أسئلة على الفصل الأول
وإجاباتها النموذجية
ما أهمية دراسة وتحليل المنظمات؟ (لماذا ندرس المنظمات؟)
يكفي انك تحفظ خمس نقاط
1.
(عصر العولمة – عصر
الثورة – عصر الاتصالات) المنظمات هي الشكل المؤسسي السائد في المجتمعات المعاصرة
وتلازم الإنسان وتؤثر على جوانب الحياة الاقتصادي والاجتماعي.
2.
المنظمات وسيلة رئيسية
لإشباع الحاجات الإنسانية بالمجتمع
.
3.
يعمل في المنظمات نسبة
كبيرة من الناس في كل مجتمع.
4.
لها منافعها ومضارها وخطرها (مثل العزلة وعدم
المساواة وفقدان الإنسانية)
5.
تساعد المديرين
والعاملين على فهم آليات العمل المعقد والمشاكل المختلفة.
6.
المساعدة على التعامل
مع المنظمات المختلفة وفهمها بدلا من الاعتماد على التخمين.
7.
اهتمام الفرد بممارسة
عمل بمجال إداري فلابد أن تتوفر لديه قاعدة معرفية.
8.
من اجل استكمال متطلبات
حصول الإنسان على درجة علمية أو شهادة.
تكلم عن الإطار العام للمنظمات ؟
تصنف المنظمات إلي أربعة أطر:
1.
الإطار الهيكلي: اهتم
بجوانب تحليل وتصميم الأعمال وتحديد الأدوار وتكوين الوحدات التنظيمية.
2.
إطار الموارد البشرية:
اعتني بسلوك الأفراد ودوافعهم وحاجاتهم وميولهم.
3.
إطار المنظور السياسي:
نظر إلي المنظمة على أنها مسرح للسياسة وصراع القوي والتحالف والتفاوض.
4.
إطار المنظور الثقافي:
يركز على القيم والمثاليات والرموز ويهتم بما تعني الأحداث وترمز إليه, لا الأحداث
نفسها وهذا المنظور يعتبر الأكثر حداثة بين الأطر كلها.
ما هي مدارس الفكر التنظيمي؟
1. المدرسة ( التقليدية ) الكلاسيكية. 2. المدرسة السلوكية.
3. مدرسة
النظم. 4. المدرسة
الشرطية (الظرفية).
ما هي الافتراضات حول الناس والمنظمات التي اعتمدتها المدرسة
الكلاسيكية؟
1.
نظرت للإنسان بسذاجة
محدودة واعتبرته "كائن اقتصادي" أي يمكن التأثير على سلوكه بالأجور
والحوافز المادية.
2.
نظرت للمنظمة على أنها
تعمل في محيط مغلق هادئ ومستقر ولا يتفاعل مع البيئة الخارجية.
3.
اعتبرت أن أعمال
المنظمات معروفة وذات طبيعة روتينية بسيطة.
4.
اعتمدت معيار الكفاءة
الإنتاجية فقط للحكم على نجاح المنظمات.
5.
رأت أن هناك أسلوبا
أمثل لأداء العمل يمكن تطبيقه عالميا.
ماذا تضم المدرسة الكلاسيكية؟
الإدارة (الحركة) العلمية – التقسيمات الإدارية (نظرية
المبادئ) – البيروقراطية
لماذا يعد تايلور المنظر الرئيسي لنظرية الحركة العلمية؟ وما
هي أهم مبادئ الحركة العلمية في الإدارة؟
كان مهندسا ميكانيكيا بشركة الفولاذ والفحم بأمريكا وعمله
المباشر المكثف نتج عنه ملاحظات بأن إنتاج العامل متدني ( قليل) جدا ومن تجاربه
ودراسته توصل لأربعه مبادئ في الإدارة العلمية:
1.
إحلال الأسلوب العلمي
في أداء كل عنصر من عناصر العمل بدل التخمين (يعني كانوا على المزاج يشتغلون كل
يوم شي فحط لكل واحد مسئولية محددة خاصة تناسبه)
2.
اختيار العاملين
وتدريبهم وفق أسس علمية.
3.
تعاون الإدارة
والعاملين لتحقيق أهداف العمل .
4.
تقسيم العمل وتوزيع
المسئوليات بالتساوي بين الإدارة والعمال ( الإدارة تخطط وتشرف والعمال تنفيذ).
وقام بإصدار كتاب مبادئ الإدارة العلمية وركز على جانب محدود
من المنظمة عند ورش العمل والإشراف ,وكان المدير يمشي على نفس النظام ويختار
العاملين ويوفر الآلات والتعلىمات والإرشادات.
Post a Comment