السبت، 20 مايو 2017

التربية الفنية فن الطباعة

تكوينات وملامس مطبوعة
شكل (٨) تكوين وحدات من الأشكال الهندسية هندسية
استخدمت الأشكال الهندسية في تكوين وحدة زخرفية الشكل(٩).
يمكننا طباعة وحدات هندسية وملونة على ملابسنا.تبدو ملابسنا أجمل بعد أن نطبع عليها أشكالناالشكل ١٠ ( أ، ب ).
قبل الطباعة شكل (١٠) أ
بعد الطباعة شكل (١٠) ب
نشاط (٣)
فلنعدد معاً الأدوات التي نحتاج إليها عندالطباعة الشكل (١١) .
شكل (١١) أدوات الطباعة .
الخطوة الرابعة:
نضع القالب على السطح الذي نريد الطباعة عليه ، مع الضغط عليه بقوة ، مع تكرار العملية مرة بعد مرة بالأسلوب
الذي نرغب ، مع ملاحظة أنه يمكننا أن نطبع بأكثر من لون .
الخطوة الخامسة :
يمكننا استخدام وحداتنا الهندسية بطباعتها على أغلفة ملفاتنا . كما يمكن أن نزين بها إطار صورة نريد تزيينها بالطباعة
أو غير ذلك الشكل (١٢).
الشكل (١٢) نتائج مختلفة للطباعة

تكوينات وملامس مطبوعة
جمّل الخالق عز وجل ريش الطيور وجلود
الحيوانات الطيور والفراشات في تكوينات زخرفية
هندسية متنوعة فتبارك الله أحسن الخالقين .
يظهر ريش الطاووس في تكرار جميل الشكل (١).
الشكل (١٣)ريش الطاووس
الشكل (١٣) أجنحة الفراشات
شكل (١٥) وحدات خلايا النحل .
شكل (١٦) خلايا النحل .
كما تظهر الزخارف على أجنحة الفراشات
في تنوع بديع الشكل (٢).
بينما تقوم النحلة ببناء خلاياها بتكرار جميل ومنظم بأشكال هندسية متقنة فسبحان الخلاق، الذي ألهمها عمل ذلك
الشكل (٣ ، ٤).
لعمل تكوينات مطبوعة نزين بها أشياءنا ، نستخدم الوحدة والتكرار بأساليب مختلفة .
لنتساءل معاً ماهي الوحدة ؟
وهي علاقات الأشكال ببعضها البعض وعلاقة الجزء منها بالكل وليس شرطاً أن تكون الأشكال كلها متشابهة ،
هناك أنواع مختلفة أو متشابهة للوحدات الزخرفية التي نزخرف بها ملابسنا.
شكل (٢٠) تكوين شكل منزل وشجرة من وحدات هندسية
لعمل تكوينات مطبوعة نزين بها أشياءنا، نستخدم التنوع في حجم الوحدة والتكرار بأساليب مختلفة .
عند تنظيمنا للعناصر الهندسية يمكننا أن نحصل على تكوينات مطبوعة جميلة لأشكال من الطبيعة الشكل (٢١) .
شكل (٢١) تكوين منظر طبيعي من وحدات هندسية مختلفة
نشاط (٢)
أمامنا مساحات هندسية مفصلة، كلٌّ على حدة لننقلها على ورق شفاف ونستخدمها كوحدات طباعة منفصلة ونطبع بها
تكوينات متنوعة الشكل(٢٢).
شكل (٢٢) نموذج لأشكال هندسية مفككة يمكن استخدامها لتصميم طباعة
من الأشكال الهندسية البسيطة الصغيرة نكون أشكالاً أكبر الشكل (١٧، ١٨) .
شكل (١٧) أشكال هندسية
شكل (١٨) بناء متكامل من وحدات هندسية مختلفة
نشاط (١)
تمتلئ البيئة من حولنا بمشاهد تحتوي كثيراً من الأشكال الهندسية المتنوعة ، فلنتذكر معاً بعض هذه الأشكال
ولنعددها؟
من خلال مجموعة من العناصر المنظمة لوحدات متغايرة ، وبأساليب مختلفة ، يمكننا أن نكون وحدات مختلفة
من مجموعة من الأشكال الهندسية المختلفة، يمكن أن نستخدمها في الطباعة بالقالب الشكل (١٩ ، ٢٠).
شكل (١٩) تكوين شكل قارب من وحدات هندسية

أكون أشكالي بالطباعة .
الخطوة الأولى :
نقص الفلين بأشكال هندسية متعددة ( يمكن الحصول
على الفلين بأشكال هندسية مقصوصة في المكتبات) .
الخطوة الثانية :
أجهز أشكالي الهندسية بتنظيمها في أشكال ، كما
سبق وتعلمت في الدرس السابق .
الخطوة الثالثة :
أوزع اللون على سطح القالب بعناية بالألوان التي
أرغب .
الخطوة الرابعة :
ابدأ بالطباعة باستخدام القوالب واحداً بعد الآخر بعد
وضع اللون على القالب .
الخطوة الخامسة :
أكرر طباعة الأشكال لتكوين الشكل المرغوب على
المساحة المطلوبة.
الخطوة السادسة :
أتمم الطباعة بالقوالب وأكون منظراً طبيعيًّا مكوناً من
طباعة قوالب مختلفة بألوان مختلفة
طباعة وحدات ذات ملامس مختلفة
فن طباعة القالب
يعتمد هذا النوع من الطباعة على الملامس وهذه الملامس يتم تكوينها بواسطة الحفر على الخامة المناسبة
لاستخدامها كقالب للطباعة .
وهناك كثير من الخامات التي لها ملامس خاصة بها ، ويعتبر هذا الملمس إما طبيعياً أو صناعياً على سبيل
المثال : الأحجار والمرجان فملامسها طبيعية تكونت دون أي تدخل من الإنسان . أما الملامس الصناعية : فهي التي
تكونت بتدخل الإنسان مثل الفلين والخيش ويمكن استخدامها في عملية الطباعة دون الحاجة إلى تكوين هذا الملمس من
قبلنا .
لنجرب معا : لنحضر قطعة نقود معدنية وقم بوضع لون سائل على وجه هذه القطعة ثم ضعها على ورقة واضغط عليها
ماذا نلاحظ؟
شكل ( ٢٥ ) قطعة نقود معدنية
نلاحظ أنه تمت طباعة العناصر البارزة في هذه القطعة على الورق الشكل(٢٦).
شكل ( ٢٦ ) العناصر البارزة في قطعة النقود مطبوعة
من الأشكال الهندسية البسيطة الصغيرة نكون أشكالاً أكبر الشكل (١٧، ١٨) .
شكل (١٧) أشكال هندسية
شكل (١٨) بناء متكامل من وحدات هندسية مختلفة
نشاط (١)
تمتلئ البيئة من حولنا بمشاهد تحتوي كثيراً من الأشكال الهندسية المتنوعة ، فلنتذكر معاً بعض هذه الأشكال
ولنعددها؟
من خلال مجموعة من العناصر المنظمة لوحدات متغايرة ، وبأساليب مختلفة ، يمكننا أن نكون وحدات مختلفة
من مجموعة من الأشكال الهندسية المختلفة، يمكن أن نستخدمها في الطباعة بالقالب الشكل (١٩ ، ٢٠).
شكل (١٩) تكوين شكل قارب من وحدات هندسية

أكون أشكالي بالطباعة .
الخطوة الأولى :
نقص الفلين بأشكال هندسية متعددة ( يمكن الحصول
على الفلين بأشكال هندسية مقصوصة في المكتبات) .
الخطوة الثانية :
أجهز أشكالي الهندسية بتنظيمها في أشكال ، كما
سبق وتعلمت في الدرس السابق .
الخطوة الثالثة :
أوزع اللون على سطح القالب بعناية بالألوان التي
أرغب .
الخطوة الرابعة :
ابدأ بالطباعة باستخدام القوالب واحداً بعد الآخر بعد
وضع اللون على القالب .
الخطوة الخامسة :
أكرر طباعة الأشكال لتكوين الشكل المرغوب على
المساحة المطلوبة.
الخطوة السادسة :
أتمم الطباعة بالقوالب وأكون منظراً طبيعيًّا مكوناً من
طباعة قوالب مختلفة بألوان مختلفة
طباعة وحدات ذات ملامس مختلفة
فن طباعة القالب
يعتمد هذا النوع من الطباعة على الملامس وهذه الملامس يتم تكوينها بواسطة الحفر على الخامة المناسبة
لاستخدامها كقالب للطباعة .
وهناك كثير من الخامات التي لها ملامس خاصة بها ، ويعتبر هذا الملمس إما طبيعياً أو صناعياً على سبيل
المثال : الأحجار والمرجان فملامسها طبيعية تكونت دون أي تدخل من الإنسان . أما الملامس الصناعية : فهي التي
تكونت بتدخل الإنسان مثل الفلين والخيش ويمكن استخدامها في عملية الطباعة دون الحاجة إلى تكوين هذا الملمس من
قبلنا .
لنجرب معا : لنحضر قطعة نقود معدنية وقم بوضع لون سائل على وجه هذه القطعة ثم ضعها على ورقة واضغط عليها
ماذا نلاحظ؟
شكل ( ٢٥ ) قطعة نقود معدنية
نلاحظ أنه تمت طباعة العناصر البارزة في هذه القطعة على الورق الشكل(٢٦).
شكل ( ٢٦ ) العناصر البارزة في قطعة النقود مطبوعة
تاسعاً: نقوم بعملية الطبع على الورق بالضغط على القالب برفق فوق سطح الورق، ثم رفعه.
عاشراً: نكرر العملية على الأوراق الخاصة بزملائنا حتى نتبادل الحروف .
شكل ( ٣١) طباعة الأحرف العربية
نشاط (١) :
بنفس الخامات والأدوات السابقة يمكننا استخدام هذا الأسلوب في طباعة الأرقام التي نستخدمها في
الرياضيات الشكل (٣٢).
شكل ( ٣٢ ) الأرقام مطبوعة
ب ـ أقوم بوضع الغراء على وجه القالب، كما في الشكل ( ٣٥).
شكل ( ٣٥) الغراء على وجه القالب
ج ـ بواسطة الغراء أقوم بتثبيت قطع حلقات المطاط حسب الأشكال التي أرغبها، كما في الشكل ( ٣٦) .
شكل رقم ( ٣٦ ) تثبيت قطع حلقات المطاط
د ـ يمكن عمل أشكال متعددة من الملامس وطباعتها الشكل ( ٣٧ ).
شكل ( ٣٧) أشكال متعددة
هـ . بواسطة الفرشاة أقوم بوضع الألوان على وجه القالب الشكل (٣٨).
شكل (٣٨) وضع الألوان على وجه القالب
ي. ومن ثم طباعتها على قطعة الورق بالضغط على القالب برفق لتنتج معنا مطبوعات متعددة الشكل (٣٩).
شكل ( ٣٩ ) نتائج الطباعة باستخدام حلقات المطاط
ثانيا : ملامس عشوائية بواسطة التدبيس :
أ. كما في النشاط الأول الذي قمنا من خلاله بعمل قالب للحروف الهجائية ، نقوم بعمل نفس القالب وبنفس الخامات إلا
أنه لا نحتاج لخامة الفليكس فقط نستخدم مطاط الإطار الداخلي لعجلات السيارات .
ب . بعد تثبيت الحروف المطاطية نقوم بتدبيس سطح هذه الحروف بواسطة الدباسة الجدارية بطريقة عشوائية أو منتظمة
حسب الملمس المراد طباعته.
ج. بنفس الأسلوب السابق نقوم بإجراء الطباعة على الورق الشكل (٤٠).
الشكل ( ٤٠ ) طباعة بتدبيس الحروف

النسيج البسيط الملون
بدايات ظهور فن النسيج :
يعتبر النسيج من أقدم الحرف والصناعات التي نشأت مع الإنسان ، وقد ظهر نتيجة لحاجته إلى ستر نفسه
ووقايتها من العوامل الجوية ، وقد استخدم الإنسان الألياف والفروع النباتية التي أمدته بها بيئته ، لينسج منها ملابسه
التي يرتديها والحصير الذي يجلس عليه وغير ذلك من احتياجاته الشكل ، (١).
شكل (١) نماذج لأنسجة من الطبيعة
تعريف النسيج :
هو تشابك وتقاطع خيوط طولية تسمى السدى مع خيوط عرضية تسمى اللحمة ، الشكل (٢).
شكل (٢) تقاطع خيوط السدى واللحمة

ثالثًا : رسم خطوط عشوائية باستخدام صمغ الزجاج على سطح خشبي
أ. نقوم بإحضار قطعة خشب مقاس ١٠سم ×١٠سم .
ب. بواسطة صمغ الزجاج نقوم برسم خطوط عشوائية على السطح الخشبي الشكل ( ٤١ ).
شكل ( ٤١ ) رسم خطوط عشوائية باستخدام صمغ الزجاج
ج ـ ننتظر حتى يجف الصمغ ونتأكد من صلابته .
د ـ نقوم بنفس العمليات السابقة في تنفيذ الطباعة باستخدام الفرشاة في تشبيع سطح القالب باللون ومن ثم الطبع على
السطح المراد الطباعة عليه.
هـ. بتكرار عملية الطبع بعدة ألوان ينتج لنا الشكل ( ٤٢ ) .
شكل ( ٤٢ ) الطباعة باستخدام ملامس من الصمغ
أهمية النسيج في حياتنا اليومية :
هناك الكثير من المنسوجات التي نعرفها ونشاهدها
ونستخدمها فمجالات استخدام المنسوجات كثيرة ومتعددة ، تتمثل
في جميع أنواع الملابس التي نرتديها ، وأقمشة المناديل ، والستائر،
والمفارش ، والأقمشة المستخدمة في تنجيد الكراسي والسيارات ،
وبعض أنواع الحقائب...الخ الشكل (٣).كما نلاحظ ذلك خارج
المنزل في ملابس رجال الأمن ، ملابس عمال النظافة ، ملابس
الطبيب ... إلخ جميعها لابد وأن تكون مصنوعة من النسيج ، كما
أن هناك بعض القطع النسجية الجمالية مثل : المعلقات النسجية ،
المفارش المتنوعة ... إلخ شكل (٤) ، (٥).
شكل (٣) منسوجات متنوعة من حياتنا اليومية
شكل (٤) معلقة نسجية
شكل (٥) مفرش نسجي
من هنا نستدل على مدى أهمية النسيج في حياتنا اليومية ، بحيث لا يمكن الاستغناء عنه. وهناك المنسوجات
الشعبية القديمة في المملكة العربية السعودية ، والتي تحمل قيماً جمالية من خلال التصميمات الزخرفية المستخدمة
والمتميزة باستخدام الوحدات الهندسية البسيطة ، والخطوط المتنوعة ، ذات الألوان البديعة مثل الأحمر ، الأسود ،
الأخضر والأبيض المائل للاصفرار. وقد استخدم في نسج تلك القطع ، الصوف الطبيعي الموجود في البيئة بعد صباغته
بالألوان ، وكانت النساء غالباً ما يقمن بتلك العملية ، أي بالصباغة والنسج ، فاستخدمت أساليب وتقنيات خاصة تتناسب
مع الناحية النفعية لها.
ومن تلك القطع النسجية ما يكون لها دوراً نفعيًّا نذكر منها ، الشكل (٦):
الخيمة والتي كانت للسكن.
الشملة وتستخدم كمفروشات للأرضية.
أكياس لحفظ البن والحبوب.
ستائر تستخدم داخل الخيمة.
خرج ولجام للجمال.
غطاء شعر.
شكل (٦) منسوجات شعبية من البيئة السعودية
شكل ( ٨ ) النول البدائي البسيط
٢. المكوك : وهو قطعة خشبية صغيرة يلف حولها الخيط المستخدم في عملية النسج ، ويمكن استخدام الإبر ذات الثقب
الواسع بدلًا منه .
٣. المشط : وهو غالبًا ما يكون مصنوعًا من الخشب ، ذو أسنان معدنية ،
ويساعد على تماسك الخيوط وضمها وتنظيمها.
٤. المسطرة : وهي شريحة خشبية رقيقه تستخدم في فصل خيوط السدى الزوجية عن الفردية لعمل النفس.
٥. المقص : ويستخدم لقص الألياف.
ثانيًا : الخامات.
وهي الألياف التي يتم النسج بها. وهناك عدد كبير جداً من الخامات المتنوعة المصدر منها ما هو طبيعي مثل :
الـقـطـن ، الأصـواف ، الـحـريـر، ومـنـها مـا هـو صـنـاعي مثل : الفسكوز ، النايلون ، الاكريلك. وبهذا يمكن لنا استخدام كافة
الـخـامـات المـتـنـوعـة لإنـتـاج عـمـل فـنـي نسجي مبتكر ، من خـلال التجريب والتوليف بين الخامات والمستهلكات المتنوعة ،
الشكل (٩).
شكل (٩) خامات ومستهلكات متنوعة

نشاط (١):
سنقوم بالبحث عن صور لمنسوجات فنية قديمة من البيئة السعودية ، ثم نقوم بعمل بيان عنها يحتوي على النقاط
الآتية :
١. اسم القطعة .
٢. الألوان المستخدمة .
٣. الوحدات الزخرفة .
٤. الناحية الوظيفية .
الأدوات والخامات المستخدمة في النسيج البسيط الشكل (٧):
أولاً : الأدوات.
شكل (٧) الأدوات المستخدمة في عمل النسيج البسيط
١. النول : وهي الأداة التي تستخدم للنسج عليها. وهناك عدد من الأنوال يتدرج من النول البدائي البسيط الشكل (٨) ،
وصولاً إلى النول الآلي المستخدم في المصانع.
وتعتبر الخامات المستهلكة مجالا واسعاً ومناسباً للتجريب والتوليف ، بتجميع خامات متنوعة مما يتيح فرصاً
للابتكار ، وتتمثل تلك المستهلكات في جميع الخامات التي تمت الاستفادة منها مسبقاً بأي شكل ، وبقى منها ما يمكن
استثماره ، مثل البلاستيك من فارغ القوارير والأكواب ...الخ والكراتين والأوراق ، بقايا الأقمشة والشرائط ، الجلود ،
ريش الطيور ، أجزاء من النباتات كالفروع والسعف ، وغير ذلك من مختلف الخامات.
عمل نسيج بخامات ملونة :
الأدوات والخامات المستخدمة :
فلين مسطح لعمل النول بمقاس٣٠ ×٢٠ سم ، خيوط قطنية للسدى ، مقص آمن للأطفال ، خامات نسجية ملونة ،
وهى مجموعة مستهلكات نسجية من بقايا أقمشة متنوعة ، جلود طبيعية أو صناعية ، قيطان بسماكات متنوعة ، شرائط ،
كلف دانتيل ، خيش الشكل (١٠).
شكل (١٠) الخامات والأدوات المستخدمة
وتتميز تلك الخامات بالطابع الشعبي السعودي القديم ، من حيث الألوان المحددة وهي الأحمر ، الأصفر ، الأخضر،
الأسود ، والأبيض المصفر.
خطوات التنفيذ :
الخطوة الأولى : تجهيز النول ، وتتم باتباع الآتي :
١.إحضار قطعة فلين مسطحة.
٢.توضع علامة للبدء بعد مسافة ١سم من بداية طرف قطعة الفلين من الجهتين المتقابلتين.
٣.وضع علامات بالقلم الرصاص على مسافة ١سم من بعد علامة البدء ، في جهتين متقابلتين على قطعة الفلين ،
مع التأكيد على ضرورة تقابل كل علامتين أمام بعضهما.
٤.الضغط بطرف المسطرة الحاد على تلك العلامات ، لتحديد وتهيئة مكان وضع خيوط السدى الشكل (١١).
شكل (١١) وضع علامات لخيوط السدى على النول
الخطوة الثانية : تسدية النول ، وهي عملية شد خيوط السدى على النول
( قطعة الفلين ) وتتم بإتباع الآتي :
ربط الخيط الخاص بعمل السدى حول قطعة الفلين من طرفها ، وعند علامة البدء.
المرور بالخيط من الخلف إلى الأمام ، ووضعه في المكان المحدد الأول
الرجوع بالخيط من الأمام إلى الخلف ، ووضعه في المكان المحدد الثاني
والاستمرار بنفس الطريقة إلى أن يتم الانتهاء من عملية التسديه لقطعة الفلين كاملة ، مع مراعاة عدم شد الخيط
كثيراً ، أو تركه رخواً ، وأن تكون خيوط السدى منتظمة ومتوازية الشكل (١٢).
شكل (١٢) تسدية النول
الخطوة الثالثة : عملية النسج ، وتتم بإتباع الآتي :
إدخال الخامة المحددة لعمل اللحمة ؛ فوق أول خيط من خيوط السدى ، وتحت الثاني ، وفوق الثالث ، وتحت
نشاط (٢) :
سنقوم بعمل دلاية نسجية من خامات مستهلكة وهي : الشرائح البلاستيكية الملونة لأغلفة الدوسيهات القديمة ،
الأكياس البلاستيك الملونة .
ومن أدوات بسيطة وهي :
١. المشط.
٢. مقص آمن للأطفال.
٣. ابرة بلاستيكية ذات ثقب واسع الشكل (١٥).
٤. حلقة معدنية.
شكل (١٥) الخامات والأدوات المستخدمة
خطوات التنفيذ:
الخطوة الأولى : تجهيز النول وذلك بعمل شقوق طوليه بواسطة المقص على الشريحة البلاستيكية.
الخطوة الثانية : البدء في عملية النسج بالطريقة البسيطة ١/١ بالشرائط الملونة (الأكياس البلاستيك ) . الشكل (١٦).
شكل (١٦) خطوات عملية النسج
الرابع ، وهكذا إلى نهاية السطر الأول.
نبدأ بنسج السطر الثاني ويكون عكس الأول ، أي بإدخال خامة اللحمة تحت أول خيط من خيوط السدى ،
وفوق الثاني ، وتحت الثالث ، وفوق الرابع ، وهكذا إلى نهاية السطر ، ثم السطر الثالث ويكون عكس الثاني ،
وبذلك نجد أن كل سطر يكون عكس السابق له إلى أن تنتهي عملية نسج القطعة كاملة الشكل (١٣).
شكل (١٣) عملية النسج
الخطوة الرابعة : إخراج القطعة من النول ، وتتم باتباع الآتي :
١. تثبيت اللحمات وذلك بعمل عقُدة بسيطة بين كل لحمتين متجاورتين.
٢. قص خيوط السدى من خلف النول.
٣. تثبيت خيوط السدى ، بعمل عقُدة بسيطة بين كل خيطين متجاورين
من خيوط السدى.
الخطوة الخامسة : تشطيب القطعة :
قص الزوائد الخيطية من السدى واللحمة ، ويمكن لنا توظيف تلك القطعة بما يتناسب معها . الشكل (١٤).
شكل (١٤) النسيج في شكله النهائي
الخطوة الثالثة : بعد الانتهاء من عملية النسج ، نثبت طرفيها بنفس الشرائط المستخدمة ، ثم نثبت الحلقة المعدنية في
طرفها ، شكل (١٧).
شكل (١٧) الدلاية النسجية الملونة في الصورة النهائية
شكل (١٨) الخامات والأدوات المستخدمة
شكل (١٩) النسيج الورقي
نشاط (٣) :
نحاول عمل قطعة نسجية باستخدام خامة الورق الملون لعمل السدى واللحمة ، الشكل (١٨).
ثم توظيف تلك القطعة في عمل تلبيسة لعلبة معدنية ، تستخدم مقلمة توضع على المكتب ، ويمكن أيضاً توظيفها
في عمل تغليف دوسيه أو كراسة الشكل (١٩).
نشاط (٤):
هل يمكننا استخدام خامة الخيش بدلاً عن النول ؟ ومن ثم النسج عليها ؟ لنحاول عمل ذلك بإحضار قطعة خيش
وإزالة بعض خيوط اللحمة منها ، الشكل (٢٠) ثم نسج تلك الأجزاء بخامات ملونة ، الشكل (٢١).
شكل (٢٠) إزالة بعض خيوط اللحمة
شكل (٢١) عملية النسج بعد الإزالة
اسكتش للفنان ضياء عزيز
اسكتش للفنان محمد مظهر
اسكتش لأحد الفنانين العالميين
منظر طبيعي
اسكتش للمنظر الطبيعي
صورة من الطبيعة
طريقة استخدام شباك الورق للتأطير
تحديد الشكل من خلال الشباك الورقي
منظر طبيعي
لوحة الفنان محي الدين طالو
خطوات رسم الاسكتش
فن الكاريكاتير(١)
كاريكاتير للفنان سعد الهويدي
كاريكاتير يعود إلى الفن المصري القديم
كاريكاتير للفنان زهدي العدوي
كاريكاتير من فلسطين الفنان ناجي العلي
كاريكاتير للفنان علي الخرجي
كاريكاتير للفنان محمد الخنيفر
كاريكاتير للفنان عبد الرحمن هاجد
كاريكاتير للفنان عبد الله المرزوقي
كاريكاتير للفنان الماضي
كاريكاتير للفنان رشيد السليم
كاريكاتير للفنان صايل
كاريكاتير للفنان علي البياهي
كاريكاتير للفنان عبد السلام الهليل
كاريكاتير للفنان إبراهيم الوهيبي
كاريكاتير للفنان عبد الرحمن هاجد
بعض الشخصيات الكاريكاتيرية للفنانين العرب
رسم الوجه بالخط البسيط والنقطة
شخصية ( شطة ) للفنان زهدي
كاريكاتير للفنان ناجي العلي
شكل الوجه في حالات انفعالية مختلفة
خطوات رسم الشخصية الكاريكاتيرية
فن الكاريكاتير (٢)
كاريكاتير للفنان سعد الهويدي
فهرس الأشكال
مجال الرسم
الشكل
التصميم
الرقم
الصفحة
تصميم للوحة فنية
الشكل النهائي للوحة
تصميم لبوابة قصر
البوابة بعد التنفيذ
خطوات تنفيذ لوحة للفنان بابلو بيكاسو
تصميم
العناصر التشكيلية للتصميم
تصميم بالنقطة
بعض الفواكه
أزهار
أحذية رياضية
ملابس
بعض أنواع الخطوط
لوحة للفنان العالمي فيكتور فازاريللي
لوحة للفنان عبد الله فتيني
ساعة والدي
الحمار الوحشي
أوراق الأشجار
مظلة
رسم بالنقطة
لوحة للفنان فيكتور فازاريللي
فراشة
ساعة حائط
لوحة للفنان بابلو بيكاسو
إسكتش للفنانة صفية بن زقر
إسكتش للوحة الجورنيكا الشهيرة الفنان بابلو بيكاسو
إسكتش للفنان ليوناردو دافنشي
إسكتش للفنان العراقي خالد الجادر
اسكتش للفنان القطري عبد العزيز صادق
الإسكتش
كاريكاتير الشخصية ( الفنان ايهاب شاكر ) شخصية شمشون
الكاريكاتير الاجتماعي ( الفنان محمد الخنيفر )
كاريكاتير للفنان أيمن الغامدي
كاريكاتير للفنان علي الخرجي
كاريكاتير للفنان سعد الهويدي
كاريكاتير للفنان المرزوق
كاريكاتير للفنان إبراهيم الوهيبي
كاريكاتير للفنان سعد الهويدي
الحركة بالخط
حركات الجسم في وضعٍ ما
كاريكاتير للفنان علي الخرجي
كاريكاتير للفنان عبد الله الجابر
شكل توضحي لرسم أحد مشاهد مسلسل كاريكاتيري
شكل توضحي لرسم إحدى مشاهد مسلسل كاريكاتيري
مجال الزخرفة
الزخرفة.. البدائية والشعبية
الشكل
شكل: زخرفة الجدار برسوم معبرة
شكل: زخرفة على المقتنيات
شكل: الأدوات البدائية في الزخرفة
شكل: ( أنواع من الزخرفة القديمة )
شكل: الطبيعة مصدر الأشكال الزخرفية
شكل: ( تشكيلات من النقطة )
شكل: تشكيلات من الخط
شكل: الأقلام المائية
شكل: التعبير عن الخطوط باستخدام ألوان أنابيب
شكل: أنابيب العصارات
شكل: التعبير عن الخطوط
شكل: نماذج لتنفيذ الخطوط على أسطح مختلفة
شكل النشاط ( ١ )
شكل النشاط ( ٢ )
شكل خطوات العمل
شكل خطوات العمل
شكل أسطح مختلفة لتثبيت العناصر الزخرفية عليها
شكل: أسطح مختلفة لتثبيت العناصر الزخرفية عليها
شكل أسطح مختلفة لتثبيت العناصر الزخرفية عليها
شكل النشاط (٣ )
شكل: تشكيلات من المثلث
شكل: تشكيلات من الدائرة
شكل: تشكيلات من المستطيل
شكل النشاط ( ٤ )
شكل: تشكيلات من العناصر الطبيعية
شكل النشاط (٥)
شكل
شكل: أثر الزخرفة على المنتجات الحرفية
شكل النشاط (٦)
شكل النشاط (٧)
الزخارف الشعبية السعودية
شكل: البيوت الشعبية
شكل: نقش وتلوين المنازل
شكل: أسلوب الزخرفة الشعبية
شكل: نقش وتلوين الجدران والأبواب
شكل : نقش وتلوين المنازل من الداخل والخارج
شكل نماذج أخرى للتلوين على الأسطح المختلفة بالألوان
شكل) : المنتجات الخزفية
شكل : المنتجات السعفية
شكل : المنتجات الجلدية
شكل : منتجات السجاد
مجال الطباعة
أطبع بوحداتي الهندسية
الشكل
تجارب طباعة بكف يدي
الطباعة بالأثر مباشرة
شكل : التكرار
شكل النشاط (٣)
شكل : لوحة الفنان " أحمد الأعرج "
شكل : لوحة الفنان " إبراهيم بوقس "
شكل : لوحة الفنان " سعيد العلاوي "
شكل: لوحة الفنان " سعود النفعي "
شكل : النشاط ( ٥ )
تثبيت قطع حلقات المطاط
أشكال متعددة من الملامس وطباعتها
وضع الألوان على وجه القالب
نتائج الطباعة باستخدام حلقات المطاط
طباعة بتدبيس الحروف
رسم خطوط عشوائية باستخدام صمغ الزجاج
الطباعة باستخدام ملامس من الصمغ
مجال النسيج
النسيج البسيط الملون
الشكل
نماذج لأنسجة من الطبيعة
تقاطع خيوط السدى واللحمة
منسوجات متنوعة من حياتنا اليومية
معلقة نسجية
مفرش نسجي
منسوجات شعبية من البيئة السعودية
الأدوات المستخدمة في عمل النسيج البسيط
النول البدائي البسيط
خامات ومستهلكات متنوعة
الخامات والأدوات المستخدمة
وضع علامات لخيوط السدى على النول
تسدية النول
عملية النسج
النسيج في شكله النهائي
الخامات والأدوات المستخدمة
خطوات عملية النسج
الدلاية النسجية الملونة في الصورة النهائية
الخامات والأدوات المستخدمة
النسيج الورقي
إزالة بعض خيوط اللحمة
عملية النسج بعد الإزالة
تكرار الطباعة
زخارف شعبية متكررة في بلادنا
تكرار منتظم
تكرار متعاكس
تكرار متبادل
تكوين وحدات من الأشكال الهندسية
استخدام الأشكال الهندسية في تكوين وحدة زخرفية
طباعة وحدات هندسية وملونة على ملابسنا
أدوات الطباعة
نتائج مختلفة للطباعة
تكوينات وملامس مطبوعة
ريش الطاووس
أجنحة الفراشات
وحدات خلايا النحل
خلايا النحل
أشكال هندسية مختلفة
بناء متكامل من وحدات هندسية مختلفة
تكوين شكل قارب من وحدات هندسية
تكوين شكل منزل وشجرة من وحدات هندسية مختلفة
تكوين منظر طبيعي من وحدات هندسية مختلفة
نموذج لأشكال هندسية مفككة يمكن استخدامها لتصميم طباعة
توظيف النتائج
توظيف النتائج
طباعة وحدات ذات ملامس مختلفة
عملة معدنية
طباعة للعملة المعدنية
رسم على سطح الفليكس حرفين عربيين العين والألف المقصورة
قص الحرفين
تثبيت الحرفين على قطعة البلاستيك
تثبيت قطع مربعة من المطاط على أركان قطعة الخشب
طباعة الأحرف العربية
الأرقام مطبوعة
طباعة مساحات هندسية غير منتظمة
تجهيز قطعة الخشب
وضع الغراء على وجه القالب
المراجع العربية
( إبراهيم ، أحمد عبد الرحمن بدون )– أسس الزخارف– الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، ط ن ، مصر
( إبراهيم ، فاروق وجدي ، وآخرون )– تاريخ الزخرفة للصناعات الزخرفية والنسجية – مطابع الشروق ، ط ن ، القاهرة ،
مصر.
أبو الخير ، جمال ، (١٤٢٠ هـ ) . تاريخ التربية الفنية . الشركة العصرية العربية . جدة . المملكة العربية السعودية .
الألمعي، مها محمد، (١٤١٦ هـ) الطباعة بالبصمة كمجال للتجريب في التربية الفنية لتنمية الابتكار وإثراء القدرة الفنية
التشكيلية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.
المفتي ، أحمد ، (١٤١٩ هـ) ، الخطوات الأولى في فن الزخرفة ، دار دمشق ، سوريا .
المهدي ، عنايات ، (١٩٩٢) ، فن الزخرفة ، مكتبة ابن سينا ، مصر .
المهدي ، عنايات ، فن زخرفة القماش يدوياً ، ( ١٩٩٠م) ، مكتبة ابن سينا ، مصر الجديدة .
الشال ، عبد الغني النبوي ، ( ١٩٨٤ م ) ، مصطلحات في الفن والتربية الفنية ، عمادة شؤون المكتبات جامعة الملك سعود ،
الرياض ، المملكة العربية السعودية الشال ، محمود النبوي وآخرون ، ب التذوق وتاريخ الفن ، دار العالم العربي ، القاهرة .
الحربي ، سهيل سالم ، ( ٢٠٠٣ م ) ، التصوير التشكيلي في المملكة العربية السعودية ، الفن النقي ، الرياض ، المملكة
العربية السعودية .
رياض ، عبد الفتاح ، ( ٢٠٠٠ م ) الطبعة الرابعة ، التكوين في الفنون التشكيلية ، جمعية معامل الألوان ، القاهرة ، مصر .
( الشامي ، صالح أحمد، ١٩٩٠م ) – الفن الإسلامي التزام وابتداع – دار القلم ، ط ١ ، دمشق ،سوريا .
( الصايغ ، سمير، ١٩٨٨م ) – الفن الإسلامي – دار المعرفة ، ط ١ ، بيروت ، لبنان .
المفتي، أحمد(١٩٩٧م) – فن الزخرفة والتوريق – دار دمـــشق للنشر والتوزيع والطبــــاعة ، ط ١ ، دمــــشق ، سوريا .
المفتي ، أحمد ، ( ٢٠٠٢م) ،الطبعة الثالثة ، فنون الرسم والتلوين ، دار دمشق ، دمشق ، سوريا .
المفتي ، أحمد ، فن رسم الكاريكاتير
الفالح ، ندي ، (٢٠٠٥م) . مبادئ الرسم واللون كيف تتعلمها وتعلمها ، الأهلية للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
المهدي ، عنايات ، فن زخرفة القماش يدوياً ، (١٩٩٠م) ، مكتبة ابن سينا ، مصر الجديدة .
أوغلي ، أكمل الدين إحسان ، (٢٠٠٣م ) ، زخارف الحرف اليدوية في العالم الإسلامي ( الارابسك ) ، مركز الأبحاث
للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية ، استانبول ، ارسيكا .
(جاد ، حامد جاد محمد، وآخرون بدون) – تاريخ الزخرفة للصناعات الزخرفية والنسيجية – مطابع الأهرام التجارية ،
ط ن ، مصر ) .
جاد ، حامد جاد محمد، وآخرون ، ( ١٩٩٧ م ) ، الزخارف للصناعات الزخرفية والنسيجية ، مطابع الأهرام التجارية ،
ط ن ، مصر .
حسين ، خالد ، (١٩٨٣م) – الزخرفة في الفنون الإسلامية– دار التراث الشعبي ، بغداد ، العراق.
زايد، أحمد صبري ، (بدون)– الزخارف دراسة مبادئ وأصول القواعد الزخرفية وعناصرها وأساليبها – دار الطلائع
للنشر والتوزيع والتصدير ، ط ن ، القاهرة ، مصر ).
شوقي، إسماعيل، (٢٠٠٠م )– مدخل إلى التربية الفنية – زهراء الشرق ، ط ٢، القاهرة
عطية ، محسن محمد ، ( ٢٠٠٤ م ) ، اتجاهات في الفن الحديث ، عالم الكتب ، مصر .
عفيفي ، فوزي سالم ، (١٩٩٧م ) – نشأة الزخرفة وقيمتها ومجالاتها – دار الكتاب العربي ، ط ١ ، دمشق ، سوريا. ،
مصر.
عفيفي ، فوزي ســالم ، (١٩٩٧م ) – أنواع الزخـــــرفة الهنـــــدسيـــة – دار الكتـاب العربـــــــي ،ط ١ ، دمشق ، سوريا.
علام ، نعمت إسماعيل ، (٢٠٠٥م ) – فنون الشرق الأوسط في العصور الإسلامية – دار المعارف ، ط ٦ ، القاهرة ،
مصر .
فضل ، محمد عبد المجيد، (٢٠٠٠م ) – التربية الفنية مداخلها تاريخها وفلسفتها – النشر العلمي والمطابع ، ط ٢ ،
الرياض ، المملكة العربية السعودية
فياض ،عبد الحفيظ، وآخرون ، (٢٠٠٥ م ) – موسوعة الزخرفة المصورة – الأهلية للنشر والتوزيع ط ١ ، عمان ،
الأردن .
طالو ، محي الدين ، ( ١٩٩٥ م) اللون علماً وعملاً ، دار دمشق ، دمشق ، سوريا .
طالو ، محي الدين ، (١٩٨٢م) . مبادئ الرسم ، الطبعة الثانية . دار دمشق للطباعة والنشر والتوزيع ، دمشق، سوريا .
طالو ، محي الدين ، ( ٢٠٠٤ م) الموسوعة العملية في الرسم والتلوين ، دار دمشق ، دمشق ، سوريا .
طالو ، محي الدين ، (٢٠٠٠م ) – المرشد الفني إلى أصول إنشاء وتكوين الزخرفة الإسلامية – دار دمشق للطباعة
والنشر والتوزيع ، دمشق ، سوريا
طالو، محي الدين ، (٢٠٠٠م ) – الفنون الزخرفية – دار دمشق ، ط ٦، دمشق ، سوريا .
www.tshkeel.com
www.itsmyidea.com
www.mnaabr.com
www.mofa.gov.sa
www.omsiyat.com
www.fonon.net
www.diaaziz.com
cgi.ebay.com
www.itsmyidea.com
www.itsmyidea.com
17370/17370-h/17370-h.htm
http://www.bekainc.com
www.gutenberg.org/files
www.beduinweaving.com
www.woodblock.com
http://home.no.net/ahrunes/denmark.htm
www.startimes2.com/f.aspx
zarabiclass.files.wordpress.com/612//tajine_potter.jpg
.state.il.us/orep/nrrc/cultural/limeKilns/kilns.htm
www.arcosanti.org/project/activities/ceramics/kilns.html
www.chinadaily.com.cn/china/
Art4Edu.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق