المعرف بـ ال
تنقسم ال المعرفة إلى ثلاثة أقسام :
1-     لتعريف العهد (أل العهدية)
وتنقسم الى قسمين:
عهدٌ ذكري                              عهدٌ ذهني

العهد الذكري أن تقول : اشتريت فرساً ثم بعتُ الفرس ،فأل في الفرس نسميها  أل العهدية أي الفرس المعهود الذي ذكرناه قريباً ، لكن لو قلت: اشتريت فرسا ثم بعت فرساً . فالفرس الثانية غير الفرس الأول

العهد الذهني:   جاء القاضي و إذا أطلق المدير فقلت :جاء المدير عُرف أنه فلان ، فهذا هو العهد الذهني .

2-      - لتعريف الجنس ( ال الجنسية)
كقولك : الرجل أفضل من المرأة ، إذا لم ترد به رجل  بعينه ولا امرأة بعينها وإنما أردت أن جنس الرجل أفضل من جنس المرأة

3-       لتعريف الاستغراق (ال الاستغراقية)
و تنقسم إلى قسمين:
باعتبار حقيقة الإفراد: كقوله تعالى]وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً [وهذه التي يصح إن يقع مكانها كل ، فيصح إن تقول خلق كل إنسانٍ ضعيفَ.
باعتبار صفات الإفراد: إذا قلت : أنت الرجل أي الجامع لصفات الرجل المحمودة.

المعرف بالإضافة   إذا أضيف إلى واحد من الخمسة المذكورة فانه يكون معرفة مثل غلامي هذا مضاف إلى الضمير / وغلام زيد هذا مضاف إلى العلم وغلام هذا مضاف إلى اسم إشارة ، وغلام الذي في الدار مضاف إلى  الاسم الوصول وغلام القاضي مضاف إلى المعرف بـ ال

Post a Comment

Previous Post Next Post