اهمية فائدة دور العـلاقات العامة
العلاقات العامة كعلم اجتماعي وسلوكي تطبيقي، هي تلك الوظيفة التي تتضمن:
1- قياس وتقويم وتفسير اتجاهات الجماهير المختلفة التي لها صلة بالمنظمة
2- مساعدة الإدارة في تحديد الأهداف الرامية إلى زيادة التفاهم والوفاق بين المنظمة وجماهيرها، وقبول هذه الجماهير لمنتجات المنظمة وخططها وسياستها والأفراد العاملين بها.
3- تحقيق التوازن بين أهداف المنظمة وأهداف ومصالح واحتياجات الجماهير المختلفة التي لها صلة بها .
4- تخطيط وتنفيذ وتقديم البرامج الرامية لكسب رضا الجماهير وتفهمها. - بالإضافة إلى التعاريف السابقة نسرد هنا بعض التعاريف للعلاقات العامة نذكر منها: - بأنها الترويج لإيجاد نوع من الصلات القوية بين الشخص والشركة، أو المؤسسة
والأشخاص الآخرين، أو المجتمع بصفة عامة من خلال الاتصالات المستمرة، وتغيير الأحداث والتفاؤل بين الأفراد والجماعات، ثم تقييم ردود الفعل الناتجة عن هذا الاتصال والتفاعل )) - (( هي العمل المستمر لتوجيه السياسات والخدمات، والأعمال المتصلة بالأفراد والجماعات التي تسعى المنشأة للحصول على ثقتهم، وكذلك شرح هذه السياسات والخدمات والأعمال لضمان فهمها وتقديرها)).
العلاقات العامة مهنة حديثة وهي ليست مجرد عملية اتصالات كما ينظر اليها البعض, وهي تضم كلمة علاقات(relation) أي الصلات والاتصالات بين طرفين, وكلمة عامة تشمل عموم وكافة الجماهير المختلفة (Public) وفيما يلي تعريف جامع :
هي عملية اتصال تعبر تعبير صادق عن الواقع وتحترم الجمهور وهي رسالة صريحة وصادقة تستهدف اعلام الجمهور واغرائه بهدف تغيير ميوله واتجاهاته, وهي وظيفة للادارة مستمرة ومخططة هدفها كسب التفاهم بين المؤسسة والجمهور وهي تستهدف الرأي العام وتقيسه وتستخدم الاعلام كأهم وسيلة من وسائلها
وهي علم اجتماعي تطبيقي لها أجهزتها المختلفة ويفرد لها مستوى تنظيمي واضح في كل مؤسسة أو منظمة.
Post a Comment