خصائص التقويم
خصائص التقويم التربوي
شروط التقويم التربوي
أسس التقويم التربوي
مبادئ القياس والتقويم في التربية
وظائف التقويم
شروط التقويم الجيد
مبادئ التقويم التربوي السليم
مراحل التقويم التربوي
خصائص التقويم التربوي ومراحله وشروطة
أولا:خصائص التقويم التربوي
o 1-الارتباط بالاهداف :
o ويقتضي
هذا الاساس ان ترتبط عملية التقويم بأهداف محددة.
o 2-الشمول:
o ويعني
أن يشمل التقويم جميع عناصر العملية التعليمية ،بدءاً بالتلميذ ومرورا بالمنهج وعناصره
وانتهاء بالمعلم والقائمين بأمر الادارة المدرسيه.
o 3-التنوع:
o ويقصد
به التنويع في أدوات التقويم وعدم الاقتصار على استخدام أداة واحدة.
o 3-التعاون
والمشاركة:
o وليكون
عملية التقويم عملية مشتركة لابد من مشاركة المقوم والمقوم في عملية التقويم بمعنى
أن تكون أهداف التقويم واضحة للطرفين.
o 5-الأستمرارية:
o يؤكد
هذا المبداء الارتباط الوثيق بين التقويم والعملية التربويه بحيث ينبغي أن يصاحب التقويم
هذه العملية في جميع مراحلها.
o 6-وسيلة
لغاية:
o فالتقويم
ليس غاية في حد ذاته بل هو وسيلة للوصول الى غاية معينه.
o 7-الاقتصاد:
o ويقصد
به تقليل التكلفة في عملية التقويم.
o 8-الانسانية:
o يراعي
في التقويم ضرورة أن يترك أثراً طيبا في نفوس التلاميذ.
o 9-العلمية:
o وتعني
أن ينطلق تقويم النظام التعليمي من أسس ومبادئ ونظريات تربوية سليمة وألا يكون تقويما
عشوائيا أو ذاتيا.
مراحل التقويم التربوي
o 1- مرحلة
التخطيط للتقويم.
o 2- مرحلة
تنفيذ التقويم.
o 3- مرحلة
إصدار حكم واتخاذ قرار.
شروط التقويم التربوي الجيد
o 1- الصدق:
o ويتميز
الصدق بخصائص مهمة:
o الصدق
مرتبط بنتائج المقياس وليس بالمقياس ذاته.
o الصدق
صفة نسبية وليس مطلقة.
o الصدق
موقفي.
o العوامل
المؤثرة في الصدق:
o - عوامل
متعلقه بالاختبار نفسه.
o - عوامل
متصلة بشروط الاجراء والتصحيح.
o - عوامل
متصله باستجابات المفحوصين.
o - عوامل
متصله بطبيعة المجموعه او المحك.
o أنواع
الصدق:
o - صدق
المحتوى.
o - الصدق
المرتبط بالمحك.
o - صدق
التكوين الفرضي.
o 2- الثبات :
o ويعد
الثبات شرطا ضروريا وملازما للصدق اذ يستحيل تأسيس الصدق وتأكيده دون أن يكون هناك
ثبات للاختبار أو المقياس.
o ويقصد
بمفهوم ثبات درجات الاختبار مدى خلوها من الاخطاء غير المنتظمه التي تشوب القياس.
o ويعد
القياس النفسي والتربوي أقل ثباتا من القياس الفيزيئاي .
العوامل المؤثرة في الثبات
o - عدد البنود.
o - زمن
الاختبار.
o - انتشار
الدرجات.
o - تباين
فقرات الاختبار.
o - صياغة
فقرات الاختبار وتعليماته.
o وجود
خيارات.
o 3- الموضوعيه:
o ويعد
الاختبار موضوعيا ايضا اذا لم تتأثر نتائجه بمن يقوم بتصحيحه، ولذلك يفضل أن يكون هناك
مفتاح لتصحيح الاختبار.
Post a Comment