الخميس، 2 فبراير، 2017

تحضير الدرس

الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة السابعة  ( النص الأول – الأرنب المغرور  )          الحصة                                الوسيلة التعليمية        طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس    أيهما يسبق الأرنب أم السلحفاة ؟

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يلاحظ التلميذ صور الدرس
أن  يعبر التلميذ عن الصور بجمل مفيدة

أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن يحكي التلميذ قصة الدرس
  أن يستخرج  التلميذ من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن يجيب التلميذ عن أسئلة حول النص
- أن يصل التلميذ بين الكلمة والصورة المناسبة لها 

. أن يتعرف التلميذ على معاني اللغويات الجديدة
- أن يحذر التلميذ من الغرور
تقبل    النص الاول : الأرنب المغرور

سخر الأرنب من السلحفاة وقال ما رأيك أيتها البطيئة أن نتسابق إلى طرف الغابة ؟

سارت السلحفاة ببطء وصبر دون أن تتوقف


قال الأرنب : سأنام قليلا ثم ألحق بالسلحفاة  لأنني الأسرع

استيقظ الأرنب مذعورا وراح يركض لكنه لم يلحق بالسلحفاة  التي فازت بالسباق  وخسر الأرنب
       
       أطلب من التلاميذ فتح الكتاب ص 103- 103
       أطلب من التلاميذ ملاحظة صور الدرس
       أتيح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن صور الدرس
       أناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
ماذا قال الأرنب للسلحفاة ؟ لماذا نام الأرنب المغرور ؟لماز فازت السلاحفاة وخسر الأرنب ؟
       أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلاميذ على السبورة
       أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلاميذ
       أنبه التلاميذ إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
       أعرض لوحة أمام التلاميذ تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
       أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلاميذ يستمعون 
       عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلاميذ قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشاها مع التلاميذ  والكلمات هي (يركض – مذعورا – طرف – ببطء – صبر   )
       أناقش التلاميذ حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
       أستمع إلى قراءة التلاميذ للنص واحدا تلو الآخر 
       أتابع التلاميذ في حل التدريبات
الملاحظة والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذ إلى التعرف إلى معناها         (   )

التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة السابعة  ( النص الثاني   – الخروف الأحمق   )      الحصة                                الوسيلة التعليمية        طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   ما فائدة موافقة الجماعة   ؟

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يلاحظ التلميذ صور الدرس
أن  يعبر التلميذ عن الصور بجمل مفيدة
أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن يحكي التلميذ قصة الدرس

  أن يستخرج  التلميذ من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن يجيب التلميذ عن أسئلة حول النص
. أن يتعرف التلميذ على معاني اللغويات الجديدة
- أن يصل التلميذ بين الكلمة والصورة المناسبة لها 
- أن يحول التلميذ كما في المثال 
- أن يقدر التلميذ  موافقة  طاعة الجماعة     
تقبل    النص الثاني : الخروف الأحمق 

خرجت الأغنام إلى المرعى مجتمعة لكن خروفا كان يسير وحده

ناداه الكبش لا تبتعد رد الخروف لا شأن لك بي أستطبع أن أدافع عن نفسي




       أطلب من التلاميذ فتح الكتاب ص 108- 109
       أطلب من التلاميذ ملاحظة صور الدرس
       أتيح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن صور الدرس
       أناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
أين كانت تسير الأغنام ؟ماذا قال الكبش للخروف الصغير ؟ولماذا ؟ أين اختبأ الذئب ؟  ولماذا ؟ما رأيك
       أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلاميذ على السبورة
       أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلاميذ
       أنبه التلاميذ إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
       أعرض لوحة أمام التلاميذ تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 

       أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلاميذ يستمعون 
       عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلاميذ قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشاها مع التلاميذ  والكلمات هي ( المرعى – الكبش –مجتمعة – ناداه – القطيع – فجأة – يختبيء  - وحيدا   )
       أناقش التلاميذ حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
       أستمع إلى قراءة التلاميذ للنص واحدا تلو الآخر 
       يعرض المعلم  جملة يأكل عمر التفاحة وجملة تأكل أحلام الخروف خاف وجملة خاف الخروف ثم يطلب ملاحظة الفرق ثم يطلب المعلم التحويل في باقي الأمثلة كما في المثال 
       أتابع التلاميذ في حل التدريبات الملاحظة والتوجيه
الاستماع مع
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذ إلى التعرف إلى معناها         (   )
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة السابعة  ( النص الثالث   – تعلمت درسا    )         الحصة                                الوسيلة التعليمية        طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   ما هي فائدة العسل  ؟

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يلاحظ التلميذ صور الدرس
أن  يعبر التلميذ عن الصور بجمل مفيدة
أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن يحكي التلميذ قصة الدرس

  أن يستخرج  التلميذ من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن يجيب التلميذ عن أسئلة حول النص
أن يصل التلميذ الكلمة بما يناسبها من معنى
. أن يتعرف التلميذ على معاني اللغويات الجديدة
- أن يختار التلميذ المعنى المناسب للكلمة
أن يحول التلميذ  من المفرد للمثنى والجمع
- أن يحرص التلميذ على  القراءة    

تقبل    النص الثالث  : تعلمت درسا  
 شاهد الغراب الصغير  نسرا ينقض على غزال صغير  ويطير به بعيدا 

فكر الغراب أن يقلد النسر حلق عاليا وانقض على دودة صغيرة وطار بها  فرح الغراب كثيرا لكنه يريد أن يصطاد شيئا أكبر  
وفي اليوم التالي رأى ديكا قرب الحظيرة  فانقض عليه  حاول الغراب الصغير أن يحمل الديك لكنه لم يستطع
حاول الغراب الصغير أن يحمل الديك لكنه لم يستطع

صاح الديك فتجمعت الدجاجات وهجمت على الغراب تنقر جناحيه وقدميه
هرب الغراب وهو يتألم  لكنه تعلم درسا مفيدا        
       أطلب من التلاميذ فتح الكتاب ص 108- 109
       أطلب من التلاميذ ملاحظة صور الدرس
       أتيح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن صور الدرس
       أناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
ماذا شاهد الغراب ؟ لماذا انقض النسر على الغزال ؟ أيهما أكبر حجما النسر أم الغراب ؟ ما لون الغراب ؟
لماذا انقض الغراب على الديك ؟
       أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلاميذ على السبورة
       أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلاميذ
       أنبه التلاميذ إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه

       أعرض لوحة أمام التلاميذ تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
       أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلاميذ يستمعون 
       عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلاميذ قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشاها مع التلاميذ  والكلمات هي ( يتقض – يطير – يأكل – الدجاجات – بتألم – التالي – يقلد – النسر
       أناقش التلاميذ حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
       أستمع إلى قراءة التلاميذ للنص واحدا تلو الآخر 
       يعرض المعلم  كلمة غراب مقرونة بالصورة ثم يعرض الصورة الثانية ويطلب من التلاميذ تحديد عدد الغربات فيها ثم يطاب منهم التعبير بكلمة عنها ثم ينتقل إلى كلمة غزال – دودة بنفس الطريقة
       أتابع التلاميذ في حل التدريبات
الملاحظة والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذ إلى التعرف إلى معناها         (   )
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
مدخل الوحدة الثامنة      ( مناسبات  )        الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   عددي خمسا من أنواع الحيوانات التي تشاهديها

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يعبر التلميذ عن محتويات الصورة المعروضة

أن يتعرف التلميذ على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور
                مدخل الوحدة
        يعرض المعلم صور الكتاب في مكون ألاحظ وأعبر  ثم يناقش التلاميذ حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترى في كل صورة ؟ ما الذي تشتمل عليه هذه الصور  ؟ حدد المناسبات   الموجودة في الصورة 

يعرض المعلم الصور المعبرة عن مكونات الوحدة   في مكون ألاحظ وأتعرف ص 169 ومن خلال ذلك يتعرف التلاميذ على مجال الوحدة ( مناسبات   )     
س عبر عن محتويات الصور المعروضة


     تعرف على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور       (   )
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة السابعة    نص الاستماع       الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   ما نشتريه لية العيد ؟ كيف نساعد غيرنا من المحتاجين ؟

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
. ان  يحرص   التلميذعلى   آداب الا ستماع الجيد .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )

. ان  يذكر التلميذمسميات   الشخصيات الرئيسة التي
ذكرت في النص المسموع.




. ان يربط التلميذ  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به
. ان  يكون   لدى التلميذ توجهًا إيجابيًّا مساعدة المحتاج    

- ان يلتزم  التلميذ بأداب الاستماع أثناء استماعه للنص

- ان يتحدث التلميذ عن المشاهد حسب تسلسل أحداثد النص
- ان يجيب التلميذعن أسئلة النص    
فرحة العيد
في ليلة العيد ذهبت الأ سرة إلى السوق لتشتري ملابس جديدة،وفي السيارة رأت الأم علامات الحزن على وجه أحلام فسألتها
قائلة: لماذا أنت حزينة يا أحلام؟
قالت أحلام:إن صديقتي سلمى من أسرة فقيرة،و أظنها لن تستطيع
هي وأ سرتها شراء ملابس جديدة للعيد.

قالت الأم: لا تحزني يا أحلام فسوف نشتري لهم ملابس وكل ما يحتاجون إليه ليسعدوا بالعيد.
قالت أحلام: شكرا لكِ يا أمي، الآن ا شعر بالسعادة.
وبعد عودتهم من السوق، ا صطحبت الأم أحلام وذهبتا إلى سلمى و أ سرتها فقدمتا لهم الملابس الجديدة وبعضا من الكعك والحلوى،

 وفي صباح يوم العيد شاهدت أحلام سلمى و إخوتها
يرتدون ملابسهم الجديدة فذهبت إليهم وهن أتهم بالعيد وطلبت منهم زيارتها في البيت، ثم ودعتهم وان صرفت..     يبدأ المعلم الدرس فيطلب من التلاميذ مراعاة آداب الاستماع الجيد
يعرض المعلم صور الكتاب في مكون أستمع وألاحظ ثم أجيب ثم يناقش التلاميذ حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترى في الصور  ؟ أين ذهبت الأسرة ؟ 
يعرض المعلم نص الاستماع على التلاميذ من خلال شريط سمعي أو من خلال قراءة النص


يناقش المعلم التلاميذ حول الأسئلة التالية :
أين بنت الحمامة عشها ؟
• أين ذهت الأسرة ليلة العيد  ؟

• لماذا كانت أحلام حزينة      ؟

• ماذا قالت لها الأم  ؟

• كيف ساعدت أسرة أحلام أسرة سلمى    ؟ 

• كيف نساعد المحتاج  ؟     
س احرص على داب الاستماع الجيد


     اذكر مسميات الشخصيات
الرئيسية التي ذكرت في النص

     ما الذي تشعر به تجاه نعم الله عليك   

     تقويم ذاتي
عن المشاهد حسب تسلسل مشاهد النص

     اجب عن أسئلة النص  (   )
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة الاثامنة   ( النص الأول – عمر واليوم الأول في رمضان   )         الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس    ما اسم الشهر الذي يصومه المسلمون كل عام  ؟

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يلاحظ التلميذ صور الدرس
أن  يعبر التلميذ عن الصور بجمل مفيدة

أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن يحكي التلميذ قصة الدرس
  أن يستخرج  التلميذ من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن يجيب التلميذ عن أسئلة حول النص
- أن يصل التلميذ بين الكلمة والصورة المناسبة لها 

. أن يتعرف التلميذ على معاني اللغويات الجديدة
- أن يحرص التلميذ على مشاركة أسرته في الصيام 

تقبل    النص الاول : عمر واليوم الأول في رمضان  

علمت الأسرة بدخول شهر رمضان ففرحت  وطلب عمر من أبيه أن يصوم معهم . قال الأب   : ما تزال صغيرا يا بني رد عمر قائلا أرجوك يا أبي دعني أحاول  فقال الأب : حسنا يا بني


استيقظ عمر وتناول وجبة السحور مع أسرته  وبعد ذهابه إلى المدرسة  شعر بالجوع والعطش فاتجه إلى المقصف  واشترى وجبة غذائية وتناولها  وبعد عودته إلى المنزل أخبر أباه بالأمر . فقال له الأب : في العام القادم ستكبر إن شاء الله واصوم معنا
       
       أطلب من التلاميذ فتح الكتاب ص 174- 175
       أطلب من التلاميذ ملاحظة صور الدرس
       أتيح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن صور الدرس
       أناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
بماذا علمت الأسرة ؟ماذا طلب عمر من أبيه ؟ بماذا أجاب والده ؟ كيف خفف الوالد من حزن عمر ؟
       أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلاميذ على السبورة
       أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلاميذ
       أنبه التلاميذ إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
       أعرض لوحة أمام التلاميذ تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
       أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلاميذ يستمعون 
       عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلاميذ قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشاها مع التلاميذ  والكلمات هي (استيقظ – صغيرا – قائلا – دعني – السحور – المقصف – غذائية    )
       أناقش التلاميذ حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
       أستمع إلى قراءة التلاميذ للنص واحدا تلو الآخر 
       أتابع التلاميذ في حل التدريبات
الملاحظة والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذ إلى التعرف إلى معناها         (   )
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة الثامنة   ( النص الثاني   – ضيف جديد   )           الحصة                                الوسيلة التعليمية        طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   هل مرت أسرتك بمناسبة المولود الجديد ؟

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يلاحظ التلميذ صور الدرس
أن  يعبر التلميذ عن الصور بجمل مفيدة
أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن يحكي التلميذ قصة الدرس

  أن يستخرج  التلميذ من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن يجيب التلميذ عن أسئلة حول النص
. أن يتعرف التلميذ على معاني اللغويات الجديدة
- أن يصل التلميذ بين الكلمة والصورة المناسبة لها 
- أن يحول التلميذ كما في المثال 
- أن يقدر التلميذ  أهمية المناسبات الاجتماعية       


تقبل    النص الثاني : ضيف جديد 

دخلت المعلمة الفصل فوجدت التلميذات يتحلقن حول أحلام سألت المعلمة : ما الأمر ؟

أجابت أحلام زميلاتي يباركن لي  يا أستاذة فقد أنجبت أمي مولودا
المعلمة مبارك يا أحلام سأزور أمك  وأبارك لها إن شاء الله


وفي نهاية الأسبوع زارت المعلمة أسرة أحلام وباركت لها المولود الجديد وقدمت له هدية    
       أطلب من التلاميذ فتح الكتاب ص 108- 109
       أطلب من التلاميذ ملاحظة صور الدرس
       أتيح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن صور الدرس
       أناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
ماذا رأت المعلمة عندما دخلت الفصل ؟بماذا أجبابتها أحلام ؟ متى ذهبت المعلمة لزيارة الأسرة ؟
       أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلاميذ على السبورة
       أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلاميذ
       أنبه التلاميذ إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
       أعرض لوحة أمام التلاميذ تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 

       أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلاميذ يستمعون 
       عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلاميذ قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشاها مع التلاميذ  والكلمات هي ( يتحلقن – يباركن – أنجبت – زارت – المعلمة – باركت – المولود – الجديد    )
       أناقش التلاميذ حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
       أستمع إلى قراءة التلاميذ للنص واحدا تلو الآخر 
       يعرض المعلم جملة (  فرحت أحلام ) ثم يطلب إكمال الجملة الثانية مقترنة بالصورة  يطلب ملاحظة الفرق ثم يطلب المعلم التحويل في باقي الأمثلة كما في المثال 
       أتابع التلاميذ في حل التدريبات الملاحظة والتوجيه
الاستماع مع
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذ إلى التعرف إلى معناها         (   )

التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة الثامنة  ( النص الثالث   – الشجرة الحزينة     )      الحصة                                الوسيلة التعليمية        طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   عبر عن بعض مظاهر العيد 

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يلاحظ التلميذ صور الدرس
أن  يعبر التلميذ عن الصور بجمل مفيدة
أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن يحكي التلميذ قصة الدرس

  أن يستخرج  التلميذ من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن يجيب التلميذ عن أسئلة حول النص
أن يكمل التلميذ  الجملة بالكلمة المناسبة 
. أن يتعرف التلميذ على معاني اللغويات الجديدة
- أن يختار التلميذ المعنى المناسب للكلمة
أن يحول التلميذ من المذكر للمؤنث كما في المثال
- أن يحرص التلميذ على  القراءة    
تقبل    النص الثالث  : الشجرة الحزينة   
 في يوم من أيام العيد السعيد تجمع الأطفال في حديقة الحي يلعبون ويمرحون  

وبينما كانت العصافير تطير فرحة  لاحظ أحد العصافير أن الشجرة العجوز حزينة وباكية وقال : لماذا تبكين في يوم العيد ؟   
محمد





قالت الشجرة جميعكم تلعبون وتمرحون وأنا لا أستطيع الحركة  فكر العصفور في طريقة يسعد بها الشجرة
حاول الغراب الصغير أن يحمل الديك لكنه لم يستطع

نادى العصفور أصدقاءه العصافير وأخذت العصافير تتراقص فوق الشجرة حتى تحركت أغصانها  فرحت الشجرة وقالت شكرا لك أيها العصفور  اللطيف      
       أطلب من التلاميذ فتح الكتاب ص 108- 109
       أطلب من التلاميذ ملاحظة صور الدرس
       أتيح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن صور الدرس
       أناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
أين تجمع الأطفال يوم العيد ؟لماذا كانت الشجرة حزينة كيف عرف العصفور أن الشجرة حزينة ؟ وماذا فعل ؟
       أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلاميذ على السبورة
       أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلاميذ
       أنبه التلاميذ إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
       أعرض لوحة أمام التلاميذ تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 

       أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلاميذ يستمعون 
       عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلاميذ قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشاها مع التلاميذ  والكلمات هي ( يشارون – يمرحون – يبكون – العصافير – العيد – السعيد- اللطيف- شكرا ) 
       أناقش التلاميذ حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
       أستمع إلى قراءة التلاميذ للنص واحدا تلو الآخر 
       يعرض المعلم  جملة وقف العصفور فوق الغصن  ثم جملة ..... الحمامة فوف الغصن ويطلب وضع الفعل بالمناسب  ثم يتناول التلاميذ باقي الجمل بنفس الطريقة مكون أحول ص 196 

       أتابع التلاميذ في حل التدريبات
الملاحظة والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذ إلى التعرف إلى معناها         (   )
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق