اتجاهات علم النفس
ما هي المدارس الرئيسة في علم النفس "الاتجاهات" ؟
1-           المدرسة البنائية "التركيبية":
-      مؤسسها فوندت وتلميذه فنشنر.
-      تأثرت بعلم الكيمياء وتحليل المركبات الكيميائية في وصفها للحالات الشعورية.
-      استخدمت الاستبطان في وصف الظواهر النفسية "للراشدين العاديين".
2-           المدرسة الوظيفية:
-      مؤسسها "وليم جيمس".
-  ركزت على ما يقوم به الإنسان أكثر من الاهتمام بتحليل ما يقوم به الإنسان إلى المكونات الأولية، وركزت على دراسة وظائف العمليات العقلية وأنها عمليات تركيبية ديناميكية يمكن توظيفها في عملية التكيف مع المحيط الفيزيائي.
-      ظهر عنها مفهوم التوافق للبيئة وساهمت في تطوير الاختبارات النفسية.
3-           المدرسة الغرضية "القصدية":
-      مؤسسها "مكدوجل".
-  تأثرت بنظرية الغرائز ودراسة الدوافع والانفعالات وأن الإنسان كائن حي تحركه الغرائز وتعمل على توجيهه.
-      الغريزة استعداد فطري لملاحظة المثيرات يعقبه استعداد فطري للاستجابة للمثيرات.
4-           المدرسة الجشتالية "الشكلية":
-      مؤسسها "كوفكا".
-      اعتبرت أي ظاهرة نفسية كله.
-      ركزت على قدرة العقل الإنساني في إدراك المثيرات في المحيط الفيزيائي.
-      أثرت في دراسة عملية الإدراك وفي الاتجاهات الإنسانية والمعرفية.


1-           السلوكية:
-      مؤسسها واطسون.
-  ركزت على دراسة السلوكيات القابلة للملاحظة المباشرة فقط، وأغفلت دور العمليات العقلية في كل من المثيرات والاستجابة.
2-           لندف لتحليل العوامل:
-      مؤسسها سبيرمان + ايزنك.
-  ركزت على دراسة الظاهرة النفسية ومكوناتها من خلال استخدام الاختبارات النفسية، واستخدمت معاملات الارتباط ومعادلات إحصائية.
-  استخدمت التحليل العاملي كمنهج رياضي إحصائي استقرائي من الأجزاء إلى الكل في دراسة عمليات الذكاء "الشخصية- القدرات العقلية".

Post a Comment

Previous Post Next Post