إجابات لأسئلة  التقييم في موضوع طاقة الحركة

14. كتلة سيارة 1000 كغم، تتحرك بسرعات مختلفة ثم تتوقف. نقيس ارتفاع درجة الحرارة بعد كل فرملة ومباشرةً بعد التوقف.
14.1  أمامكم معطيات عن سرعة السيارة وارتفاع درجة الحرارة عند الفرملة. سجِّلوا النتائج في جدول، وارسموا رسمًا بيانيًّا يعبر عن ارتفاع درجة الحرارة كدالة للتغير في سرعة السيارة. أعطوا عنوانًا للرسم البياني.
أ- القياس الأول: سرعة السيارة 20 كم\ساعة، ارتفاع درجة الحرارة في الفرامل هي 30 درجة مئوية (300C).
ب- القياس الثاني: سرعة السيارة 40 كم\ساعة، ارتفاع درجة الحرارة في الفرامل هو 1200C.
ت-القياس الثالث: سرعة السيارة 60 كم\ساعة،  ارتفاع درجة الحرارة في الفرامل هو 2700C.
ث-القياس الرابع:سرعة السيارة 80 كم\ساعة، ارتفاع درجة الحرارة في الفرامل هو 4800.


السرعة (كم\س)
الارتفاع في درجة الحرارة
أ
20
30
ب
40
120
ت
60
270
ث
80
480


14.2يُعتبر ارتفاع درجة حرارة الفرامل مقياسًا للتغيير في طاقة السيارة لحظة الفرملة، هل إيقاف السيارة عندما تكون السرعة مضاعفة (مثلاً: توقف السيارة في سرعة 80 كم\ساعة بدلاً من التوقف في سرعة 40 كم\ساعة) يؤدي إلى انخفاض مضاعف في مقدار الطاقة؟ اشرحوا اجابتكم: أ- بمساعدة معطيات من الرسم البياني الذي رسمتموه، ب- بمساعدة  قانون طاقة الحركة.
(أ) اكثر من ذلك،لأن طاقة الحركة متعلقة بمربع السرعة: تصغير السرعة بمقدار نِصف، يؤدي إلى تصغير الطاقة 4 اضعاف، (ب) وفقًا للقانون E=1/2mv2،التغيير في طاقة الحركة هو بمقدار مربع السرعة.

14.3  صفواعملية توقف السيارة بمصطلحات تحولات الطاقة.
تتحول طاقة الحركة إلى طاقة حرارية.



15. تتحرك سيارات ذات كتل مختلفة بسرعة 40 كم\ساعة ثم تتوقف. يظهر ارتفاع في درجة حرارة فراملها بعد التوقف.
15.1 أمامكم معطيات عن كتل السيارات وارتفاع درجة حرارة فراملها. سجِّلوا المعطيات في جدول وارسموا رسمًا بيانيًّا يعبر عن ارتفاع درجة الحرارة كدالة لكتل السياراتمختلفة. أعطوا اسمًا للرسم البياني.
أ- السيارة أ : كتلة السيارة 1000 كغم، ارتفاع درجة الحرارة C 1200
ب- السيارة ب: كتلة السيارة 1500 كغم، ارتفاع درجة الحرارة C 1800
ت-السيار ت: كتلة السيارة 2000 كغم، ارتفاع درجة الحرارة C2400

الكتلة (كغم)
ارتفاع درجة الحرارة
أ
1000
120
ب
1500
180
ت
2000
240

(ب) وفقًا للقانون E=1/2mv2، التغيير في طاقة الحركة هو بمقدار مربع السرعة.

15.2يشكِّل ارتفاع درجة حرارة الفرامل مقياسًا للتغيير في طاقة السيارة لحظة الفرملة. هل ايقاف سيارة ذات كتلة مضاعفة يؤدي إلى انخفاض مضاعف في مقدار طاقة الحركة؟ اشرحوا اجابتكم : أ - بمساعدة معطيات من الرسم البياني، ب- بمساعدة قانون طاقة الحركة.
صحيح، لأن طاقة الحركة تتناسب طرديًا مع الكتلة.
15.3 صفوا عملية ايقاف السيارة بمصطلحات تحولات الطاقة.
تتحول طاقة حركة السيارة إلى طاقة حرارية.

16 .تسقط أجسام ذات كتل مختلفة من ارتفاع 2 متر على نابض، ونتيجةً لذلك يتقلص النابض.
16.1 رتِّبوا المعطيات التالية في الجدول، وارسموا رسمًا بيانيا يعبر عن تقلص النابض كدالة لكتل الأجسام المختلفة:
أ- كتلة الجسم الاول 1 كغم، مقدار تقلص النابض 10 سم.
ب- كتلة الجسم الثاني 2 كغم، مقدار تقلص النابض 14 سم.
ت- كتلة الجسم الثالث 3 كغم، مقدار تقلص النابض 17.5 سم.

الكتلة (كغم)
تقلص النابض (سم)
أ
1
10
ب
2
14
ت
3
17.5

16.2   ما هو اسم الطاقة التي ازداد مقدارها أثناء سقوط جسم معين؟طاقة الارتفاع
16.3          ما هو اسم الطاقة التي ازداد مقدارها أثناء  تقلص النابض؟طاقة المرونة
16.4هل، بحسب رأيكم، انخفاض الطاقة أثناء سقوط كل جسم من الأجسام يساويازدياد طاقة مرونة النابض لحظة تقلصه؟
نعم، بحسب قانون حفظ الطاقة.

17. كتلة جسم 4 كغم،  يتحرك بسرعة 20 مترًا /ثانية، يصطدم بحائط ويتوقف. ما هو التغيير في طاقة حركة الجسم؟
E=1/2mv2=1/2*4*202= 800 J

18. كتلة كرة 0.5 كغم، وُضعت على الأرض. رُكلت الكرة بسرعة 10 متر\ثانية.  ما هو التغيير في الطاقة الحركية للكرة؟
E=1/2mv2=1/2*0.5*102= 25 J

19.  كتلة كرة 10 كغم، وهي موجودة  في  قطار يسير بسرعة 30 مترًا/ثانية.
19.1   ما هي طاقة حركة الجسم بالنسبة للقطار؟
E=1/2mv2=1/2*10*302= 4500 J
19.2  يتوقف القطار، في السؤال السابق، ما هو التغيير في طاقة حركة الكرة؟4500J
19.3   سأل احد المسافرين، في القطار، الشخص الذي يجلس بجانب الكرة عن طاقة حركة الكرة في السؤال السابق. ماذا تكون اجابته؟صفر،لأنه نسبةً له، القطار لا يتحرك.

20.  كتلة رصاصة 15 غرام، تتحرك بسرعة مقدارها 500م\ث، تخترق الرّصاصة لوحًا خشبيا مثبتًا في مكانه، وتخرج الرصاصة من الجهة الاخرى للوح بسرعة 180 م\ث.
20.1   ما هو التغيير في طاقةحركة الرصاصة ؟
E=1/2mv2-1/2mv'2=1/2*0.015*(5002-1502) = 1706 J
20.2  هل باستثناء التغيير في طاقة الحركة، حدث تغيير في نوع طاقة آخر في النظام، رصاصة – لوح الخشب، حين تمَّ اختراق اللوح؟ فصلوا.
تحولت طاقة الحركة إلى طاقة حرارية بمقدار 1706 J(ارتفعت درجة حرارة الخشب والرصاصة)

21. كتلة ولد 21 كغم، يتحرك على عَجَلات بسرعة 4م\ث ويتوقف.في مرة أخرى، يتحرك بسرعة 8 م\ث ويتوقف.
21.1  ما هو التغيير في طاقة حركة الولد في كل من الحالتين؟
21.2  كم ضعفًا ازدادت سرعة الولد الإبتدائية في الحالة الثانية بالمقارنة مع الحالة الأولى؟ضعفان
21.3 كم ضعفًا كان تغيير الطاقة في الحالة الثانية أكبر من الحالة الأولى؟أربعة أضعاف
21.4  ما هو سبب الفرق بين الإجابتين للبندين 21.2 وَ 21.3؟لأنه يوجدمربع السرعة في قانون الطاقة
21.5  ما هي انعكاسات الأمان، التي يمكن أن تكون، لهذا الفرق؟تؤدي مضاعفة السرعة إلى ازدياد الضرربأربعة أضعاف.

