مجال الدراسات الأصولية : وفيها يعكف
الباحث على القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة،
وما دار في
فلكهما من اجتهادات علماء المسلمين لاستخراج مبادئ
وأسس التربية الإسلامية وإطارها الفكري، وما يتصل بذلك من أهداف، وقيم وطرائق
تربوية وتعليمية، وكذلك استنباط مناقشة عدد
من الأفكار والنظريات والآراء المتعلقة ببعض القضايا
والمفاهيم،
التي يحفل بها عالم التربية والتعليم.
2. مجال
الدراسات الفلسفية : وفيها يتجه الباحث إلى الأعمال الفكرية المختلفة لواحد أو أكثر من مفكري الإسلام
مثل ابن خلدون، والغزالي، أو ابن سينا،
أو غيرهم لاستطلاع رأيه في إحدى القضايا،
وغالبًا ما يتجه إلى الباحث إلى مفكر بعينه ليدرس آرائه
كلها، أو
اتجاه فقهي أو فلسفي أو صوفي... إلى آخره.
3.
مجال الدراسات التاريخية : وفيها يتجه الباحث إلى دراسة تاريخ التربية الإسلامية ،
وتطور
الأفكار
والنظريات والتطبيقات التربوية خلال العصور الإسلامية المختلفة، وقد تأتي تلك الدراسات على شكل محاور زمنية أو محاور مكانية مرتبطة بحقب
تاريخية معينة أو دراسة مؤسسات، أو موضوعات
دراسة تاريخية طولية إلى غير ذلك من أشكال الدراسات
التاريخية في
مجال التربية الإسلامية.
إرسال تعليق