الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

الافات الزراعية وطرق مكافحتها

الافات الزراعية وطرق مكافحتها

انواع الافات الزراعية

مكافحة الافات الزراعية
طرق مكافحة الافات الزراعية



آفات الحبوب والمواد المخزونة
Pests of stored grains and other commodities
          تتعرض المواد المخزونة والحبوب في المستودعات والمخازن إلى كثير من الآفات الحشرية والأكاروسية وتؤدي إلى حدوث مظاهر التلف. وتشمل الإصابات الواضحة التغيير في لون الحبوب، ورائحتها، وملمسها ومذاقها بالإضافة إلى حدوث العفن. أما الإصابات والأضرار غير الواضحة فتشمل معظم التغييرات الكيميائية والبيولوجية التي تتمثل في ارتفاع نسبة الحموضة وانخفاض القدرة على الإنبات وتدهور مادة الجلوتين ونقص القيمة الغذائية، إضافة إلى الإصابات الداخلية للممرضات الأخرى التي تستخدم إصابات الحشرات كمنافذ وعن طريقها تصيب هذه الحبوب. غالباً ما يكون مصدر الإصابة بهذه الآفات في الحقل وبعد جني المحصول يتم نقل البذور المصابة إلى المستودعات أو الصوامع. وربما تتم الإصابة أثناء النقل من الشاحنات أو السفن التي كانت بها إصابات قديمة لم تتم معالجتها. وربما تكون الإصابة موجودة بالمستودع أو المخزن الذي لم يتم تطهيره بعد تفريغه من الحبوب والمواد المخزونة قد تضاعف الخسائر وتبلغ أرقاماً فلكية ، كما الخسارة المادية من هذه الآفات يعادل حوالي 50 مليون طن من المواد المخزونة سنوياً على نطاق العالم.