22. يتحرك راكب دراجة هوائية بسرعة معينة يتوقف. في مرة أخرى، يقود دراجته بسرعة أكبر 3 أضعاف ويتوقف. ما هي نسبة التغيير في طاقة حركة الراكب في المرة الثاني وبين التغيير في طاقة الحركة في المرة الأولى؟
أ- لا يكون فرق
ب- ضعفين
ت- 3 اضعاف
ث- 9 اضعاف

23. يركب والد وابنه دراجة هوائية بسرعة ثابته ويتوقفان. كتلة الأب أكبر بضعفين من كتلة الابن. ماذا تكون النسبة بين التغيير في طاقة حركة الأب وبين طاقة حركة الابن؟
أ- لا يكون فرق
ب- ضعفين
ت- 3 أضعاف
ث- 4 أضعاف

24.  أسئلة في موضوع الأمان على الطرق.
24.1  اشرحوا مصطلح " مسافة رد الفعل". لماذا لا يستطيع السائق أن يضغط على الفرامل في لحظة تمييز الخطر؟ 
مسافة رد الفعل عبارة عن البُعد الذي تقطعه السيارة من لحظة تمييز الخطر حتى الضغط على الفرامل. معدل زمن رد فعل الإنسان هو  0.5 ثانية.
24.2  ما هي العوامل التي تؤثر على مسافة رد الفعل؟عُمر السائق، الكحول، التعب
24.3  اقترحوا طرقًا مختلفة لتقليل مسافة رد الفعل.يجب عدم قيادة السيارة في حالة التعب،وبعد تناول الكحول
( يُعتبرمخالفة قانونية).
24.4  اشرحوا المصطلح " مسافة الفرملة" . لماذ لا تستطيع السيارة التوقف في مكانها وتستمر في الحركة
          (الانزلاق) على الرغم من الضغط على الفرامل؟
مسافة الفرملة عبارة عن المسافة التي تقطعها السيارة من لحظة الضغط على الفرامل حتى التوقف المطلق. السيارة المسافرة، يوجد لها طاقة حركة، وهناك حاجة لزمن معين حتى تتحول طاقة الحركة الى حرارة .
 في هذا الوقت تستمر السيارة بالحركة (شرح بمصطلحات الطاقة). السيارة المتحركة تستمر بالتحرك ونحتاج قوة (احتكاك) حتى تتوقف(شرح بمصطلحات القوى).
24.5  ما هي العوامل التي تؤثر على مسافة الفرملة؟جودة إطار العَجَلات، ظروف الشارع وكتلة السيارة
24.6  اقترحوا طرقًا مختلفة لتقليل مسافة الفرملة.لا نسافر عندما تهرأ (تتآكل)إطارات العَجَلات.
24.7  كيفيعرف، بحسب رأيكم، السائقون البُعد الذي يجب أن يحافظوا عليه من السيارة التي تسير أمامهم؟ (هذه المسافة نسمِّيها مسافة  التوقف).مع مرور الوقت،يكتسب السائق خبرة، ويستطيع تقدير مسافة التوقف بصورة أفضل.
24.8  اقترحوا طرقًا تمكن السائقون من الحفاظ على مسافة توقف صحيحة.
يجب التمرُّن على الفرملة في ظروف شارع مختلفة ( شارع رطب، طريق ترابي الخ)
24.9  اشرحوا، لماذا يمنع القانون سياقة السيارة بعد تناول المشروبات الروحية ( نبيذ، بيرة)؟
تناول الكحول يزيد من زمن رد الفعل
24.10 اقترحوا مقولة، بحيث  تؤثر على الشباب أن لا يقودوا سيارتهم بعد تناول  الكحول. " لا نشرب الكحوللأنها خطيرة"

25.  أمامكم جدول يعرض مسافة الفرملة مركبة خصوصية في ظروف شارع مختلفة. للتذكير، إذا كان جسم يتحرك بسرعة 5 م\ث، فإنّ  سرعته المقبولة في الحياة اليومية هي  18 كم\س= 5*3.6. اعتمدوا على معطيات الجدول وحاولوا أن تفسروا عن العلاقة بين السرعة وبين مسافة الفرملة: اذا كانت سرعة سيارة 40 كم\ساعة (تساوي 11م\ث)، فإنَّ مسافة الفرملة على شارع جاف هي 10 متر.
السرعة بالمتر في الثانية
السرعة بالكم في الساعة
مسافة الفرملة على شارع جاف (بالمتر)
مسافة الفرملة على شارع الرطب (بالمتر)
11
40
10
20
17
61
24
48
22
80
41
82
28
100
64
128
34
122
96
192
أجيبوا عن الاسئلة التالية بمساعدة الجدول:
25.1  إذا ازدادت السرعة بضعفين، فإنَّ مسافة الفرملة تزداد بـ _4 اضعاف تقريبًا.
25.2  إذا ازدات السرعة 3 اضعاف، فإنَّ مسافة الفرملة تزداد بـ 10 أضعاف تقريبًا.
25.3   هل هذه النتائج تناسب مع ما تعلَّمناه عن طاقة الحركة؟كلما ازدادت وتيرة تحول طاقة الحركة الى حرارة، تقل مسافة الفرملة.

25.4   كم ضعفًا تزداد مسافة الفرملة على الشارع الرطب بالمقارنة مع الشارع الجاف؟حوالي ضعفين.
25.5   لماذا نحذر السائقون من سياقة السيارة عندما يكون الشارع رطبًا؟لأن مسافة التوقف تزداد.

ج- إجابات لأسئلة  التقييم في موضوع الطاقة الحرارية
26. مُعطىملعقة حديدية وملعقة خشبية في درجة حرارة الغرفة، وُضعت الملاعقتان في فرن، في درجة حرارة C650 لمدة زمنية طويلة. ماذا تكون درجة حرارة كل من الملعقتين في الفرن؟ أشيروا إلى الإجابة الصحيحة في الجدول التالي:
الإجابة
درجة حرارة الملعقة الحديدية  (C0 )
درجة حرارة الملعقة الخشبية (C0 )
أ
65
45
ب
65
65
ت
35
45
ث
45
35

27 . مُعطى مكعبان لهما نفس الكتلة. الأول من خشب والثاني من حديد. وُضع المكعبان في فرن درجة حرارته 60 درجة مئوية، الحرارة النوعية للحديد 460 جول/كغم لدرجة حرارة مئوية. بينما الحرارة النوعية للخشب حوالي 1000 جول /كغم لدرجة حرارة مئوية. إذا كانت درجة الحرارة الأولية للمكعبين 25 درجة مئوية، وقد أُدخلا إلى الفرن لمدة دقيقة واحدة. أي من المكعبين يكتسب طاقة حرارة أكبر؟ اشرحوا.
التغيير الأكبر يكون في الجسم الحديدي، لانه يحتاج إلى طاقة أقل لكي يسخن (حرارته النوعية أقل)

28. كيف يمكن أن نشرح الفرق في إحساس التغيير في درجة حرارة كف القدم عندما نمشي على أرضية مغطاة بالسجاد وبين أرضية من البلاط أو الشايش؟
التوصيل الحراري في السجاد أقل من التوصيل الحراري في بلاط والشايش، لذلك "يكتسب " أقل حرارة من كفة الرِجل".

29.لدينا مكعبين متماثلين، درجة حرارة كل واحد منهما 80 درحة مئوية في نفس الغرفة. الصقنا إلى كل واحد منهما مكعب من نفس المادة، حيث يختلف المكعبين بالكتلة ودرجة حرارة كل واحد منهما C200كمايظهرفيالرسمة. نقيس الزمن اللازم حتى تصبح درجة الحرارة في كل زوج متساوية (حالة اتزان). وكذلك نقيس درجة حرارة كل من المكعبات في هذا الوضع. أي الجُمل أدناه صحيحة:
أ- درجة حرارة اتزان الزوج أ أعلى من درجة حرارة اتزان الزوج  ب.
ب- درجة حرارة اتزان الزوج أ أقل من درجة حرارة اتزان الزوج  ب.
ت-درجة حرارة اتزان الزوج أ تساوي درجة حرارة اتزان الزوج  ب.

C 800

C 800
الزوج أ
الزوج ب

C 200
C 200
 







30. نسخن لترًا من الماء في إبريق كهربائي قدرته 2000 واط. درجة حرارة الماء قبل التسخين كانت 20 درجة مئوية. درجة حرارة الماء وصلت إلى نقطة الغليان.
30.1ما هو التغيير في طاقة حرارة الماء؟ الحرارة النوعية للماء 4200 جول\كغم لدرجة مئوية.
أ-j 168,000,000
ب-j336,000
ت-j 84,000
ث-j 420,000

30.2 اذا كان مقدار الطاقة الكهربائية اللازمة لغلي الماء J 400,000، ماهي نجاعة الإبريق الكهربائي؟
النجاعة 84%  = 400,000/336000

31. قام يوسف بجر صندوقًا كبيرًا من غرفته إلى المطبخ، نتيجةً لذلك:
أ- كبرت درجة حرارة قاعدة الصندوق.
ب-صغرت درجة حرارة قاعدة الصندوق.
ت- لم يحدث أي تغيير في درجة حرارة قاعدة الصندوق.

32. بنى يوسف دفيئة لتنمية البندورة. من أجل ذلك أحاط الاشتال بنايلون شفاف من جميع الجهات وأيضًا من الأعلى. تعلَّم يوسف عن المبدأ العلمي الذي يعتمد عليه عمل الدفيئة. (اشيروا إلى الإجابة الصحيحة):
أ- تمر أشعة الشمس من خلال النايلون، تصطدم بالأرض وباشتال البندورة، حيث يتم امتصاص غالبية الضوء. نتيجةً لذلك تسخن النباتات والأرض، كذلك ترتفع درجة حرارة الهواء المحيط في النباتات داخل الدفيئة.
ب- تنعكس أشعة الشمس كليًا تقريبًا من أرضية الدفيئة وتسخِّن الهواء المحصور داخل الدفيئة.
ت- يركَّز النايلون ضوء الشمس من البيئة المحيط إلى داخل الدفيئة، لذلك ترتفع درجة حرارة الهواء داخل الدفيئة بصورة كبيرة.
ث- ينعكس ضوء الشمس من النايلون إلى البيئة المحيطة بالدفيئة. نتيجةً لذلك ترتفع درجة حرارة النباتات والهواء داخل الدفيئة بشكل كبير جدًا.


33. سخنا على شعلة غاز كأسين يحتويان على سائلين مختلفين لهما نفس الكتلة. رُسم الرسمان البيانيان الآتيان على هيئة محاور متشابه، وتمثِّل التغيير في درجة حرارة السوائل لمدة زمنية محددة:

33.1  أي من السائلين يسخن بوتيرة أكبر؟
أ- السائل أ.
ب- السائل ب.
ت- يسخن السائلان بنفس الوتيرة.
ث-لا يمكن معرفة ذلك.

33.2 أي من السائلين توجد له حرارة نوعية أكبر؟ اشرحوا كيف توصلتم إلى إجابتكم؟
السائل أ،لأن نفس حجم السائل يسخن ببطئ.
معلوم أن الحرارة النوعية للماء هي جول\كغم لدرجةحرارة4200 =C.
Q = 1*4200*(65-15) = 210000 J






34.  مُعطى كأسان متماثلان، أحدهما مليء بالماء بشكل كامل والثاني بشكل جزئي.  نضع الكأسين في فرن درجة حرارته C650. نقيس وتيرة التغيير في درجة حرارة كل من الكأسين. تظهر نتائج التجربة في الرسم البياني التالي:
זמן (דקות)
טמפרטורה
כוס א
כוס ב
الزمن ( دقيقة)
درجة الحرارة
الكاسأ
الكأس ب
 






أي كأس كان مليئًا بصورة كلية، اشرحوا كيف توصلتم إلى إجاباتكم؟
كان الكأس ب مليء بشكل جزئي، لذلك تسخن بسرعة أكبر.
35.نسخن كمية من الماء حتى درجة حرارة الغليان (C0100).نستمر في تسخين الماء إلاّ أن درجة حرارة الماء لا ترتفع. اشرحوا، كيف يمكن أن نضيف طاقة دون أن تتغير درجة حرارة الماء؟
إضافة الطاقة الحرارية، لا تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الماء، لأنها تُبذل في فكالروابط بين جزيئية وتحويل السائل إلى غاز (حرارة كامنة)


36.  درجة حرارة الثلج C00، تراكم  أثناء الليل، وفي صباح اليوم التالي اشرقت الشمس، حيث كانت درجة حرارة الهواء C020.على الرغم من ذلك لم ينصهر الثلح فورًا. لماذا؟
لأن الثلج توجد له سعة حرارية عالية، وهذا يعني، يجب أن نبذل كمية طاقة حرارية كبيرة  قبل انصهار الثلج.

أ‌-       إجابات لأسئلة التقييم في موضوع طاقة الأنظمة الكهربائية
دوائر كهربائية:
37.في الدائرة الكهربائية الآتية، المصابيح الأربعة متماثلة، يجب عليكم الإشارة إلى العبارات التي تصف بصورة صحيحة شدة الضوء في كل مصباح. اشرحوا اجاباتكم.
أ- المصباح 1 يضيء بشدة أكبر.
ب-المصباح 4 يضيء بشدة أكبر.
ت- شدة إضاءة المصباحان 1,4 أكبر من شدة الإضاءة في كل من المصباحين 2, 3.
ث- شدة الإضاءة في جميع المصابيح متساوية.

38.  في الدائرة الكهربائية الآتية، تعطل مصباح واحد، نتيجةً لذلك انطفأت باقي المصابيح، أي المصابيح تعطل؟ اشرحوا اجابتكم.
الاجابة أ. هذا المصباح موصول على التوالي مع باقي المصابيح.



39. أمامكم ثلاثة رسومات تخطيطية، وهي تصف بأشكال مختلفة نفس الدائرة الكهربائية. أي رسمة تخطيطية تصف دائرة كهربائية تختلف عن باقي الدوائر؟ عللوا اجابتكم.


الرسمةB (جميع الأجزاء موصولة على التوازي).

توصيل مقاومات كهربائية على التوالي
40. في الدائرة الكهربائية التالية،يُشير مقياس التيار الكهربائي ( الأمبيرمتر) إلى شدة تيار مقدارها 3 أمبير. ما هي شدة التيار الكهربائي في المقاوم الكهربائي الذي مقاومته 2 أوم؟
أ-3/4 أمبير
ب.1 أمبير.
ت.3/2 أمبير.
ث. 2 أمبير.
الإجابة ث هي الصحيحة: الجهد الكهربائي على المقاومين
 متساوٍ،  لذابحسب قانون أوم، التيار الكهربائي الذي يمرعبر المقاوم
الصغير يكون أكبر من التيار الذي يمر عبر المقاوم الكبير (في هذه الحالة ضعفين.)


41.  المقاوم أ الذي مقدار مقاومته 10 أوم، والمقاوم ب الذي مقدار مقاومته 30 أوم موصولان على التوالي بمزود كهربائي لمدة زمنية محددة. أي الجمل التالية صحيحة؟
أ- كمية الحرارة التي تنطلق من المقاومة أ أكبر 3  اضعاف من الحرارة  المنطلقة من المقاومة ب.
 ب-كمية الحراره  التي تنطلق من المقاومة أ تساوي كمية الطاقة الحرارية المنطلقة من المقاومة ب.
ت-كمية الحرارة التي تنطلق من المقاومة ب أكبر 3  أضعاف من الحرارة  المنطلقة من المقاومة أ.
ث-لا يمكن تحديد العلاقة بين كميات الحرارة، لأننا لا نعرف الجهد الكهربائي والزمن.
الإجابة ت هي الصحيحة، القدرة هي دالة للتيار الكهربائي والمقاومة P=I2R

42.  مُعطى مصباحان كهربائيان. سُجِّل على  الأول: 75W, 220V، وعلى الثاني: 150W, 220V. أي سلك
      توهج تكون مقاومته الكهربائية أعلى؟
أ- المصباح المسجَّل عليه : 75W, 220V.
ب-المصباح المسجَّل عليه :150W, 220V.
ت- المقاومة متساوية في سلكي توهج المصباحين.
ث- المعطيات غير كافية لتحديد ذلك.
الاجابة أ صحيحة: التيار الكهربائي المار من المصباح أصغر لذلك قدرتها اقل (في جهد ثابت)


43. في الدائرة الكهربائية الآتية، عندما يكون المفتاح S مفتوح، يُشير الأمبيرمتر إلى شدة التيار مقدارها I. كم
     تصبح شدة التيار الكهربائي، عند اغلاق المفتاح S؟
أ- تساوي I.
ب- أكبر من I.
ت- أصغر من I.
الإجابة ب  صحيحة، يؤدي اغلاق المفتاح إلى توصيل المقاوم 2 بالمقاوم 1 على التوازي،  لذلك يكبر التيار الكهربائي الذي يقيسه الامبيرمتر.

44. معطى دائرة كهربائية مكونة من مصباحيْ توهج وأمبرمتيرين ( انظروا الرسمة). ما هي شدة التيار الكهربائي في المقياسين؟
أ- متساوية قبل المصباح وبَعده.
ب- أكبر في الامبيرمتر الأيمن.
ت- أكبر في الامبيرمتر الايسر.
ث. أصغر بعد مرور التيار عبر المصباح.
عللوا اجاباتكم.
الاجابة أ صحيحة: التيار الكهربائي في الدائرة على التوالي متساو في كل نقطه في الدائرة. المصباح لا يبذر الكترونات ( خطأ شائع)

Post a Comment

Previous Post Next Post