تربية علمية وتكنولوجية       
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على التمييز بين بعض خواص  ـ الوحــــــــــــدة: 01 (المجال الأول : المادة )                   
الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة   .  ـ المــــــــــــــدة:.45 د + 45 د + 45 د + 45 د                                                                                       
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
1 ـ خواص الأجسام الصلبة والأجسام السائلة
        * معاينة بعض الأجسام الصلبة وبعض الأجسام السائلة واكتشاف بعض خواصها باستعمال الحواس (خشن ، أملس ، هش ، طري ، خفيف ، قاسي ، يبلل ، يمكن غمس الأصابع فيها ...)
* وضع هذه الأجسام في أوان مختلفة الشكل .يحافظ الصلب على شكله ويأخذ السائل شكل الإناء
* اكتشاف خاصية ذوبان بعض الأجسام الصلبة في الماء
* معرفة كيفية جعل جسم يطفو انطلاقا من مماراسات بسيطة
ــ استعمال قطعة من العجين أو ورق من الألمنيوم بأشكال مختلفة (تغوص/ تطفو)
        يطفو   يغوص        ينحل   لا ينحل        صلب سائل   خواص أخرى
سدادة من الفلين                                                     
ملعقة                                                
سكرقطعة                                                   
رمل                                                 
ملح                                                  
حديد                                                 
لوحة                                                 
        يلاحظ

يلاحظ و يسجل



2ــ تحولات المادة
(صلب ، سائل )
        * معاينة قطع جليد معرضة للحرارة العادية
* ذكر مواد أخرى يمكنها المرور من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة بفعل الحرارة (الشكولاطة ـ الزبدة ـ الشمع ـ البوضة )
* تسمية أجسام ممثلة في صور وعينات حقيقية مثل : قطع مجمدة من الماء ، تمر ، زبدة ، فنجان ، بوضة ، ملح ....
* تحديد خاصية الانصهار ، والخواص الأخرى التي ترافق هذا التحول (الشكل ، اللون) .      يلاحظ و يكتشف

يذكر

يسمي
يحدّد
3 ـ حالة ثالثة للمادة
        * معاينة بعض المظاهر التي تثبت وجود الهواء انطلاقا من تجارب بسيطة (نفخ بالون) أو جعل قطعة من الورق في قعر كأس مقلوب على سطح الماء في حوض فتبقى الورقة جافة
* التعرف على حالة جديدة للمادة غير الحالة الصلبة والحالة السائلة .
معاينة وتفسير وضعيات أخرى متعلقة بحالات تواجد الهواء لم تدرج في النشاطات داخل القسم .     
يعاين
يتعرف
ـ النشـــــــــــــــــــاط:     تربية علمية وتكنولوجية                          ـ مؤشر الكفاءة :   إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم
ـ موضوع الحصــــة:  خواص الأجسام الصلبة.    المعارف المكتسبة ( هيكلة المعرفة المستهدفة ) .
ـ الكفاءة المستهدفة : القدرة على التمييز بين بعض خواص        ـ الوحــــــــــــدة:  01 (المجال الأول )                                        
الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة .        ـ المــــــــــــــدة: 45 د 
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق   ــ ألاحظ وأعبر:
ــ النشاط الأول كتاب التلميذ الصفحة 12
قراءة النص ومشاهدة الصورة المرفقة .
النص : دعت ليلى صديقتها أمال لتتسلى معها هاهي تحضر لها ما ستقدمه لها .
أرادت أمال أن تخرج الكعكة من القالب فتفتت جزء منها .       
يلاحظ و يعبر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم      * أبحث :
ــ ماذا حدث لقطع السكر بعدما أضافت إليه ليلى العصير ؟
ــ هل أخذ العصير شكل الإناء؟
ــ لماذا تفتّت الكعك ؟
ــ هل أخذت الكعكة شكل الصحن ؟ لماذا ؟
ــ سمّ الأجسام الصلبة والسائلة الموجودة على الطاولة .
يلاحظ
يبدي رأي
يسمّي
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       * أكتشف :
توجد أجسام صلبة وأجسام سائلة ولكل منها خواص متعددة .
فالبعض منها تنحل في الماء والأخرى لا نتحل ومنها الخفيفة تطفو والثقيلة تغوص     
يستنتج
الملاحظات:.......................................................................................................................................
ـ النشــــــــــــــــــاط:  تربية علمية وتكنولوجية      ـ مؤشر الكفاءة : توظيف المعارف في وضعيات
ـ موضوع الحصـــة: خواص الأجسام الصلبة                                  جديدة وتقويم الكفاءة .                                              ـ الكفاءة المستهدفة : التمييز بين بعض خواص الأجسام    ـ الوحــــــــــــدة: 02  (المجال الثاني)                 
الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة .      ـ المــــــــــــــدة:.45 د + 45 د                                                                                         
سيرورة الحصة               أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   ـ أتذكر :
لون بالأصفر الأجسام الصلبة وبالأزرق الأجسام السائلة   ــ يتذكر المعارف الأولي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم      ـ أمارس :
1 ــ ضع علامة (×) في الخانة المناسبة
2 ـ  جرب ثم لون قرص الأجسام التي تذوب في الماء
ـ تعلمت :
بعض الأجسام تنحل في الماء فتغير طعمه أو لونه وبعض الأجسام لا تنحل
ــ هناك مواد تطفو فوق الماء وأخرى تغوص في الماء ، يمكن صنع أشياء من مادة ما تطفو أو تغوص بتغيير شكلها .
ـ أوظف معلوماتي :
التمرين 1 و2 الصفحة 8 و 9
يمارس نشاطات علمية ليعمق معارفه
يستنتج المعارف

ــ يوظف معارفه  ويقومها في إشكاليات جديدة
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       ـ مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع .      ــ يوظف مكتسباته من خلال المشروع 
ـ النشـــــــــــــــــــاط:   تربية علمية وتكنولوجية                           ـ مؤشر الكفاءة : إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم
ـ موضوع الحصــــة:  تحولات المادة       المعارف المكتسبة (هيكلة المعرفة المستهدفة) .
ـ الكفاءة المستهدفة:  التمييز بين بعض خواص الأجسام                ـ الوحــــــــــــدة: 01 (المجال الثالث)
الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة .                 ـ المــــــــــــــدة: 45 د + 45 د
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق   ــ ألاحظ وأعبر:
شاهد أخو سعد شريطا في التلفزة فشدته الصورة الممثلة في الأسفل فسأل أخته .
" من أين يجيء الماء الذي يجري في الوادي ؟"
فأجابته سعاد : " تعال معي إلى المطبخ لأجيبك ؟" يلاحظ  و يعبر
 مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم      ـ أبحث :
 أكملت سعاد : ليس الماء وحده الذي يتحول من الصلب إلى السائل .
يلاحظ الصور ويكتشف المواد الأخرى
ــ ما الذي أذابهما ؟
ــ لماذا لم يتخلى الطفلان عنهما ؟
ــ ما الذي أذاب كل من الشمعة و الزبدة ؟

 ــ أكتشف :
ــ يتحول الماء الجامد إلى سائل بفعل الحرارة ويتجمد بالبرودة.
ــ تؤثر الحرارة في بعض الأجسام الصلبة وتحولها إلى أجسام سائلة وتحتفظ باسمها وطبيعتها .       
يلاحظ
 يكتشف
يستنتج
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       ـ مطالبة التلاميذ بذكر بعض المواد وخواصها .    يذكر

الملاحظات:................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. 
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: ـ توظيف المعارف في وضعيات
ـ موضوع الحصـــة: تحولات المادة .                                           جديدة وتقويم الكفاءة .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على التمييز بين بعض خواص ـ الوحــــــــــــدة:02 (المجال الثالث)                 
الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة .     ـ المــــــــــــــدة:.45 د + 45 د                                                                                        
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق   ــ أتذكر : (ص10)
أرادت الأم أن تحضر مصاصات لأبنائها رتّب مراحل التحضير .        يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم      ـــ أمارس
1 ــ جرب تحت اشراف المعلم ولون بالأحمر قرص الأجسام التي تذوب 
2 ـ  تمثل الصور مراحل إنجاز حلويات بالشكولاطة ضع في كل خانة الحالة المناسبة للشكولاطة :صلب ــ سائل ــ يذوب ــ يتجمد
3 ـ إملأ الجدول بوضع علامة (×) في الخانة المناسبة .
تعلمت :
يتحول الجسم من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة تحت تأثير الحرارة و يحتفظ بإسمه و طبيعته .الشكولاطة تبقى شكولاطة .
أوظف معلوماتي :
1 ـ سمي الأشياء الممثلة في الرسوم التالية
      ـ لوّن الأشياء التي تذوب بحرارة الموقد
     ــ هل يتغير شكلها ؟
     ــ أكتب حرف ( ص ) أمام العبارة الصحيحة وحرف ( خ ) أمام العبارة الخاطئة .
2 ــ شطب على الأداة الدخيلة على إنجاز مجسمات شمعية ملونة ومعطرة .
  ــ رتب مراحل صنع هذه المجسمات .   
 يلاحظ
و يكتشف
يكمل الجدول
يوظف معلوماته
يسمّي
يلوّن
يستنتج
يكتب
يلاحظ و يكتشف
يرتب
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       مشروع إنجاز تصميم الحي:
يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع .     
ينجز
ـ النشـــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية                             ـ مؤشر الكفاءة :ـ إنجاز نشاطات لتأكيد وتدعيم   
ـ موضوع الحصــــة: خواص الأجسام الصلبة      المعارف المكتسبة (هيكلة المعارف المستهدفة) . 
ـ الكفاءة المستهدفة:  التمييز بين بعض خواص الأجسام    ـ الوحــــــــــــدة: 03 (المجال الثالث)
الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة .                 ـ المــــــــــــــدة: 45 د 
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   ــ ألاحظ وأعبر:
ــ حكت سعاد لليلى ما حدث لها في العطلة الصيفية :(( عندما كنت أسبح بعوامتي وإذا بها ترتخي شيئا فشيئا وأنا أغوص في الماء)).
* قارن بين عوامة سعاد وعوامة أختها .ماذا حدث لعوامة سعاد؟
ــ عند العودة إلى البيت أراد أبو سعاد معرفة عطب العوامة ليصلحها فنفخها ووضعها في الماء.
       على ماذا تحتوي الفقاعات الخارجة من العوامة ؟
       هل تمكن الأب من تحديد موقع العطب ؟
       ماذا توجد داخل العوامة ؟    يلاحظ و يعبّر
يقارن
يحدّد
يبدي رأيه
يسمّي
مرحـــــــــــــــــلة

بنــــــــــــــــــــاء

التعلــــــــــــــــــم     
ـــ أبحث :
ــ ماذا يفعل هذا الطفل  ؟
       كيف تتحصل على هذه الفقاعات ؟
       على ماذا تحتوي هذه الفقاعات ؟
       لاحظ التجربة : القارورة مقلوبة وليس لها سدادة لماذا لا تمتلئ بالماء ؟ 
يحدّد
يذكر
يسمّي
يلاحظ و يبرهن
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       ــ أكتشف :
الهواء الذي يحيط بي ليس سائلا و لا صلبا يمكن أن أراه في الماء على شكل فقاعات .
الملاحظات:....................................................................................................................................... 
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: ـ توظيف المعارف في وضعيات
ـ موضوع الحصـــة: خواص الأجسام الصلبة .                           جديدة وتقويم الكفاءة .
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة على التمييز بين بعض خواص  ـ الوحــــــــــــدة:03 ( المجال الثاني )                 
الأجسام الصلبة والسائلة وتعريف الهواء كحالة أخرى للمادة .     ـ المــــــــــــــدة: 45 د                                                                                          
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق   ــ أتذكر :
إليك الأشياء التالية : ص14
ــ أكتب الكلمات التالية في المكان المناسب : صلب ــ سائل ــ هواء       يتذكر





مرحـــــــــــــــــلة

بنــــــــــــــــــــاء

التعلــــــــــــــــــم      ـــ أمارس
1 ــ لاحظ التجربة الممثلة
    ــ هل تتبلل الورقة ؟
    ــ ضع البيانات التالية في المكان المناسب .
             الماء ــ الهواء ــ الورقة 
2 ــ  جرب ثم ضع علامة (×) تحت النتيجة الصحيحة .
تعلمت :
توجد حالة أخرى غير الصلبة و السائلة هي الغازية
ــ الأواني التي تبدو فارغة تحتوي على هواء لكنه خفي  .
أوظف معلوماتي :
ــ نفخ عمر بالونا ، فطار من يديه قبل أن يربطه
       لماذا ابتعد البالون عن عمر ؟
       مثل بأسهم خروج الهواء من البالون .      
يلاحظ و يستنتج


يجرّب و يكمل

يستنتج

يوظف معلوماته
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       * مشروع إنجاز تصميم الحي:
ـ يتتبع المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع .   
ينجز
ـ النشــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية       ـ مؤشر الكفاءة: ــ يحدد دور أعضاء الحس في
 ـ موضوع الحصـــة: مظاهر الحياة عند الطفل                            ــ التعرف على عناصر المحيط .
ـ الكفاءة المستهدفة:القدرة استخلاص التكامل بين أعضاء  ـ الوحــــــــــــدة:01 ( المجال الثاني )                 
الحس في تمييز عناصر المحيط  .  ـ المــــــــــــــدة: 1 سا و 30 د                                                                                        
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   * افتح كتابك و لاحظ
ـ لتتعرف على مختلف الأشياء إلى ماذا تحتاج ؟
ـ ما هي الأعضاء التي تستعملها لـ : الذوق ، الرؤية ، الشم ، اللمس  ، السمع؟   يلاحظ

يسمي



مرحـــــــــــــــــلة

بنــــــــــــــــــــاء

التعلــــــــــــــــــم      ــ يجب أن تكون المواد التي يحضرها المعلم مميزة من حيث عضو الحس المستعمل للتعرف عليها كالشكولاطة (الذوق) ،لعطر(الشم ) .الدقيق (اللمس) ، البرتقال ( الشكل واللون) .
ــ وبالنسبة للنشاط الإدماجي والمتعلق بملء الجدول ذي مدخلين فالمدخل الأول يتعلق بأعضاء الحس والثاني بالمواد
        عين   أذن    أنف    لسان   يد
زهرة  +      -       +      -       +
القمر   +      -       -       -       -
......                                
ــ يعتمد هذا النشاط على متابعة حركتي ارتفاع وانخفاض الصدر المكشوف التي يظهرها أمام زملائه عند القيام بتنفس عميق ، ويستخلص دخول الهواء وخروجه بملاحظة حركة الريشة التي يضعها أمام فتحتي الأنف والفم
ـ وبالنسبة للنشاط الإدماجي يجب أن يمرن التلميذ على الترميز عند المتابعة لمسار الهواء باستعمال الأسهم الموجهة على الرسمين المقترحين .
       

يجرّب و يكتشف




يلاحظ و يكتشف العضو المستخدم

استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       ـ يعبر بألفاظ عن المعلومات التي تتلقاها أعضاء الحس .
ــ يتحقق من مساهمة أعضاء حس مختلفة في التعامل مع المحيط  .
 ــ يتعرف على بعض القواعد الخاصة بالتنفس الذي يحافظ على سلامة الجسم . يعبر
يتحقق
 
الملاحظات:.......................................................................................................................................  
ـ النشـــــــــــــــــــاط: تربية علمية وتكنولوجية                           ـ مؤشر الكفاءة : يسمي مختلف الأسنان عند الطفل
ـ موضوع الحصــــة: مظاهر الحياة عند الطفل                         ـ يتعرف على الأسنان الحليبية والأسنان الدائمة .
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على مختلف                                   ـ الوحــــــــــــدة: 02 ( المجال الثاني )
الأسنان ودورها ويحافظ عليها .                                          ـ المــــــــــــــدة: 1 سا و 30 د
سيرورة الحصة              أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم        أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة

الانطــــــــــــــــلاق   * افتح كتابك ولاحظ .
ـ ما هو العضو الخاص بالذوق ؟
ـ بماذا نمضغ الطعام ؟       يلاحظ
يسمي

التعلــــــــــــــــــم      ــ لإنجاز هذا النشاط يعتمد المعلم على الواقع أي ملاحظة لطفل لأسنانه بواسطة المرآة وبتمرير الأصابع على مختلف أسنانه وبعدها ينتقل الواقع على بصمة سنية وذلك باستعمال الكرة أو عجينة دقيق متماسك أو تفاحة على أن تعين آثار الأسنان العلوية وآثار الأسنان السفلية في المادة الغذائية المستعملة .

ـ وبالنسبة للنشاط الثاني تستعمل وضعيات ملموسة أي مقارنة بين حالات مختلفة للأطفال (أسنان حليبية وأسنان دائمة) كما يمكن تعزيز هذا النشاط بصور مختلفة .

ــ وبالنسبة للنشاط الثالث يطالب التلاميذ بتحليل الصورة الإشهارية المتعلقة بتسوس الأسنان لاستخراج قائمة المواد الغذائية التي تضر بالأسنان عند الإكثار منها
يكتشف ظاهرة التسوس

استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات       ــ وبخصوص النشاط الإدماجي فإنه يستهدف دمج المكتسبات الخاصة بتمييز الأسنان من حيث الشكل والعدد ومواضعها كما يستطيع أن يحول الآثار التي تركتها الأسنان من البصمة إلى الرسم .     ينجز
يصحّح

Post a Comment

Previous Post Next Post