الأعمال التي يقوم الفلاح بها في حقله


الاعمال التي يمارسها الفلاح في القرية
اهم الاعمال التي يمارسها الفلاح في القرية الحرث الحصاد تربية الاغنام
فالزراعة هي أساس الحضارة، ففي الزراعة يتمكن الفلاح من إنتاج فائض من الطعام للآخرين حتى يتفرغوا للعمل في الحرف والمهن التخصصية الأخرى .

حصاد المحاصيل ودرسها:-
كان الحصاد يتم بالطريقة اليدوية باستخدام المنجل ( وهو عبارة عن سكين معقوف على شكل هلال) ويشترك في عملية الحصاد النساء والأولاد والرجال ، حيث يتم جمعه في مكان محدد و كان ينقل بواسطة الدواب كالحمير و الجمال إلى الجرن (وهو المكان الذي كانت توضع فيه المحاصيل بعد حصادها ، وكان يستخدمه كل أبناء البلدة ويوجد أمام المنازل القديمة لمسطح البلدة شرق المقبرة ، وتبلغ مساحته حوالي 20 دونماً وتحول بعد ذلك إلى ملعب للكرة ومن ثم أقيم مكانه مستشفى بيت حانون ومتنزه لخدمة أهالي البلدة ) .
تنقل المحاصيل وخاصة الحبوب إلى الجرن ، وتوضع على شكل دائرة يسمونها الطرحة ، وتبدأ عملية الدرس وهي عملية متعبة جداً ، ويربط في البغل أو الدابة لوح خشبي - مثبت في أسفله قطع من الحديد على هيئة منشار مسنن - مكان المحراث ، ويصعد الدارس فوق اللوح الخشبي و ينهر بغله أو دابته التي تسير بشكل دائري ، ويستمر على هذه الحال حتى تنفصل الحبوب ، وبعد ذلك يقوم الفلاح بتذريته حيث تتم عملية التذرية في الصباح الباكر وبعد العصر وحسب اتجاه الرياح ، ويستخدم الفلاح المذراة وهي عمود من الخشب لا يتجاوز طوله المتر و نصف المتر، في أحد طرفيه مشط يشبه الكف به حوالي ستة أصابع خشبية وطول الإصبع لا يقل عن خمسة وثلاثين سنتمتراً ويغرف بالمذراة من الطرحة ويقذف ما تحمله المذراة لمسافة أعلى من قامة الفلاح ، فتقوم الريح بإبعاد باقي السنابل من قش وقشور (التبن ) ، أما الحبوب فتعود إلى مكانها على الأرض بعد أن يتطاير التبن بعيداً.
اهتم الزارع بتربية الأبقار والأغنام والدواب. استفاد الزارع من الحيوانات في أعمال الحقل والنقل كما استفاد من جلودها ولحومها وصوفها وشعرها. اهتم بتربية الطيور ( البط – الحمام – الأوز ). اهتم بتربية نحل العسل


 حرث الارض وكانت الزراعة البعلية تحرث في الأراضي التي لا تتوفر فيها المياه ، كأشجار الزيتون والتين و اللوز والتفاح والمشمش والخوخ ، و كذلك الحبوب كالقمح والشعير وغيرها ، وكان السكان يعمدون إلى تنويع المحاصيل في كل سنة لما له من أثر طيب في خصوبة التربة.
وتحتاج كل زراعة إلى طريقة خاصة فزراعة الذرة والسمسم تختلف عن زراعة الحبوب ، حيث إن زراعة الذرة لها طريقة خاصة وفيها يتم تركيب مأسورة مجوفة من الداخل وفي فتحتها محقن على السكة التي تجرها الحيوانات ، و يقوم الفلاح بتنقيط الحبوب الخاصة لزراعة الذرة أو السمسم في محقان المأسورة حتى تنزل خلف مجرى الحسيم ، وتتوارى بواسطة الجر .
أما زراعة الحبوب يتم بذرها على الأرض ويتم حرث الأرض مباشرة قبل أن تقوم الطيور بأكل الحبوب.
تطورت أدوات الزراعة فأصبحت الأراضي تحرث بواسطة سكة حديد خاصة تجر بواسطة التراكتور الزراعي تنزل إلى عمق التربة وتقلبها وكذلك فرامة الأرض وغيرها ، وأصبحت الزراعة بشكل أفضل وتطور الإنتاج الزراعي وقل الاعتماد على الأيدي العاملة .
 

7 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post