علم الاجتماع

وحدة التعليم  الاساسية
المادة : التغير الاجتماعي 02
محتوى المادة:
أولا- الفاعلون الاجتماعيون في التغير الاجتماعي.
¨    النخب والفعل الاجتماعي.
¨    الحركات الاجتماعية والجماعات الضاغطة.
ثانيا- التغير الاجتماعي في الفكر الإسلامي المعاصر.
ثالثا- نظرة عن التغير الاجتماعي في الوطن العربي (نماذج لبعض الثورات).
رابعا- دور وسائل الإعلام وتأثيرها في التغير الاجتماعي.
خامسا- العولمة والتغير الاجتماعي.
سادسا- مقاومة التغير الاجتماعي
¨    الرغبة في المحافظة على الثقافة التقليدية.
¨    ركود حركة الابتكار والتجديد.
¨     عدم التجانس السكاني.
ملاحظة: يمكن للأعمال الموجهة أن تستكمل تفاصيل البرنامج المسطر استنادا إلى بعض النماذج للتغير الاجتماعي.



المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
السداسي الرابع:
وحدة التعليم  الاساسية
المادة : العمل الاجتماعي
محتوى المادة:
المحور الأول: مدخل للعمل الاجتماعي.
         1/ المفهوم، النشأة والتطور.
         2/ مفهوم العمل الاجتماعي وعلاقته بالمفاهيم الأخرى (الرعاية الاجتماعية، الخدمات الاجتماعية، التدخل الاجتماعي)
        3/ علاقة العمل الاجتماعي بالعلوم الاجتماعية الأخرى: علم الاجتماع، علم النفس، الاقتصاد، السياسة، الدين علوم التربية، الارطفونيا)
المحور الثاني: طرق العمل الاجتماعي.
       1/ العمل مع الفرد.
       2/ العمل الاجتماعي مع الجماعة.
       3/ تنظيم المجتمع.
المحور الثالث: مناهج العمل الاجتماعي.
       1/ المنهج العلاجي
       2/ المنهج الإنمائي.
      3/ المنهج الوقائي.
المحور الرابع: مجالات العمل الاجتماعي.
       1/ في المجال التربوي
      2/ في مجال العدالة.
      3/ في مجال الصحة
      4/ في مجال الأسرة
      5/ في الأزمات.
       6/ في مجال الرعاية (شباب، مسنين، طفولة مسعفة)
       7/  في مجال السياحة.
المحور الخامس: وسائل العمل الاجتماعي.
       1/ المقابلات (تشخيص، علاج (ذاتي، بيئي)).
      2/ سبر الآراء.
     3/ مقاييس الشخصية (الكيفية – الكمية).
     5/ الملاحظة.
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
السداسي الرابع:
وحدة التعليم المنهجية
المادة : منهجية البحث في علم الاجتماع 02
محتوى المادة:
رابعا: مراحل المعاينة في البحث الاجتماعي
1.   المنهج
 أ.تعريف المنهج
ب.أنواع المناهج:
 1.المنهج الوصفي(دراسة الحالة تحليل المضمون)
 2.المنهج التجريبي
 3.المنهج المقارن
 4.المنهج التاريخي
2.   أدوات جمع البيانات
 أ.الملاحظة
ب. المقابلة
ج. الاستمارة
د.الوثائق والسجلات 
3.  العينات
 أ. المسوح الشاملة
 ب. أنواع العينات
 ج. مراحل المعاينة
خامسا: تحليل البيانات وتفسيرها 
1.     تحضير المعطيات وتبويبها وترميزها
2.     التحليل الكمي باستخدام حزمة SPSS
3.     التحليل الكيفي
4.      تحليل العلاقة بين المتغيرات
5.     تفسير البيانات
 أ. تفسير البيانات في ضوء الفرضيات والتساؤلات
ب. تفسير البيانات في ضوء  النظريات
ج. تفسير البيانات في ضوء الدراسات السابقة
سادسا: نتائج البحث
وحدة التعليم المنهجية
المادة : الاحصاء الاستدلالي والرياضي 02
محتوى المادة:

1-   نظرية الاحتمالات.