ويمكن تقسيم آفات الحبوب والمواد المخزونة إلى عدة مجموعات هي:
‌أ.                   آفات حشرية أولية وهي الحشرات التي تستطيع إصابة الحبوب السليمة وتشمل:
سوسة الأرز
سوسة المخزن
خنفساء الخابرا
ثاقب الحبوب الصغرى
فراش الحبوب
خنافس البقول
‌ب.              آفات حشرية ثانوية وهي الحشرات التي لا تستطيع إصابة الحبوب السليمة إلا بعد أن يتم إصابتها بإحدى الحشرات الأولية. كما قد تصيب الحبوب المكسورة ومنتجات الحبوب كالدقيق والفواكه المجففة والمحفوظة ومن أمثلتها:
خنفساء الدقيق الصدئية
خنفساء سورينام
فراشة الدقيق
‌ج.               حشرات عامة
هذه المجموعة من الحشرات لا تصيب المحصولات أساساً ولكن توجد في المخازن على أكوام الحبوب ومنها خنفساء السجاير.
‌د.                  حشرات مترممة (كانسة) تشمل مجموعة حشرات تعيش على الحبوب الرطبة والمتعفنة وعلى براز الحشرات ومخلفاتها من جلود الانسلاخ وقشورها وأجسامها الميتة وتتغذى على المواد الدقيقة ومنها السمك الفضي.
‌ه.                  حشرات طفيلية ومفترسة
تشمل مجموعة الحشرات التي تفترس وتتطفل على مجموعات الحشرات التي ذكرت سابقاً وبالإضافة إلى ذلك توجد الفطريات وبعض الأكاروسات والفئران والطيور.
تؤدي مظاهر الإصابة والتلف التي تحدث على الحبوب والمواد المخزونة إلى تغييرات كيميائية وأخرى بيولوجية وتنقسم إلى مجموعتين:
منها تغييرات ظاهرة تشمل:
1.               تغيير في اللون والرائحة والمذاق والملمس.
2.               ظهور العفن والفطريات.
3.               وجود حشرات أو فضلات.
أما التغييرات غير الظاهرة تشمل:
1.               انخفاض القدرة على الإنبات.
2.               ارتفاع نسبة الحموضة.
3.               تدهور الجلوتين (المادة البروتينية التي توجد بالدقيق).
4.               نقص القيمة الغذائية.
5.               الإصابات الحشرية الداخلية (داخل البذور والحبوب).  
     تعتبر إصابة الحبوب والمواد المخزونة فادحة لأنها هي الثمار والهدف الرئيسي الذي استثمر من أجله. وهي الناتج الحقيقي الذي ببيعه يعوض المزارع كلما استثمره في العمليات الفلاحية المتعددة. إذ تمثل قيمته المردود الاقتصادي بالنسبة له. كم أن الإصابة تتجاوز الحبوب ذاتها حيث أن ما يحدث لهذه الحبوب من جراء الإصابة يتضمن:
1.               التلوث بالبراز والبول والإفرازات لبعض الحشرات.
2.               الروائح غير المقبولة.
3.               المادة الحريرية لبعض يرقات الحشرات وخادراتها.
4.               الحشرات الميتة.
5.               جلود الانسلاخ وبقاياها وأجزاء الحشرات حتى في المواد المصنعة. بالإضافة إلى أن تجمع الحشرات يؤدي إلى زيادة الحرارة (الاحترار) وتجمع الرطوبة في مناطق معينة في المخزن ويؤدي إلى ظهور العفن وتجمع الحبوب في كتل متماسكة.
ومن أمثلة آفات الحبوب والمواد المخزونة ما يلي:
