مباديء النظام الديمقراطي

التعدديه – التسامح

مبادئ النظام الديمقراطي التعدديه – التسامح

ما هي مبادئ الديمقراطية

مبادئ الديمقراطية العشرة

مبدأ فصل السلطات

مبادئ الديمقراطية وأهدافها

معنى التعددية الثقافية

اهداف الديمقراطية

تاريخ الديمقراطية

تعريف التعددية

عرض المبدأ :الاستعداد لتقبل الاخر المختلف , احترامه , اعطاءه الحق في التعبير عن رأيه ومشاعره ومصالحه, يعطي شرعيه للاختلاف و يهدف للمحافظه على كرامة الانسان .

1- كيف نميّز  مبدا التسامح ?
-  اذا ذكر في السؤال او القطعه نوع العلاقه الحسنه التي تربط الفئات المختلفه وتسمح بوجود اراء مختلفه تستطيع التعبير عن نفسها وممارسة حرياتها فأن ذلك يعبرعن التسامح .

2- ما معنى التسامح ؟
التسامح هو قيمه ناتجه عن الاعتراف بكرامة الانسان. وتعني الاستعداد لتقبل الاخر المختلف واحترامه واعطاءه الحق في التعبير عن رايه ومشاعره وهو من باب حب الانسان وكرامته. التسامح يعني ايضا التساهل مع الغير وتقبل الاخر ولو كان مختلفا.

3- لملذا يعتبر التسامح مهما في النظام الديمقراطي ؟
التسامح يعتبر مبدأ هام في الديموقراطية للأسباب التالية :
•          بفضله ينال الفرد والجماعة الحقوق في الدولة مثل حرية التعبير عن الآراء المختلفة ، حرية انتظام كل مجموعة ، الاختلاف والمساواة بين الأفراد .
•          التسامح السياسي يتيح المنافسة الحرة والانفتاح في الجهاز السياسي أمام الآراء المختلفة ، حتى وإن كانت غير مقبولة . وهكذا تنشأ سوق حرة من الآراء .
•          التسامح السياسي يعطي شرعية لآراء ممثلي المجموعات المختلفة ، ومنها مجموعات المعارضة ، وهذا يضع الأساس الشرعي لإمكانية استبدال السلطة .
•          التسامح يساهم في استقرار السلطة والمجتمع ، ذلك أنه يتيح إجراء نقاش ما بين الآراء المختلفة وفقا لقواعد اللعبة الديموقراطية وبدون عنف حتى في مواضيع حساسة مثل اختلاف الآراء الأيديولوجية .


4-  من أجل تحقيق التعدديه يجب ان يكون هناك تسامحا . اشرح .
لا يمكننا تطبيق التعدديه الا اذا كان هناك جوا من التسامح الذي بموجبه تستطيع كل شخص او فئه من التعبير عن نفسها , مشاعرها ومصالحها المختلفه, التسامح يتيح قبل الاخر المختلف الي هو احد اسس التعدديه لان التعدديه مبنيه على الاختلاف .

2- التسامح ينبع من حق ألأنسان بالكرامه . اشرح .
التسامح نابعا من الاعتراف بالحق والحريه المعطاة لكل انسان بان يكون خاصا ومختلفا . لذلك يجب علينا التصرف بالتسامح تجاه سلوك الأخرين حتى ولو كان سلوكهم لا يعجبنا او يخلق لدينا نوعا من المعارضه . قبول الاخر المختلف يعني احترامنا له لكونه انسان ذو مصالح مختلفه.

3 – تبني مبدأ التسامح هو شرط ضروري لتحقيق مباديء ديموقراطيه اخرى بالمفهوم الجوهري . اشرح .
هذه المباديء هي حقوق الأنسان وحرياته وكذلك حقوق سياسيه مثل الحق في الانتخاب والترشيح , فمن اجل ان يحصل الاخرين على حقوقهم فأنه يجب أحترامها , كذلك حقوق المجموعه ( ألأقليه), كذلك مبدا التعدديه الذي يتيح بتنظم الاخرين  . بسبب ألأعتراف وقبول الأخر فأنه يمكن تحقيق المباديء ألأخرى .

4- قرر رئيس بلديه في أيطاليا أستئجار قاعه للمسلمين لتؤدية صلاة التراويح في شهر رمضان لأنه لا يوجد في هذه البلدة مسجد فكان المسلمون يؤدون صلاتهم في اماكن غير لائقه بهم . من الجدير بالذكر ان رئيس هذه البلدة هو مسيحي . ما هو المبدأ الذي يظهر في سلوك هذا الشخص.
التشخيص : مبدا التسامح.
العرض : التسامح نابعا من الاعتراف بالحق والحريه المعطاة لكل انسان بان يكون خاصا ومختلفا , احترام الاخر المختلف . لذلك يجب علينا التصرف بالتسامح تجاه سلوك الأخرين حتى ولو كان سلوكهم لا يعجبنا او يخلق لدينا نوعا من المعارضه .
الشرح : هنا نرى ان رئيس البلديه الايطالي ومن باب احترام مشاعر الاخرين واحترام ديانتهم بالرغم من كونه يختلف عن المسلمين فقد قام بتقديم خدمات للمسلمين حيث أستأجر لهم قاعة وهذا الشيء يدل على وجود مبدا التسامح .
6 - احتدم النقاش بين مجموعة من الاشخاص . النقاش كان ساخنا ولم يتوصلوا الى أتفاق . احد الاشخاص قال لاحد المشاركين في النقاش " انا لا اوافقك الرأي ولكني أحترم رأيك وانا مستعد ان اعمل المستحيل لكي تتمكن من قول رايك ولكنني لست متفقا معك . ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يظهر في سلوك هذا الشخص ؟ اعرض واشرح .
ذكر المبدأ: مبدا التسامح.
العرض : التسامح نابعا من الاعتراف بالحق والحريه المعطاة لكل انسان بان يكون خاصا ومختلفا , احترام الاخر المختلف . لذلك يجب علينا التصرف بالتسامح تجاه سلوك الأخرين حتى ولو كان سلوكهم لا يعجبنا او يخلق لدينا نوعا من المعارضه .
الشرح : التسامح يعني قبول الاخر المختلف واحترام رأيه واحترام الانسان نفسه . هنا هذا الشخص بالرغم من معارضته للشخص الاخر فأنه من باب الالتزام للاخر بسبب كونه انسانا فأنه كان مستعد للدفاع عن حقه في قول رأيه وهذا هو فعلا مبدا التسامح. .

7 - دعي باحث آراؤه موضوع خلاف، إلى مؤتمر نظمته جمعية تعمل في البحث التاريخي. أثارت هذه الدعوة غضب الكثير من أعضاء الجمعية، ونادوا منظمي المؤتمر إلى إلغاء دعوة هذا الباحث.
في رد على هذا النداء، أعلن المنظمون بأن أحد أهداف المؤتمر هو عرض آراء مختلفة على أعضاء الجمعية. لذلك رغم أن مواقف هذا الباحث استثنائية ومناقضة لآراء أغلبية أعضاء الجمعية، لن يتم إلغاء دعوته.
- اذكر واعرض المبدأ الديمقراطي الذي ينعكس في أقوال منظمي المؤتمر.
اشرح كيف ينعكس هذا المبدأ في القطعة.
ذكر المبدأ: مبدأ التسامح.
    العرض: يعني بأنه يحق لكل إنسان عرض أرآءه حتى ولو كانت مختلفة، يجب تقبلها وإعطاءها   الشرعية حتى ولو كنا نختلف مع صاحبها من منطلق الحفاظ على كرامة الإنسان.
    الشرح: هنا نرى أن المنظمون وافقوا على عرض آراء الباحث، وإعطاءه فرصة للتعبير عن رأيه  بالرغم من معارضة البعض.
أو :
ذكر المبدأ: مبدأ التعدديه .
العرض : ويعني هذا المبدأ بانه يجب اعطاء شرعيه وأعتراف  لحرية التنافس والتعبير عن الراي والمصالح المختلفه .
الشرح : هنا نرى ان المنظمون سمحوا للمحاضر بأبداء راي أخر مختلف مما يعبر عن وجود وشرعية  هذه الاراء المختلفه . 
التعدديه والأجماع

عرض الاجماع : الاتفاق على قضايا مركزيه في الدولة والتي يمنع فيها الاختلاف او تعدد الاراء. هذا الاتفاق هو قاسم مشترك بين جميع مركبات المجتمع تمكن المجموعات المختلفه من العيش سويا . هذه القضايا  تحدد طبيعة النظام والسلطات في الدولة وتعطي له شرعيه واستقرار للمجتمع.

1- كيف نشخص مبدأ ألأجماع في النص ؟
-  اذا ذكر في السؤال أنه بالرغم من وجود اختلاف في الاراء ووجهات النظر فأنه هناك اتفاق على قضايا مركزيه غير قابله للنقاش وهي عمليا تعتبر نهاية التعدديه مثلا : عدم  استخدام العنف , قبول قواعد اللعبه الديموقراطيه أي قبول القوانين, قبول نتائج الانتخابات, عدم المساس بامن الدوله وهذه مواضيع عليها أجماع .

2- من أجل ضمان استمرار بقاء المجتمع ومن أجل ضمان العيش المشترك به يجب ان يكون هناك أتفاق على قواعد لعبه " ترتيبات " معينه التي يقرها المجتمع وعلى مواضيع جوهريه  . أشرح .
هذا صحيح فان لكل مجتمع عدة قيم اساسيه تعتير شرطا اساسيا لوجوده مثلا اعتبار الديموقراطيه كقيمه اساسيه في المجتمعات الغربيه مثل اسرائل او مكانة الجيش او محكمة العدل العليا او الدين الاسلامي في المجتمعات الاسلاميه. الاستهتار بهذه القيم يمكن أن يفكك المجتمع لذلك يجب ان يكون هناك اجماع على هذه القيم الاساسيه.  الاجماع على القيم الاساسيه يعطس شرعيه للنظام واستقرار للمجتمع.

3 – ألأجماع يمكن أن يكون في مسائل كثيرة وفي كل المستويات .
•          الاجماع على اطار الدولة – الموافقه وأعطاء شرعيه لوجود الدولة في أطار حدود معروفة .
•          الاجماع على شكل نظام الحكم – اعطاء شرعيه لأستمرارية وجود النظام في الدولة , أي دعم الدولة من حيث كونها دولة ديمقراطيه.
•          تقبل الحكومه المنتخبه بأنتخابات ديمقراطيه على انها حكومه شرعيه .

4– لماذا يعتبر ألاجماع مهما في الدولة الديمقراطيه؟
 راجع سؤال 2  أعلاه – نفس الاجابة.

5- الاجماع يعتبر نهاية التعدديه . اشرح .
الاجماع معناه الاتفاق التام حول مسائل معينه ويمنع الخلاف فيها عن طريق ايجاد القاسم المشترك  . أما التعدديه فمعناها هو السماح بوجود عدة وجهات نظر وعدة  اراء فمن هنا نرى بأن الاجماع يناقض أساسا التعدديه ويعتبر نهايتها لانه لا يسمح بوجود عدة وجهات نظر.

6 – حتى الان لا يوجد دستور مكتوب في اسرائيل . السبب في ذلك يعود الى ان بعض المجموعات تعارض وجوده في الشكل المطروح وتريد اخال تعديلات عليه,  الشيئ الذي يؤجل دائما سنه وأقراره. ما هو المبدأ الذي يؤخذ بعين الأعتبار عند محاولة أقناع الجميع وارضائهم  بسن دستور مشترك. أعرض واشرح.
ذكر المبدأ: مبدا الاجماع.
العرض : من أجل ضمان استمرار بقاء المجتمع ومن أجل ضمان العيش المشترك به يجب ان يكون هناك أتفاق على قواعد لعبه " ترتيبات " معينه التي يقرها المجتمع وعلى مواضيع جوهريه , أيجاد قاسم مشترك بين شرائح المجتمع .
الشرح : هنا نرى بأن عدم اقرار الدستور الذي هو أحد اسس المجتمع المهمه , سببه أن الذين يحاولون اقراره يريدون الوصول الى اجماع  وقاسم مشترك حيث يرضي جميع الاطراف دون وجود خلاف لان وجود الأجماع على  الدستور يعتبر قضيه اساسيه  لوجود واسقرار الدولة لذلك هذا المبدأ هو مبدا الأجماع. 
   
6 - قام شخص بضرب رئيسة محكمة العدل العليا بحذاء . قطاعات واسعه من الشعب أستنكرت هذه الخطوة واعتبرتها تعد غير مقبول وغير مسبوق في تاريخ دولة أسرائيل . الكل اعتبر هذه الخطوة بأنها تجاوز لكل الاعراف وأنه من الممنوع بتاتا قبول أي راي يدافع عن عمل هذا الشخص . ما هو المبدأ الذي يظهر في رفض أي راي مستعد أن يبدي تفهمه لمثل هذا العمل . اعرض واشرح . 
التشخيص : الاجماع
العرض: الاتفاق على قضايا مركزيه في الدولة والتي يمنع فيها الاختلاف او تعدد الاراء. هذا الاتفاق هو قاسم مشترك بين جميع مركبات المجتمع تمكن المجموعات المختلفه من العيش سويا . هذه القضايا  تحدد طبيعة النظام والسلطات في الدولة وتعطي له شرعيه واستقرار للمجتمع.
الشرح : الاعتداء على رئيسة محكمة العدل العليا يعتبر اعتداءا على احد رموز الدولة وعلى مؤسساتها وعلى شرعيتها لذلك كل قطاعات الشعب رفضته لان التهاون مع هذه الظاهرة تهدد استقرار المجتمع . ذكر في النص ان كل قطاعات الشعب رفضت ذلك وهذا يعني انه يوجد اجماع في هذه القضيه.

مباديء النظام الديمقراطي
مبدأ حسم الأغلبيه

العرض : هو وسيلة لأتخاذ  القرارات في الدولة حيث تؤخذ حسب رغبة الاكثرية من المواطنين الذين يشكلون معا المجتمع والذين هم متساوون في حق المشاركة في اتخاذ القرار .  هذا الشيء يعني أن القرار لا يؤخذ  بموافقة المواطنين كلهم.
أو :

حسم الأغلبيه هو احد اساليب اللعبه الديمقراطيه الذي يقر بأن حل المشاكل يتم بطريقه سلميه وبعد المشاورات عن طريق الحسم ( التصويت) والاخذ برأي الاغلبيه .

1- متى نستعمل  مبدأ حسم الأغلبيه ؟
 نستعمل هذا المبدأ اذا أخذنا برأي الاغلبيه عند اتخاذ القرارات مثلا في الانتخابات  او في استفتاء عام او أي تصويت اخر وعادة ما ينتج عنه بأن هناك شخص أو فئه فائزه وأخرى خاسرة .

2 – حسم الأغلبيه هو شيء مشروع ومقبول طالما لايمس مبدأ حقوق الانسان والمواطن . اشرح .

3- مبدا حسم ألأغلبيه هو شرط اساسي ومهم ولكنه غير كاف. اشرح. (هذا السؤال هو نفس السؤال السابق ).
مبدأ حسم الاغلبيه هو مبدا مهم جدا في النظام الديموقراطي لانه يعتبر وسيله جيدة للوصول الى قرارات حاسمه وسريعة ويمكن ان تعبر عن رغبة الشعب لانها تعبر عن أغلبية الشعب وكذلك لا يمكننا قبول ترتيب اخر وهو الاخذ برأي الاقليه لانه سيخلق وضع غير مستقر في المجتمع , ولكن أحيانا يمكن للاكثريه من اضطهاد الاقليه وهو ما يسمى بدكتاتورية الاكثريه لذلك يجب المحافظه على مبادئ اخرى مثل مبدأ حقوق الانسان والمواطن وحقوق الاقليه ومبدأ تقييد السلطه لمنع الظلم والتعسف. 

4 – ما هي المباديء الديمقراطيه التي تظهر في حسم الأغلبيه ؟
  أ – حكم الشعب – حيث أن الاغلبيه هي اقرب الى حكم الشعب .
 ب- تقييد السلطه  عن طريق تبديلها في الانتخابات .
ج- التعدديه – حيث ان حسم الاغلبيه لا يعني الغاء الجماعات المتنوعه داخل المجتمع وأنما التقاء هذه الاطراف المختلفه في أتخاذ قرار معين بالاغلبيه من اجل أن تحقق مصالحها .

5 – كيف يتجلى مبدا حسم الأكثريه في النظام الديمقراطي ؟
يتجلى عن طريق الأنتخابات, في الاستفتاء العام , التصويت في البرلمان وداخل الحكومه وفي المحاكم وعمليا في كثيرا من القرارات الديمقراطيه .

6 – لماذا يعتبر مبدا حسم ألأغلبيه مهما ؟
الجواب :
* يعتبر وسيله ناجعه وسريعه لاتحاذ القرارات.
* قرار الاكثريه أقرب الى راي الشعب .
* قرار الاكثريه يضمن استقرار السلطه .
* ألأجماع الكامل غير ممكن ولا يمكن قبول راي الأقليه على اساس انه ترتيب سلطوي لذلك بقي علينا ان ان نقبل راي ألاكثريه والا سنواجه الفوضى والأستبداد .


7 – ما هي انواع ألأكثريه ؟
الأغلبيه العاديه – معناها ان القرار يكون باكثر عدد من أصوات ألأشخاص المشاركين في عمليه  التصويت .
الأغلبيه المطلقه – ومعناها ان القرار يكون باكثر من 50 % من اصحاب حق ألأقتراع .
الاغليبه الخاصة -  ومعناها أن القرار يؤخذ بنسبه خاصة حددها القانون مثلا 60% أو غيرها . مثلا طالب المستوطنون أن القرار بالانسحاب من الضفه الغربيه يجب أن يجرى  بناءا على استفتاء تكون نتيجته 70% فما فوق يؤيدون الانسحاب من الضفه الغربيه من اجل ضمان أن القرار مبني على اغلبيه يهوديه .

8- في الانتخابات في أحدى الدول فاز احد المرشحين بأكبر عدد في مقاعد البرلمان, ولكن رئيس الدولة القى مهمة تركيب الحكومة على الحزب الذي يليه  من ناحية الحجم والذي فاز باقل اصوات من الناخبين. ما هو المبدا الديموقراطي الذي مس هنا ؟ أعرض وأشرح .
ذكر المبدأ: مبدأ حسم الاكثريه .
العرض: يجب الاخذ براي اغلبيه المواطنين  لدى أتخاذ القرارات .
الشرح : وهنا نرى بان اعطاء الحزب الاصغر لتشكيل الحكومه يمس بقرار الاغلبيه والذين صوتوا لصالح الحزب الكبير والذي هو اقرب الى رأي الشعب وبذلك مس مبدا حسم الاغلبيه .

9 – اذكر اعاء تدافع به عن استعمال الاغلبيه العاديه .
يجب الاخذ براي الاغلبيه العاديه والذي يعني الاخذ برأي الأشخاص الذين شاركوا بالتصويت فقط لانه لا يمكن انتظار ان يشاركوا غالبية المواطنين فربما لا يريدون المشاركة وبذلك يمنع الوصول الى قرارات سريعه وحاسمه والتي هي الاساس في أستعمال هذا المبدأ وضروريه في النظام الديمقراطي.

10 – اذكر ادعاء تدافع به عن استعمال ألاغلبيه المطلقه او الخاصة.
من المفضل أستعمال الاغلبيه المطلقه او الخاصه لانها اقرب الى قرار الشعب وبالتالي يتحقق مبدأ حكم الشعب . لان الاخذ براي الاغلبيه العاديه يؤدي احيانا الى الاخذ برأي الاقليه لان الاقليه أحيانا هي التي تشارك في التصويت لذلك يجب وضع شرط معين حول نسبة المشاركة لنضمن اكبر عدد من المشاركين في التصويت وبذلك يتحقق مبدأ حكم الشعب فمثلا في أسرائيل يمكن لرئيس السلطه المحلي أن يفوز في الجوله الاولى من الانتخابات فقط اذا حصل فوق 40% من الاصوات. او تغيير بعض القوانين بحاجه لأغلبيه خاصة فوق 50%.

11  - تم اجراء انتخابات في الصف , وتم أختيار أحدى الطالبات لكي تمثل الصف . مربي الصف حاول أن يقنع الصف بأنه لا حاجه لهذه الطريقه وأنها طريقه سيئة وان لديه طالب جيد سيقترح أسمه لقيادة الصف . الطلاب اعترضوا على قول المعلم بأعتبار الطريقه غير جيدة .ما هو المبدأالذي يمس بسبب اقوال المعلم . اعرض واشرح .
الطريقه التي تم بها أختيار الطالب هي حسب مبدأ حسم الاغلبيه. عدم الاخذ بالنتيجه يمس ايضا مبدأ حكم الشعب.

12. اعرض المعنى الشكلي للديمقراطية (الديمقراطية كشكل من أشكال الحكم).   اشرح كيف يحقق مبدأ حسم الأكثرية هذا المعنى للديمقراطية.

. المعنى الشكلي للديمقراطية – الديمقراطية كشكل من اشكال الحكم :
المركب المطلوب:
الديمقراطية كشكل من اشكال الحكم الاداري تشدد على المؤسسات والنظم.
أو:
المعنى الشكلي للديمقراطية يعني تحديد طرق عملية لادارة الحكم, لتطبيق الفكرة التي حسبها الشعب هو مصدر صلاحية السلطة في الدولة. شكل الحكم في الدولة.
كيف يحقق مبدا حسم الاكثرية المعنى الشكلي للديمقراطية :
بما ان الشعب مكون من مجموعات مختلفة وافراد ذوي مواقف ومصالح مختلفة, فان اقرب تعبير عن مواقف ومصالح الشعب هو لمعظم الشعب \ تمثيل معظم المواطنين.
أو:
ارادة الشعب في الدولة الديمقراطية تنعكس في العمليات المؤسساتية والاجراءات الديمقراطية التي تعتمد على حسم الاكثرية.
أو: حسم عددي \ حسم الاكثرية, الذي يعتمد على الجانب التقني لاتخاذ قرارات.




مبد أ حقوق ألأنسان والمواطن

مبدا حقوق الانسان والمواطن/ حقوق أجتماعيه

بعض ألأسئله واجاباتها في موضوع حقوق الأنسان /المواطن / اجتماعيه / جماعيه( الاجابات مختصره )
1- ما معنى القول بان الحق في الكرامه هي "أم الحقوق" اشرح ذلك من خلال الحق في أجراء قانوني منصف؟
  معنى ذلك ان كل الحقوق مشتقه من الحق في الكرامه . كل الحقوق هدفها المحافظه على كرامة ألأنسان بسبب كونه مخلوق خاص . الحق في اجراء قانوني منصف يهدف الى المحافظه على حقوق المتهم وعدم المس به الا  فيما يختص فقط بالمخالفه التي قام بها  . فهو يبقى بريئا حتى تثبت ادانته ويجب توفير كل الوسائل التي ثضمن محاكمه نزيهه من تعيين محام , معرفة التهمه الموجهه اليه , علانية القضاء وضمان نزاهة القاضي .

ملاحظه : يجب ان يكون الطالب قادرا على ان يثبت ذلك من خلال جميع الحقوق

2– كيف تفسر بأن يجئال عمير (قاتل رابين) يمارس الحق في التصويت وكذلك قام بالزواج وهو في السجن؟
   حقوق الأنسان والمواطن هي حقوق اساسيه طبيعيه وهي حقوق غير مشروطه . اما فيما يختص بالمخالفات التي يقوم بها المواطن فانه يعاقب حسب ما ينص به القانون بما يختص بالمخالفه فقط .

3 –ما الفرق بين واجبات ألأنسان وبين واجبات المواطن ؟
    واجب الأنسان المحافظه على حقوق وحريات ألأخرين , اما واجبات المواطن فهي المحافظه على القوانين.

4- اعط امثله باننا كوننا بني بشر وكمواطنين يجب علينا ان نقوم بواجب خلقي تجاه ألأخرين وتجاه المجتمع غير ما ينص عليه القانون
   تقديم مساعده لمريض , تقديم تبرعات , تطوع في مجال معين في المجتمع .هذه الامثله تثبت بان الشخص الذي يقوم بها هو اولا انسان طيب وثانيا مواطن صالح .

5 – حقوق الأنسان والمواطن حقوق نسبيه  اشرح هذا القول من خلال مثال
    الحريه التي نمارسها مثل حرية التنقل هي نسبيه فمثلا وجودنا الأجباري داخل الصف يثبت باننا لا نملك الحريه المطلقه في التنقل وهكذا عمليا غالبية الحقوق .
6- اشرح المقوله بان الدوله الديمقراطيه تقاس بمدى التزامها بمبدأ حقوق ألأنسان والمواطن وهو شرط اساسي؟
     الفرق الأساسي بين الدوله الديمقراطية والدوله الدكتاتوريه هو بمبدأ حقوق الأنسان والمواطن فالدوله الديمقراطيه ترى بنفسها بانها اقيمت لاجل الفرد والمحافظه على كرامته اما في الدوله الدكتاتوريه فانه يوجد ايضا بعض المباديء الديمقراطيه مثل سلطة القانون وحسم الأكثريه ولكنها ترى في نفسها بانها ملتزمه بقيم اعلى من حقوق الأنسان  والمواطن مثل تقديس الدوله او النظام او العائله الحاكمه .

 7  – ماهو الألتزام بالحق الاساسي تجاه العرب الذي ورد في وثيقة الأستقلال ؟
      الألتزام بالمساواة التامة والمحافظه على الحريات المختلفه مثل حرية العبادة وحرية الضمير .       

8- عدد الحقوق الاساسيه ؟
الحق في الكرامه , الحق في الحياة والامن ,الحق في التملك ,  الحق الحريه , الحق في المساواة , الحق في اجراء قانوني منصف .

9 – هل للمنظمات التطوعيه دور في المحافظه على حقوق الانسان والاقليلت في اسرائل ؟
طبعا – لهذه المنظمات بسبب طبيعة عملها الغير محدد تستطيع الوصول الى زوايا وحدود لا تستطيع الوسائل الرسميه بذلك بسبب تقييدات القانون , والحقيقه انه يوجد لها دور حاسم في ذلك مثل جمعية عدالة , بتسيلم , جمعية حقوق الطفل , جمعية حقوق المواطن .
       
10 – قام بعض ألأطباء في احد المستشفيات بأجراء تجارب على المرضى دون أعلامهم بذلك , هذه التجارب كانت قد ادت الى وفاة بعض المرضى . ما هو الحق الذي مس للمرضى؟
الحق الذي مس نتيجة للوفاة هو الحق في الحياة والامن , أما الحق الي يمس جراء أجراء تجارب دون علم الاشخاص فهو الحق في الخصوصيه .

11- قامت المحكمه العليا بالتدخل لالغاء بنود في قانون يلغي حقوق المستوطنين بتلقي تعويضات مناسبه . ماهو المبدأ الديموقراطي الذي يعتمد عليه المواطنين بتوجههم للمحكمة ؟
الحق في التملك حيث يحق لهم تلقي أموال بقدر ثمن الممتلكات التي تركوها او خسروها.

12 – قام حزب شاص ש"ס بتقديم مشروع قانون يطالب شركات الانترنيت بعدم فتح بعض المواقع في الانترنيت والتي تحوي عنف , وقمار ومناظر غير خلقيه امام الكبار ايضا الا اذا قام الشخص بتعريف نفسه للشركه والهدف من ذلك هو التاكد من عدم استعمال الصغار لهذه المواقع ., منظمات حقوقيه كثيرة عارضت ذلك .
ا- ما هو الحق الذي يدافع عنه القانون ؟ أعرض واشرح   .
الحق في الحياة والامن لان العنف والقمار يمكن ان يؤدي الى المخاطرة بحياة الاطفال.
ب – ما هو الحق الذي يمس من جراء تطبيق ذلك القانون ؟ أعرض واشرح   .
الحق في الخصوصيه حيث يحق لكل انسان المحافظه على اسراره وعدم الفضح وهنا نرى ان تعريف الانسان لنفسه يؤدي الى فضحه وهكذا تمس خصوصيته.

الحق في المساواة 
13 - قدمت الحكومة مشروع قانون هدفه  منع الاولاد القاصرين من شراء السجائر  والمشروبات الكحوليه . ما هي السياسه التي يعبر عنها هذا القانون ؟ أعرض واشرح     .
سياسة التفريق.

14  - اصدر قاضي قرارا يقضي بمعاقبة شخص قام بعملية تزوير وثائق رسميه بارغامه على دفع مبلغ مالي كبير , ولكن من جهه ثانيه منع المشغل من فصل هذا الشخص من عمله بسبب ان لديه عائله كبيرة يعيلها . ما هي الطريقه التي أتبعها القاضي بعمله ؟  أعرض واشرح   .
 طريقة المعادلة والموازنه بين الحقوق فمن جهة ارغمه بدفع غرامه ماليه كعقاب له ومن جهة ثانيه سمح له بحرية مزاولة عمله .
15-  اقرت الحكومه قرارا يعفي المواطنين الكبار في السن  من دفع فواتير الكهرباء وعدم قطعها عنهم في حالة عدم دفعها الى ان تزول موجة البرد لانه  من الممكن ان يموت هؤلاء جراء البرد القارس . ما هي نوع السياسه التي تتبعها الحكومه؟ أعرض واشرح .
سياسة التفريق .
16- طالب السكان العرب في بلدية الرمله السلطات توفير سفريات منظمه للحارات العربيه اسوة بالحارات اليهوديه  ما هو الحق الذي ظهر هنا ؟
الحق في المساواة .

الحق في الخصوصيه

عرض المصطلح : يحق لكل أنسان الحفاظ على أسراره وعدم الفضح وعدم كشفها سواء كانت صحيحه او غير صحيحه .
1 – بلدية تل – ابيب اقترحت ان تقوم المدارس الثانويه التابعه لها بالقيام باخذ عينات بول من الطلاب من اجل التأكد على خلوهم من استعمال مواد سامه البلديه اكدت على اهمية هذه الخطوه من اجل المحافظه على سلامة الطلاب وزارة المعارف وذوي الطلاب يعارضون هذه الخطوه
أ – ما هو الحق / القيمه الذي تعتمد عليه البلديه ؟
الحق في الحياة وألأمن
او  : سلامة الجمهور (هذا يعتبر قيمه وليس حق)
ب – ما هو الحق الذي يعتمد عليه ذوي الطلاب والوزاره ؟
الحق في الكرامه – الحق في الخصوصيه .

2- قررت مدرسة وضع جهاز يصور باشعة اكس الاشخاص الذين يدخلون اليها . هذا الجهاز يستطيع ان يرى ما يخفيه الشخص تحت ملابسه وبذلك عمليا يستطيع رؤية الانسان عاريا . منظمات حقوق الانسان عارضت هذه الخطوة بما فيها من مساس لحقوق الانسان . المدرسه عللت سلوكها بان ذلك ضروري للكشف عن ادوات حادة وخطرة يمكن ان تستخدم ضد الطلاب .
ا- ما هو الحق الذي تعتمد عليه منظمات حقوق الانسان ؟ أعرض واشرح .
الحق في الكرامه – الحق في الخصوصيه .
ب – ما هو الحق الذي تعتمد عليه المدرسه ؟
الحق في الحياة وألأمن
3 – قررت سلطة المطارات وضع جهاز يصور باشعة اكس الاشخاص الذين يدخلون اليها . هذا الجهاز يستطيع ان يرى ما يخفيه الشخص تحت ملابسه وبذلك عمليا يستطيع رؤية الانسان عاريا . سلطة المطارات بررت خطوتها تلك بانها ضروريه  لحماية المواطنين من اشخاص ينوون تفجير وأختطاف طائرات . منظمات حقوق الانسان عارضت هذه الخطوة بما فيها من مساس لحقوق الانسان .
ا -  ما هو الحق  او القيمه الذي تعتمد عليه سلطة المطارات ؟
الحق في الحياة وألأمن
او امن الدوله (هذا يعتبر قيمه)
ب - ما هو  الحق الذي تعتمد عليه منظمات حقوق الانسان ؟ أعرض واشرح  .
الحق في الكرامه – الحق في الخصوصيه .
4 – ازدادت ظاهرة وضع الكاميرات في الحوانيت والمحال التجاريه بالازدهار والتي هدفها مراقبة العمال والزبائن خشية السرقات . ولكن هذه الظاهرة تثير جدلا حيث ان بامكان اصحاب هذه المحلات مشاهدة العمال والزبائن يأي لحظه وفي أي وضع وقد ابدت جهلت كثية تحفظها من هذه الظاهرة .
أ – ما هو الحق الذي يحاول اصحاب المحال التجاريه المحافظة عليه ؟  أعرض واشرح.
الحق في التملك
ب – ماهو الحق الذي يمس من وضع هذه الكاميرات والذي اثار تحفظ بعض الجهات ؟ أعرض واشرح .  
الحق في الكرامه – الحق في الخصوصيه .

الحق في السمعه الطيبه(الحسنه) :

عرض المصطلح : يحق لكل انسان المحافظه على سمعته الحسنه وعدم التحقير وعدم نشر معلومات خاطئه عنه قد تضر بمصلحته  .

1-         قدم مشروع قانون في الكنيست يجيز للشخص الذي تمت الاساءة اليه في الردود او التعليقات (توك باك) التي يكتبها رواد  المواقع التوجه لصاحب الموقع ومعرفة اسم الشخص الذي كتب التعليق المهين من أجل مقاضاته . ما هو الحق الذي يعتمد عليه اصحاب هذا مشروع القانون؟ أعرض واشرح .
ذكر الحق  :  الحق في السمعه الحسنه .
العرض : : يحق لكل انسان المحافظه على سمعته الحسنه وعدم التحقير وعدم نشر معلومات خاطئه عنه قد تضر بمصلحته  .
الشرح : هنا نرى بان مشروع القانون يهدف الكشف عن اسم الشخص الذي شوه سمعة شخص أخر علانية عبر نشر تعليق مسيء له في الموقع وهذا يدل على ان الاساءة هي علنيه , يهدف القانون حماية الشخص من حصول ضرر له باعقاب النشر . هذا الشيء يدل على ان الهدف هو فعلا المحافظه على الاسم الحسن والطيب للشخص لذلك الحق هنا هو الحق في السمعه الحسنه .

2 -  – توجه صاحب مكتب كبير يشتغل فيه عدد كبير من الموظفين الى  المحكمه من اجل عدم نشر تفاصيل
     موظف معين يشتغل في هذا المكتب كان قد أتهم بتهمة غش واحتيال لأن ذلك يسيء الى اسم هذا المكتب
     المشهور فيؤدي ذلك الى هروب الزبائن . صحفي معين توجه الى المحكمه بطلب كشف المعلومات .
    أ – ما هو الحق الذي يعتمدعليه صاحب المكتب ؟ ؟ اشرح وعلل .
الحق في الكرامه – السمعه الطيبه
يحق لكل شخص أن يحافظ على اسمه الحسن والطيب او الحفاظ على مصلحة له وان لايخضع للتحقير وهنا النشر يسيئ الى سمعة المكتب خاصة اذا كان الخبر كاذبا لذلك هذا يعتبر مساسا بالسمعه الطيبه . .

- ما هو الحق الذي يعتمد عليه الصحفي بتوجهه للمحكمه . أعرض واشرح .
ذكر الحق  : حق الجمهور في المعرفه .
: يحق لكل انسان ان يحصل على المعلومات الضروريه من السلطه الحاكمه لكي يتمكن من ان يتخذ القرارات الصحيحه بعد النقد والتمحيص والتروي .
هنا نرى ان الصحفي توجه الى الحكمه وهي تعتبر من سلطات الحكم من أجل معرفة أسم  هذا الموظف المحتال لان سلوكه يمس مصالح المواطنين , حيث يحق للجمهور معرفة هذا اسم هذا الموظف لكي يتخذوا القرارت الصحيحه.

الحق في الحريه  

امامك مصطلحات انواع  الحريه المختلفه وكذلك تعريفها او مرحلة العرض :

1-         حرية التفكير والرأي – يحق لكل أنسان أن يفكر كيفما يشاء وان يتبنى أي راي يراه مناسبا .
2-         حرية الضمير – يحق لكل انسان تبني أي قيم خلقيه يشاء ويحق له تنفيذ ذلك بما يملي عليه ضميره.
3-         حرية التعبير- يحق لكل انسان ان يحقق ذاته عن طريق التعبير عن معتقداته , ارائه , مشاعره وتفضيلاته باستعماله أي وسيلة مثل وسائل الاتصال والنشر والتظاهر . 
4-         حرية المعرفه او حق الجمهور في المعرفه – يحق لكل انسان ان يحصل على المعلومات الضروريه من السلطه الحاكمه لكي يتمكن من ان يتخذ القرارات الصحيحه بعد النقد والتمحيص والتروي .
5-         حرية الصحافه – يحق للصحافه ووسائل الاعلام ايصال المعلومات الضروريه للمواطنين وان توفر منبر لمختلف الاراء .  
6-         حرية التنظم - يحق لكل انسان ان يتنظم ضمن أي مجموعه يراها مناسبه سواء كانت دينيه او سياسيه او مهنيه من اجل تحقيق هدف مشترك .
7-         حرية الديانه والحريه من الدين - يحق لكل انسان ان يتبنى أي دين يراه مناسبا وان يتحررمن أي دين .
8-         حرية التنقل - يحق لكل يحق لكل انسان ان يتنقل من مكان لاخر بما في ذلك لدولة اخرى دون تقييد او تقليص الا لضرورة .
9-         حرية مزاولة العمل - يحق لكل انسان ان يختار مهنته ومكان عمله بحريه .
10-       الحريه من الاعتقال التعسفي - يحق لكل انسان عدم التعرض للحجز من قبل السلطه بشكل غير مبرر وكذلك يحق له عدم حجزه على يد أي شخص اخر .
11-       حرية الاجتماع – يحق لكل شخص او مجموعه اجراء أي اجتماع يروه مناسبا من اجل تحقيق مصاالحهم او رغباتهم او ارائهم .
12-       حرية التظاهر - يحق لكل انسان ان يمارس حق التعبير عن الرأي من خلال التظاهر .
13-       حرية الاضراب - يحق لكل انسان او مجموعه أعلان الاضراب من اجل تحقيق اهدافها ومصالحها .
14-       حرية الزواج – يحق لكل انسان ان يختار زوجه بحريه تامه.
15-       حرية الاختيار - يحق لكل انسان ان يختار ما يراه مناسبا لذوقه في أي مجال يشاء  .


أسئلة
1 – وزير خارجية أمريكيا السابق رفض تسليم تسجيل مكالماته التي تتعلق بامور سياسيه ودوليه لمكتبة وزارة الدفاع من اجل ان يطّلع عليها الجمهور الواسع بحجة انه قام بها في اثناء الوجود في بيته وليس في العمل . الصحافه اعترضت عل ذلك واجبرته على تسليم التسجيلات .

    أ – ما هو الحق الذي يعتمد عليه وزير الخارجيه  ؟ أعرض واشرح .
 الحق في الخصوصيه 
 العرض : يحق لكل أنسان الحفاظ على أسراره وعدم الفضح وعدم كشفها سواء كانت صحيحه او غير صحيحه.
بحاجه الى شرح وتوسع .
   ب – ما هو الحق الذي تعتمد عليه الصحافه ؟ أعرض واشرح .
التشخيص : حق الجمهور في المعرفه – او حرية المعرفه
2 - العرض : يحق لكل انسان ان يحصل على المعلومات الضروريه من السلطه الحاكمه لكي يتمكن من ان يتخذ القرارات الصحيحه بعد النقد والتمحيص والتروي .
 بحاجه الى شرح وتوسع.

3 – بلديه معينه قررت مصادرة اراض من أجل توسيع الشارع الرئيسي بسبب ألأكتظاظ الشديد والزحمه في السير . اصحاب ألأراضي والذين هم المتضررون من ذلك أعترضوا على المساس بأراضيهم .
    أ – ما هو الحق الذي تعتمد عليه البلديه ؟  . أعرض واشرح
  الحق في المحاظه على النظام العام ( وهو قيمه) او المحافظه على حرية التنقل .
  ب – ما هو الحق الذي يعتمد عليه أصحاب الأراضي ؟ أعرض واشرح
 الحق في التملك .

4 – لجنة حقوق الطفل في الكنيست عارضت التقليص في احدى المدارس الخاصه التي تقدم برامج خاصه لطلاب منحرفون وقف المساعدات لهذه المدرسه يعرض مستقبل هؤلاء الطلاب للضياع وللخطر حيث أنه من الممكن ان يمس تعليمهم بشكل اساسي وبذلك يتوجهون الى العالم السفلي ما هو الحق الذي تعتمد عليه لجنة حقوق الطفل  ؟
- الحق في الحياة والامن لأن انحرافهم للعالم السفلي يهدد حياتهم . 

5 – طلبت شركات بث وتلفزيون مختلفه اصحاب موقع انترنيت مختص بألأغاني محو 30 الف أغنيه وفيديو كليب من الموقع الذي يبث مجانا . ما هو الحق الذي تعتمد عليه الشركات ؟ أعرض واشرح .
الحق في التملك

6 – منعت شركه الطيران البريطانيه العاملات المسلمات داخلها من ارتداء الحجاب الذي يرين فيه لباس ديني
 ما هو الحق الذي مس  للعاملات ؟ أعرض واشرح .
الحق في الحريه – حرية الديانه .

8 – قررت وزارة الصحة حجر (حجز) اشخاص مصابون بمرض السل داخل مصحه .
-  ما هو الحق الذي تريد الوزارة المحافظه عليه ؟
الحق في الحياة والامن
او سلامة الجمهور (هذا يعتبر قيمة)
- ما هو الحق الذي يمس للاشخاص المصابون ؟
الحق في الحريه – حرية التنقل
9- أقامت سلطات الهجرة في اسرائيل سجون خاصة للمتسللين والمهاجرين من افريقيا الى اسرائيل الذين قدموا بحثا للعمل . السلطات في اسرائيل تقوم بحبسهم  احيانا لمدة عدة سنوات دون تقديمهم لاي محاكمه  وبدون تعيين محام لهم بحجة انها لا تدري ماذا تفعل بهم بالضبط . ما هو الحق الذي يمس لهؤلاء المهاجرين ؟ اعرض واشرح .
التشخيص : الحق في اجراء قانوني منصف .
العرض : يحق لكل أنسان من لحظة أعتقاله الحصول على محاكمه نزيهة وتشمل الاتصال بمحام وتمثيله في المحاكم , كذلك معرفة التهمه الموجهة اليه .
الشرح : يحق لكل متهم من لحظة اعتقاله معرفة التهمه الموجهة اليه والحصول على محاكمه نزيهة وتمثيله عل يد محام في المحاكم . المهاجرون والمتسللون في أسرائيل لا يحظون بمحاكمة اطلاقا  ولا يدرون ما هي التهم الموجهة اليهم ولا يتم تعييم محامين من الدفاع العام (تعيين محام على حساب الدولة) لهم. هذا الشيء يمس بالحق في اجراء قانوني منصف . 

او – الحق في الحريه – حرية التنقل .
العرض : يحق لكل انسان التنقل الى اين يشاء من اجل تحقيق مصالحه.
 الشرح : تم المساس بحرية التنقل ,. هؤلاء المتسللون قدموا للعمل . لكن تم حبسهم في سجون خاصة لفترة طويلة  وبذلك لم يحققوا اهدافهم . هذا الشيء يمس بحرياتهم الاساسيه وهي حرية التنقل.
 
الحق في المساواة /  تفريق / تفضيل مصحح / تمييز مرفوض

  مبدأ المساواة/ الحق في المساواة : مبدأ المساواة يعني تعامل الدولة والمجتمع بمساواة مع كل إنسان لكونه إنسانا بغض النظر عن ديانته وعرقه وقوميته وجنسه ولغته ونظريته الفلسفية والسياسية.

التفضيل المصحح : معامله غير متساويه لفترة زمنيه محدده  تهدف الى تحسين وضع المجموعات المضطهده في المجتمع، وتقليص الفجوه القائمه بين المجموعات المضطهده وسائر المجموعات لضمان وجود مساواه بقدر اكبر في المستقبل.
 التفريق  : وهو معامله  مخنلفه مع الاشخاص المختلفين في مؤهلاتهم / قدراتهم / احتياجاتهم الخاصه , عندما يكون هذا الاختلاف له صله بموضوع التمييز / لاسباب مبرره .

التمييز المرفوض : وهو معامله غير متساويه بين البشر لاسباب غير موضوعيه وغير مبرره ولا تتعلق بطبيعة الموضوع المطروح للبحث ويكون على خلفيه عرقيه , دينيه او جنسيه .

4 – أذكر سببين تبيّن فيهما راي المعارضين لأعطاء التفضيل المصحح !
    أ – يمس بالمساواه  حيث ان مجموعة ألأكثريه تشعر بانها مظلومه بالقارنه مع الأقليه التي تعطى ظروفا افضل منها.
  ب -  تزيد من تعلق ألأقليه المضطهده بالدوله ولا يساعد ذلك على بذل المزيد من المجهود من طرفها للوصول الى المساواة بقدراتها الذاتيه وتشجع ايضا مجموعات أخرى على تقديم المزيد من الطلبات بتلقي المساعدات .

5 – أذكر راي الذين يدعمون اعطاء التفضيل المصحح !
      لا تستطيع المجموعات المضطهده بسبب الظلم المستمر وبسبب النظرة الفوقيه لمجموعة ألأكثريه وألأضطهاد البنيوي للمجتمع ان تصل الى تحقيق المساواة الأ عن طريق تقديم التفضيل المصحح الذي يعطي فرص اكبر لتحقيق المساواة .

1 – طالب طلاب عرب في بلديه بئر- السبع توفير سفر لهم للتعلم في قريه عربيه مجاوره . البلديه رفضت ذلك بادعاء بنها تملك مدارس كثيرة تقدم التعليم ولكن باللغه العبريه . ما نوع السياسه المتبعه على يد البلديه حسب رأي الطلاب العرب؟ اعرض وأشرح .ما هو الحق الذي يعتمد عليه المواطنون ؟ ما هو نوع هذا الحق؟

السياسه هي سياسة تمييز مرفوض .
الحق في التعلم بلغة ألأم ونوعه هو حق مجموعه .

2 – منعت مدرسه في فرنسا طالبه مسلمه من الدخول الى المدرسه بسبب ارتداءها للحجاب الذي سببه الدافع الديني مما سبب في عدم حصولها على التعليم . هل يعتبر هذا تمييز؟ اشرح وعلل . ما هو الحق الذي مس هنا ؟
هذا تمييز من وجهة نظر المسلمين لان خلفيته دينيه (حسب ادعاءهم) . وقد يمس الحق في حرية الديانه بسبب ان الشرط كان خلع الحجاب .

او مس الحق في التعليم لانها لا تحصل على تعليمها . 
3 – المخالفات التي تعطى لسائقي السيارات الخاصه تشمل مصادرة الرخص والسيارات ومخالفات قاسيه أخرى بينما السيارات التابعه للمؤسسات المختلفه لايطبق عليها نفس العقاب . ما هو الحق الذي  مس هنا ؟
 الحق في المساواة .

4- الطلاب العرب في بلدية الرمله يضطرون للذهاب الى المدرسه مشيا على الاقدام عدة كيلومترات يوميا بسبب عدم توفر سفريات منظمه في الشتاء بينما الطلاب اليهود يحصلون على ذلك مما يضطر الطلاب الى الغياب عن المدرسه ما هو الحق الذي يمس للطلاب هنا ؟ هل يعتبر هذا تمييز؟ أعرض واشرح .
هذا تمييز وفيه مساس بالمساواة .
او هناك مساس بالحق بالتعليم لان الطلاب لا يحضرون الى المدرسة .
5 – المدرسه قررت اعطاء موعد أمتحان اخر لطلاب شاركوا بفعاليه معينه . هل يعتبر هذا تمييز؟ أعرض واشرح . 
 لا , هذا يعتبر تفريق لأن السبب مبرر .

6– عضو عربي في بلدية حيفا يطالب البلديه بالأهتمام بمشاريع تطويريه في ألأحياء العربيه .البلديه رفضت. هل يعتبر هذا تمييز؟ أعرض واشرح .
نعم هذا تمييز على اساس عرقي قومي وهو معامله غير متساويه لاسباب غير مبرره على أساس عرقي, ديني او جنسي وهنا نرى أن السبب كان على اساس عرقي وهذا يعتبر تمييز.

7 - رواتب الأكاديميين اليهود تفوق رواتب نظرائهم العرب  ب - 30% . هل يعتبر هذا تفريق؟ أعرض واشرح
لا, هذا يعتبر تمييز مرفوض.

8 – في تقرير مراقب الدوله ورد بان الدولة هي المسؤوله عن الوضع الاقتصادي المتدهور في النقب بسبب عدم اهتمامها بالاستثمار هناك لفترة طويله , في اعقاب ذلك قدمت الحكومه مشروع قانون يعفي سكان النقب من الضريبه لفترة معينه من اجل ان يستعيدوا نشاطهم الاقتصادي .
       -   ما هي السياسه التي تنوي الحكومه اتباعها ؟ أعرض واشرح .  
تفضيل مصحح وهو معامله غير متساويه بين مجموعات تعطى مؤقتا حتى يتم التغلب على الفجوة الناتجه عن سياسة الاهمال وهنا نرى انه سيتم تقديم المساعدة لفترة محددة حتى تتم المساواة وهذا يعتبر تفضيل مصحح.

9 – في اسرائيل يمنع دخول الاطفال الى دور السينما وخاصة في حالة عرض افلام رعب . ما هي السياسه المتبعه ؟ أعرض واشرح .
سياسة تفريق.

10- أحدى الشركات اشترطت القبول للعمل في مصنع نسيج ان يكون الراغب في العمل قد انهى الخدمه
      العسكريه , تقدم مواطن عربي للعمل فتم رفضه .  هل يعتبر هذا تفريق ؟
لا, هذا يعتبر تمييز مرفوض لانه لا توجد علاقه بين الشرط وطبيعة العمل وانما الهدف منه أبعاد مجموعات معينه من العمل التي لا تخدم بالجيش وهم العرب , لذلك يعتبر هذا تمييز على اساس عرقي قومي .

11 – جامعة تل ابيب خصصت ثلاثة مقاعد للطلاب البدو بسبب تردي أوضاعهم المعيشيه لسنوات طويله .ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
تفضيل مصحح .
12– حزب العمل ضمن خمسة مقاعد للنساء بسبب ان النساء على مدار سنوات طويله حرمن من حق المشاركه
      في السياسه وليست لهن تجربه في العمل السياسي . ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
تفضيل مصحح .

13 – اشترطت جامعة تل ابيب الحصول على علامة 700 في البسيخومتري من أجل دخول مجال الطب . ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
 تفريق لانه سبب مبرر .

14 – اشترط التلفزيون الأسرائيلي ان يكون المتقدمون لطلب العمل في قسم اعداد البرامج من النساء فقط . ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
 تمييز مرفوض لأن الذكور يستطيعون القيام بنفس العمل .

15 – منح الفتيات من الزواج دون سن معين لأسباب صحيه .  ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
 تفريق لأنه كان لأسباب مبررة .

16 – ضمان نسبه معينه من الوظائف للعرب في الوزارات المختلفه بسبب تقصير في هذا المجال . وذلك الى ان يزداد عددهم بشكل ملحوظ في السنوات القادمه . . ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
تفضيل مصحح .

17 – قبول نساء فقط للعمل في قسم مبيعات الملابس النسائيه . ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
 تفريق لانه لسبب مبرر . 

18 – عدم قبول معلمه للتعليم في مدرسه لأن المدير لا يريد أن يشغل المعلمات. ما هي نوع السياسة المتبعة ؟
 تمييز مرفوض لان السبب غير مبرر وليس له علاقه بالموضوع .

19– ضمان نسبه معينه من الوظائف للنساء  في الوزارات بسبب ان عددهن قليل الى ان يزداد عددهن بشكل
         ملحوظ .
 تفضيل مصحح . لانه جاء لكي يصحح سياسه سابقة .
20– قبول نساء فقط للعمل في مجال عرض الأزياء للملابس النسائيه  .

21 – عدم قبول معلمه للتعليم في موضوع البيولوجيا لأن تخصصها كيمياء .
 تفريق لان السبب مبرر .

22 – قبول نساء فقط للعمل في مجال التعليم في المدارس المختلطه .
 – تمييز مرفوض .

23 – هناك من يدعي بأن قانون العوده يعتبرنوع من سياسة التفريق  والبعض يدعي بانه شكل من سياسة التمييز  , علل أدعاء كل طرف .
 العرب يدعون بأنه قانون فيه تمييز وعدم مساواة لأنه يسمح بعودة اليهود ولا يسمح بعودة العرب الى بلادهم او استدعاء أقرباءهم كما يفعل اليهود .  اليهود يدعون بأنه تفريق لأنه يفرق بين العرب واليهود لسبب مبرر وهو المحافظه على يهودية الدولة .
24 – وزير الصناعه اصدر تعليماته بان كل مشغل يقبل تشغيل شخص معوق فانه يتلقى معونه ماليه كبيره من الدوله .ما هو نوع السياسه التي أتبعها وزير الصناعه ؟ اشرح وعلل من النص .
 - تفريق لان السبب مبرر .

25 – النساء يحصلن على اجازات خاصه بسبب الحمل , كذلك سنوات الخدمه العسكريه تكون أقل , يفضل الأ يخدمن في وحدات قتاليه مثل سلاح الطيران وسلاح المدرعات بسبب الأهتمام بصحتهن وكذلك يخرجن للتقاعد في سن مبكره مقارنة مع الرجال من باب ان أجسامهن لا تستطيع ما يتحمله الرجال . ما هي السياسه المتبعه  ؟  
- تفريق لان السبب مبرر .

Post a Comment

Previous Post Next Post