التدبير والتسيير الجماعي:
تشكل الجماعة المحلية بمقتضى مبادئ
اللامركزية وحدة ترابية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي يتعين عليها أن
تتخد التدابير اللازمة لتضمن للمواطنين كامل نموهم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي،
كما يتعين على الجماعة المحلية أن تقوم بتهيئة مجالها الجغرافي ماديا وبشريا في اطار سياسة اعداد التراب الوطني[1]، وجماعة افران الأطلس الصغير ادا كانت تتمتع
بالموارد المالية والبشرية الكافية، فهل يمكنها أنتحقق تنمية مجالية في مستوى
انتظارات السكان المحليين؟.
1.موارد الجماعة
1.1الموارد
البشرية:
لايمكن الحديث عن تنمية محلية ﺇذا لم تكن الجماعة
المحلية تتوفر على الطاقات البشرية اللازمة، ومن هذا المنطلق وجب الاعتماد على
العنصر البشري وإشراكه في التنمية المحلية، كما يجب ﺇحترام الاختصاصات بوضع الرجل
المناسب في المكان المناسب وفتح المجال للطاقات الشابة ذات التكوين العالي
وإعطاءها فرصة التدبير.
المجلس الجماعي المنتخب:
( جدول رقم 21 ) : أعضاء المجلس الجماعي والمهام المنوطة بهم ومستواهم
الدراسي
الرقم الترتيبي
|
أعضاء المجلس
|
المستوى الدراسي
|
1
|
الرئيس
|
ثانوي
|
2
|
النائب الأول
|
ثانوي
|
3
|
النائب الثاني
|
ابتدائي
|
4
|
النائب الثالث
|
ثانوي
|
5
|
النائب الرابع
|
ثانوي
|
6
|
عضو
|
ابتدائي
|
7
|
عضو
|
ثانوي
|
8
|
عضو
|
ابتدائي
|
9
|
عضو
|
إعدادي
|
10
|
عضو
|
عالي
|
11
|
عضو
|
ثانوي
|
12
|
عضو
|
عالي
|
13
|
عضو
|
إعدادي
|
14
|
عضو
|
ابتدائي
|
15
|
عضو
|
ثانوي
|
المصدر
جماعة افران أ.ص
من خلال الجدول والمبيان أعلاه، يتضح أن
المستوى التعليمي لأعضاء المجلس الجماعي لا بأس به ويغلب عليه المستوى الثانوي
بنسبة 46٪، يليه المستوى الابتدائي ب27٪، بينما يمثل المستوى الاعدادي 13٪ ونفس الشئ للمستوى
العالي.والملاحظ هنا غياب أعضاء بدون مستوى تعليمي كما هو الحال ببعض الجماعات
المحلية ببلادنا.
وبشكل عام فالمستوى التعليمي
لمنتخبي جماعة افران أ.ص مثفاوت ولا يعكس مستوى التدبير لأعضاء الجماعة خاصة ﺇذا
ربط بمهام المنتخب داخل المجلس. لذا يجب على المواطنين مراعاة المستوى التعليمي
أثناء اختيار ممثليهم محليا وجهويا ووطنيا.
موظفي الجماعة:
بفعل تشعب اختصاصات الجماعات وتنوع مهامها
خاصة بعد صدور الميثاق الجماعي سنة 1976 والمعدل بموجب ظهير 3 أكتوبر 2002 [2]، فرض ذلك تنوع العاملين بالإدارة الجماعية
بين أطر عليا ومتوسطة وصغرى للاستجابة للحاجيات الإدارية والاقتصادية والاجتماعية
التي تمارسها الجماعات.
يتهيكل المجلس الإداري للجماعة من طاقم موظفين يصل عددهم إلى 24، يتوزعون
بمختلف المصالح بمؤسسة الجماعة، ودلك كما يبين الجدول التالي:
جدول رقم 22 : توزيع الموظفين حسب مصالح الجماعة
مصالح الجماعة
|
عدد الموظفين
|
السلم
|
الكتابة العامة
|
1
|
10
|
الحالة المدنية
|
7
|
5-10
|
المصلحة التقنية
|
1
|
5
|
المصلحة المالية والموظفين
|
4
|
8-10-6
|
مكتب الضبط والمنازعات القضائية
|
1
|
11
|
مصالح اخرى
|
10
|
10-6-5
|
المصدر جماعة افران أ.ص- بتصرف-
ﺇنطلاقا من الجدول يلاحظ أن
تنوع المهام والمصالح بالجماعة فرض تنوع أصناف الموظفين، الشئ الذي يتبين لنا من
خلال تنوع السلالم الإدارية التي ينتمي إليها مختلف الموظفين، فنجد هناك أطر عليا
ذات سلالم 10و11، يتمثلون في الكاتب العام ورؤساء الأقسام والمصالح، وأطر متوسطة ذات سلالم 6 و8 وتضم هذه الفئة
الموظفون الإداريون من محررين وكتاب، وأخيرا أطر صغرى أقل من 6 ويتمثلون في
الأعوان[3].
إن المستوى التعليمي لموظفي
الجماعة، هو المحدد الأساسي لمستوى الخدمات التي تقدمها الجماعة للمواطنين، فإذا
كان هذا الأخير ضعيف فانه سيؤدي لا محالة، من جهة إلى مضاعفات سلبية على مستوى الخدمات
التي تقدمها ومن جهة ثانية إلى بطء مسلسل التنمية المحلية.
Post a Comment