1.     سوسة الأرز: Sitophilus oryzae L.
   عائلة السوسيات Fam. : Curculionidae
رتبة غمدية الأجنحة Order : Coleoptera
          تصيب هذه الحشرة الحبوب بالحقل وتتغذى عليها ثم أنها تستطيع الطيران والانتقال من المخازن لتصيب الحبوب المخزونة بها كما تصيب الحبوب السليمة إذا كانت معراة من أغلفتها، وتتكاثر هذه الحشرة بدرجة أقل في المناطق الباردة.
الحشرة الكاملة :
     لونها أحمر وتوجد بقعتان لونهما برتقالي على كل من الغمدين ولها القدرة على الطيران بسبب وجود الأجنحة الخلفية وعدم التحام الغمدين.  وهذه الحشرة سوسة تستخدم خرطومها الذي يمتد أمام جسمها لتحفر في الحبة حتى تصل إلى السويداء (شكل45 ، 46). وكثيراً ما تحفر حفرة مناسبة تضع فيها البيض ثم تفرز عليها مادة جلاتينية (لزجة) من الغدد الزائدة للجهاز التناسلي لتغطي بها مكان وضع البيض وحماية بيضها من التلف.


دورة الحياة:­
          تضع الأنثى البيض ويتراوح عدده بين 300 – 500 بيضة يفقس البيض في 2 – 4 يوم وتظهر اليرقات الصغيرة البيضاء عديمة الأرجل. وتبدأ في التغذية على السويداء (المحتويات النشوية) ثم تنسلخ حتى تصل طور الخادرة ثم تصبح حشرة كاملة داخل الحبة وقبل التعذير تقوم اليرقة بتجهيز ثقباً تخرج به السوسة الكاملة بعد حوالي 4 أسابيع لذلك فإن طوري اليرقات والحشرات الكاملة تعتبر الأطوار الضارة بالمحصول.
مظاهر الإصابة:
          يصعب معرفة الإصابة بالعين المجردة إلا باستخدام العدسات المكبرة. وتكون اليرقات والحشرات الكاملة مختبئة داخل الحبوب كما تظهر الثقوب التي تعملها اليرقات والسوس الكاملة النمو.
2.     خنفساء الحبوب أو خنفساء الخابرة (خنفساء الكابرا): Trogoderma irroratum Reitt
Fam. : Dermestidae                 رتبة غمدية الأجنحة  Order : Coleoptera
          تصيب الحبوب في المخازن (القمح والشعير والذرة الرفيعة) في جميع مناطق المملكة وتنشط طول العام. وتعتبر من أهم آفات الحبوب المخزونة التي تستطيع أن تصوم وتتحمل الجوع لمدة 6 أشهر أو أكثر دون أن تتغذى. تفضل يرقات هذه الحشرة التغذية على الجنين. تقوم الحشرات الكاملة بثقب أكياس تعبئة الحبوب وصناديق الكرتون المستعملة في تعبئة الأغذية. وعندما تصيب بذور الذرة الشامية يمكن التعرف على إصابتها بوجود شقوق طويلة تظهر على الحبوب. ولقد تلاحظ أن اليرقات تقوم بعمل حفر في الأخشاب والدعامات والأرضيات الخشبية التي تغطي أرضيات المخازن وتختبئ في أنفاق داخلها.
الحشرة الكاملة :
لونها أسود وجسمها مسطح ولها فكوك علوية قوية يوضح ذلك كمية الكايتين البنية الغامقة اللون التي تتكون منها الفكوك. وتمتد حافة الحلقة الصدرية الأولى إلى الأمام وتصغر الحافة الخلفية للترجة لهذه الحلقة عن الحافة الأمامية بالإضافة إلى استدارة الحافتين الجانبيتين لتظهر الحلقة الصدرية الأمامية كشكل الكأس ذو القاعدة (شكل47).

دورة الحياة:
تضع الأنثى الملقحة البيض بين الحبوب أو في الشقوق في مجموعات من (10 – 70 ) بيضة وتضع الأنثى حوالي 1200 بيضة طوال حياتها. ويفقس البيض وتبدأ اليرقات في التغذية ثم تنسلخ عدة انسلاخات تستمر وقتاً طويلاً من 2 – 3 شهور وأحياناً أطول من ذلك. ويبدو أن توفر الغذاء والحماية التي تجدها بعيداً عن مفترساتها وطفيلياتها يساعدها في أن يمتد طورها اليرقي هذه المدة الطويلة(تتجاوز سنة كاملة شكل48). وتثقب اليرقات في عمرها الثالث الحبوب السليمة وتتغذى على محتوياتها. وعند اكتمال الطور اليرقي تتشرنق اليرقة وتتحول إلى خادرة فوق الحبوب أو بين الحبوب وتتميز الخادرة بلونها الأبيض الفاتح وتنتهي بطنها بشوكتين قويتين، وبعد إكمال طور الخادرة تخرج الحشرات الكاملة لتعيش مدة طويلة.
مظاهر الإصابة:
تتلف اليرقات الجنين وتميز الإصابة بوجود كميات كبيرة من جلود الانسلاخ على قمة الحبوب.
3.     فراشة الحبوب : Sitotoroga cerealella Staint
  عائلة القرنفلياتGelechiidae   Fam. :
رتبة حرشفية الأجنحة Order : Lepidoptera
          تصيب هذه الحشرة محاصيل القمح والشعير قبل وبعد الحصاد وحبوب القمح والشعير والبقوليات والذرة والأرز والحشائش النجيلية في المخازن وتنتشر في جميع مناطق المملكة وموسم ظهورها أيام السنة وتظهر في الحقول في فبراير كما تصيب الحبوب بالحقل وكذلك في المخزن وتؤدي الإصابة بالمخزن إلى ارتفاع درجة الحرارة في الحبوب المصابة حيث تبلغ من 30 – 50 درجة مئوية. كما أنها تقوم بنقل جراثيم الفطر (Nigrospora oryzae) الذي يتسبب في مرض العفن الجاف على كيزان الذرة في الحقل والمخزن.
الحشرة الكاملة :  
    فراشة صغيرة يبلغ طولها بين 5 – 7ملم وعرضها عند فرد الجناحين الأماميين 1.5 – 2 ملم ولونها رمادي مُصفر ولكل جناح من زوج الأجنحة الخلفية زائدة إصبعية كما توجد على الحواف الجانبية الخلفية من زوج الأجنحة الأمامية والخلفية أهداب طويلة (شكل 49 ، 50). اليرقات لونها سمني كريمي ولها درقة صفراء على ترجات الحلقتين الصدرية الأولى والبطنية العاشرة. الخادرة طولها 5 – 7 ملم ولونها بني فاتح وتوجد في نهاية بطنها أربعة أشواك صغيرة سميكة.
دورة الحياة
          تضع الأنثى البيض فردياً أو في مجاميع صغيرة في شقوق وجروح الحبوب كالقمح والشعير أو على السنابل أو بين سطور حبوب الذرة في الكيزان. ويتراوح عدد البيض في كل مجموعة من 5 – 20 وتضع الأنثى حوالي 100 – 200 بيضة طول فترة حياتها. ويفقس البيض في فترة 7 – 10 أيام وتظهر اليرقات المحمرة وتقوم بثقب الحبوب بالقرب من مكان الجنين لتبدأ التغذية على الجنين ومع استمرار نمو اليرقة وانسلاخها فإنها تتغذى على السويداء. تنسلخ اليرقة ثلاث مرات ويستمر الطور اليرقي حوالي 12 – 15 يوماً ثم تتحول إلى خادرات داخل الحبوب أو تهيئ اليرقات مكاناً أسفل القشرة الخارجية للحبة أو البذرة وتكون قد غطت فتحة الخروج بغطاء إفرازي تدفعه الحشرة الكاملة ليتسنى لها الخروج. تتكون الخادرات داخل شرانق حريرية، ويستمر طور الخادرة مدة 10 – 15 يوماً ثم تخرج الحشرة الكاملة.
مظاهر الإصابة:
          مشاهدة اليرقات داخل الحبوب أو مشاهدة الحشرات الكاملة على الحبوب تطير ثم تهبط إضافة إلى الحبوب المثقوبة وقد يوجد أكثر من ثقب بالحبو الواحدة. كما تظهر المادة الدقيقية على الحبوب وهي ناتجة من التغذية والطور الضار هو اليرقات.
المكافحة:
          يفترس هذه الحشرة الحلم الذي يسمى Podiculoides ventricosus الذي يتطفل على أطوار البيض واليرقات والخادرات كما يتطفل على اليرقات والخادرات طفيل يتبع عائلة الريشيات Pteromalidae التي تتبع رتبة غشائية الأجنحة.
4.     خنفساء الدقيق المتشابهة: Tribolium confusum du Val
عائلة الظلاميات  Fam. : Tenebrionidae
رتبة غمدية الأجنحة  Order : Coleoptera
          تصيب هذه الخنفساء حبوب القمح والشعير والذرة الرفيعة والدقيق والتمور والخبز والفواكه في جميع المناطق وموسم ظهورها طول السنة وتنشط في شهر نوفمبر. كما تصيب منتجات الحبوب من النخالة والدقيق والجريش والمواد الغذائية المجهزة المصنوعة من الحبوب والنشاء. كما تصيب الفواكه المجففة والمكسرات والشيكولاته وبعض التوابل. وتتلف الحيوانات المحنطة في المتاحف وتعتبر من الآفات الثانوية لأنها تتغذى على الحبوب المكسورة التي أصابتها حشرات أخرى.
الحشرة الكاملة :
     الخنفساء الكاملة صغيرة طولها حوالي 3 ملم بيضية الشكل مبططة ولونها محمر ويوجد على رأسها وصدرها نقر دقيقة وأغمادها مخططة بخطوط طويلة تتخللها النقر وتتضخم حلقات قرون الاستشعار تدريجياً من القاعدة وحتى نهايته.
دور الحياة:
          تنتشر جميع أطوار الخنفساء في مخازن الغلال ومحلات البقالة والمطاحن. وتضع الأنثى بيضها بعد التزاوج بين حبيبات الدقيق أو على الأكياس أو في شقوق الجدران وأرضيات المخازن وتغطي البيضة بمادة لزجة يلتصق بها الدقيق. ويفقس البيض في فترة 1 – 2 أسبوع وتخرج اليرقات الصغيرة لتتغذى على منتجات الحبوب والنخالة. لون اليرقة أصفر مبيض وعند نهاية البطن تود شوكتين غليظتين لونهما بني وتستمر مدة الطور اليرقي مدة 1 – 4 شهور اعتماداً على درجة الحرارة ونوع الغذاء بعد اكتمال الطور اليرقي تدخل اليرقة طور الخادرة. وهي حرة لوناه بني فاتح ويتحول إلى بني غامق ويستغرق طور الخادرة حوالي أسبوعين. تعيش الخنفساء نحو سنتين مع أنلها حوالي 4 – 5 أجيال في العام (شكل 51).

مظاهر الإصابة:
          تنبعث من الدقيق والمواد المخزونة المصابة رائحة كريهة مما يفسد الدقيق والمواد المصنعة منه وتشاهد اليرقات الصغيرة والحشرات الكاملة والأطوار الضارة هما طوري اليرقات والحشرات الكاملة.
مكافحة آفات الحبوب المخزونة:
أولاً: إجراءات وقائية:
1.               في المزرعة: يجب أن تتم عملية الحصاد مباشرة بعد تمام النضج مع الإسراع بعملية التخزين حتى لا يتعرض المحصول للإصابة مع تطهير المخازن من بقايا المواد التي كانت مخزونة في الموسم الماضي واستخدام جوالات نظيفة سليمة مع تطهير المستعمل منها.
2.               في أماكن التخزين: يجب تطهير المخازن للتخلص من حشرات الموسم السابق مع استمرار الفحص الدوري وأخذ العينات.
ثانياً: إجراءات علاجية:
1.               الغربلة والتحميص.
2.               استخدام المساحيق الخاملة (رماد الفرن أو قاتل سوس).
3.               المساحيق الفعالة ومنها:
‌أ.                   0.05% محلول البيرثرين علية مادة منشطة هي (Piperonly butoxide) بمعدل 0.13 رطل/ ألف قدم مربع (قوة تحمل البيرثرين 300 جزء من المليون والبايراونيل هو 200 جزء للمليون).
‌ب.              رش الميثوكسي كلور قابل للاستحلاب أو ((wp)Wettabe powder ) أو مسحوق قابل للبلل بمعدل 0.4 رطل/ ألف قدم مربع (قوة تحمل Tolerance 8 جزء للمليون).
‌ج.               الملاثيون قابل للاستحلاب 0.45 رطل/ ألف قدم مربع (قوة تحمل 8 جزء للمليون).
4.               المواد الحافظة:
أ‌.                   البيرثرين المنشط (Synergized) بــ Piperpny1.
ب‌.              الملاثيون وينثر مباشرة على الحبوب.
1.   التدخين:
          يعتبر من أفضل الطرق وأكثر فعالية حيث يتم في حيز مغلق محكم الغلق كما يراعى عدم تجاوز الجرعة الموصى بها أو مدة التعريض كما تراعى درجات الحرارة والرطوبة النسبية والمحتوى المائي للحبوب. وتتخذ جميع الاحتياطات لضمان سلامة القائمين بالعمل وتقسيم الأدخنة إلى ثلاثة مجموعات فيزيائية:
أ‌-                     الأدخنة الغازية:
          تشمل بروميد الميثايل وحمض هايدروسيانيك وهي عبارة عن كيميائيات تكون سائلة تحت ضغط عالٍ أو عند حرارة منخفضة ولكن عندما يطلق الضغط أو عند حرارة الغرفة تتحول إلى غازات.
ب‌-                   الأدخنة السائلة:
          تحتوي على كيميائيات سائلة عند درجة الحرارة العادية ولكنها تتحول إلى بخار بسرعة عند تعرضها للهواء على درجة حرارة الغرفة أو أعلى من ذلك قليلاً ومنها ( 1:3 خليط) وهو 3 أجزاء من إثلين ثنائي الكلوريد وجزء واحد من رابع كلوريد الكربون والآخر هو (20:80 خليط) 4 أجزاء من (Carbon tetrachloride) وجزء واحد من (Carbon disulphide).
ت‌-                   الأدخنة الصلبة:
          تشتمل على الكريات (Pellets) وأقراص (Tablets) وحبيبات (Granules) التي تطلق غازاً ساماً عندما تتعرض للرطوبة الجوية. وحالياً سستخدم فوسفايد الألمنيوم (Aluminum phosphide) الذي يطلق غازاً ساماً هو الفوسفيد ((PH3) Phosphine). ومن المزايا الهامة لهذه المدخنات ما يلي:
أ‌.                   بروميد الميثايل: فعال ضد جميع أطوار الحشرة وله قوة انتشار وتخلل عالية، وعديم الرائحة.
ب‌.              فوستوكين (Phostoxin): عبارة عن أقراص المادة الفعالة هي فوسفيد ألمنيوم والمادة الخاملة كربامات أمونيوم وينفرد منه غاز فوسفيد الأيدروجين نتيجة لامتصاص الرطوبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق