الأربعاء، 29 أبريل، 2015

سوء اللحامات و المد




       سوء اللحامات و المد

ويحدث هذا عادة فى الوصلات وعلب النهاية ولذلك يجب أن يكون القائم بعمل العلب ذو خبرة ومهارة ودقة فى اللحامات وإلا أصبحت نقاط اللحام ضعيفة فى الكابل ولذا يجب أن يكون اللحام جيد مع عدم ترك زوايا حادة فى اللحامات لحدوث تجمع عالى للمجال المغنطيسى عندها وكما أنة يكون هناك تركيزا عاليا للضغوط على درجة العزل وفى حالة إزالتها يجعلها متساوية على جميع مناطق العزل .
وكما أنة من عيوب زوايا اللحامات عند لف ورق العزل تكون هناك صعوبة فى هذه المناطق مما ينتج عنة وجود فجوات مملوءة بالهواء الغير مرغوب فإنه داخل الوصلة أما إذا كانت الزوايا مستديرة رطوبة يسهل على القائم بالعمل لف ورق العزل ويجب عزل اللحامات داخل الوصلات بالعزل الناسب الخالى من الرطوبة .
كذلك رطوبة فى حالة الكم الرصاص للعلب الزيتية يجب لحام الكم جيدا وبسرعة حتى لا يتأثر ورق العزل أسفل منطقة اللحام بالحرارة الناتجة من اللحام ثم بعد الانتهاء من اللحام فإن الكم يملأ بالمادة العازلة بعد تسخينها إلى درجة حرارة حوالي 120 5م حتى نتخلص من الرطوبة .
     سوء التحميـــــل


يتوقف تحميل 1مم2  من الكابل عند التشغيل على عدة عوامل
1. جهد التشغيل .                                          2. نوع الموصل ( نحاس - ألومنيوم ) .
3. عمق فرد الكابل .                                      4. المقاومة الحرارية للأرض .
5. نوع الكابل من حيث عدد الموصلات .                6. نوع الكابل من حيث تصميمه .
7. حالة فرد الكابل منفردا أو وسط مجموعة من الكابلات .
والغرض من التحكم فى تحميل 1مم2 من الكابل هو المحافظة على درجة الحرارة للموصل بحيث لا تزيد عن الحد المسموح به ما بين درجة ( 50 مo – 70مo ) وهى تبعا لجميع العوامل السابقة مع الأخذ فى الاعتبار أنة فى حالة سوء التحميل فإن درجة الحرارة ترتفع مما ينتج عنة جفاف العزل ثم إنهياره فى النهاية .















إعداد الكابلات لعمل الوصلات ( علب الاتصال )

1- يجب أن تكون الجورة  ( الحفرة ) التى سيعمل بها العلبة تكون معدة بأتساع كاف يسمح للقائم
بالعمل بحرية الحركة .
2- يجب أن يجهز لحام الكابلات بالعدة المناسبة واللازمة وأهمها
أ-  منشار حدادي لقطع الكابل  .           ب – شريط متر لأخذ المقاسات المطلوبة .
        ج-  سكينة تقشير كابلات   .                د – براية لإزالة شبه الموصل .
        هـ- خيط نـير قوى   .                     و- بورى لحــام بالأنبوبة الخاصة به .
        ذ – مكبس هيدروليكي  .                     ر – طقم مفكات مختلف .
        ى – فرشاه سلك + مكواة لحام              ل – صنفرة زجاج ناعمة + كهنه  للتنظيف
3- يجب أن تأخذ مقاسات التقشير بعد وضع الكابلين على استقامة واحدة داخل الجورة وبعدها يتم نزع الغلاف الخارجى بواسطة المنشار إذا كان الكابل مسلح ( مدرع ) وإذا كان بدون تسليح فينزع الغلاف الخارجى بواسطة الخيط النير القوى خوفا من أن يؤثر المنشار على المكونات الداخلية للكابل وبعد نزع الغلاف الخارجى يتم الاستخلاص من شنبر التسليح أن وجد بواسطة المنشار الحدادى وبعدها يتم ترك مسافة 2 سم من الحشو من جهة الشنبر إذا كان الكابل مسلح ونزع الباقي من الحشو أما إذا كان الكابل غير مسلح فينزع الحشو كاملا ولا يترك منه شئ بعد ذلك تظهر لنا الرقائق النحاسية فتأخذ المقاسات اللازمة حسب الكتالوج الموجود بالعلبة بذلك يكون الكابل مجهز تجهيزا كاملا لعمل أى أنواع العلب سواء كانت وصلة أو نهاية داخلية أو خارجية .
4- تقشير شبه الموصل مع ترك مسافة صغيرة عند مقدمة النحاس لا تقل عن 2 سم مع مراعاة المحافظة على علامات تحديد الفازات وذلك بواسطة براية التقشير وليس بأى طريقة أخرى حفاظا على سلامة العزل للكابل وبعد ذلك يتم صنفرة الفازات حتى تصير ناعمة  .
5- تنظيف العزل بواسطة المنظف وأن يكون التنظيف فى اتجاه واحد من الأمام إلى الخلف .
6- إذا كانت علبة نهاية داخلية أو خارجية يتم لحام الشيلد النحاس المقصدر بواسطة القصدير على الثلاث فازات ولحامه بالتسليح الخاص بالكابل إذا كان الكبل مسلح .
7- يتم أخذ المسافات المطلوبة لتقشير الفازات حسب طول السرافيل أو الكوس بواسطة الخيط النير القوى وليس بالاستخدام أى أله أخرى وذلك حفاظا على سلامة الموصل .
8- بعد استخدام المكبس فى الكبس للكوس أو السرافيل يتم إزالة أى رائش بواسطة المبرد الناعم وذلك لتنعيم السطح وتنظيفه .
9- يتم تركيب باقى مكونات العلبة التى تتقلص بالحرارة كل مكون على مكانة الخاص به .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق