الخميس، 30 أبريل، 2015

تقييم جودة الفنادق



قواعد وصف وتقييم الفنادق

إن توفير الراحة وحسن الخدمة هما جناحا العمل الفندقي وبقدر توافرهما فى اى منشأة فندقية بقدر إمكانية تحديد درجتها. ومما لا شك فيه انه توجد مجموعة عوامل إذا اجتمعت ساعدت على توفير ضمانات لتحقيق الراحة وحسن الخدمة ومن أبرز هذه العوامل ما يلى:
اولاً: موقع المنشأة قرباً وبعداً من عوامل الجذب السياحى والمراكز المدنية والخدمات والمرافق العامة.
ثانياً: حجم المنشأة باعتباره سبيلا لتحديد حجم وعدد المرافق العامة والخدمات التكميلية.
ثالثاً: مستوى التأثيث باعتبار ان الفندق منشأة تبيع النوم أساساً وفى نفس الوقت تقدم الكثير من الخدمات المعيشية والترويحية للنزلاء وغيرهم.
رابعاً: مستوى التجهيز باعتبار ان ما بالفندق من معدات وتجهيزات ينعكس بالضرورة على توفير مزيد من الراحة للعملاء مثل كفاءة الخدمة ومهارة التصنيع بالنسبة للمأكولات والمشروبات.
خامساً: مستوى العمالة من حيث الكفاية والكفاءة.
بالاضافة إلى العوامل السابقة لابد وأن يراعى عند تقييم الفندق اعتبارات أخرى مثل التباين فى فترة التشغيل، فهناك فنادق تعمل طول العام وهناك الفنادق ذات الطبيعة الموسمية .
كما لا بد وأن يراعى فى وضع قواعد لتقييم الفنادق حالياً وجود منشآت فندقية قائمة بالفعل ولها عملاؤها الذين ارتضوا لها درجة معينة، وأنها قد تواجه مصاعب إذا خفضت أو زادت درجتها على أساس المواصفات الموضوعة، خصوصاً إذا كانت تعانى نقصاً فى مواصفات لا يمكن استكمالها، لذا لا بد من حصر مجموعة هذه الفنادق وتحديد وضع معين لها عند إعادة النظر فى التقييم على اساس المواصفات الجديدة.
وقد روعى فى مواصفات التقييم وضع قواعد تكفل عنصرين:-
اولاً: الأساسيات التى تتصل مباشرة بالراحة وحسن الخدمة.
ثانياً: ان تكون المواصفات هى الحد الأدنى الذى لايجوز النزول عنه مع ترك مجال الزيادة عليه.
وقد اختيرت تلك المواصفات باعتبار انها تمثل الحد الأدنى المطلوب فى المنشآت الفندقية خاصة فى فات الفنادق ذات الخمس والأربع نجوم وإن تناقصت فى الفئات الأخرى وفقاً لدرجة وأهمية وجود كل بند من تلك البنود فى كل فئة من تلك الفئات.
المبنى:
يجب ان يكون بكل من فئتى الخمس والأربع نجوم مبنى مستقلاً، اما بالنسبة للفئات الثلاث الأخرى فيمكن ان تكون منطقة سياحية.
الموقع:
يجب ان يكون بين ممتاز وجيد وفقاً لدرجة الفندق ولا يشترط أن يكون بمنطقة سياحية، فقد تكون المنطقة  سياحية ولكنها لا تتناسب ودرجة الفندق كالمتازة مثلاً وحتى يتاح للوزارة دراسة كل موضع ومدى تناسبه ودرجة الفندق.
مساحة الغرف:
أدرجت مساحة الغرف فى كل فئة من الفئات بما يناسبها مع مراعاة الحد الأدنى للمساحة التى يوضع فيها السرير الواحد وهو 6متر مربع وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية وما هو متبع عالمياً.
الحمامات:
يجب ان يكون طول المغطس بالفئة الممتازة 170سم وفئة الأربع نجوم 160سم اما بالنسبة للفئات الأخرى فقد حددت نسبة الحمامات بالغرف بكل منها باعتباره الحد المقبول وايضا عدد حمامات الغرف المشتركة ودورات المياه.
دورات المياه العامة:
يجب أن تكون فى الطوابق التى بها صالات عامة بغية ان تكون الخدمات متكاملة فى المكان الواحد.

الصالونات والابهاء:
يجب أن تكون مساحتها مناسبة بالنسبة لعدد الغرف فى المنشأة حتى يتاح للنزلاء التحرك بحرية وراحة داخل الفندق.
صالات الحفلات:
يجب توافر أكثر من صالة للحفلات وأخرى للمؤتمرات بالنسبة للفنادق ذات الخمس والأربع نجوم اما بالنسبة للفئات الأخرى فلا يشترط توافرها فقد تمثل عبئاً على المنشأة.
صالات الطعام:
يجب توافرها فى جميع الفئات وإن حددت مساحاتها فى المواصفات بمساحة محددة لكل فئة بالنسبة لعدد الغرف.
التليفونات:
يجب توافرها فى جميع الغرف بالنسبة للفئات الثلاث الأولى وعلى ان يكون فى فئتي الخمس والأربع نجوم للاتصال الداخلى والخارجى المباشر، اما فئة الثلاث نجوم فيكون الاتصال عن طريق خط السويتش اما بالنسبة لفئة نجمتين فيشترط أن تكون النسبة بالغرف 75% وفى فئة النجمة الواحدة 25% بالغرف.
خدمة التلكس والفاكس والبرق:
يجب توافرها بفئتي الخمس والأربع نجوم، ويفضل وجودها فى فئة الثلاث نجوم على اساس ان معظم نزلاء تلك الفئات من رجال الأعمال الذين يفضلون هذا النوع من الخدمة السريعة. كما أن سياحة رجال الأعمال أصبحت هى الطابع المميز للسياحة حالياً.
الكافتيريا:
يجب توافرها بفئات الفنادق الثلاث الأولى، وان تستمر الخدمة بكل من فئتي الخمس والأربع نجوم لمدة 24 ساعة وفئة الثلاث نجوم لمدة 16 ساعة، اما الفئتان الأخريتان فيترك للنظام الداخلي للفندق إقرار وجودها ومدة الخدمة بها.
أجهزة التليفزيون:
يجب توافرها بجميع الغرف للفئات الثلاث الأولى
ثلاجات الغرف:
يجب توافرها بفئتى الخمس والأربع نجوم فقط.
الراديو والموسيقى الداخلية:
يجب توافره بفئتى الخمس والأربع نجوم والثلاث نجوم وأن تكون بجوار سريل النزيل ليتحكم فى التشغيل.
مدير الفندق:
يجب ان تتوافر فيه الخبرة بإدارة المنشآت الفندقية وأن يتقن اللغات الأجنبية.
خدمة السكرتارية:
يفضل توافرها بفئتي الخمس والأربع نجوم وفقاً لظروف الفندق وما إذا كان مركزاً لرجال الأعمال أم فندقاً فى مصيف أو مشتى.
المحلات:
يجب توافر صالون مزين للرجال ومحلات للهدايا وما شابهها كالكتب والمجلات والصحف ومعدات التصوير، وايضاً وجود مكتب للخدمات السياحية وذلك فى كل من فئتي الخمس والأربع نجوم.
قاعة طعام واستراحة للعاملين:
يجب توافرها بكل من فئتى الخمس والأربع نجوم ويفضل توافرها بالنسبة لفئة الثلاث نجوم باعتبار حجم العمالة فى كل من تلك الفئات وضرورة تخصيص مكان ليتناولوا وجباتهم أثناء فترات عملهم.
الأثاث والمفروشات:
يجب ان يكون مناسباً حسب درجة الفندق حتى يتاح لكل فندق أن يقدم النوعية الأفضل.
الوقاية من الحريق:
يجب توافر وسائلها فى جميع الفئات وفقا للاشتراطات العامة التى تحددها إدارة المطافى بوزارة الداخلية فى الدول.
الخدمة الطبية:
يتشترط وجود إسعافات أولية بجميع الفئات مع وجوب توافر الخدمة الطبية داخل الفندق بكل من فئتى الخمس والأربع نجوم وإمكانية توافرها بالنسبة للفئات الأخرى كاستدعاء طبيب أو الإسعاف.
حفظ الحقائب:
يجب قيام الفنادق بتسهيلات ترك الحقائب وحفظها بجميع فئات الفنادق حيث يمثل نوعاً من اطمئنان النزيل على حفظ متاعه.
الخزائن:
يجب توافر صناديق مستقلة بخزائن مصفحة لإيداع الأشياء الثمينة بفنادق فئة الخمسة نجوم، وان تضع بقية فئات الفنادق نظاما لحفظ الأشياء الثمينة التى يودعها النزلاء لديهم مقابل إيصالات بها.
خدمة الغرف:
يجب توافرها لتقديم المأكولات والمشروبات لمدة 24ساعة يومياً بفئتى فنادق الخمس والأربع نجوم. أما بالنسبة للفئات الأخرى فيفضل وجودها كما يجب مراعاة ما يلى:
1-     لابد وأن تكون أبواب غرف النوم مرقمة ولها علامات مميزة وأن يكون لكل باب مفتاح خاص به.
2-     يراعى وضع نظام يكفل الحماية من الحشرات بالغرف وجميع المرافق والمطابخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق