ما  حكم تعلم علم أصول الفقه؟
فإن جمهور العلماء على أن تعلم علم أصول الفقه من فروض الكفايات فهو فرض كفاية
شأنه في ذلك شأن الفقه إلا انه نقل عن بعضهم كما حكاه ُ ابن عقيل الحنبلي وغيره أن تعلم علم أصول الفقه فرض عين
 وقد فسر ذلك ابن مفلح ٍ الحنبلي بأن مقصودهم بأنه فرض عين ٍعلى العالِم المجتهد وبناءً على هذا يكون الخلاف بين القائلين بأنه فرض كفاية والقائلين بأنه فرض عين خلاف لفظي وذلك
 لأن الكلام الذي أطلقه القائلون بأنه فرض كفاية كلام عام لا يتعلق بالمجتهد ولذلك قالوا بأنه فرض كفاية أما لو تعلق بالعالم المجتهد فإنه لا يمكن للمجتهد أن يجتهد من دون تعلم علم أصول الفقه والإلمام به ولا نظن أحدا ًلا يقول بأنه فرض عين ٍعلى العالم المجتهد لأن من شروط تحصيل درجة الاجتهاد والقدرة ِعلى الفتوى أن يلم المكلف ُبعلم أصول الفقه ولذلك لا يمكن أن يقال أن تعلم علم أصول الفقه فرض كفايةٍ مطلقا بل هو في الأصل فرض كفاية وأما على العالم المجتهد فهو فرض عين لأنه مما لا يتم اجتهاده إلا به ومالا يتم الشيء إلا به يأخذ حكم ذلك الشيء، أي أنه فرض كفاية في أصله وفرض عين على العالم المجتهد .




ما الفرق بين الغاية والفائدة؟
الاعتبار الأول من حيث ابتداء التفكير في الشيء وهو المسمى عندهم بالعلةِ الغائية التي هي الباعث على الفعل
والاعتبار الثاني من حيث النهاية وهي آخر العمل أو ثمرة الفعل وهي المسماة عندهم بالفائدة ونحن نؤثر هنا عدم التفريق بين الفائدة ِ والغاية

Post a Comment

أحدث أقدم