1-       المجموعات.
2-       الأحداث.
3-       الاحتمالات.
3-1-     مفهوم الاحتمالات.
3-2-     احتمالات الأحداث المنفردة
3-3-     احتمالات الأحداث المعددة.
3-3-1. قاعدة الجمع للأحداث المتنافية والأحداث غير المتنافية.
3-3-2. قاعدة الضرب للأحداث المستقلة والأحداث غير المستقلة.
3-3-3. الاحتمال الشرطي.
3-3-4. نظرية الاحتمال الكلي.
3-3-5. نظرية بييز.

2-   التوزيعات الاحتمالية

1-       التوزيعات الاحتمالية المنفصلة.
1-1-     توزيع ذي الحدين.
1-2-     توزيع بواسون.
2-       التوزيعات الاحتمالية المتصلة.
2-1-     التوزيع الطبيعي.
2-2-     توزيع ستودانت.

3-   إختبار كا2

1-       تعريف كا2
2-       الطريقة العامة لحساب كا2.
3-       حالات حساب كا2 من الجداول التكرارية المختلفة.
4-       حساب كا2 لدلالة فروق النسب المرتبطة.

4-   التقدير

1-       توزيع المعاينة للوسط.
2-       التقدير باستخدام التوزيع الطبيعي.
3-       التقدير باستخدام توزيع ستودانت.
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
1-       دومينيك سالقادور، نظريات ومسائل في الإحصاء والاقتصاد القياسي، ط2، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1993.
2-       عدنان عباس حميدات، فريد جاعودي وآخرون، الإحصاء التطبيقي، منشورات جامعة دمشق، دمشق 2006.
3-       صلاح الدين حسن الهيثي، الأساليب الإحصائية في العلوم الإدارية، ط2، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2006.
4-       أحمد السيد عامر، الإحصاء الوصفي والتحليلي، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2007.
5-       محمد عبد العال النعيمي، حسن ياسين طعمة، الإحصاء التطبيقي، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان 2008.
6-       زياد سليم رمضان، مبادئ الإحصاء الوصفي والتطبيقي والحيوي، ط6، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2010.
السداسي الرابع:
وحدة التعليم  الاستكشافية ( اجبارية)
المادة : علم اجتماع الفن
محتوى المادة:
-       مفهوم الفن
-       تاريخ الفن
-       المجالات المختلفة للفن( المسرح السينما الرسم  النحت ......الخ)
-        التفكير في سوسيولوجيا الفن
-       الفن عند رواد علم الاجتماع
-       الفن وعلم الجمال
-       الدراسات الثقافية وسوسيولوجيا الفن
-       الفن وقضايا المجتمع.
-       الفن رؤية نقدية
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
-       ديفيز انغلز وجون هغسون.سوسيولوجيا الفن- طرق للرؤية. ترجمة ليلى الموسوي. سلسلة عالم المعرفة، الكويت.عدد يوليو.2007
 Nathalie Heinich, "La sociologie de l'art", Paris, La Découverte, collection Repères, 2002    
Howard Becker, Les mondes de l'art [=Art worlds], 1982   




ميادين علم الاجتماع
محتوى المادة:
في هذا المقياس تؤخذ في الاعتبار كل التخصصات التي تدرس في الكلية والخاصة بتخصص علم الاجتماع.
علم اجتماع الجريمة والعقاب
·       الأسس النظرية لعلم اجتماع الجريمة والعقاب.
·       موضوع علم اجتماع الجريمة والعقاب.
·       رواده علم اجتماع الجريمة والعقاب.
·       علاقة علم اجتماع الجريمة والعقاب بالقانون وعلم الإجرام.
·       أهم النظريات في علم اجتماع الجريمة والعقاب.
علم اجتماع الموارد البشرية
·       الجذور التاريخية لعلم اجتماع الموارد البشرية
·       تطوره من علم الاجتماع الصناعي إلى علم اجتماع الموارد البشرية.
·       موضوع علم اجتماع الموارد البشرية.
·       رواد علم اجتماع الموارد البشرية.
·       أهم النظريات في علم اجتماع الموارد البشرية.
علم اجتماع التربية
·       نشأة علم اجتماع التربية وتطوره.
·       موضوعه.
·       رواده.
·       أهم النظريات.
علم اجتماع الاتصال
·       الأسس النظرية لهذا التخصص.
·       الفرق بين علوم الإعلام والاتصال وعلم الاجتماع الاتصال.
·       موضوعه.
·       رواده.
·       أهم النظريات.
علم اجتماع الصحة
·       نشأة هذا التخصص.
·       علاقته بميدان الصحة العمومية.
·       موضوعه.
·       رواده.
·       نظرياته.
علم اجتماع السكان
·       نشأة هذا التخصص.
·       علاقة هذا التخصص بالديمغرافيا.
·       موضوعه.
·       رواده.
·       نظرياته.
علم الاجتماع السياسي
·       نشأة هذا التخصص.
·       علاقته بعلم السياسي.
·       موضوعه.
·       رواده.
·       نظرياته.
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)


وحدة التعليم الاساسية
المادة : النظريات السوسيولوجية الحديثة
الرصيد:  05
المعامل: 03
الحجم الساعي خلال السداسي: 45 ساعة.
الحجم الساعي الأسبوعي: 1سا و30د (محاضرة)،   1سا و30د (أعمال موجهة)
طريقة التقييم: امتحان + متواصل
أهداف التعليم ( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
المعارف المسبقة المطلوبة ( وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر) 
محتوى المادة:
وحدة التعليم  الاساسية
المادة : التغير الاجتماعي 01
محتوى المادة:
أولا- مفهوم التغير الاجتماعي.
¨    مفاهيم مشابهة للتغير الاجتماعي: (التقدم، التطور، التحول، النمو، التنمية ...)
ثانيا- عوامل التغير الاجتماعي.
1.   العوامل الفيزيقية.
2.   العوامل الديمغرافية.
3.   العوامل الاقتصادية.
4.   العوامل التكنولوجية.
5.   العوامل السياسية
6.   العوامل الفكرية والإيديولوجية.
ثالثا- نظريات التغير الاجتماعي
1.   النظريات الحتمية.
2.   النظريات البنائية الوظيفية.
3.   نظرية الصراع.
4.   النظريات التطورية.
5.   النظرية التفاعلية.
رابعا- معوقات التغير الاجتماعي.
خامسا- أنماط التغير الاجتماعي (التطور، الانتشار، التمثل الثقافي، التحديث، التحضر...)
سادسا- مجالات التغير الاجتماعى (الأسرة، السكان، التعليم، الاقتصاد...)
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ) السداسي الثالث:
وحدة التعليم  الاساسية
المادة : المشكلات الاجتماعية
محتوى المادة:
أولا: المشكلة الاجتماعية (مفهومهاـ ظروفهاـ وجودها ـ طرق قياسها).
ثانيا:أساليب البحث في دراسة المشكلة الاجتماعية.
- الأسلوب التاريخي
- الأسلوب السوسيولوجي
- الأسلوب السيكولوجي
ثالثا: المشكلة الاجتماعية من منظور سوسيولوجي.
- منظور الباثولوجيا الاجتماعية
- منظور التفكك الاجتماعي
        - منظور الصراع الاجتماعي
- منظور السلوك الانحرافي-
- منظور التصنيف
رابعا: تصنيف المشكلات الاجتماعية     
- من حيث النوع
- من حيث المصدر
- نماذج من المشكلات الاجتماعية
- مشكلة الجريمة
- مشكلة الإدمان على المخدرات والكحول
- مشكلة الانحراف الجنسي
- مشكلات أسرية
- مشكلات سكانية(مشكلة التضخم السكاني.مشكلة الجوع . مشكلة الفقر)
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
-علي عيد راغب.مشكلات اجتماعية معاصرة .نشر وتوزيع مجموعة دلتا .الكويت.1994.
-مصطفى القير.المشكلات الاجتماعية –تحديد اطار عام. معهد الإنماء القومي .ليبيا.1979.
-أحمد سالم الأحمد. تحليل اجتماعي  لمشكلات الشباب في مجتمع متغير.الفكر العربي  .جانفي /فيفري 1981.
السداسي الثالث:
وحدة التعليم المنهجية
المادة : منهجية البحث في علم الاجتماع 01
محتوى المادة:
أولا- البحث الاجتماعي
        1. أنواع البحث الاجتماعي
        2. خصائص البحث الاجتماعي
        3. مراحل البحث الاجتماعي
        4. مصادر البحث الاجتماعي
        5. مواصفات القابلية للبحث
        6. الاعتبارات الواجب مراعاتها عند اختيار مواضيع البحث الاجتماعي.
ثانيا- مراحل القطيعة
المرحلة الأولى: تحديد سؤال الانطلاق
1.    تحديد الهدف من البحث
2.    تحديد السؤال الموجه للإشكالية والبحث
أ‌.       مواصفات سؤال الانطلاق( موصفات الوضوح، مواصفات المواءمة)
 المرحلة الثانية: جرد التراث النظري ورصد مجال البحث
1.    جرد التراث النظري
2.    القراءات ( البحوث والدراسات السابقة)
3.    الاستقصاءات(المقابلات الاستقصائية).
المرحلة الثالثة:الإشكالية
1.                        تعريف الإشكالية
2.                        الفرق بين الإشكالية والمشكلة
3.                        مراحل بناء الإشكالية
ثالثا: بناء نموذج التحليل
1.    تساؤلات الإشكالية
2.   الفرضيات
أ. أنواع الفرضيات
ب.شروط الفرضية العلمية
ج. صياغة الفرضيات
د.المتغيرات
ه.المؤشرات
3.   المفاهيم
 أ. تعريف المفهوم
 ب. أنواع المفاهيم
 ج. أهمية المفاهيم  في البحث الاجتماعي
 د. وظائف المفاهيم في البحث الاجتماعي
ه. تحديد المفاهيم الإجرائية للبحث

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
السداسي الثالث:
وحدة التعليم المنهجية
المادة : الاحصاء الاستدلالي والرياضي 01
محتوى المادة:
محتوى مقياس الإحصاء التطبيقي (الاستدلالي)

5-   مفاهيم إحصائية

الإحصاء،- المجتمع الإحصائي، - العينة، - المعاينة، - وحدة المعاينة، - المعلمة، -البيانات، -المتغيرات.

6-   العينات

1-1-     تعريف العينة.
1-2-     أنواع العينة.
1-3-     شروط اختيار العينة.
1-4-     الاعتبارات التي تدعو إلى استخدام العينات.
1-5-     إطار المعاينة.
1-6-     مصادر الخطأ في العينات.
1-7-     العوامل التي تحدد حجم العينة.
1-8-     الأساليب الإحصائية لتحديد حجم العينة.
1-9-     التحليل الإحصائي باستخدام العينات.

7-   التحليل التوافقي أو طرق العد

1-1-     التوافق.
1-2-     التراتيب.
1-3-     التباديل.
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
1-       عبد القادر حلمي، مدخل إلى الإحصاء، ط1، منشورات عويدات ، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1985.
2-       دومينيك سالقادور، نظريات ومسائل في الإحصاء والاقتصاد القياسي، ط2، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1993.
3-       عدنان عباس حميدات، فريد جاعودي وآخرون، الإحصاء التطبيقي، منشورات جامعة دمشق، دمشق 2006.
4-       صلاح الدين حسن الهيثي، الأساليب الإحصائية في العلوم الإدارية، ط2، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2006.
5-       أحمد السيد عامر، الإحصاء الوصفي والتحليلي، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2007.
6-       محمد عبد العال النعيمي، حسن ياسين طعمة، الإحصاء التطبيقي، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان 2008.
7-       زياد سليم رمضان، مبادئ الإحصاء الوصفي والتطبيقي والحيوي، ط6، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2010.
وحدة التعليم  الاستكشافية ( اجبارية)
المادة : القضايا الدولية الراهنة
محتوى المادة:

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
وحدة التعليم  الاستكشافية ( اختيارية)
المادة : علم النفس الاجتماعي
محتوى المادة:
أولا- التعريف بعلم النفس الاجتماعي
                1. مفهوم علم النفس الاجتماعي
   2. التطور التاريخي لعلم النفس الاجتماعي
   3. التطبيقات العملية لعلم النفس الاجتماعي
            4. علاقة علم النفس الاجتماعي بالعلوم الأخرى
ثانيا- رواد علم النفس الاجتماعي
3.    كيرت لوين (Kurt Lewin):
4.    جورج هربرت ميد (George Herbert Mead)
5.    مرجريت ميد (Margaret Mead): (1901–1978م)
ثالثا- نظريات علم النفس الاجتماعي
4.    نظرية (ليون فستنجر) في التنافر المدرك
5.    دراسة الفروق الاجتماعية بين الجنسين .
6.    نظرية مارجريت ميد في التفاعل الاجتماعي
7.    نظرية جورج هربرت ميد التفاعلية الرمزية/ الفريد شوتز

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
السداسي الثالث او الرابع:
وحدة التعليم  الاستكشافية ( اختيارية)
المادة : انثروبولوجية اجتماعية وثقافية
محتوى المادة:








المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
السداسي الثالث او الرابع:
وحدة التعليم  الاستكشافية ( اختيارية)
المادة : تاريخ الجزائر الثقافي
محتوى المادة:
تاريخ الجزائر المعاصر 19م-20م (1)
-       الوضع العام في الجزائر قبيل الاحتلال.
-        الحملة الفرنسية على الجزائر1830.
-       ظهور الزعامات الوطنية ودولة الأمير عبد القادر
-       مقاومة الأمير عبد القادر.
-       مقاومة أحمد باي.
-       الثورات الشعبية الأخرى خلال القرن التاسع عشر– المقراني- بوعمامة...
-       سياسة الجمهورية الفرنسية الثالثة في الجزائر.
-       أوضاع الجزائر مع مطلع القرن العشرين إلى غاية 1919 –سياسيا- اقتصاديا-اجتماعيا.
-       حركة الأمير خالد.
-       دراسات الأحزاب السياسية والجمعيات الوطنية (1926ـ1939)
-       نجم شمال إفريقيا.
-       حزب الشعب.
-       جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
-       الحزب الشيوعي الجزائري.
-       مشروع بلوم فيوليت.
-      المؤتمر الإسلامي.

