حـــل أسـئــلـــة التــقــــويم ( الصف التاسع )
الفصــل الدراســي الأول     
     الدرس الثالث : عـقيــــدة     البعث بعد الموت وأهوال الحشر       حــل التـقـــــويـم : ص32
       السؤال الأول : عــرف مــا يـــأتي :
أـ البعـث :  هو إحياء الأموات يوم القيامة .
ب ـ الحشر: هو جمع الخلائق يوم القيامة لحسابهم .
       السؤال الثاني : اختر المكمل الصحيح للعبارات الآتية وضع تحته خطاً أـ يوم القيامة طوله بالسنين : أربعون الفاً  ــ  خمسون ألفاً  ــ  ستون ألفا .
         ب ـ الملائكة الذين يسوقون جهنم عددهم : خمسون ألفاً ــ ستون ألفا  ــ  سبعون ألفاً
       السؤال الثالث : كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة ؟
          أليس الذي أمشاه على رجليه في الدنيا قادر على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة.
       السؤال الرابع : ﴿ إِنَّ زَلْزَلَةَ السّاعَةِ شَيْءٌ عَظيمٌ ﴾.
       اكتب أثر قيام الساعة على الحامل والمرضع في سطرين.
          ـ بالنسبة للحامل تسقط جنينها من الروع.
         ـ بالنسبة للمرضع تذهل عن طفلها الرضيع .
       السؤال الخامس : يترك إجابته للطالب .
     الــدرس الـرابــع : عـقيــــدة       أحوال الناس يوم القيامة .   حــل التـقـــــويـم : ص 39
       السؤال الأول : أكمل مـا يـــأتي :
     ــ يوم القيامة يظل الله سبعة أصناف منها :
       ـ  إمام عادل      ـ شاب نشأ في عبادة الله . ـ رجل قلبه معلق بالمساجد       ـ ورجلان تحابا في الله .
       السؤال الثاني : اكتب حال الأصناف المذكورة يوم القيامة :
        ـ مانع الزكاة : تكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم يوم القيامة .
        ـ المتكبر : يبعث في سورة مهينة وذليلة .
        ـ المرأة المترجلة : لاينظر الله إليها يوم القيامة .
       السؤال الثالث : علل مايأتي
        ـ ازرقاق وجوه الكفار يوم القيامة .
        جــ : من الكدر والغم .
       ـ عض الكفار على أيديهم يوم القيامة .
         جــ : حسرة على ما فرطوا في جنب الله .
       السؤال الرابع : للشهيد في سبيل الله كرامات عدة ، عدد بعضها .
     جـ : يغفرالله له ، يرى مقعده في الجنة ، يجار من عذاب القبر ، يأمن الفزع يوم القيامة ،
          يشفع في سبعين من أقاربه .         
       السؤال الخامس : بم تنصح ؟
       يترك إجابته لأبنائنا الطلاب .
     عــلـــوم القـــرآن          الدرس الثاني :    مصطلحات الرسم العثماني حل التقويم : ص 51
       السؤال الأول : عرف الرسم العثماني .
جـ : الخط الذي كتبت به المصاحف في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه .
       السؤال الثاني : بم تعـلل ؟
أـ خلو المصاحف العثمانية الأولى من النقط والشكل .
 اعتماداً على السليقة العربية السليمة .
ب ـ ضرورة الرسم العثماني للقرآن الكريم .
  ضماناً قوياً لصيانته من التغيير والتبديل .
       السؤال الثالث :ماحكم الرسم العثماني ؟
جـ : اتفق العلماء أنه ليس توقيفي ولكنه اصطلاحي عن عثمان رضي الله عنه .
       السؤال الرابع : أكمل مايلي :
مرَّ رسم المصحف العثماني بمراحل هي :
ـ المرحلة الأولى : خلوه من النقط والشكل .
ـ  المرحلة الثانية : الفتحة نقطة على أول الحرف والضمة نقطة على آخره والكسرة نقطة تحته .
 ـ المرحلة الخامسة : وضع الرموز التي تشيرإلى رؤوس الآيات واصطلاحات الضبط .
     حــديــــــث              الدرس الثالث :    النهي عن البدع .     ـ حل التقويم : ص 70
       السؤال الأول : أجب عمايأتي :
أ ـ بم امتازالاسلام عن بقيةالأديان ؟
   أنه خاتم الأديان وصلاحيته لكل زمان ومكان .
ب ـ حذر الحديث السابق بالدرس من أمر مهم ، فما هو؟
    حذر من الابتداع في الدين .
ج ـ ما أسباب الوقوع في البدع ؟
    إما الجهل بالدين ، أو تحسين الظن بالعقل ، أو إتباع الهوى في طلب الحق .
د ـ ما مفاسد الابتداع ؟
   1ـ تؤدي إلى خلط الحق بالباطل وحيرة العامة من الناس في التمييز بينهم .
   2ـ التفرق والاختلاف المذموم في الأمة .
   3ـ أقرب مداخل الشيطان إلى الإنسان .
هـ ـ ماجزاء المحدث والمبتدع في الدين ؟
   عمله غير مقبول ويأثم لكونه نسب للدين ماليس منه  .
       السؤال الثاني : بيِّن رأي الإسلام (يجوز أولايجوز) مع ذكرالسبب فيما يأتي :
أـ أخبرك صديقك أنه إذاصليت على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عشر مرات فستسمع خبراًسعيداً .
الرأي : يجوز.                  السبب :لأن الله تعالى أمرنا بالصلاة وهو خير
ب ـ وضعت فتاةعلى يدها سلسة زرقاء ظناً منها أنها تحمي من الحسد .
الرأي : لايجوز               السبب:لأن ذلك شرك بالله .
       السؤال الثالث : هات معنى الكلمات الآتية :
أ البدعة هي : كل جديد مخترع في الدين مخالف للشريعة .
ب ـ من أحدث : من زعم أن هذا الأمر من الدين وهوليس منه .
جـ ـ ماليس منه : ما لم يأت عليه دليل من الكتاب والسنه .

     ســيــــــــرة       الدرس الثالث :        صلح الحديبية وفتح مكة .       حل التقويم : ص 94
       السؤال الأول : أكمل الجمل الآتية بماهومناسب .
أ ـ خرج الرسول ـ ـ وأصحابه في العام السادس للهجرة من المدينة إلى مكة من أجل   العمرة  .ب ـ من أهم شروط صلح الحديبية ما يلي :
    1ـ تأجيل المسلمين دخول مكة للعمرة للعام المقبل .
    2ـ وقف الحرب بين الطرفين عشر سنين .
    3ـ ترك الحرية للقبائل في الانضمام للمسلمين أو قريش .
جـ ـ فتح الرسول الرسول صلى الله عليه وسلم مكة في شهر رمضان عام 8هـ .
د ـ السبب المباشرلفتح مكة هو نقض قريش عهدها مع المسلمين .
هـ ـ كان عدد جيش المسلمين عند فتح مكة عشرة آلاف مجاهد .
       السؤال الثاني : أجب عمايأتي :
أ ـ بيِّن العلاقة بين صلح الحديبية وفتح مكة .
  ـ صلح الحديبية هوالسبب في فتح مكة .
ب ـ ماذا تستنتج من عفوالرسول صلى الله عليه وسلم عن أهل مكة ؟ وما أثره ؟
    ـ العفو عند المقدرة ، وأثره دخول أهل مكة الإسلام .
ج ـ هات مثالاً على وفاء النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة .
   ـ عودته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة والعيش فيها.
     فــقـــــــه        الدرس الثالث :    الزكاة تحقق العبودية لله تعالى      حل التقويم : ص 114
       السؤال الأول : أجب عن الأسئلة الآتية :
أ ـ وضح الحِكَم الاجتماعية للزكاة .
جـ : تقوي الصلة بين الغني والفقيروتحقق العدالة الاجتماعية .
ب ـ كيف تحقق الزكاة العبودية لله تعالى ؟
جـ : لأنها ركن من أركان الإسلام ، ولأنه تزيد الإيمان ، ولأنها تطهر النفس من البخل والشح .
       السؤال الثاني : علل مايأتي :
أ ـ جعل الإسلام الزكاة فريضة لايجوز الامتناع عنها .
  جـ :   لتحقق التكافل الاجتماعي بين الناس
ب ـ الزكاة تحفظ للفقير كرامته وإنسانيته .
   جـ : لأنها وقاية اجتماعية وضمان للعاجز وقاعدة أساسية للتكافل بين المجتمع .
       السؤال الثالث: ما رأيك في هؤلاء ؟ مع ذكر السبب .
                    يترك إجابة السؤال لأبنائنا الطلاب .
       السؤال الرابع: ضع علامة (    )أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  × ) أمام العبارة غير الصحيحة :
أ ـ الزكاة دليل على صدق إسلام المزكي وبرهان على قوة إيمانه .         (    )
ب ـ يكفي المسلم النطق بالشهادتين ولا يلزمه العمل .                         (  ×  )
ج ـ للزكاة حكم كثيرة في الجوانب الأخلاقية والاجتماعية والنفسية .       (    )



     التهــذيـــــب    الدرس الثاني :     حب العمل واحترامه     حل التقويم : ص 129
       السؤال الأول : أكمل الجمل الآتية بماهومناسب .
أ ـ الإسلام يدعو للعمل الصالح النافع .
ب ـ ينقسم العمل إلى قسمين هما :
1 ـ المتعلق بالدين من عبادات وطاعات .
2 ـ المتعلق بالدنيا من كسب للرزق وسعي لكسبه .
ج ـ من ثمرات إتقان العمل :
1ـ الأجر والثواب من الله تعالى .
2ـ حيازة ثقة الناس .
       السؤال الثاني : أجب عمايأتي :
أ ـ اكتب ثلاثة من آداب العمل :
1 ـ حسن النية في التجارة .
2 ـ العمل لايمنع المسلم عن أداء الفرائض .
3ـ طلب الحلال وتجنب الحرام والبعد عن الشهوات .
ب ـ عرِّف البطالة . وبين مضارها .
جـ : البطالة : هي ترك العمل مع القدرة عليه.
مضارها :           1ـ تدفع الإنسان إلى الذل .            2ـ تفتح أبواب الفراغ التي تدمر الجسد.
                       3  ـ تفتح أبواب الشر من الجهل والجرائم .
       السؤال الثالث : علِّل مايأتي :
أ ـ المؤمن الحقيقي أقدرعلى العمل من غيره .
لأنه يعلم أن الرزق من عندالله وأن الله يحب العمل .
ب ـ المسلم لايأكل إلا حلالا .
لأنه يعلم أن الحرام لاينفع وأنه يؤدي إلى النار.
       السؤال الرابع: ضع علامة (    )أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  × ) أمام العبارة غير الصحيحة :
أ ـ العمل ولوكان بسيطاً فهوأفضل من سؤال الناس  .                          (    )
ب ـ رجل جلس في بيته أومسجده وقال لا أعمل شيئا حتى يأتي الرزق .   (  ×  )
ج ـ العمل لايمنع المسلم من أداء الفرائض  .                                     (    )
     الدرس الثالث :    القدوة الصالحة الحسنة .  حل التقويم : ص137
     يترك إجابة السؤال الأول لأبنائنا الطلاب .
     الثـقـافــــة الإســـلاميــــة
     الدرس الثاني  :            محاسن الإسلام           حل التقويم :ص152
       السؤال الأول : أجب عمايأتي :
أ ـ اكتب ثلاث من خصائص الإسلام .                                            
  1- مصدره من عندالله وغايته عبادة الله ورضاه ، 2- محفوظ من الضياع والتبديل ،
 3- شموليته لجميع جوانب الحياة .
ب ـ كيف اعتنى الإسلام بالفرد والمجتمع ؟
   جعل له حقوق وواجبات دون إفراط أوتفريط .
ج ـ هل البشرية بحاجة إلى الإسلام ؟ ولماذا ؟
   نعم ؛ لأن الله جعل منه نظاماً يكفل سعادة الفرد والمجتمع .
       السؤال الثاني : عرف مايأتي :
أ ـ الإسلام :هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله .
ب ـ كلمة (لاإله إلا الله ) : أي لا معبود بحق إلا الله .
       السؤال الثالث : علِّل ما يأتي :
أ ـ الإسلام أكثر الأديان عناية بالإنسان .
  لأنه لم يترك خيراً إلا أمر به ولم يترك شراً إلانهى عنه .
ب ـ يجيب الإسلام عن التساؤلات البشرية .
   لأن الإسلام صالح لكل زمان ومكان .
ج ـ يضع الإسلام حدأً للشبهات .
   لئلا يصير الأمر مبهماً.
       السؤال الرابع: ضع علامة (    )أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  × ) أمام العبارة غير الصحيحة :
أـ الإسلام دين ارتضاه الله لعباده وجعله كاملاً تاماً .               (     )
ب ـ الإسلام لا يشبع حاجات الإنسان الفطرية .                      (  ×    )       
جـ ـ الإسلام شامل لجميع جوانب الحياة .                            (     )
د ـ الإسلام مبني على التوسط والاعتدال في بعض الأمور.      (  ×    )     
     الدرس الثالث :
     الروح الإ يجابية في بناء المجتمع الإسلامي .
     حل التقويم : ص 156
       السؤال الأول : أكمل الجمل الآتية بماهومناسب.
أ ـ الإيجابية : هي الطاقة التي تشحذ الهمة وتزكي الطموح وتدفع إلى البذل والعمل واستثمار الواقع.
ب ـ تحدث القرآن الكريم عن فضيلة الإيجابية بألفاظ مختلفة مثل : المسارعة  و المسابقة و المنافسة .
ج ـ الإيجابية تُعرِّف الإنسان ماله من حقوق  و ماعليه من واجبات
       السؤال الثاني : أجب عما مايأتي :
أ ـ عدد ثلاثة آثار للإيجابية على الفرد والمجتمع .
1-  تعمل على تصحيح المفاهيم  ، 2- تحافظ على المجتمع من عوامل الضعف ،
3- تسهم في البناء الحضاري للإسلام  .
ب ـ لِمَ كان رسول الله طوال الليل والنهار في نصب وتعب ؟
  لأنه كان يعلم إن رسالة الإصلاح سوف تواجه البغي والمكر والصد .
ج ـ كيف تكون إيجابياً في حياتك ؟
   بلزوم ذكر الله وتثبيت عقيدة التوحيد في القلب ، والحماسة والإخلاص في العمل ، والتحدث عن النجاح وترك حديث الفشل .
       السؤال الثالث : علِّل مايأتي :
أ ـ الإيجابية تحافظ على المجتمع من عوامل الضعف.
 لأنها تدعو إلى الترابط بين أفراد المجتمع والتعاون  .
ب ـ الإيجابية تمنع الفرد من الوقوع في اليأس والقنوط  .
 لأنها تدعو إلى الصبر والمثابرة والعزم الأكيد .
ج ـ كان النبي ـ ـ يذهب إلى الناس في بيوتهم وأعمالهم.
لأنه صلى الله عليه وسلم مرسل للعالمين بشيراً ونذيراًوداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً.
انتهت الأسئلة

Post a Comment

Previous Post Next Post