية, وستساعد الحكومة في استيعابهم في الدولة.
بين واشرح ما هي الطريقة المتبعة في بولندا لنيل المواطنة. علل إجابتك. 
- الطريقه المتبعه في بولندا طريقة حكم  الدم ومعناها ان الدولة تعطي اولويه لأعطاء المواطنه لأبناء الشعب الذين هم من نفس النوع . وهنا نرى بأن بولندا تفضل حكم الدم من أجل المحافظه على أبناء الشعب البولندي
5- هناك واجبات مفروضة على كل إنسان يعيش في ألدوله الديمقراطية كانسان وكمواطن. اعرض واجبين مفروضين على الإنسان كمواطن .
واجبات الانسان كمواطن :
- المواطن يجب ان يكون مخلصا لدولة .
- المواطن ملزم بالانصياع للقانون .
- المواطن المواطن ملزم بدفع الضرائب
- المواطن ملزم بالمشاركة ببناء الحياه العامة في الدولة عن طريق المشاركة في الانتخابات ..الخ
- المواطن ملزم بالابلاغ من ضرر الممكن حدوثه ضد اشخاص  او مجموعات في الدولة \ نقد السلطة
   عندما تتعدل صلاحيتها .
       - واجب نقد سلطات الحكم عندما تتعدى صلاحياتها.
      - واجب الخدمة العسكرية او المدنية.

6- اعرض الطريقتين المتعارف عليهما في العالم للحصول على الجنسية.

طريقتان المتعارف عليهما في العالم للحصول على الجنسيه:
طريقة حكم الدم: ينتقل الحق في الجنسيه من الوالدين الى الابناء بغض النظر عن مكان الولادة(او االسكن)
طريقة حكم الارض: الحصول على الجنسيه عن طريق الولادة في ارض الدولة بغض النظر عن هويه/جنسيه الوالدين.
7 - اعرض واجبين مفروضين على كل إنسان يعيش في مجتمع ديمقراطي تجاه الآخرين (واجبات الإنسان لكونه إنسانا).
واجبين مفروضين على كل إنسان يعيش في مجتمع ديمقراطي تجاه الآخرين (واجبات الإنسان لكونه إنسانا):

أ. أن يحافظ على حقوق وحريات الآخرين وأن لا يتجاوزها.
ب. تقديم المساعدة الإنسانية للآخرين حتى ولو لم ينص القانون على ذلك. تجاه المرضى، تجاه من هم بحاجة إلى شيء ينقذ حياتهم...الخ.
ج- من واجب الانسان التصرف بتسامح تجاه كل انسان أخر. 
التصدع في اسرائيل – التصدع القومي والديني


1-         المجتمع الإسرائيلي يعتبر مجتمع متعدد ومتنوع , اشرح ما هي الفئات التي تركبه؟
المجتمع الإسرائيلي هو مجتمع غير متجانس , أي ليس مكوناً من فئة واحدة , المجموعات التي تركبه تختلف عن بعضها البعض من حيث انتمائها القومي , الديني, الطائفي , الطبقي و السياسي لذلك يعتبر المجتمع الإسرائيلي مجتمعاً متعدد الطوائف و متعدد الثقافات .  مثلاً : عرب , يهود , غربيون, شرقيين , مسلمون , مسيحيون , دروز , أغنياء وفقراء.

2-         كيف تحاول دولة إسرائيل المحافظة على خصوصية المجموعات المختلفة؟
          أ - عن طريق تطبيق مبدأ التعددية  بحيث تستطيع كل مجموعة ممارسة نشاطها السياسي و الثقافي 
           والاجتماعي.  
     ب -  عن طريق إعطاء حقوق المجموعة حيث أن كل مجموعة لها الحق بالحفاظ على نفسها
         وخصوصيتها .      
      ج- عن طريق اعطاء التفضيل المصحح للاقليات .

