الجمعة، 4 نوفمبر، 2016

التنظيم الصحيح للمادة

الخلية، المبنى والأداء الوظيفي

الخلية هي وحدة المبنى والأداء الوظيفي الأساسية في جميع المخلوقات (الكائنات) الحيّة، وذلك لأنّ كلّ خلية تحقّق مجمل المميّزات الحياتية، حيث تنفّذ في كلّ خلية عمليات وتعمل آليات تتيح (تمكن) وجود الحياة. أي أنّ المبنى الخلوي يشكّل أحد المميّزات الحياتية، وفي نفس الوقت الخلية هي أصغر مبنى يحقّق جميع المميّزات الحياتية (ردّ فعل على التحفيز، التكاثر، النموّ والتطوّر، تبادل الموادّ).
توجد مخلوقات (كائنات) حيّة مبنية من خلية واحدة- المخلوفات (الكائنات) وحيدة الخلية (مثل البكتيريا، البراميسيوم، الأميبا)، وتوجد مخلوقات (كائنات) أخرى مبنية من عدد كبير من الخلايا (النباتات، الحيوانات، الفطريات)- المخلوقات (الكائنات) متعدّدة الخلايا. في المخلوقات (الكائنات)  متعدّدة الخلايا، مجموعة من الخلايا التي مبناها متشابه وأداؤها الوظيفي مشترك تشكّل نسيجًا.
معرفة مبنى الخلية وأدائها الوظيفي ضرورية لفهم العمليات التي تحدث في المخلوق (الكائن) متعدّد الخلايا. لأنّ الأداء الوظيفي للمخلوق (الكائن) الكامل ينبع من وجود عمليات أساسية تحدث داخل الخلايا.
الخلايا هي ثلاثية الأبعاد، أي لها طول وعرض وارتفاع. يُقاس كبر الخلايا بوحدات الميكرومتر. يمكن أن يصل الطول المتوسّط للخلايا إلى عدّة عشرات من الميكرومترات. قدرة العين على الفصل لا تمكّن مشاهدة الخلايا الوحيدة، لذلك تمّ تطوير وسائل تكبير متطوّرة كالمجهر الإلكتروني والمجهر الضوئي.
للخلايا المختلفة مبنى أساسي متشابه. كلّ خلية محاطة بغشاء الخلية- غلاف دقيق من الجزيئات الدهنية التي تتخلّلها جزيئات زلالية. غشاء الخلية يحيط بالخلية ويفصل بين داخل الخلية وبيئتها. غشاء الخلية (الممبرانا) يحيط محلولاً مائيًا لزجًا يُسمّى السيتوبلازما. داخل كلّ خلية، في السيتوبلازما، توجد مبانٍ (أجزاء) تقوم بوظائف مختلفة تتيح وجود الحياة في الخلية, تسمى - عضيّات الخلية.
 هناك عضيّات موجودة في جميع أنواع الخلايا، وهناك عضيّات أخرى خاصّة بأنواع خلايا معيّنة. نواة الخلية موجودة في معظم الخلايا، وهي أبرز وأكبر عضيّ في الخلية. تحتوي نواة الخلية على المادّة الوراثية التي تُسمّى DNA، التي تنتقل بالوراثة من الأبوين إلى أفراد النسل وتحوي معلومات لإنتاج الزلاليات المختلفة. هذه الزلاليات تبني الخلايا وتحدّد شكلها. إضافة لذلك, هناك زلاليات تؤثّر على عمليات حيوية في الخلية أو تحفّز حدوثها. في حالة عدم وجود المادّة الوراثية، لا تستطيع الخلية العيش لفترة زمنية طويلة ولا يمكنها التكاثر.
الميتوكندريا هي عضيّات يتمّ فيها التنفّس الخلوي. في هذه العضيّات، تُنتَج طاقة قابلة للاستغلال من قبل الخلية, في الخلايا النباتية وفي خلايا الحيوانات ، ويكون ذلك في معطم الأحيان بواسطة تحليل السكّريات من خلال استغلال الأوكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون.

جميع العضيّات التي وُصفت أعلاه، موجودة في خلايا الحيوانات وكذلك في خلايا النباتات والفطريات، وتؤدّي وظائف متشابهة. توجد  في خلايا النباتات عضيّات إضافية، غير موجودة في خلايا الحيوانات.
غشاء الخلية في خلايا النباتات وفي خلايا الفطريات محاط بجدار صلب، جدار الخلية، الذي يحمي الخلية من الإصابات الخارجية ويعطيها شكلاً ثابتاً. يوجد في خلايا النباتات عضيّ مُميّز بكبَره, هو الفجوة العصارية، التي تشكّل مخزنًا للسوائل (الماء والموادّ المذابة فيه) داخل الخلية المحاطة بغشاء. الفجوة العصارية تعمل على موازنة محتوى الماء في الخلية النباتية. هناك عضيّ آخر تتميّز به الخلايا النباتية، وهو البلاستيدة الخضراء الذي تحدث فيه عملية التركيب الضوئي- إنتاج الغذاء (طاقة كيميائية) في النباتات من خلال استيعاب طاقة ضوئية وثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأوكسجين.
رغم المبنى الأساسي المشترك لجميع الخلايا، توجد في عالَم الأحياء خلايا متنوّعة أداؤها الوظيفي مختلف، وتختلف أيضًا في أبعادها وأشكالها ومحتواها.

1.      المميّزات الحياتية
2.      التدريج البيولوجي
3.      الأجزاء الأساسية المشتركة لجميع المخلوقات (الكائنات) الحيّة
4.      الملاءمة بين مبنى الخلايا وأدائها الوظيفي


تُعرض في

مفاهيم خاطئة  صعوبات في الفهم     المواضيع الفرعية     الموضوع
      الذرّة هي أصغر وحدة مبنى وأداء وظيفي في جميع المخلوقات (الكائنات)   الحيّة
      حجم الخلية كمتغيّر يتشكّل وفقًا لحجم العضو الذي تتبع له
      للمخلوق (الكائن)  وحيد الخلية جهاز هضمي
      توجد رئتان في كلّ خلية               تمييز وتعريف المميّزات الحياتية
        صعوبة في فهم أنّ الخلية هي أساس الأداء الوظيفي للمخلوق (الكائن) الحيّ
        هناك بلبلة في استعمال مصطلحات من عالَم الماكرو وبين مصطلحات من عالَم الميكرو - المميّزات الحياتية          مبنى الخلية وأداؤها الوظيفي (الصفّ السابع)





      البكتيريا أصغر من جزيء الزلال            ترتيب المقادير في الطبيعة
        الفرق بين الخلية والذرّة والجزيء    - التدريج البيولوجي  
      يستطيع غشاء الخلية تشخيص الموادّ، وإدخال الموادّ الضروريّة وعدم إدخال موادّ أخرى
      يستطيع غشاء الخلية تحليل الموادّ التي لا تحتاجها الخلية
      فقط السوائل  تستطيع المرور عبر غشاء الخلية
                 عدم إدراك فكرة "التماثلفي العمليات التي تحدث في الخلايا. يتطرّق الطلاّب إلى " التماثل في المبنى ولا يتطرّقون إلى " التماثل  في العمليات التي تحدث في الخلايا المختلفة 
        معرفة أسماء عضيّات الخلية وعدم معرفة أدائها الوظيفي   - الأجزاء الأساسية المشتركة بين جميع المخلوقات (الكائنات)   الحيّة



        
      تجسيد نشاط نواة الخلية وغشاء الخلية                 مبنى الخلية ثلاثي الأبعاد      - الملاءمة بين المبنى والأداء الوظيفي       




مستويات التنظيم في المخلوقات الحية

اي العبارات التاليه تصف التنظيم الصحيح للماده

ما هو الجزء الاساسي في الخلية

اي العبارات التالية تصف التنظيم الصحيح للمادة

تعد الجزيء التركيبي الاساسي الذي يكون الغشاء البلازمي

هي الجزء الاساسي في الخلية

اكبر مجموعة تصنف اليها المخلوقات الحيه هي

اي مما يلي يوجد في خلايا جسمك



         أشيروا إلى الجملة الصحيحة من الجمل التالية:
‌أ.        معظم النباتات مبنيّة من خلايا.
‌ب.     الحيوانات فقط مبنيّة من خلايا.
‌ج.      البكتيريا فقط مبنيّة من خلايا.
‌د.       جميع المخلوقات (الكائنات) الحيّة مبنيّة من خلايا.

2.      ما هي الوظيفة الأساسية لخلايا الدم الحمراء؟
‌أ.        مكافحة الأمراض في الجسم.
‌ب.     نقل الأوكسجين إلى كلّ أجزاء الجسم.
‌ج.      إخراج أوّل أكسيد الكربون من جميع أجزاء الجسم.
‌د.       إنتاج موادّ تؤدّي إلى تخثّر الدم.

3.      خلايا الدم البيضاء مسؤولة عن:
‌أ.        تخثّر الدم.
‌ب.     الحماية من البكتيريا والڤيروسات.
‌ج.      إنتاج خلايا دم جديدة.
‌د.       نقل الأوكسجين.

4.      خلايا الدم الحمراء:
‌أ.        تنقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم.
‌ب.     تنقل الفضلات وثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم.
‌ج.      مسؤولة عن تخثّر الدم.
‌د.       مسؤولة عن إنتاج خلايا دم جديدة.

5.      حدّد: هل الجملة التالية صحيحة أم غير صحيحة:
 جسم النحلة مبنيّ من خلايا، من المعروف أنّ النحلات العاملات تبني خلايا في قرص العسل الذي في الجرن، لذا عمليًا لا يوجد فرق بين خلايا جسم النحلة والخلايا الموجودة في قرص العسل.
علّلوا إجابتكم.
6.      هبط باحثون على سطح المرّيخ، وعليهم إرسال معلومات عن النتائج التي وجدوها. كيف يميّزون بين المخلوق (الكائن) الحيّ والجماد؟ أيّة مميّزات عليهم فحصها؟
7.      أمامكم قائمة أشياء. أشيروا بجانب كلّ منها هل هو حيّ أم جماد. اكتبوا كيف حدّدتم ذلك.
8.      ما نعلمه حتّى الآن أنّ المخلوقات (الكائنات) الحيّة تعيش:
‌أ.        على الكرة الأرضية وعلى المرّيخ فقط.
‌ب.     على المرّيخ وعلى القمر وعلى الكرة الأرضية.
‌ج.      على القمر وعلى الكرة الأرضية.
‌د.       على الكرة الأرضية فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق