هانى محمد أبو الفتوح الكنيسى." اكتساب المعلومات عبر الصورة التليفزيونية فى الأخبار من منظور المعرفة التكوينية» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2001) .
عدد الصفحات 246
تتكون هذه الدراسة من 5 فصول هى:
   الإطار المنهجى للدراسة، الإطار النظرى للدراسة، التعلم من الصورة فى أخبار الـ T.V وكيفية قياسة، المعرفة التكوينية والتعلم من الصورة، مسح التراث، الصورة التليفزيونية والتمثيل التكوينى للأخبار - تحليل النتائج.
أجرى الباحث دراسة تجريبية على عينة عمدية قوامها 140 مبحوث: 90 من طلبة كلية الإعلام جامعة القاهرة، و54 من طلبة كلية الطب البيطرى جامعة القاهرة.
أهم النتائج:
1. مجموعة المبحوثين ذات الاتساق المعرفة المنخفض تفوقت على مجموعة الاتساق المعرفى المرتفع فى معدلات للتذكر الحر للمعلومات المرئية الواردة فى الخبر الطبى.
2. لم يظهر أى تأثير لإختلاف مستوى التعقيد البصرى فى الرسالة الإخبارية على الذاكرة البصرية سواء من حيث معدلات التذكر الحر للمعلومات المرئية أو مستويات أدراك السياق.
3. ارتفاع مستوى التأثير العاطفى للصورة فى الخبر التليفزيونية الخاص بالإنفجار الذى وقع فى إحدى البلدات بإيراندا الشمالية أرتبط بمعدل تذكر حر أفضل للمضون المرئى مقارنة بنسخة الخبر ذات الصور لأقل قوة.
4. لم يظهر أى تاثير لأحتلاف درجة التطابق اللفظي / المسموع المرئى على قدرة المبحوثين فى تذكر المضمون المرئى.
5. ارتفع معدل التداخل بين المعلومات المرئية والمسموعة عند محاولة المبحوثين أسترجاع تفاصيل الأخبار التى تعرضوا إليها عبر النشرة التجريبية.

Post a Comment

Previous Post Next Post