المكون: قراءة وظيفية                                     الموضوع:         التحقيق  ص- 132                                    المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي والاقتصادي.
المستوى:        الثانية إعدادي.                                                                                                       المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان.                                                                                                                 الاستراتيجية: الحفز على التعامل مع حقوق المرأة كجزء من الحقوق العامة.

إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.

-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.


تحليل التلميذ النص القرائي.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
ما علاقة المتكلم في النص بالعنوان؟
إلى أي ضمير أسند الفعل في أول النص؟

النص: التحقيق، ص- 132.
نوعية النص:نص سردي من رواية (يوميات نائب في الأرياف).
صاحب النص: توفيق الحكيم..
مصدر النص: يوميات نائب في الأرياف: مكتبة الآداب القاهرة، ص- 62 (بتصرف).

اللغة:
مصراعيه: دفتا الباب.
الترعة: قناة واسعة تتخذ للسقي أو الملاحة.
مفعم: مملوءة.
انحسر: زال وتقلص.
أسئلة الفهم:
1- لماذا شد المتهمون في حبال الليف؟
2- هل كان النائب راضيا على ذلك؟ ولماذا؟
3- بم أمر النائب العسكري؟
4- لمن الملبوسات التي تم حجزها؟
5- كيف حصل عليها المتهمون؟
6- لماذا يرجعها إلى أصحابها؟
7- بم فسر النائب التهمة الموجهة إليهم؟

الفكرة العامة:
جهل أهل القرية للقانون جعلهم سببا في تورطهم في قضية سرقة غير مقصودة.



الأفكار الأساسية:
1- إحضار العسكري المتهمين المقيدين بحبال الليف أمام النائب العام.
2- سقوط الكيس المملوء بالملابس في الترعة وتسابق وهرع سكان القرية إليه، وأخذهم محتوياته.
3- اكتشاف رجال الحفظ لسرهم واقتيادهم إلى المركز بتهمة السرقة.
4- تفسير ما قام به هؤلاء بالسرقة الموصوفة حسب رأي القانون.

التحليل:
دوافع السرقة: الظروف الاجتماعية؛ الأمية، الفقر، الحاجة، الجهل بالقانون.
تفسير القانون لما قاموا به هؤلاء بالسرقة وهي جناية يعاقب عليها القانون.
الدرس الذي استخلصه كمواطن هو أنه لا بد من نشر ثقافة قانونية ليطلع عليها كل مواطن خاصة في المدارس، لأنها أمور ضرورية ولا أحد يعذر بجهله القانون.

تبين لك من النص ألا أحد يعذر بجهله للقانون، اعط أمثلة من الواقع تبرز فيها هذا الأمر.

النص المقبل: النائمة في الشارع. ص-144.

        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.




يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.




يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.


- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.




- يعي المتعلمون أهمية المرأة داخل المجتمع، ويبرزون قيمتها الاجتماعية والتربوية..





إعداد التلميذ للدرس المقبل.    
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




التركيز على قراءة الأستاذ .




قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.

مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.


24 Comments

  1. ach hadchi mafihchdakchi librina hna brina naz3iyat nas mjaloho hadchi la3ala9a alkwamb

    ReplyDelete
  2. هذا نص سردي يجب ان نستخرج الحدث العام عوض الفكرة العامة والاحداث الفرعية عوض الافكار الاساسية، اما فيما يخص التحليل فلابد من التطرق مقومات النص السردي كالعناصر السردية....

    ReplyDelete
    Replies
    1. جوابك خطأ لأن الحدث العام هو الفكرة العامة

      Delete
  3. مفهوم المجال الاقتصادي

    ReplyDelete
  4. واش نتوما حمير ولا آش راه سميتو المجال الإقتصادي والإجتماعي

    ReplyDelete
    Replies
    1. أنت يا أخي حمار لأنك لا تعريف بين المجالات الاقتصادية والاجتماعية

      Delete
  5. أين الفرضيات وأين التركيب ما فيه ما يتشاف

    ReplyDelete
    Replies
    1. وا لكن كاينين العناصر لوخرين بعد لاهم شيحاجة ولا بلاش

      Delete

Post a Comment

Previous Post Next Post