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
أبو القاسم سعدالله : الحركة الوطنية الجزائرية.
-  نصرالدين سعيدوني: ورقات جزائرية.
- بوحوش، عمار : التاريخ السياسي للجزائر من البداية ولغاية 1962 .
- بوعزيز،  يحي : الأمير عبد القادر رائد الكفاح الجزائري. 
- بوعزيز،  يحي : مواقف العائلات الأستقراطية من الباشاغا المقراني.
- بوعزيز،  يحي: كفاح الجزائر من خلال الوثائق.
- بوعزيز،  يحي :  وصايا الشيخ الحداد ومذكرات ابنه سي عزيز.
- بوعزيز،  يحي: حروب المقاومة الجزائرية كما صورتها الكتابات الغربية الفرنسية .
- بوعزيز،  يحي: ثورات الجزائر في القرنين 19 و20.
- بوعزيز،  يحي، الاتجاه اليميني في الحركة الوطنية الجزائرية من خلال نصوصه 1912-1948.
- الخطيب، أحمد : جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وأثرها الإصلاحي في الجزائر.
- محمد الطيب : مظاهر المقاومة الجزائرية (1830- 1954).
- قنانش، محمد،  المسيرة الوطنية وأحداث 8 ماي 1945.
- مناصرية، يوسف: الاتجاه الثور ي في الحركة الوطنية الجزائرية بين الحربين.
- الخطيب، أحمد : جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وأثرها الإصلاحي في الجزائر.
- محمد الطيب : مظاهر المقاومة الجزائرية (1830-1954).
- مناصرية،  يوسف: الاتجاه الثور ي في الحركة الوطنية الجزائرية بين الحربي.
السداسي الثالث + الرابع:
وحدة التعليم  العرضية
المادة : اللغة الاجنبية
محتوى المادة:
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
السداسي الرابع:
وحدة التعليم  الاساسية
المادة : الحركات الاجتماعية
محتوى المادة:
أولا- مفهوم الحركات الاجتماعية.
¨    الفرق بين الحركة الاجتماعية والثورة.
¨    الحركات الاجتماعية والحركات الاحتجاجية.
¨    خصائص الحركات الاجتماعية.
ثانيا-  أسس الحركات الاجتماعية ومراحل نموها.
ثالثا- النظريات المفسرة لنشأة الحركات الاجتماعية.
1.   نظرية السلوك الجماعي.
2.   نظرية تعبئة الموارد.
3.   نظرية الحركة الاجتماعية الجديدة.
4.   نظريات الضغوط الاجتماعية.
5.   النظريات النفسية.
6.   نموذج الفعل –الهوية-
رابعا- أشكال الحركات الاجتماعية.
خامسا- الحركات الاجتماعية والدولة.
سادسا- الحركات الاجتماعية في الوطن العربي.
سابعا- الحركات الاجتماعية الجديدة.
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
2.   مصطفى كامل السيد: “دراسات في النظرية السياسية”، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 2004.
3.   أحمد أبوزيد: ” الحركات الاجتماعية وتشكيل المستقبل”، مجلة العربى، العدد 593، أبريل 2008.
4.   جيمس بكفورد: تأويل الحركة الاجتماعية الدينية، في كتاب أبعاد الدين الاجتماعي، ترجمة صالح البكاري، الدار التونسية للنشر، تونس 1993.
5.   عاطف غيث: قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1995.
6.   عزة خليل: الحركات الاجتماعية في العالم العربي، القاهرة: مكتبة مدبولي، 2005.
7.   عمرو الشوبكي: الحركات الاحتجاجية في الوطن العربي مصر- المغرب- لبنان- البحرين، بيروت: مركز دراسات الوحدة، 2011.
8.   فريد زهران: الحركات الاجتماعية الجديدة، مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان، 2007.
مواضيع ذات صلة
 
علم اجتماع الفن
سوسيولوجيا الفن
علم الاجتماع السياسي
وظائف تخصص علم اجتماع
فروع علم الاجتماع
تعريف علم الاجتماع
دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي
دروس الاجتماعيات للسنة الثانية اعدادي
دروس الاجتماعيات للسنة الاولى اعدادي
ملخصات دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي
دروس الاجتماعيات للسنة الثانية اعدادي الدورة الاولى
ملخصات دروس الاجتماعيات للسنة الثانية اعدادي الدورة الثانية
تلخيص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي الدورة الثانية الجغرافيا
تحميل جميع دروس السنة الثالثة اعدادي
دروس علم الاجتماع الفصل الاول


Post a Comment

Previous Post Next Post