تجميع وتعيين التكلفة:  يحدد نظام محاسبة التكاليف التكلفة من خلال مرحلتين أساسيتين:
1 – تجميع التكاليف بناء على التبويب الطبيعي كالمواد والعمالة والوقود وغيرها.
2 – تعيين (توزيع وتخصيص) هذه التكلفة لأغراض تحديد تكلفة وحدة التكلفة.
فمحاسبة التكاليف تتم من خلال مرحلتين: تجميع التكاليف، ثم أوزعها على وحدات قياس التكلفة المختلفة وهو أحد حالتين إما تتبع أو تخصيص. فتتبع التكاليف أي نوع من أنواع التكاليف أتتبعها وأي نوع من أنواع التكاليف أتخصصها, وتتبع الشيء هو مراقبة الشيء والنظر إلى نتيجته أما التخصيص فمعناه العملية التقديرية.
1.   تعيين التكاليف: أي حصر بيانات التكلفة عن طريق إجراءات محددة من خلال نظام محاسبة التكاليف.
2.   تعيين التكلفة: ويقصد بتعيين التكلفة:
         أولاً: تتبع ما تم تجميعه من تكاليف لأغراض وحدات حساب التكلفة (وهو للتكلفة المباشرة).
         ثانياً: تخصيص ما تم تجميعه من تكاليف لأغراض وحدات حساب التكلفة.

Post a Comment

أحدث أقدم