الأحد، 26 فبراير، 2017

أنواع وتقسيمات الطلـب

تعريف الطلـب:
     الطلب على أي سلعة او خدمة يعرف على أنه الكمية من تلك السلعة أو الخدمة التي يرغب المستهلكون في شراءها ولهم المقدرة المالية على الشراء بالسعر السائد في سوق معينة خلال فترة زمنية محددة. يشتمل هذا التعريف على عناصر معينة وهي الرغبة في شراء السلعة والمقدرة المالية على الشراء، فمجرد الرغبة على شراء سلعة لا يعتبر طلباً على هذه السلعة ولكي يعتبر طلباً لا بد أن تقترن تلك الرغبة بالمقدرة على دفع الثمن أيضاً يُقاس الطلب على أي سلعة بفترة زمنية معينة، فمثلاً قد تكون هذه الفترة يوماً، فيكون الطلب يومي، أو قد تكون اسبوع فنقول الطلب الأسبوعي أو الطلب الشهري غذا كانت الفترة الزمنية هي شهر.
أنواع وتقسيمات الطلـب:
     توجد عدة تقسيمات للطلب، نذكر منها على سبيل المثال تقسيم الطلب إلى طلب نهائي وطلب مشتق، فالطلب النهائي هو طلب السلعة لغرض إستهلاكها، فمثلاً طلب الإنسان على المأكولات والملبوسات هو طلب نهائي لأن هذه السلع تطلب لغرض الاستهلاك، أما الطلب المشتق هو طلب السلعة لغرض استخدامها للمساعدة في إنتاج سلعة أخرى لذلك يقال أن الطلب على هذه السلعة مشتق من الطلب على السلعة التي يتم إستهلاكها مثلاً الطلب على ماكينة تصنيع الايسكريم مشتق من الطلب على الايسكريمن كما أن الطلب على عمال المباني مشتق من الطلب على المباني نفسها، وهكذا الحال بالنسبة لأنواع الطلب الأخرى.
     يقسم الطلب أيضاً إلى طلب فردي Individual Demand وطلب السوق Market Demand وطلب كلي Aggregate Demand الطلب الفردي هو طلب المستهلك الواحد على سلعة واحدة فقط، أو هو الكمية التي يخطط مستهلك واحد لشراءها من سلعة واحدة فقط، فمثلاً الطلب الفردي على الكراسات، الطلب الفردي على الأقلام أو الطلب الفردي على الملبوسات. أما طلب السوق هو مجموع طلبات الأفراد المتسوقين من سوق معين على سلعة واحدة فقط. والطلب الكلي Aggregate Demand هو مجموع طلبات السوق على جميع السلع والخدمات المتداولة في مجتمع معين، في كل دولة من الدول يوجد طلب كلي واحد يعتبر عن مجموع طلبات السوق على كل السلع والخدمات الموجودة والمتداولة في أسواق تلك الدولة.
3.2: محددات الطلـب Determinants Demand
     يقصد بها العوامل المؤثرة في الطلب على سلعة أو خدمة معينة، أو العوامل التي بتغيرها يتغير الطلب، أو العوامل التي تتسبب في تغير الطلب على سلعة أو خدمة معينة. تتمثل هذه العوامل في الآتي:
·       سعر السلعة نفسها Own Price of Good.
·       أسعار السلع الأخرى (السلع المكملة والسلع البديلة) Price of Others Good.
·       دخل المستهلك  Consumer Income
·       ذوق المستهلك  Consumer Taste
·       توقعات المستهلك عن الآسعار في المستقبل Consumer Expectation of Future Price
·       الإنفاق على الدعاية والإعلان Advertisement
·       عدد المستهلكين.
·       عوامل خاصة.
     العلاقة بين الطلب والعوامل المؤثرة فيه يمكن كتابتها في شكل دالة وذلك على النحو المبين أدناه:
     حيث  تشير للكمية المطلوبة من السلعة محل الدراسة، P سعر السلعة نفسها، P أسعار السلع البديلة أو المكملة، Y دخل المستهلك، T ذوق المستهلك، E توقعات المستهلكين لتغيرات الأسعار في المستقبل، A الإنفاق على الدعاية والإعلان، N عدد المستهلكين، Z العوامل الخاصة.
أولاً: العلاقة بين سعر السلعة نفسها والكمية المطلوبة منها:
     توجد علاقة عكسية بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها حيث أن الزيادة في السعر تقلل الطلب على السلعة. وإنخفاض سعر السلعة يؤدي إلى زيادة الطلب عليها باعتبار ثبات العوامل الأخرى على حالها Ceterus Paribus.
ثانياً: العلاقة بين الكمية المطلوبة من سلعة ما وأسعار السلع الأخرى:
تعتمد هذه العلاقة على نوع السلع الأخرى ما إذا كانت مكملة أو بديلة فالعلاقة ما بين الطلب على سلعة ما وأسعار السلع الأخرى علاقة مباشرة فإنخفاض أسعار السلع المكملة يزيد من الطلب على السلع المكملة وبالتالي يؤدي إلى إرتفاع الطلب على السلعة مكان التقدير. القلم والورق هما مثالاً للسلع المكملة كما أن السيارة والوقود يعتبران مثالاً للسلع المكملة أيضاًأيضاً، فإنخفاض اسعار السيارات يساعد على زيادة الطلب على السيارات والذي بدوره يتطلب زيادة الطلب على الوقود لكي يستخدم كمكمل للسيارات.  
     أما العلاقة بين الطلب وأسعار السلع البديلة فهي علاقة عكسية، إرتفاع أسعار السلع البديلة يقلل من الطلب عليها ويزيد من الطلب على السلع موضوع الاعتبارن أما إنخفاض اسعار السلع البديلة فيزيد من الطلب عليها ويقلل من الطلب على السلع موضوع الدراسة التي تعتبر بديلة لهذه السلع، مثال للسلع البديلة لحوم الضان والبقر. إذا ارتفعت أسعار لحوم الضان، فسيقلل الفرد من الكميات المطلوبة من لحوم الضان ويزيد طلبه على لحوم البقر، أما إذا إنخفضت أسعار لحوم الضان سيقلل الفرد إستهلاك لحوم البقر ويزيد من إستهلاك لحوم الضان وهذا بالطبع باعتبار ثبات العوامل الأخرى على حالها.
ثالثاً: العلاقة بين سعر السلعة ودخل المستهلك:
     العلاقة بين الطلب بين السلع الطبيعية Normal Good ومستوى دخل المستهلك علاقة مباشرة، حيث أن زيادة الدخل ستمكن المستهلك من زيادة إستهلاكه للسلع التى يستهلكها من قبل، كما تمكنه من زيادة الدخل أيضاً من شراء سلع لم يكن بمقدوره شرائها من قبل، فمثلاً إذا زادت دخول المستهلكين فإن الطلب على السلع مثل الملابس الفاخرة سيزداد وعلى العكس من ذلك فإن إنخفضت دخول المستهلكين سيقلل ذلك من الكمية المطلوبة من الملابس.
رابعاً: ذوق المستهلك:
     فيما يعلق بذوق المستهلك فتغير ذوق المستهلك ناحية سلعة معينة سيزيد من الطلب عليها كما أن تغير ذوق المستهلك ضد سلعة معينة سيقلل من الطلب عليه. مثلاً إذا أصبح المستهلك يحب الحلوى بدرجة أكبر من ذي قبل، يؤدي هذا إلى شراء الفرد لكميات أكبر عما كان يشتريه. أما إذا حدث وكره المستهلك طعم الحلوى فإن الكميات التي يطلبها منها ستقل.
خامساً: توقعات المستهلك:
     فيما يخص توقعات المستهلك فإن توقعات إرتفاع الأسعار في المستقبل سيزيد من الطلب على السلعة كما أن توقعات إنخفاض الأسعار سيقلل من الطلب في الفترة الحالية. مثلاً قبيل عيد الاضحى يتوقع الناس إرتفاع أسعار غنم الاضاحي فيزيد الطلب على الغنم من قبل من قبل االتجار والأفراد، أيضاً قبيل شهر رمضان يتوقع الناس أن يرتفع سعر السكر والبلح فيقومون بشراء ما يحتاجونه من السكر والبلح مما يزيد الطلب عليها.
سادساً: الإنفاق على الدعاية والإعلان:
     زيادة الإنفاق على الدعاية والإعلان يقدم السلعة للمستهلكين ويرغبهم فيها مما يزيد من الطلب على السلعة مكان الدراسة، فالعلاقة بين الإتفاق على الدعاية والإعلان والطلب على السلعة علاقة مباشرة.
سابعاً: العلاقة بين الكمية المطلوبة من السلعة وعدد المستهلكين:
     توجد علاقة طردية بين الكمية المطلوبة من كل سلعة وعدد المستهلكين لتلك السلعة، حيث تزداد الكمية المطلوبة من كل سلعة كلما زاد عدد المستهلكين لتلك السلعة وتنخفض الكمية المطلوبة من كل سلعة كلما إنخفض عدد المستهلكين لتلك السلعة، يعتمد عدد المستهلكين بصفة أساسية على حجم السكان، حيث أن الزيدة في عدد السكان يتوقع أن تؤدي للزيادة في عدد المستهلكين كما أن الإنخفاض في حجم السكانيتوقع أن يقود للإنخفاض في حجم المستهلكين. يعتمد حجم السكان على معدلات التغير في حجم السكان والذي بدوره يعتمد على عوامل ديمقرافية مثل معدلات الهجرة ومعدلات المواليد والوفيات وغيرها.
أخيراً: عوامل خاصة:
     بالإضافة للعوامل سابقة الذكر نجد أن الطلب على بعض السلع يتأثر بعوامل خاصة مثل العوامل المناخية والاجتماعية والسياسية والدينية. مثلاً الطلب على المشروبات الباردة يتأثر بدرجة الحرارة، كما أن الطلب على الملبوسات يتأثر بتغير فصول السنة، حيث يزداد الطلب على الملبوسات الدافئة في فصل الشتاء وينخفض في فصل الصيف.
     وبالرغم من أهمية كل العوامل السابقة بالنسبة للطلب الفردي وطلب السوق إلا أن سعر السلعة نفسها يعُتبر من أهم العوامل المؤثرة على الطلب. الاقتصاديون يحللون العلاقة بين الطلب على السلعة وسعرها بإفتراض ثبات العوامل الأخرى Ceteris Paribus ويطلقون على هذه العلاقة منحنى أو جدول الطلب.
4.2: جدول ومنحنى الطلـب
Demand Schedule and Demand Curve
     يوضح جدول الطلب الكمية المطلوبة من سلعة معينة عند سلسلة مختارة من الأسعار، كما يوضح منحنى الطلب التمثيل البياني لذلك الجدول.






فيما يلي نقدم جدول الطلب بالنسبة للسلعة X
Demand Schedule
سعر السلعة X (دينار للوحدة الواحدة)  الطلب الأسبوعي على السلعة X
1     30
2     20
3     10
4     0
     الجدول أعلاه يوضح أن الكمية المطلوبة من السلعة x هو 30 وحدة عندما يكون سعر الوحدة 1 دينار، وتنخفض هذه الكمية إلى 20 وحدة عندما يرتفع السعر إلى 2 دينار، ويصبح الطلب 10 عندما يرتفع السعر إلى 3 دينار وتقل الكمية المطلوبة إلى الصفر عندما يكون السعر 4 دينارات. هذا الجدول يوضح العلاقة العكسية بين طلب المستهلك وسعر السلعة.
     العلاقة أعلاه يمكن تمثيلها بصورة أنسب بإستخدام المنحنيات. في هذه الحالة يتم تمثيل سعر السلعة x على المحور الراسي والكمية المطلوبة من السلعة x على المحور الأفقي، والخط المستقيم DD هو منحنى الطلب Demand Curve فهو يوضح العلاقة بين الكمية المطلوبة من السلعة x وسعرها بإعتبار ثبات العوامل الأخرى.


سعر السلعة
 
 
     الشكل أعلاه يوضح أن منحنى الطلب على السلعة x هو خط مستقيم سالب الميل (Negatively Sloped) حيث ينحدر من أعلى إلى أسفل ناحية اليمين ليوضح العلاقة العكسية بين الكمية المطلوبة من السلعة x وسعرها، بإفتراض ثبات العوامل الأخرى. وليست بالضرورة أن يكون منحنى الطلب خط مستقيم فقد يكون خط غير مستقيم Non Linear.
5.2: قانون الطلـب Law of demand
     العلاقة العكسية بين كميات الطلب وسعر السلعة نفسها يمكن تضمينها فيما يعرف بقانون الطلب Law of demand والذي ينص على "أن إرتفاع سعر السلعة يؤدي إلى إنخفاض الطلب على هذه السلعة، وإنخفاض سعر السلعة يقود إلى إرتفاع الكمية المطلوبة من هذه السلعة وهذا بالطبع باعتبار ثبات العوامل الأخرى".
     يوضح قانون الطلب أنه في حال بقاء محددات الطلب الأخرى على حالها فإن الزيادة في سعر السلعة يتوقع أن تؤدي لإنخفاض الكمية المطلوبة منها كما أن الإنخفاض في سعر السلعة يتوقع أن يؤدي لزيادة الطلب على السلعة. ينطبق هذا القانون على غالبية السلع الموجودة مع وجود إستثناء لبعض السلعن والتي سيتم مناقشتها لاحقاً تحت عنوان الطلب الإستثنائي.
     يمكن أيضاً توضيح جدول ومنحنى الطلب على البرتقال من خلال العلاقة التالية:
سعر البرتقال (دولار)
الكمية المطلوبة (بالدستة)
10
4
9
8
8
12
7
16
6
20
5
24
4
28
3
32
2
36
     يتضح من الجدول أعلاه أن الكمية المطلوبة من البرتقال تساوي 4 دستة إذا كان سعر الدستة 10 دولار، تزداد تلك الكمية إلى 8 دستة وذلك عند إنخفاض السعر إلى 9 دولار، وتزداد إلى 12 وذلك عند إنخفاض السعر 8 دولار، وهكذا تستمر الكمية المطلوبة في الزيادة مع كل إنخفاض في السعر إلى أن تبلغ 36 وذلك عند إنخفاض السعر إلى 2 دولار. يمكن تمثيل هذا الجدول بيانياً برسم منحنى طلب البرتقال على النحو التالي:
     كما هو الحال بالنسبة لمنحنى الطلب على السلعة x نلاحظ أن منحنى طلب البرتقال سالب الميل ينحدر من أعلى إلى أسفل ناحية اليمن ليوضح العلاقة بين الكمية المطلوبة من البرتقال وسعره.



6.2: إشتقاق منحنى طلب السوق من المنحنيات الفرديـة
The derivation of Market Demand curve
     السوق يمكن أن يعرف على أنه مكان يلتقي فيه ىالباعة والمشترين لتبادل السلع والخدمات، هذا المكان لا يمكن وصفه بحدود إقليمية أو جغرافية معينة، فتقدم الإتصالات جعل أسواق السلع مثل القمح والأرز تغطي كل العالم. لغرض التبسيط نفرض أن السوق محصور داخل الحدود الجغرافية للدولة بناءً على هذا الإفتراض، فإن طلب السوق بالنسبة للسلعة x هو مجموع طلبات الأفراد لهذه السلعة في كل القطر. كما هو الحال بالنسبة للطلب الفردي فإن طلب السوق للسلعة x يعتمد على سعر السلعة x، وأسعار السلع الأخرى المرتبطة بالسلع x لكنه لا يتأثر بدخل مستهلك واحد. إنما يتأثر بدخول مجموع المستهلكين أو الدخل القومي National Income بصورة عامة، أيضاً بتوقعات المستهلكين للأسعار في المستقبل، والصرف على الدعاية والإعلان، وأزواق المجتمع. بالإضافة إلى هذه العوامل يتأثر طلب السوق بحجم السكان، فزيادة عدد السكان تعنى زيادة إستهلاكهم، وزيادة الطلب، ومع ذلك فزيادة السكان كعامل من العوامل التي تؤثر على الطلب ليست بالضرورة أن تحدث تغيراً في الزمن القريب خاصةً إذا كانت الزيادة مصدرها معدل المواليد، أما إذا كانت الزيادة مرجعها الهجرة، فإن الطلب على السلع يزداد فوراً ويعطي أثراً فورياً في حجم الطلب. أيضاً أن زيادة السكان لا تعني زيادة الطلب لكل سلعة بدرجة واحدة، فالزيادة في عدد السكان في المدن الصناعية تعكس زيادة في الطلب تحتلف كثيراً عن اتجاه الطلب المترتب على زيادة السكان في الريف.
     منحنى طلب السوق للسلعة x يمكن رسمه بالتجميع الأفقي لمنحنيات طلبات أفراد المجتمع بالنسبة للسلعة x . إذا إفترضنا أن السوق مكون من ثلاثة أشخاص والكميات التي يطلبها كل منهم عند الأسعار المختلفة بمكن تمثيلها بالرسوم البيانية التالية:
توضيح: الأشكال أعلاه طلب السوق يساوي مجموع طلبات الأفراد الثلاثة  وبذات الطريقة تستطيع رسم الكمية المطلوبة في السوق عند الأسعار المختلفة للسلعة. وهذا هو المقصود بالقول بأن منحنى طلب السوق هو عبارة عن المجموع الأفقي لمنحنيات طلبات الأفراد.
7.2: الطلب الإستثنائـي Exceptional demand
     ينبغي التنبية إلى أنه توجد بعض السلع لا ينطبق عليها قانون الطلب، هذه السلع تنقسم إلى نوعين:
النوع الأول: يعرف بالسلع الدنيا Inferior Good وتعرف أيضاً Giffen Good على مكتشفها Robert Giffen خلافاً للقاعدة توجد علاقة مباشرة بين طلب هذه السلع وأسعارها. فزيادة السعر تؤدي إلى زيادة المطلوب من هذه السلع أو تقل الكمية المطلوبة إذا إنخفض السعر. مثلاً في الدول الفقيرة ينفق الناس كل دخولهم على سلع ضرورية قليلة القيمة مثل الذرة، نجدهم يستهلكون هذه السلعة لأن دخولهم لا تسمح لهم بشراء قمح أو أرز يكفي لإشباع أفراد الأسرة، فإذا ما إنخفضت اسعار الذرة، فإن جزءً من الدخل يمكن أن يستخدم لشراء الذرة وما تبقى من دخل يمكن أن ينفق على الأرز أو القمح، وفي هذه الحالة فإن إنخفاض اسعار الذرة أدى إلى إنخفاض الطلب على الذرة.
النوع الثاني: من هذه السلع هو السلع التفاخرية وتعرف بـ Veblen Goods سُميت على مكتشفها Therein Veblen كما هو الحال في السلع الدنيا فإنه توجد علاقة مباشرة بين أسعار السلع والطلب عليها. مثال لهذه السلع هي المجوهرات. إذ كلما ارتفعت اسعار المجوهرات زاد تفضيلها للطبقات الغنية وبالتالي سيقبلون على شراءها بغرض إظهار ثرائهم وتضخم ثروتهم.
     بالإضافة إلى هذه السلع ترد بعض الإستثناءات على قانون الطلب بالنسبة للسلع العادية في حالة الخوف من إرتفاع الأسعار في المستقبل. قد يندفع الأفراد إلى شراء سلعة إرتفع سعرها لمجرد الخوف من إستمرار إرتفاع الأسعار في المستقبل ويحدث هذا في زمن الحروب بالنسبة للسلع الإستهلاكية. وقد هذا عام 1939م حيث زاد إقبال الأهالي على شراء السلع رغم إرتفاع اسعارها متأثرين في ذلك بما حدث في الحرب العالمية الأولى.
     في هذه الحالة لو حاولنا تصوير هذه الإستثناءات من قاعدة الطلب بيانياً نجد أن منحنى الطلب لا يتجه من أقصى اليسار منحدراً إلى اليمين وإنما على العكس نجده يتجه من اليمين إلى اليسار كما يلي:
     من الشكل أعلاه يتضح أن الكمية المطلوبة من السلعة الممثلة بهذا الرسم تساوي Q عندما كان الثمن P وعندما إرتفع الثمن إلى  زادت الكمية المطلوبة إلى  وهذا عكس ما رأيناه في منحنى الطلب الأصلي.
8.2: التمييز بين تغير الكمية المطلوبة وتغير الطلـب:
Movements along and shifts of the Demand Curve
     تغير الكمية المطلوبة من أي سلعة عندما تتغير العوامل المحددة للطلب، فقد يكون هذا التغير في الكمية المطلوبة ممثلاً بالتحرك خلال منحنى الطلب Movement along Demand Curve أو يكون ممثلاً بالإنتقال من منحنى طلب إلى منحنى طلب آخر Movement of Demand Curve.
     لبيان هذه الفكرة إفترض أن الطلب على السلعة x ممثلاً بالشكل التالي:


سعر السلعة
 
 
الشكل أعلاه يوضح أنه إذا كان سعر السلعة X هو 20 دينار فإن الكمية المطلوبة منها تساوي 500 وحدة. هذا الوضع تمثله النقطة A على منحنى الطلب DD أما إذا إنخفض السعر إلى 10 دينارات باعتبار ثبات العوامل الأخرى Ceterils Paribus فإن الكمية المطلوبة سترتفع إلى 600 وحدة. وبمثل هذا الوضع بالنقطة B أما إذا إرتفع سعر السلعة إلى 30 دينار فإن الكمية المطلوبة ستنخفض إلى 400 وحدة، هذا الوضع يُمثل بالنقطة C على منحنى الطلب DD يلاحظ أن تغير السعر يؤدي إلى تغير الكمية المطلوبة وذلك بالتحرك على نفس منحنى الطلب، ففي البدء تحركنا من A إلى B ثم من B إلى C إذن أثر تغير الأسعار يمكن تتبعه بالتحرك على نفس منحنى الطلب باعتبار بقاء العوامل الأخرى على حالها.
     دعنا نفترض أننا بدأنا من النقطة A وبدلاً من تغير سعر السلعة X تغير أحد العوامل الأخرى المأثرة على الطلب. بصورة أدق نفترض أن الدخل القومي Y قد زاد وأصبح كل مواطن دخله أكثر مما كان عليه من قبل. هذا التغير في دخول المواطنين سيؤدي إلى زيادة في الطلب على السلع والخدمات، وطلب السوق بالنسبة للسلعة X سيزداد عند كل مستويات الأسعار. لتمثيل هذه الحاله نرسم منحنى موازي للمنحنى DD.

     الشكل أعلاه يوضح منحنى الطلب الأصلي DD والمنحنى الجديد  يلاحظ أن تغير الدخل أدى إلى إنتقال منحنى الطلب وزادت الكميات المطلوبة من هذه السلعة عند كل مستوى الأسعار. على وجه المثال عند السعر 60 فإن الكميات المطلوبة من هذه السلعة هي 400 وحدة بالنسبة لمنحنى الطلب الإبتدائي أما بالنسبة لمنحنى الطلب المنتقل فإن الكمية المطلوبة هى 600. أما بالنسبة للسعر 40 فإن الكمية المطلوبة بالنسبة لمنحنى الطلب الإبتدائي هي 500 أم بالنسبة لمنحنى الطلب الجديد فإن الطلب عليه هو 700.
     مما سبق يتضح أن تغير سعر السلعة سيؤدي مع بقاء الأشياء الأخرى على حالها، إلى تغير الكمية المشتراه منها وينعكس هذا التغير بالتحرك على نفس المنحنى من النقطة A إلى النقطة B ثم إلى النقطة C على المنحنى DD في الشكل رقم (1). ويشير ذلك إلى التغير في الكمية المطلوبة من السلعة دون تغير في منحنى الطلب عليها. أما التغير في الطلب فيشير إلى تغير في كل منحنى الطلب وليس تغيراً على نفس المنحنى، وهو ما يوضحه الشكل أعلاه في حالة تغير الدخل أو غيره من العوامل الأخرى بإستثناء سعر السلعة نفسها.

تماريــن
1-    تحدث عن مفهوم الطلب.
2-    جهز جدول طلب للسوق ومنه ارسم منحنى طلب السوق.
3-    ناقش محددات الطلب وعلاقة كل منها بالكمية المطلوبة من السلعة؟
4-    وضح الفرق بين التغير في الطلب والتغير في الكمية المطلوبة ومثل ذلك بيانياً.
5-    أذكر العوامل المؤثرة على الطلب.
6-    ماذا يحدث لمنحنى الطلب على الشاي في الحالات الآتية:
-       إذا زاد سعر الشاي.
-       إذا زاد سعر القهوة.
-       إذا زاد عدد المستهلكين.
-       إذا زاد دخل المستهلك.
7-    مانوع العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة ثم وضح هذه العلاقة.
8-    فيما يلي جدول الطلب على سلعة ما:
السعر              الكمية المطلوبة بالكغم
5                  500
   4                   800
   3                   1400
   2                   2500
   1                   4000
والمطلوب: رسم منحنى الطلب لهذه السعلة
9-    لماذا يتجه منحنى الطلب من أعلى إلى أسفل وإلى اليمين.
10-                   ناقش الطلب الاستثنائي وبين أنواع السلع التى لا ينطبق عليها قانون الطلب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق