اختار الصحبة الصالحة
لقد حذر الإسلام المسلمين من سوء اختيار الصحبة و بالذات رفقاء السوء، الذين يجاهرون بالمعاصي ويباشرون الفواحش دون أي وازع ديني و لا أخلاقي لما في صحبتهم من الداء ،وما في مجالستهم من الوباء، وحث المسلم على اختيار الصحبة الصالحة و الارتباط بأصدقاء الخير الذين إذا نسيت ذكروك، وإذا ذكرت أعانوك.
ومن الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها الصديق حتى يكون صديقاً صالحاً: الوفاء- الأمانة- الصدق- البذل- الإخاء.
ومن ذلك
ما رواه البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالْجَلِيسِ السَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً"


وذلك لأن الرفيق الصالح يُذكرك بالله
يأخذ بيدك لأداء الفرائض في المسجد
يحثك على فعل الخير وينهاك عن اتيان المنكر

بينما رفيق السوء

لا يأمرك الا بمنكر
ولا ينهاك الا عن معروف


والرفيق الصالح تمتد بركة رفقته لك بعد موتك
فتجده عند قبرك يبكي على فراقك
ويدعو الله لك بالثبات والعفو والمغفرة

أما الأخر فلا يعرف الدعاء

وإن دعا هل يقبل الله منه وهو على ما فيه من معاصي وموبقات؟؟؟

بل ويمتد أثر تلك الصحبة الى يوم القيامة

فاذا بالمتحابين في الله .. آمنين في ظله
كما روى مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلَالِي الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِي ظِلِّي يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلِّي"

الملف: من هدي السنة النبوية
عنوان الوحدة:  الصحبة الصالحة و الصحبة السيئة
المستوى التعليمي للمتعلمين : السنوات الأولى  جميع الشعب
الكفاءة المستهدفة:  معرفة اثر الصحبة في حياة الإنسان
علاقة الوحدة بما سبقها من وحدات: وحدة الشعور بين المسلمين
مفردات الوحدة: 
            شرح المفردات    
            التعريف بالصحابي
           الصاحب الصالح وفضله ــ الصاحب السيئ وفضله 
            الفوائد
 متطلبات الوحدة: الكتاب المدرسي ـ صور مختلفة معبرة عن الدرس ــ جهاز دتاشو
   زمن إنجاز الوحدة: ساعة

                                                                                                                                                       
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «مثلُ الجَلِيسِ الصالحِ والسوء: كحامل المسك، ونافخ الكِير. فحامل المسك: إما أن يُحْذِيَك، وإما أن تَبْتَاعَ مِنْهُ، وإمَا أَنْ تَجِدَ منه رِيحاً طيبة. ونَافِخُ الكِيرِ: إِمَا أن يَحْرِقَ ثِيَابَكَ، وإِمَا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحاً خَبِيثَة»( متفق عليه.)







الوضعية التعلمية       التنظيم نشاط الأستاذ  النشاطات المقترحة للتلاميذ   التقويم
وضعية الإنطلاق      عمل فردي
3 دقائق         ــ عرض صور لجلساء في المسجد يتذاكرون القرآن: ما ذا تقول عن هؤلاء الجلساء ؟
ــ عرض صور لجلساء سوء يشربون في الخمر و آخرون يلعبون القمار كيف يؤثر هؤلاء في بعضهم البعض ؟
ــ كيف تسمي  الجليس  الذي يؤدي  للخير ؟
ــ كيف تسمي الجليس الذي يدفع بجليسه إلى فعل الشر ؟   ــ أنهم يؤثرون في بعضهم البعض لكل ما فيه خير

يؤدون بعضهم البعض للتهلكة و لكل ما هو شر
ــ الجليس الصالح

ــ الجليس السوء
         تقويم تشخيصي
                   بعد إيقاف النشاطات نعود إلى نص الحديث.
ـ يقرأ الأستاذ قراءة نموذجية للحديث .
ـ يتطرق الأستاذ للتعريف براوي الحديث بمشاركة التلاميذ .
من هو راوي الحديث ؟




حدد المفردات الصعبة واشرحها     

يقرأ بعض التلاميذ الحديث



هو عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار أبو موسى الأشعري التميمي أقرأ أهل البصرة كان حسن الصوت توفي سنة 50هـ بالكوفة روى 360 حديثا

* حامل المسك: بائع المسك  
 * الكير : آلة لنفخ النار * يحذيك : يعطيك                    * تبتاع :  تشتري 
                   بعد إيقاف النشاطات يتم صياغة الإشكال من الإجابات : هناك نوعان من الجلساء أو الأصحاب فمنهم جلساء الخير و منهم جلساء السوء فبماذا  شبههم لنا الرسول صلى الله عليه وسلم و ما أثر كل واحد منهم على غيره ؟
للإجابة على الإشكال يطلب من التلاميذ تشكيل ورشتين            
وضعية بناء التعلمـــــــــــــــات        عمل جماعي تشكيل ورشتين          الورشة الأولى:
الصاحب الصالح وفضله
         الصاحب الصالح وفضله :
شبهه النبي صلى الله عليه وسلم ببائع المسك تجده دائم النفع يعين في الشدة ويساعد عند الحاجة وينصح بكل خير فأنت معه في ربح دائم وسعادة غامرة       تقويم تكوينــــــــــــــــي
                   الورشة التانية :
الصاحب السيئ وفضله       الصاحب السيئ وفضله :
فقد شبهه صلى الله عليه وسلم بالحداد الذي ينفخ بكيره فأنت معه في خسارة دائمة : تجده عديم النفع محب لمصلحته لا يساعد عند الحاجة ولا ينصحك بالخير   
                   بعد الانتهاء من عمل الورشات تُعرض الأعمال ويطلب من التلاميذ تسجيل رؤوس أقلام عنها ثم إثرائها بالأسئلة والنقاش                
                   مع كامل القسم يتم استخراج الفوائد
والإرشادات التي يحويها الدرس.
         الفوائد:
1- أهمية اختيار الأصحاب.
2- ملازمة الصاحب الصالح.
3- اجتناب الصاحب السيئ.
4 ـالترغيب في مجالسة من ينفع مجالسته
5 ــ التحذير من الصاحب السيئ وبيان خطره      
الوضعية الختامية      استثمار المكتسبات    تدوين الأثر الكتابي لمحاور النقاش في عمل الورشات .
* كيف شبه صلى الله علية وسلم الجليس الصالح
* كيف شبه صلى الله عليه وسلم الجليس السوء ؟
* وضح فضل الجليس الصالح
* وضح فضل الجليس السوء                   تكوين تحصيلي



اكتب فقرة توضح فيها مفاسد و أضرار الصحبة السيئة

Post a Comment

Previous Post Next Post