متعة
الأسفار
يقوم
بعض الناس بالرحلات قيام المتعة حبا في مشاهدة معالم جديدة,و يقوم بعضهم بها
رغبة في تحصيل العلم,و آخرون يقومون بها ترويحا عن النفس,و مما لا ريب فيه,فإن
في الرحلات متعة نفسية و عقلية كثيرة لمن يستفيد منها استفادة كبيرة.
و
قد كان لأجدادنا الأولين رحلات خصبة,أثرت منها ثقافتنا ثراء كبيرا,و كثير منهم
استغل الرحلات استغلالا مفيدا في نشر الدعوة الإسلامية.
و تطورت الرحلات في عصرنا تقدما عجيبا و اتسع مجالها
بغزو الفضاء و النزول على سطح القمر اتساعا,و ما زال الإنسان ينوع وجهاته كل
التنويع لعله يحيط بالأرض جميعا.
|
1—الــشــكــــل و الــفــهــــم : [10ن]
أ-- أشكل
الفقرة التالية شكلا تاما :من ﴿ يقوم............................................كبيرة.
﴾ [5ن]
ب-- أكمل
الجدول التالي: [6x0.5=3ن]
ما
مرادف
|
ترويحا .........................................................
|
ما
جمع
|
قمر: .............................................................
|
ما
ضد
|
تطورت: .........................................................
|
ما
مذكر
|
أخرى: ........................................................
|
ما
مفرد
|
أجداد ...........................................................
|
ما
مؤنث
|
أول: ............................................................
|
ج-- كيف سيسعد الغني الفقير في نظرك ؟ [1ن]
...........................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................
د-- ما معنى : ﴿ ..و الله قسم الأرزاق بين الناس...
﴾
[1ن]
...........................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................
2—الـتــراكــيــب و
الــصــرف و الــتــحــويــل : [10ن]
أ—استخرج من النص الكلمات المطلوبة : [6x0.5=3ن]
منعوت
و نعت سببي
|
.................... .......................
|
مفعول
مطلق
|
...................................
|
مؤكد
و توكيد معنوي
|
.................... .......................
|
نائب
المفعول المطلق
|
...................................
|
مؤكد
و توكيد لفظي
|
.................... .......................
|
مفعول
فيه
|
...................................
|
ب—أكمل الجدول التالي: [8x0.25=2ن]
الفعل
|
مجرد
/ مزيد
|
لازم
/ متعد
|
صحيح
/ معتل
|
نوعه
|
قــســم
|
...................................
|
...................................
|
...................................
|
...................................
|
أوصــــى
|
...................................
|
...................................
|
...................................
|
...................................
|
ج—أكمل الجدول بما هو مطلوب مع الشكل التام : [6x0.5=3ن]
الفعل
|
مصدره
|
اسم
الفاعل
|
اسم
المفعول
|
نــــصــــــر
|
...................................
|
...................................
|
...................................
|
تــــطايــــر
|
...................................
|
...................................
|
...................................
|
د—أعرب
الكلمات التالية إعرابا تاما : [4x0.5=2ن]
تطاير:
...........................................................................................................................................................................................
كلها:
كل
: .................................................................................................................................................................................
هــا
: ..................................................................................................................................................................................
بين:
................................................................................................................................................................................................
شعار:...........................................................................................................................................................................................
3—الإمــــلاء: [10ن]
أ—أستخرج من النص كلمات بها همزة قطع : [4x0.5=2ن]
متوسطة
على الواو
|
...................................
|
متوسطة
على الياء
|
...................................
|
متوسطة
على الألف
|
...................................
|
متطرفة
على السطر
|
...................................
|
ب—أكمل الكلمات بهمزة قطع مناسبة : [6x0.5=3ن]
حـا......ـرة
-- هاد........
-- ر.......فــة
-- ز......ـيـر
-- امــر....... -- ب......بـؤ
ث—أكمل الفقرة التالية بهمزة وصل في المكان المناسب : [4x0.5=2ن]
الـمـرأة اسـتـمـرار لـلـرجـل تـؤنـسـه فـي الـبيـت و تـكمـلـه في العمـل.
ج-- أكمل الكلمات بتاء متطرفة مناسبة
: [6x0.5=3ن]
مـشـوا....... -- صـالـحـا....... -- قـو....... -- الـسـعـا....... -- زعـمـ....... -- لـيـ.......
4—الإنــشـــاء
: [10ن]
التعاون من آداب
السلوك التي حض الإسلام عليها .
بـيــن في بضعة
أسطر كيف قمت بمساعدة صديق فقير في مدرستك.
|
Post a Comment