المعرف بـ ال
تنقسم ال المعرفة إلى ثلاثة
أقسام :
1- لتعريف
العهد (أل العهدية)
وتنقسم الى قسمين:
عهدٌ ذكري عهدٌ ذهني
العهد الذكري أن تقول :
اشتريت فرساً ثم بعتُ الفرس ،فأل في الفرس نسميها
أل العهدية أي الفرس المعهود الذي ذكرناه قريباً ، لكن لو قلت: اشتريت فرسا
ثم بعت فرساً . فالفرس الثانية غير الفرس الأول
العهد الذهني: جاء
القاضي و إذا أطلق المدير فقلت :جاء المدير عُرف أنه فلان ، فهذا هو العهد الذهني .
2- - لتعريف الجنس ( ال الجنسية)
كقولك : الرجل أفضل من
المرأة ، إذا لم ترد به رجل بعينه ولا
امرأة بعينها وإنما أردت أن جنس الرجل أفضل من جنس المرأة
3- لتعريف الاستغراق (ال الاستغراقية)
و تنقسم إلى قسمين:
باعتبار حقيقة الإفراد: كقوله
تعالى]وَخُلِقَ
الإِنسَانُ ضَعِيفاً [وهذه
التي يصح إن يقع مكانها كل ، فيصح إن تقول خلق كل إنسانٍ ضعيفَ.
باعتبار صفات الإفراد: إذا
قلت : أنت الرجل أي الجامع لصفات الرجل المحمودة.
المعرف بالإضافة إذا أضيف إلى واحد من الخمسة المذكورة فانه يكون معرفة مثل غلامي هذا مضاف إلى الضمير / وغلام زيد هذا مضاف إلى العلم وغلام هذا مضاف إلى اسم إشارة ، وغلام الذي في الدار مضاف إلى الاسم الوصول وغلام القاضي مضاف إلى المعرف بـ ال
إرسال تعليق