اكتب حكيا تصف فيه عمل مجموعة من الفلاحين
موضوع عن وصف الفلاح
موضوع تعبير عن الفلاح للصف الخامس الابتدائى
موضوع تعبير عن الفلاح للصف الثانى الاعدادى
تعبير عن الفلاح النشيط
موضوع تعبير عن عمل الفلاح
موضوع تعبير عن فضل الفلاح
موضوع عن الفلاح النشيط
موضوع تعبير عن الفلاح للصف الرابع


وصف عمل الفلاحين المنهمكين في الحصاد
وصف عمل الفلاحين المنهمكين في الحصاد
وصف الفلاحين في موسم الحصاد
وصف موسم الحصاد في الريف
وصف موسم حصاد القمح
انتاج كتابي حول موسم الحصاد
موضوع عن حصاد القمح
وصف سنابل القمح الذهبية
موسم الحصاد ويكيبيديا
عملية الحصاد


في قريتنا الصغيرة النائية بسكانها البسطاء الكرماء وفي عز موسم الحرث  وهو الموسم الذي ينتظره ناس القرية بشوق لما فيه من ايجابيات بالنسبة لهم خصوصا من ناحية المدخول استيقظ صباحا مجموعة من فلاحين في قريتنا وانطلاقوا في الحصاد يَ مع إطلالة الفجر ، دون سَأمٍ ، ويحملون معهم زادَهم ولوازمهم ، إلى الحَقلِ ، مَصحوباً بثَورَيْه الضَّخمَينِ . وهناك يعمَلُ في الحقل فِلاحةً وزرعاً ، ويشذّب الأغصانَ اليابِسَة ، ويروي المزروعات من النَّبعِ المجاورِ .

إنّهم فلاحون نشطاء يؤمنُون بالكفاحِ من أجلِ تأمينِ لقمةِ العيشِ ، وإبعاد شبحِ البؤسِ عن أفرادِ أُسرَتِه وقريته على السّواء .

يعملُون طَوالَ النَّهارَ لا يَسأمُون ، أو يشكون من المشقّاتِ التي يواجهها ، ولا يبخلون بعطائهم على قومهم ما دام يتحلّى بصفاتِ الصَّبرِ والمحبَّةِ والتَّضحيةِ . فبئست عاقِبةُ المهملين .

إنّ للفلاحِ دوراً هامّاً تجاه مجتمعه ؛ فهو الذي لا يطمئنُ له بالٌ إلاّ إذا أخصَبَت أرضُهُ ، وهو الذي لا يؤاخِذُ نفسه إذا ضَؤُلَ موسِمُهُ الزّراعي . ومع ذلك تراهُ أبداً يتحمّل مسؤُوليَّتَهُ الخُلُقيَّةَ بشجاعةٍ وأملٍ ، ويجدِّدُ العَزمَ كي يُضاعفَ دَخلهُ في العامِ القادمِ .


الجدير بالذكر أنّ الفلاح يبدي طوال الوقت الاهتمام بالمواشي والأغنام والثروة الحيوانيّة من دجاجٍ وإوزٍ وبطٍ وحمامٍ وعصافير، والتي تعينه في مجال الزراعة، وتتّسم حياته وكلماته بالبساطة لا بالسذاجة، فليس شرطاً أو ملازماً للفلاح أن يكون الفلاح غبياً أو محدود القدرات العقليّة وفق الصورة النمطيّة المتناقلة عن شخصيّته في العقول، وهي بعيدةٌ كل البعد عن صورته الحقيقية، كما يتّصف الفلاح بالطيبة؛ لأنّه يتعامل بشكلٍ مباشرٍ مع الأرض والتي يعطيها فتعطيه، فتجده كريماً مثلها ودافئاً ومريحاً، كما أثبتت العديد من الدراسات أنّ قضاء الوقت الطويل في الحقل أو الأرض أو فوق التراب من شأنه أن يسحب الطاقة السلبيّة الناجمة عن ضغوط الحياة ومشاكلها، فيرتاح الإنسان ويهدأ باله وتتجدّد طاقته الإيجابيّة.



21 Comments

  1. Replies
    1. معك حق ان هدا الانشاء رائع

      Delete
  2. استفدت منه كثيرا وشكرا لك

    ReplyDelete
    Replies
    1. نعم استفدنا كثير وشكرا لك

      Delete
    2. نعم استفدنا كثير وشكرا لك

      Delete
    3. نعم استفدنا كثير وشكرا لك

      Delete
  3. شكرا لك (كي)جدددددددددددددددددددددااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا جددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتمنى ان تتوفق (قي) فيم ترررررررررررررررررررررييد (دين)

    ReplyDelete
  4. Replies
    1. نعم إنه إكتير جميل أن حبيتو كتيييييير أيضا وساعدني جدا

      Delete
  5. جميل. جدا😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😴😨😨😨😨😨😨😨😨😨😨😨😨😨😨😨😨😨

    ReplyDelete
  6. أنقلته من موضوع الشكل الفلاح نقااااااااال

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post