3-         ما الفرق بين مصطلح التصدع وبين مصطلح التعددية ؟  
            المصطلح الأول (التصدع)يشير إلى التوتر الذي يربط المجموعات المختلفة وهو شيء غير مرغوب
            بينما  المصطلح الثاني يشير إلى شرعية الانقسام و التعدد وهو شيء مرغوب في النظام الديموقراطي .

4-         كيف تواجه دولة إسرائيل التصدعات داخلها ؟ عدد الطرق أو الأجهزة التي تخفف التوتر.
  1) الانتخابات النسبية 2) الحكومة الائتلافية 3) إعطاء حقوق المجموعات   4) المحافظة على الوضع القائم 5) إعطاء التفضيل المصحح للمجموعات المضطهدة و الغير ممثله بصورة جيدة .

5-         هل يمكن إلغاء التصدع أم تخفيفه ؟
      لا  يمكن إلغاء التصدع و إنما فقط تخفيفه لان الانقسامات هي عميقة في المجتمع .

6-         ما هي عوامل التصدع القومي ؟      
   أ- الصراع العربي –اليهودي     و الصراع الفلسطيني  -  الإسرائيلي .   
 ب- بسبب أن إسرائيل معرّفه كدولة يهودية قومية و معرفة كدولة لجميع اليهود . 
 
10-ما المقصود بالتمييز الممأس ضد العرب ؟ وبين كيف يظهر ذلك ؟
التمييز الممأس هو التمييز المرفوض الذي تنهجهُ مؤسسات الدولة ضد المواطنين العرب وظهر ذلك في التمييز في التشريع و توزيع الميزانيات و عدم المساواة بين اليهود و العرب وظهر ذلك في سياسة الاستيطان وسياسة تخصيص الأراضي للعرب .

11 –  عدد طرق التعبير التصدع القومي – كيف يظهر في أسرائيل ؟
       أ – سياسة الاستيطان التي تتبعها الكيرن – كييمت .
      ب- سياسة تخصيص الاراضي التي تتبعها أدارة أراضي أسرائيل .
      ج – قانون مكانة الهستدروت الصهيونيه العالميه .
      د - قانون العودة. 
      ه – قانون الخدمه الأمنيه .
      و- تخصيص مصادر غير متساويه لجهاز التعليم .
      ز – تخصيص مصادر غير متساويه في جهاز الرفاه .
      ح – التمييز الذي تنتهجه فئات من المجتمع اليهودي ضد المواطنين العرب.

12- ما هي مميزات السكان العرب في اسرائيل ؟
أ- من الناحيه الديموغرافيه – السكان العرب اليوم عددهم اكثر من مليون شخص وهم يعترون أقليه في اسرائيل . نسبتهم من المجتمع الاسرائيلي بين 18-20% . المجتمع العربي يعتبر مجتمع شبابي حيث ان 46% منهم دون سن ال18 بينما المجتمع اليهودي حوالي 31% .
ب- التشعب الجغرافي – والبنيه الدينيه – يتوزع العرب على ثلاثة مناطق رئيسيه الجليل والمثلث والنقب و10% منهم يعيشون في مناطق مختلطه. معظم العرب من المسلمين و 14% منهم مسيحيون حيث ينقسمون بدورهم الى عدة طوائف كاثوليك وأرثوذكس وبروتستانت امل الدروز فيشكلون 11% ويعيشون في شمل البلاد.
ج- العصرنه – مرت الاقليه العربيه بعملية عصرنه سريعه حيث زادت نسبة التعليم لديهم بنسبه عاليه مقارنة مع قيام الدولة.
د- الوضع الاقتصادي ومستوى المعيشي :   طرا تحسن كبير على المستوى المعيشي للعرب في أسرائيل ولكن ما زال وضعهم مقارنة مع المجتمع اليهودي ضعيفا حيث ان نسبة الفقر بين العرب كبيرة جدا مقارنة مع الوسط اليهودي.
ه - التنظم السياسي  :الحزب التاريخي النشيط سياسيا في الوسط العربي كان الحزب الشيوعي , ولكن منذ اواخر الثمنينات بدأت تظهر احزاب اسلاميه وقوميه .
و- الحكم المحلي : يوجد كثير من المجالس العربيه والسلطات المحليه . العرب يعطوا هذه السلطات اهميه كبرى في حياتهم بسبب ضعف تاثيرهم على مستوى الدولة فيرون في السلطه المحليه كمكان للتعبير عن طموحاتهم السياسيه بسبب العم الي يتلقونه من حمائلهم وعائلاتهم الكبيره . المجالس المحليه توفر للعرب اماكن عمل أيضا وهذا الشيء يؤدي الى الاقبال الشديد في الانتخابات للسلطات المحليه العربيه.
13 – ما هي العوامل التي تؤدي الى عمليات التغيير في المجتمع العربي ؟
أ - الدائرة الداخليه- الاجتماعيه – عوامل دمقرطه , هبوط مركزية العائله الموسعه (الحموله) في حياة العرب , هبوط اهميه المخاتير , تحرر المرأة . كل هذا اثر على الفرد العربي الفلسطيني في اسرايل.
ب- الدائرة الفلسطينيه- مجريات الاحداث في الضفه وغزة تؤثر كثيرا على بلورة سلوك العرب في اسرائيل.
ج- الدائرة الاسرائيليه – علاقة العرب مع الدولة ومع المجتمع اليهودي تؤثر كثيرا على سوك العرب في اسرائيل  .
 هذه الدوائر الثلاثه هي التي تبلور طبيعة تطور المجتمع العربي في أسرائيل.
14 – ما هي التوجهات القائمه بين الدروز بالنسبه لعلاقتهم بالدولة والمجتمع العربي ؟
هناك ثلاثة تيارات بين الدروز بالنسبه لهويتهم :
أ- التيار الاسرائيلي : هؤلاء يرون انفسهم منخرطون في الدولة وهم جزء من المشروع الصهيوني . وكمواطنين إسرائيليين يتضامنون مع رموز الدولة, مع الاندماج في البلاد والمجتمع, والاستعداد لأداء الواجبات المدنية التي تُطبق على بالتساوي على جميع مواطنيها, بما في ذلك الخدمة العسكرية الإجبارية, وأولئك الأغلبية.
ب- التيار القومي – حيث يرون أنفسهم كجزء من الامه العربيه والفلسطينيه.
ج – التار الطائفي – حيث يرون بانفسهم كطائفه دينيه منفردة لا يجمعهم مع المسلمين شئء ما .

15 - كيف يُعرف الدروز أنفسهم؟ ( أنتبه الى ان جواب هذا السؤال هو توسع فقط للجواب السابق)
هوية قومية أو اثنيه؟ لا يوجد إجماع بشأن هذه المسألة بين الدروز. معظم الدروز يُعرفون أنفسهم على أنهم دروز, أي مجموعة اثنيه درزية منفصلة عن الشعب العربي ومرتبطة مع الدروز الذين يعيشون في بلدان مختلفة. قسم قليل منهم يُعرفون أنفسهم على أنهم عرب, وبالتالي يُشددون على العلاقة مع الشعب العربي. وقسم قليل جداً يُعرفون أنفسهم على أنهم فلسطينيون, مما يؤكد العلاقة مع الشعب الفلسطيني.
الهوية المدنية: الغالبية الساحقة من أبناء الطائفة الدرزية تشدد على مركب المواطنة وتعرف نفسها على أنها إسرائيلية, وبذلك يبرزون رباطهم بدولة إسرائيل.
الهوية الدينية: المركب الديني يعبر عن الانتماء إلى الديانة الدرزية.
إذا كان الأمر كذلك, فهنالك تعريفات مختلفة للهوية الدرزية: درزي-إسرائيلي, عربي-إسرائيلي- درزي, درزي- عربي...
رجال الدين الدروز يساعدون الطائفة في الحفاظ على وجودها كمجموعة اثنيه دينية مميزة باستخدام المبادئ التوجيهية مثل منع الزواج من خارج المجتمع الدرزي, ومبدأ السرية, وقبول سلطة رجال الدين وقراراتهم في معظم مجالات الحياة.
كذلك من ناحية الهوية المدنية يوجد تياران رئيسيان في الطائفة الدرزية:
أولئك الذين يُعرفون أنفسهم كدروز على المستوى ألاثني الديني وكمواطنين إسرائيليين يتضامنون مع رموز الدولة, مع الاندماج في البلاد والمجتمع, والاستعداد لأداء الواجبات المدنية التي تُطبق على بالتساوي على جميع مواطنيها, بما في ذلك الخدمة العسكرية الإجبارية, وأولئك الأغلبية.
بالمقابل يرى البعض ويُعرفون أنفسهم على أنهم عرب فلسطينيون(مركب قومي) مواطنو إسرائيل, وهؤلاء الأقلية.
16- ما هي العوامل التي أثرت على ملامح ومميزات المجتمع الدرزي ؟
يمكن أن نعدد عدة عوامل تؤثر على تغيير ملامح المجتمع الدرزي منها:
1- الخدمة العسكرية:- خلافاً للمسيحيين والمسلمين, فان الشباب الدروز يؤدون الخدمة العسكرية الإجبارية في الجيش, وتصل نسبة المجندين من الدروز في جيش الدفاع الإسرائيلي إلى 83% وتُعتبر أعلى نسبة من جميع المجندين. وهكذا فان الشاب الدرزي إثناء تأديته الخدمة العسكرية الإجبارية يتعرف على أسلوب حياة معاير عن الأسلوب الذي اعتاد عليه في قريته, وهذا يؤدي إلى إضعاف روابطه بعائلته.
2- الاختلاط الأكبر بالمدن المجاورة للقرى الدرزية عن طريق العمل أو قضاء أوقات الفراغ للترفيه أدى بالشباب الدرزي إلى التعرض لتأثير الحضارة الغربية الحديثة, والى زيادة وعيهم الذاتي.
3- ارتفاع المستوى التعليمي – الثقافي يجعل الجيل الشاب أكثر علما وثقافة من جيل الآباء. والعلم والثقافة يؤديان إلى إحداث تغييرات على النظرة إلى دور المرأة والعائلة الغربية الحديثة.
4-انخفاض وزن الزراعة كمصدر أساسي لكسب العيش, والتوجه لمصادر أخرى خارج البلدة الدرزية, كالخدمة في إحدى الأذرع الأمنية, الصناعة والحرف, فالتحول إلى مصادر العيش هذه يتيح للأجيال الشابة التحرر من الاعتماد الاقتصادي على الأب والعائلة. وهذا يرافق بوجه عام إضعاف الرابط بالعائلة الموسعة ويقوي العائلة النواتية.
التمدن: المجتمع الدرزي في إسرائيل يسير في عملية سريعة للغاية من التمدن, أي  الانتقال من المجتمع القروي إلى المجتمع المدني. هذه العملية تتجلى بعدة بطرق: البعض يترك القرية الدرزية ويقطع صلاته بالمجتمع الدرزي, وهؤلاء يشكلون أقليّة, والبعض الآخر يختار العيش في عالمين.

17- سؤال موقف أو رأي :
ان اندماج الدروز في المجتمع الاسرائيلي ادى الى التخفيف من حدة التصدع القومي القائم بين الدروز والمجتمع اليهودي او على علاقتهم بالدولة – عبر عن رأيك في هذه القضيه وعلل حسب المادة التي تعلمتها .
يمكن الموافقه او المعارضة على هذا ألادعاء – يمكن القول أنه بالفعل بما أن الدروز أندمجوا في المجتمع وحصلوا على مناصب عليا فيه خفف من حدة التمييز ضدهم كذلك الدولة تمارس معهم سياسة التفضيل المصحح في مجالات كثيرة .
يمكن المعارضه بحيث يمكن القول بأن الدرز ما زالوا يعانون من سياسة التمييز في الاراضي ولا يمكنهم التعبير عن هويتهم العربية الفلسطينية .....الخ . 
18- ما هي العوامل التي أدت الى بلورة الهوية الدرزية في أسرائيل ؟
1-         الدروز ومعتقداتهم الدينية – يحمل الدروز معتقدات دينية تختلف عن بقية الفئات والطوائف التي يعيشون بينها .
2-         أصل الدروز – المعتقدات الدينيه الخحاصة بالدروز عمقت الشعور لدى الدروز بأن أصلهم يختلف عن الاخرين .
3-         ثقافة شرقية – للدروز لهجة خاصة وكذلك تراث وفلكلور خاص بهم .
4-         التطورات لدى الدروز في الدول الحديثة حيث دخلوا في صراعات سياسية ووطنية قد أثرت على تطورهم لانفسهم .

19- كيف أثرت دولة أسرائيل على الهوية الدرزية ؟
عمليا التعددية في أسرائيل مكنت الدروز من تعميق الهوية الخاصة بهم  فخلق هذا الشيء عدة تيارا لديهم :
1-         التيار الاول : يقول بأن للدروز هوية خاصة بهم وهم منفصلون عن العرب , لذلك حاول هذا التيار تعميق الفروق بين الدروز وبقية العرب , لذلك هم يرون بأنفسهم دروز أسرائيليين ولا تربطهم صلة بالهوية العربية أو الفلسطينية. يبرز سلوك الدروز حسب هذا التيار في الانتخابات حيث يصوتون للاحزاب البصهيونية وكذلك يخدمون بالجيش .
2-         التيار الثاني : اصحاب هذا التوجه يدعّون بأن الدروز هم جزء لا يتجزا من الشعب العربي الفلسطيني ويشاركون في الللغة والتراث . 
20. في يوم دراسي في موضوع القوميه في الدوله وفي العالم ، ادعى احد الحاضرين ان طابع دوله اسرائيل يؤدي الى توتر بينها وبين الجمهور العربي. حسب اقواله يمكن لهذا التوتر ان يتلاشى فقط اذا غيرت الدوله طابعها وتبنت توجه " دوله كل مواطنيها " في رد على هذه الاقوال قالت متحدثه اخرى بان هناك تبريرا اخلاقيا وتاريخيا لكون دوله اسرائيل دوله قوميه . حسب اقوالها هذا ما اقر في قرار منظمه الامم المتحده باقامه الدوله وهذا ما ورد في وثيقه الاستقلال.
ــ اذكر واعرض عامل التصدع القومي الذي ينعكس في القطعه.
اشرح كيف ينعكس هذا العامل في القطعه.
عامل التصدع القومي الذي ينعكس في القطعة :
ذكر العامل : الطابع اليهودي لدولة اسرائيل.
العرض : تعريف اسرائيل كدولة قومية يهودية يؤدي الى عدم شعور مواطني الدولة العرب بالتضامن مع الدولة ومع قيمها \ يدعون ان هذه التعريف يميز مواطني الدولة غير اليهود.
الشرح : ادعى المحاضر ان الطابع الحالي لدولة اسرائيل هو الذي يؤدي الى توتر \ انه اذا اصبحت دولة اسرائيل "دولة جميع مواطنيها" يتلاشى التوتر بين الدولة والمواطنين العرب. في الوقت الراهن دولة اسرائيل هي دولة قومية يهودية, من هنا يعتقد المحاضر ان الطابع اليهودي لدولة اسرائيل هو عامل تصدع قومي.
أو :
بررت المتحدثة كون اسرائيل دولة قومية, رغم ان هذه الامر يؤدي الى توتر بينها وبين المواطنين العرب.  ينعكس في اقوال المتحدثة الطابع اليهودي لدولة اسرائيل.

21- تفضيل اليهودي في مجالات مختلفه يعتبر تمييزا مرفوضا . علل .
*ملاحظه مهمه : للاجابة على هذا النوع من الاسئله والذي يعتبر ادعاءا او مقولة  يوجد ثلاثة امكانيات للجواب وكلها صحيحه بشرط أن تدعمها برايك المسنود الى مادة المدنيات _يجب اختيار أمكانيه واحدة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق