الحديث الأول : علامات المنافق
التقويم:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  : " آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ , وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ , وَإِذَا ائْتُمِنَ خَانَ " .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  : " لَيْسَ صَلَاةٌ أَثْقَلَ عَلَى الْمُنَافِقِينَ مِنْ الْفَجْرِ وَالْعِشَاءِ ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا "
س1: أي الصفات الواردة في الحديث أشد خطورة ؟ ولماذا ؟
ج/ النفاق لأنه يظهر الإيمان ويبطن الكفر.

س2: لماذا يكره الناس المنافق ؟
ج/ يكره الناس المنافق لأنه إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خاف، ولأنه مخادع.

س3: ضع علامة (×) أمام الأمثلة التي تنتمي لصفات المنافقين فيما يلي :
       رجل أصابه الجوع الشديد ولم يجد ما يأكله فأضطر للأكل من تمر مؤتمن عليه بنية شراء بدل عنه عند تيسير المال لديه . ( / )
       طالب أدعى عدم قدرته على حل الواجب مع سهولته خوفاً من عقاب المدرس .   (×)
       امرأة أفشت سر صديقتها التي أكدت عليها عدم إفشائه. (×)

س4: ما النوع النفاق الذي بينه النبي   في الحديث ؟
ج/ النفاق الذي بينه النبي   في الحديث هو النفاق العملي ( الأصغر ) .

إضافة :
النفاق هو : إظهار الخير وإبطان الشر , ويدخل في التعريف النفاق الاعتقادي ( الأكبر ) وهو أن يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر , والنفاق العملي ( الأصغر ) وهو أن يتّصف بإحدى أو كل الصفات الواردة في الحديثين .

الحديث الثاني- ذو الوجهين.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  : " تَجِدُ مِنْ شِرَارِ النَّاسِ ذَا الْوَجْهَيْنِ , الذي يَأتي هَؤلاءِ بوجهٍ وهَؤلاءِ بوجه " .
من خلال الحديث والقصة السابقة أكمل وأستنبط الإرشادات والفوائد :
-       عناية الشريعة يسد كل طريق يؤدي إلى الوقيعة بين المسلمين، إفساد علاقة الأخوة.
-       الدين الإسلامي حريص على وجود المحبة والألفة بين المسلمين.
-       قد يستطيع الإنسان أن يخادع الناس لكن الله يراه ويعلم حاله وسيحاسبه على ما يفعل.
-       فعل ذي الوجهين إذا كان قصده سيئاُ يشتمل على مخالفات كثيرة منها: الكذب و الخداع والوقيعة بين الناس، وخلق الفتنة بين الناس، وضع العداوة بين الناس، التفريق بين الأحبة والنميمة، وإفساد العلاقات الأخوية.
-       خلق التفريق بين المسلمين.
-       انتشار الكراهية.
س. فكّـر: ما علاقة ذي الوجهين بالصفات الآتية :
الكذب: هي صفة من صفاته حيث يقوم بالكذب بين الناس.
الخيانة : لأنه يقوم أقرب الناس إليه.
الغدر  : ليس عنده أمانة في التعاملات فالغدر صفاته.

التقويم :
س1: بم عرف النبي صلى الله عليه وسلم ذا الوجهين ؟
ج/ الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجهٍ وبالكذب والخيانة والغدر.

س2: ما الأثر الذي يبقيه ذو الوجهين على الأصدقاء والأصحاب؟
ج/ يقلب محبة الناس إلى عداوة وأثر سيء لأنه يحدث فتنة بينهم.

س3: هناك شبه بين ذي الوجهين والمنافقين ، وضح ذلك ؟
ج/ المنافقون يعملون للفتنة بين المؤمنين، وذا الوجهين يعمل للتفريق بين الأحبة وأيضاً الكذب والخيانة.

س4: ما الأسلوب الأمثل في التعامل مع من يحمل تلك الصفة ؟
ج/ الأسلوب الأمثل في التعامل مع من يحمل تلك الصفة هو الابتعاد عنه وعدم التعامل مع من يتصف بهذه الصفات
    والحذر منهم.

س5: وصف الله المنافقين في أوائل سورة البقرة بهذه الصفة، أكتب الآية التي تدل على ذلك؟
قال تعالى : ﴿ وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ ﴾.



                                                  أسئلة عامة
س1: من صفات المنافقين إخلاف الوعد، متى يحافظ المنافق على الوعد والعهد ولا ينقضه ؟
ج/ إخلاف الوعد فالمنافق يخلف وعده ولا يلتزم بأدائه ويخدع من وثق به إلا إذا كانت له مصلحة فإنه يحافظ على الوعد
    والعهد على قدر مصلحته فقط.

س2: أوجد العلاقة بين حديث: " لَيْسَ صَلَاةٌ أَثْقَلَ عَلَى الْمُنَافِقِينَ مِنْ الْفَجْرِ وَالْعِشَاءِ ... " ، وحديث: " بَشّرِ
    المشَّائِينَ في الظُّلَم إلى المسَاجِد بالنُّورِ التّامِّ يومَ القِيامةِ " .
ج/ العلاقة تناقضيه فهؤلاء المذكورين في أول حديث هما المنافقين يقومون إلى الصلاة كسلاً ، ولا يقومون إلا بعد فوات
    وقتها، لكن المذكورين في الحديث الثاني هما الصالحين يصلون لله حتى وأن كان في الظلام فبشرهم بالنور التام يوم القيامة
    فكلا من الموقفين عكس بعضهما البعض.

س3: ما العبارة الواردة في أحاديث الوحدة والتي تدل على عظم فضل صلاة الفجر والعشاء؟
ج/ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  : "إِنَّ أَثْقَلَ الصَّلاةِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ صَلاةُ الْعِشَاءِ وَصَلاةُ الْفَجْرِ،
    وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا " .

س4: اقرأ الآيات الأولى من سورة البقرة، ثم أذكر ثلاث صفات للمنافقين وردت في القرآن الكريم ولم ترد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
ج/ الخداع  ,  في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً  ,  المفسدون في الأرض.

س5: أستخرج وجه الشبه بين الرياء وعمل ذا الوجهين.
ج/ كلاهما يطلب رضا الناس.

س6: بعد معرفتك خطورة ذا الوجهين، قم بكتابة معنى ذا الوجهين بأسلوبك الخاص.
ج/ هو الشخص المتقلب في مواقفه تجده في صفك إذا كنت موجود وينصرك لكن إذا ذهب للطرف المعادي لك يتخذ
    نفس الموقف الذي اتخذه معك لكن لصالح الطرف الأخر.

س7 علل: يعد أبو هريرة رضي الله عنه أكثر الصحابة رواية للحديث.
ج/ لأنه روى أحاديث تبلغ (5374) حديثاً، ولأنه رضي الله عنه حافظ الأمة ، فعنه قال: قلت: يا رسول الله إني لأسمع منك حديثاً كثيراً أنساه ، فقال رسول الله   ( أبسط رداءك ) فبستطه ثم قال : ضمه إلى صدرك فضممته فما أنسيت حديثاً بعد وبذلك أجمع أهل الحديث على أنه أكثر الصحابة حديثاً.
الحديث الثالث
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  : " إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ "
معاني الكلمات:
س. اختر أي المعاني أنسب:
- صوركم  :  (  وجوهكم   ، أجسامكم    ، وجوهكم وأجسادكم   )

التقويم:
س1: تنقسم الأعمال إلى قسمين فما هما ؟
ج/   أعمال القلوب :  مثل الإخلاص لله والمحبة له وهي الأهم وتعدّ أساساً لعمل الجوارح
     وأعمال الجوارح : مثل الصلاة والزكاة وبر الوالدين وهي مهمة وتعدّ أثراً لأعمال القلب .

س2: من أي أقسام الأعمال ما يلي:
-       بر الوالدين : أعمال الجوارح.
-       الإخلاص  : أعمال القلوب.
-       إماطة الأذى عن الطريق : أعمال الجوارح .
-       الخشوع في الصلاة : أعمال القلوب.
-       الحب في الله والبغض في الله : أعمال القلوب.

س3: بين المعنى المشترك بين حديث ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ ... الحديث ، وقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا 
    خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾
ج/ المعنى المشترك أن الله لا ينظر إلى صور الناس ولكن لقلوبهم وتقواها، إن الله ينظر إلى التقوى في القلوب وما ينتج عنها  
    من أعمالٍ صالحة.

س4: أذكر قصة إسلام أبى هريرة رضي الله عنه ؟
ج/ إنه الصحابي الجليل أبو هريرة- رضي الله عنه- كان اسمه قبل إسلامه عبد شمس، فلما شرح الله صدره للإسلام سماه الرسول (عبد الرحمن، وكناه الصحابة بأبي هريرة ، ولهذه الكنية سبب طريف ، حيث كان عبد الرحمن يعرف بعطفه الكبير على الحيوان، وكانت له هرة (قطة) يحنو عليها، ويطعمها، ويرعاها، فكانت تلازمه وتذهب معه في كل مكان، فسمي بذلك أبا هريرة، وكان رسول الله ( يدعوه أبا هريرة، فيقول له: (خذ يا أبا هريرة)  , وقد ولد أبو هريرة في قبيلة دوس (إحدى قبائل الجزيرة ) ، وأسلم عام فتح خيبر (سنة 7هـ)، ومنذ إسلامه كان يصاحب النبي  ويجلس معه وقتًا كبيرًا ؛ لينهل من علمه وفقهه، وحاول أبو هريرة أن يدعو أمه إلى الإسلام كثيرًا، فكانت ترفض، وذات يوم عرض عليها الإسلام فأبت، وقالت في رسول الله   (كلامًا سيِّئًا، فذهب أبو هريرة إلى الرسول  ، وهو يبكي من شدة الحزن، ويقول: يا رسول الله، إني كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهى مشركة، فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره، فادع الله أن يهدي أم أبي هريرة.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم أهد أم أبي هريرة )، فخرج أبو هريرة من عند الرسول  فرحًا مستبشرًا بدعوة نبي الله، وذهب إلى أمه ليبشرها، فوجد الباب مغلقًا، وسمع صوت الماء من الداخل، فنادت عليه أمه، وقالت: مكانك يا أبا هريرة، وطلبت ألا يدخل حتى ترتدي خمارها، ثم فتحت لابنها الباب، وقالت: يا أبا هريرة، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله.
فرجع أبو هريرة إلى الرسول   يبكي من الفرح، ويقول: يا رسول الله أبشر، قد استجاب الله دعوتك، وهدى أم أبي هريرة، فحمد الرسول ربه، وأثنى عليه وقال خيرًا، ثم قال أبو هريرة: يا رسول الله، ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين، ويحببهم إلينا، فقال رسول الله   ( اللهم حبّبْ عُبَيْدَك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين، وحبب إليهم المؤمنين )، قال أبو هريرة: فما خلق مؤمن يسمع بي ولا يراني إلا أحبني.

س5: وجهت نصيحة لأحد زملائك ليترك إحدى المعاصي فقال لك : (الإيمان في القلب )  فكيف ترد عليه ؟
ج/ أقول له أن العمل بالجوارح يصدق على ما في القلب.

الحديث الرابع- الحياء ..
معاني الكلمات:
يعاتب : يلوم ويذم
دعه : اتركه

التقويم:
س1: دل الحديث على فضيلة الحياء ضع علامة ( / ) أمام المواقف الدالة على الحياء وعلامة (×) أمام المواقف التي لا تدل على الحياء:-
-       أمتنع طارق عن إنكار منكر لوقوعه في مجمع من الناس (×)
-       فاطمة لا تسترسل في الحديث في الهاتف إذا كان المتصل رجلا ( / )
-       عبد الرحمن لا يحب أن يلقى كلمة أو خطاباً إذا كان أمام مجمع من الناس (×)

س2: وصف النبي   أحد أصحابه بأنه أشد هذه الأمة حياء ، فمن هو هذا الصحابي ؟
ج/ هو عثمان بن عفان ابن أبي العاصي بن أميَّة بن عبد شمس بن عبد مناف رضي الله عنه.

س3: أذكر ميزة يشترك فيها الصحابيان عبد الله بن عمر وعمران بن حصين رضي الله عنهما؟
ج/ أنهم مجابون الدعوة . أي أن دعوتهم مستجابة

س4: قارن بين الحياء والخجل من حيث المثال والأثر:
                          الحياء                               الخجل
 المثال         غض البصر عن المحرمات وكف الأذى عن الناس        كانكماش الولد وانطوائه وتجافيه عن ملاقاة الآخرين
الأثر   تطمئن إليه النفس ولا تنزعج منه وتتوافق معه من داخلها  تنزعج منه النفس ولا تطمئن إليه من داخلها (وإن خدعت غيرها بأنها راضية به).

الحديث الخامس- وجوب ستر العورة.
الصرع : مرض يمنع أعضاء الجسم عن الحركة
أتكشف: تتبين العورة بسبب المرض
اشتمال الصماء: جعل الرداء على أحد الكتفين دون إزار فتنكشف العورة لذلك
يحتبي : يجلس على مؤخرته وينصب ساقيه ويضمهما إلى صدره بثوب أو نحوه أو بيديه

التقويم:
س1: ( الدعاء أنفع علاج ) أستنبط من حديث عطاء ما يدل على ذلك ؟
ج/ عندما دعا النبي صلى الله عليه وسلم للمرآة السوداء التي تتكشف في الصرع بالا تتكشف فدعا لها.

س2: أربط بين حديث عطاء : " أَلَا أُرِيكَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟ قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : هَذِهِ الْمَرْأَةُ السَّوْدَاءُ أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : إِنِّي أُصْرَعُ وَإِنِّي أَتَكَشَّفُ ، فَادْعُ اللَّهَ لِي ... " وحديث عائشة : " مَا مِنْ مُسْلِم يُشَاك شَوْكَة فَمَا فَوْقهَا إِلَّا كُتِبَتْ لَهُ بِهَا دَرَجَة , وَمُحِيَتْ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَة "
ج/ أن المشترك بين الحديثان أن الله سبحانه وتعالى يجزى خيرا إذا صبر المسلم على ابتلاءه ومرضه بالحسنات الكثيرة.

س3: ذكر في الإرشادات المواطن التي لا يعذر فيها يكشف العورة، فما المواطن التي يعذر فيها بكشف العورات؟
ج/ المواطن التي يعذر فيها بكشف العورات: منها التغوط والاستنجاء والاستحمام ، عند المرض مثلا: مرض الصرع.

س4: بين حدود عورة كل من الرجل والمرآة ؟
ج/ ذهب جمهور الفقهاء إلى أن جسم المرأة كله عورة بالنسبة لرجل الأجنبي عدا الوجه والكفين في الصلاة  وعورة الرجل
   بالنسبة إلى رجل آخر– سواء كان قريبا له أو أجنبيا عنه- هي ما بين سرته إلى ركبته .                
                                                      أسئلة عامة
س1: أيهما أهم أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟ ولماذا ؟
ج/ كلها مهمة لأنها شروط لدخول الجنة.

س2: ما علامات القلب السليم ؟
ج/ هو الخالي من أمراض الكفر والنفاق والحقد والخيانة والغدر.

س3: أكمل الفراغات التالية :
أ ـ تفاضل الناس يوم القيامة على حسب أعمالهم.
ب ـ الحياء كله خير وهو شعبة من شعب الإيمان .

س4: أذكر ثمرتين من ثمار خلق الحياء في الدنيا والآخرة.
ج/ الثمار في الدنيا : انتشار الأخلاق الحميدة بين الناس , عدم الاستخفاف بحقوق الناس.
    الثمار في الآخرة : أن الله يحب الحياء  ,  الحياء يقود إلى الجنة.

س5: هل ترك السؤال عما لا تعلمه يعد حياء ؟ وضح ذلك.
ج/ لا، لأنه ليس من الحياء ترك السؤال عما لا تعلمه أو الخوف من الحديث أمام مجمع من الناس وإنما هذا خجل مذموم
    لأن الحياء كله خير.

س6: لقد حافظ الإسلام على المرأة ليسمو بحيائها وتبقى جوهرة مصونة لا تمتد إليها يد آثمة أو لسان فاسق
    بأذى ، ما التشريع الرباني الذي كفل للمرأة هذا ؟
ج/ التشريع الرباني الذي كفل للمرأة هذا الحجاب وستر الوجه عن الرجال الأجانب، ومنع الاختلاط في أماكن العمل.

س7: خيّر الرسول المرأة التي كانت تصرع بين أمرين اذكرهما وماذا اختارت المرأة ؟ وعلى أي شيءٍ يدل ذلك ؟
ج/ خيرها بين أن يدعو لها بأن يعافيها الله أو أن تصبر خير لها اختارت الصبر ولها الجنة ـ يدل على قوة إيمانها.

س8: الإيمان والحياء متلازمان، وقد أصابت المرأة السوداء حظاً كبيراً منهما، استنتج من الحديث ما يدل على قوة إيمانها، وما يدل على سمو حيائها.
ج/ الدليل على قوة إيمانها تحملها لقضاء الله وقدره لها , عندما اختارت أن تصبر على قضاء الله وتكون من الصابرين، وما
    يدل على سمو حيائها بأنها طلبت الرسول   بأن يدعو لها بأن لا تتكشف.
س9: المسلمة تتميز بالحياء الذي يظهر في لباسها المحتشم وفق شرع الله، ويحفظ لها كرامتها وأنوثتها بعيداً عن التعري القبيح واللباس الفاضح، صف سلوك المسلمة التي تستشعر رقابة الله تعالى عليها.
ج/ يكون سلوكها ذو خلق وتتقي الله في كل أمورها وتفعل أعمال صالحة وكلها خير فقط، ولا تأتي بأي أفعال مشينة.

س10: بعد دراستك لوحدة الحياء، وقد تمثلت لك معانيها، كيف تزرع مثل هذا الخلق في نفسك وأهل بيتك؟
ج/ أن تكون قدوة صالحة في البيت بأنَّ تكون صاحب دين وخلق جميل، وألاَّ تستفز مشاعر أهلك، بل تلاطفهم وتكون قدر الإمكان نموذجاً في الأدب والخلق وقدوة في العلم والسلوك، بالتزامن مع الكلمة الطيبة والقول الحسن كما قال تعالى : ﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ وقال تعالى: ﴿ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ﴾.

الحديث السادس- المسلمون جسدٌ واحد.
معاني الكلمات :
توادهم  : تحابهم.
تعاطفهم: تعاونهم
اشتكى : تألم .
تداعى : تفاعل بعض الجسم مع بعضه فتألم لأجله

التقويم:
س1: أنشئ ثلاث جمل مستعيناً بالكلمات التالية:   (التواد – الرحمة - العطف)
ج/ التواد من صفات المسلمين  ..  الرحمة من صفات المسلمين واجبة .. العطف على الصغير من أخلاق المسلم.

س2: أذكر ثلاثة أمثلة على التواد والتعاطف والتراحم في المجتمع؟
ج/ زيارة المريض ، أتباع الجنائز ، العطف على الصغير .

س3: توجد علاقة بين إحساس الأعضاء بالعضو المريض وبين إحساس المؤمنين بأخيهم المؤمن المحتاج، بين ذلك مستنيراً بحديث الرسول   ؟
ج/ نعم توجد علاقة بين إحساس الأعضاء بالعضو المريض وبين إحساس المؤمنين بأخيهم المؤمن المحتاج قال رسول الله  
    مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.


س4: انطلاقا من قوله   : (انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا ) ، كيف تنصر أخاك في المواقف التالية :
-       حينما تجده كثير السباب والشتم وبدون سبب.
       ج/ أنصحه بعد فعل ذلك لأنه ليس من أمة محمد   اللعان والسباب.
-       حينما تجد من يقعون في عرضه بالغيبة والبهتان.
      ج/ أنصحه بعد فعل ذلك لأنه ليس من أمة محمد   من يمشى بالغيبة والبهتان.
-       حينما تجده مقصراً في طاعة الله.
      ج/ أنصحه بعد فعل ذلك لأنه ليس من أمة محمد   من يقصر في طاعة الله فالله غنى عن عباده ونحن بحاجة
        لرضوان الله علينا.

س5: بدأ أنس بن مالك رضى الله عنه في خدمة النبي   وعمره عشر سنوات وتوفى رسول  وعمر أنس عشرون سنة في عز شبابه وقوته فاستفاد علما وعملا .. أيها الشاب النجيب كيف يمكن أن تستفيد من سيرة أنس رضي الله عنه في حياتك ؟
ج/ أخذه قدوة لي وأحاول تقليده حتى أنال رضا الله عليّ ، وأتبع سنة الرسول   .

 الحديث السابع - تحريم الظن السيئ والتجسس.
الظن : التهمة بلا دليل
لا تجسسوا ولا تحسسوا :لا تبحثوا عن معايب الناس ومساوئهم
لا تناجشوا : لا تزيدوا في السوم على السلعة وأنتم لا تريدون الشراء
لا تدابروا : لا تهاجروا
التقويم:
س1: لماذا أهتم الإسلام بتقوية أواصر الأخوة بين المسلمين؟
ج/ الفرقة والاختلاف شر وضعف والاجتماع والائتلاف خير وقوة لذا حرص الإسلام على ما يقوي أواصر المحبة والأخوة.

س2: حديث أبى هريرة رضي الله عنه يدل على ( تحريم بغض المسلم والإغراض عنه ، وقطيعته بعد صحبته ، بغير ذنب شرعي ) .. ما رأيك في صحة هذه العبارة ؟
ج/  العبارة صحيحة.

س3: هل يُفهم من قوله  :" الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ "جواز أذيتة غير المسلم ؟ وضح ذلك ؟
ج/ لا يجوز أذية غير المسلم ، ففي حديث رسول الله   ( تُطْعِمُ الطَّعَامَ وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ ).

س4: أوجد الصفات والفضائل المشتركة بين أبى هريرة وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم؟
ج/ الصفات والفضائل المشتركة بين أبى هريرة وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم رواية الحديث عن رسول الله  ،الشجاعة  وملازمة النبي رسول الله  ، وهما أكثر الصحابة علماً.

الحديث الثامن - من حقوق الأخوة السلام وإطعام الطعام.
معاني المفردات
أي الإسلام خير: أي خصال الإسلام أفضل
تُقْرأ: تقول
التقويم:
س1: قال تعالى ﴿ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً ﴾ اقرأ الآية السابقة وأستنبط منها متى يعظم أجر
   إطعام الطعام؟
ج/ يعظم أجر إطعام الطعام وقت حاجة الناس إليه.

س2: لماذا ابتدأ النبي  في بيان خير الأعمال ؟
ج/ ابتدأ النبي   في بيان خير الأعمال لأنه دلالة على الكرم والجود والاهتمام بأمور المسلمين ونفعهم.

س3: ما لفظ السلام ؟ وما الأجر المترتب عليه ؟
ج/ لفظ السلام : هو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، والأجر هو نشر المودة والمحبة بين المسلمين.

س4: ( إفشاء السلام عمل يدل على التواضع )، بيّن رأيك في صحة هذه العبارة ؟
ج/ هذه عبارة صحيحة : ورأيي انه لا يقتصر السلام على الأقارب فقط بل كل المسلمين لنشر المودة بينهم.

الحديث التاسع -حكم أذية الجار
معاني المفردات
بوائقه : شره

التقويم:
س1: لماذا أهتم الإسلام بالإحسان إلى الجار؟
ج/ لآن للجار منزلة ومكانة في الإسلام كبيرة وحقه عظيم وقد أمر الله بأداء حقه.

س2: ما علاقة الإحسان إلى الجار بالإيمان ؟
ج/ نفي كمال الإيمان عمن لا يأمن جاره شره حيث أقسم النبي   على ذلك .

س3: ( الإحسان إلى الجار إن كان من قرابتي أفضل من الإحسان إلى جار بعيد عني ) ما رأيك في صحة العبارة السابقة ؟ ولماذا ؟
ج/ أوافق على أن الإحسان إلى الجار إن كان من قرابتي أفضل من الإحسان إلى جار بعيد عني ويجب الإحسان للاثنين، ولقوله تعالى: ﴿ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ ﴾.

س4: هل تجوز أذية الجار إن كان غير مسلم ؟ ولماذا ؟
ج/ لا تجوز، لآن الله أمرنا بأداء حقه وهي من وصايا الرسول   بذلك.

                                                أسئلة عامة
س1: المحبة لها حقوق ضع علامة ( / ) أمام العبارات التي ترى أنها حق من حقوق من تحبه في الله فيما يأتي:
1.     أصوبه إذا أخطأ                                        ( / )
2.     أخبره أني أحبه في الله                                  ( / )
3.     أقدم له النصيحة أمام الناس                           ( × )
4.     أذكر محاسنه عند الناس                                ( / )
5.     أترك الإنكار عليه إذا وقع في معصية حتى لا أخسره. ( × )

س2: كيف تتحقق محبة المسلمين ؟
ج/ بتعاونهم والنصيحة بينهم.

س3: اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
-       أول مولود في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة هو: ( عبد الله بن الزبير ، النعمان بن بشير ، أنس بن مالك ) .
-       المراد بالتواد في قوله   ( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ) :  ( التواصل  ، المحبة  ، التعاون  ، التجانس ) .
-       المراد بالتعاطف في قوله   ( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ ) :
         ( التواصل  ، المحبة  ، التعاون  ، التجانس ) .
-       حكم المحبة والتعاون بين المسلمين :  (  واجب  ،  مستحب  ، مباح  ، مكروه  )
-       من أول الأعمال التي قام بها النبي   عندما هاجر إلى المدينة :
     ( الجهاد في سبيل الله،  المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار  ، المهادنة مع اليهود  ) .
س4: الإنسان بطبعه قد يتعدى على الآخرين فيظلمهم، هل في رأيك يحتاج هذا الظالم إلى نصرة ؟ وكيف لك أن
  تنصره ؟
ج/ نعم يحتاج وذلك بمنعه من الظلم .

س5: (انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا ) .. وضح المعنى الباطل الذي كان لدى أهل الجاهلية حول هذه الجملة ،
   والمعنى الصحيح الذي جاء به الإسلام.
ج/ المعنى الجاهلي أنصر أخاك دائماً حتى لو كان ظالماً قف معه ، أما في الإسلام انصره عندما يكون مظلوماً فإذا ظلم امنعه
   من الظلم.

س 6: بين صحة العبارات الآتية ، مبيناً ما يقوي أواصر المحبة:
-       إعانة الظالم على ظلمه ظلم مضاعف  . (/ )   بنصحه بالبعد عن الظلم.
-       أخذ الأشياء من الآخرين دون إذنهم .   ( × )  لابد من استئذان الآخرين قبل استخدام أشياءهم.
-       نقل الكلام دون النظر في العواقب.      ( × ) لابد من عدم نقل أي كلام ولابد من معرفة العواقب.
-       منع الظالم من ظلمه.  ( / )  لابد من منع الظلم لتقوية الروابط بين المسلمين.
-       الحسد والبغضاء يسببان الهجر بين المسلمين. ( / )  يجب الابتعاد عن هذه الصفات.
-       السلام على من تعرف فقط.     ( × )  لابد من أن المسلم يسلم على من يعرف ولا يعرف.
-       الإحسان إلى الجار من أسباب تقوية الروابط الاجتماعية. ( / ) التعامل مع الجار بالمحبة والتعاون يقوي العلاقة به.
 السؤال السابع غير مهم
س8: قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ سورة الحجرات: آية 11   اقرأ الآية وتدبرها ثم بيّن:
-       بعض الصفات التي حذر الله منها.
         السخرية من الآخرين، لا تلمزوا بالألقاب، عدم التوبة.
-       هل هذه الصفات مما يعين على استمرار الأخوة الإسلامية، وضح ذلك؟
         لا، هذه الصفات تجعل بين الأخوة الكراهية والشحناء، والبغضاء.
-       لماذا حذر الله جل وعلا من هذه الصفات؟
         لأنها تتواجد مع الحقد وتولد المشاكل الكثيرة بين المسلمين وتزيد من الفرقة بينهم والغضب.
-       كيف يكون حال مجتمع انتشرت فيه هذه الصفات؟
         تقوم الكثير من المشكلات وتتكاثر الخلافات بين أفراد المجتمع.

س9: كون من الكلمات الآتية جملاً مفيدة لنصبح تطبيقاً سلوكياً لك:
       (  التراحم –   الحسد  - البغض  - التجسس  - الظن  - الظلم  ).
-       أطبق التراحم مع أفراد أسرتي والمجتمع كله.
-       أبعد عن الحسد لأنه صفة ذميمة.
-       لا أتجسس على أحد لأنه تصرف خاطئ.
-       أحسن الظن بالله في جميع أموري.
-       لا أبغض أحد من زملائي.
-       لا أحب الظلم ولا أتعاون مع من يظلم الناس.

س 10: من خلال دراستك لأحاديث الوحدة قم بجمع الخصال التي أمر بها الإسلام والخصال التي نهى عنها فيما
    يتعلق بحقوق الأخوة الإسلامية.
-       البعد عن سوء الظن.
-       الابتعاد عن الحقد والحسد.
-       عدم السب ولا السخرية من أحد.
-       لا تزايد في السوق على السلع.
-       عدم التجسس على أحد.

س . ماذا تعلمت في هذه الوحدة ؟
ج/ تعلمت الابتعاد عن ما يضر الآخرين من الحقد والحسد والأقوال الخاطئة كالسخرية واللعن، والإحسان إلى الآخرين،
   وحب الخير لأخواني، وأكرم جاري، وأبتعد عن أذية جيراني.

بعد أن درست هذه الوحدة وتعلمت ما في أحاديثها من فوئد وآداب، ماذا تنوي أن تعمل؟
ج/ أعمل الأعمال الصالحة التعاونية مع أخواني، أساعدهم في الخير، وأطعم الطعام واقرأ السلام، وأصلي بالليل والناس نيام،
   وأحسن إلى جاري.

الحديث العاشر-يعظم عند الكبر، لا يدخل الجنة عاق لوالديه.
معاني المفردات
رغم أنفه : لصق بالرغام وهو التراب
س. ما حق الوالدين؟
ج/ رعايتهم وخدمتهم والاهتمام بهم ولمطالبهم، وسماع كلامهم، وإتباعهم في كل خير.
س. وما منزلته بين الأعمال؟ وما الثواب على برهما؟
ج/ منزلته عظيمة بين الأعمال وهو دخول الجنة.

التقويم:
س1: قرن تعالى الإحسان إلى الوالدين وبرهما بتوحيده وعبادته، فما الحكمة من ذلك؟
ج/ الحكمة من ذلك أن حق الوالدين عظيم وفضلهما علي كبير فحقهما أعظم حق بعد حق الله ورسوله   .

س2: كان لأبى هريرة رضي الله عنه أم كان بها باراً ، أذكر موقفاً له يبن ذلك ؟
ج/ حاول أبو هريرة أن يدعو أمه إلى الإسلام كثيرًا، فكانت ترفض، وذات يوم عرض عليها الإسلام فأبت، وقالت في رسول الله  كلامًا سيِّئًا، فذهب أبو هريرة إلى الرسول  ، وهو يبكي من شدة الحزن، ويقول: يا رسول الله، إني كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهى مشركة، فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره، فادع الله أن يهدي أم أبي هريرة.
فقال رسول الله   : (اللهم أهد أم أبي هريرة )، فخرج أبو هريرة من عند الرسول فرحًا مستبشرًا بدعوة نبي الله، وذهب إلى أمه ليبشرها، فوجد الباب مغلقًا، وسمع صوت الماء من الداخل، فنادت عليه أمه، وقالت: مكانك يا أبا هريرة، وطلبت ألا يدخل حتى ترتدي خمارها، ثم فتحت لابنها الباب، وقالت: يا أبا هريرة، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله.
فرجع أبو هريرة إلى الرسول  يبكي من الفرح، ويقول: يا رسول الله أبشر، قد استجاب الله دعوتك، وهدى أم أبي هريرة، فحمد الرسول ربه، وأثنى عليه وقال خيرًا، ثم قال أبو هريرة: يا رسول الله، ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين، ويحببهم إلينا، فقال رسول الله   (اللهم حبّبْ عُبَيْدَك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين، وحبب إليهم المؤمنين)، قال أبو هريرة فما خلق مؤمن يسمع بي ولا يراني إلا أحبني.

س3: طريقة التعامل مع كبير السن لها خصوصيتها ، ما الأمور التي ينبغي أن تراعيها عند التعامل مع الوالدين الكبيرين؟
-       أن أردد رب أرحمهما كما ربياني صغيرا.
-       أن أصبر عليهما وأساعدهما في الأعمال.
-       أن أراعي مشاعرهم فلا أتسبب في غضبهم.

س4: ما العلامات التي تدلك على رضا والديك عنك؟
-       أن يوسع الله لي في رزقي.
-       ويبارك لي في صحتي ومالي.
-       يكرمني الله بأحسن الأعمال في الخير.


الحديث الحادي عشر- صلة الرحم..
معاني الكلمات:
يبسط : يوسع.
ينسأ : يؤخر
أجله : عمره.
البغي : الظلم والخروج عن الإمام
التقويم:
س1: أختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :-
-       كم هو رائع أن تحرص على حضور اللقاءات والمناسبات بين أقاربك ؟ حيث إن حكم صلة الأرحام :
(   واجب  -   مستحب   -   مباح   )
-       سبب زيارتي لأقاربي :
(  لقيامهم بزيارتنا - خوفاً من أن يقال لي قاطع -  طلباً لرضا الله وسعة الرزق وطول العمر ) .

س2: أ- دعا النبي   لأنس بن مالك رضي الله عنه بكثرة المال والولد ودخول الجنة، فما أثر دعاء النبي  
    على مال أنس رضي الله عنه وولده ؟
ج/ زاد مال أنس رضي الله عنه، وولده قال أنس فقد رأيت اثنتين وأنا أرجو الثالثة.
ب – ما أسم أبى بكرة رضي الله عنه وما صلته بالنبي   ؟
ج/ هو نفيع بن الحارث الثقفي رضي الله عنه مولى رسول الله عليه وسلم، قيل له أبو بكرة لأنه تدلى إلى النبي   ببكرة من حصن الطائف فكنى أبا بكرة ، وأعتقه رسول الله   يؤمئذ.

س3: أستخرج ثلاثاً من فوائد الحديث؟
-       احذر من قطيعة رحمي
-       أكون دائم الاتصال بأقاربي ومعارفي حتى يوسع الله في رزقي.
-       عدم التكبر على من قطعني وأسأل عليه.

س4: ما الثمرة المترتبة على صلة الرحم ؟
ج/ الثمرة المترتبة على صلة الرحم ما أعده الله من أجر في الدنيا والثواب في الآخرة. وهو رضاه وسعة الرزق وطول العمر


س5: أذكر ثلاثاً من وسائل صلة الرحم ؟
ج/ زيارتهم  ,  السؤال عنهم بالهاتف ,  الاتصال عن طريق الانترنت  إن كانوا على سفر بعيد.

الحديث الثاني عشر- القطيعة والصلة.
معاني المفردات
المكافئ  :  الذي يعامل بالمثل
التقويم:
س1: متى يعظم أجر واصل الرحم ؟
ج/ يعظم أجر واصل الرحم عندما يصل من قطعه ويعامل من أساء إليه بالإحسان.

س2: ( أصل من وصلني وأقطع من قطعني ) بم ترد على من قال ذلك؟
ج/ هذا خطأ يجب أن تصل الاثنين.

س3: اربط بين قوله تعالى : ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴾. وحديث عقبة رضي الله عنه : " يَا عُقْبَةُ بْنَ عَامِرٍ ، صِلْ مَنْ قَطَعَكَ ، وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ ، وَاعْفُ عَمَّنْ ظَلَمَكَ " ؟
ج/ الحديثان يأمرانا بالعفو عن من ظلمنا وأن نتسامح مع من ظلمنا ففيهم دعوة لنشر الرحمة بين الناس.

س4: أذكر ثلاثاً من أبرز صفات عقبة بن عامر رضي الله عنه؟
ج/ مقرئاً فصيحاً فقيهاً فرضياً شاعراً كبيرا الشأن.

                                                     أسئلة عامة
س1: وضح ما وعد الله به واصل الرحم في الدنيا والآخرة ؟
ج/ يوسع له في رزقه  ، ويبارك له في أجله في الدنيا،   ويغفر له في الآخرة  .

س2: أختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
1.     معنى يبسط في قوله  : (مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُبْسَط لَهُ فِي رِزْقه) :   (  ينزل  -   يصعد  -  يوسع  -   يشكر  )
2.     معنى ينسأ في قوله   : ( وَيُنْسَأ لَهُ فِي أَجَلِهِ ): )      يؤخر -  يعجل      ينسى  -   يتذكر  )
3.     المراد بالأجل في قوله    : ( وَيُنْسَأ لَهُ فِي أَجَلِهِ):  (  القيامة -  العمر  -   القدر- العمل )
4.     المراد بالرحم في قوله    : ( فَلْيَصِلْ رَحِمه ):   (  الرحمة  -  المودة-  الأقارب  - العبادة  )
5.     الأولى بالصلة ممن يأتي:   (  الأم -  الأب  -   العم -  الخالة  )
6.     مما يزيد في الألفة والمحبة بين الأقارب:  (  تقديم الهدايا لهم  - تأخير الزيارة   - السكن بعيداً عنهم )
7.     مما يسبب التقاطع بين الأقارب أحد هذه الأشياء :
( عدم تزاورهم  - كثرة الأسفار   -   الانشغال بالاختبارات  -   الحياء  )
8.     من لم يزرني من أقاربي فإنني:  (  لا أزوره  - لا أدعوه لزيارتي  - أرسل له عتاباً-  أزوره ولا أهجره  )
9.     من عقوبة قاطع الرحم في الآخرة: ( حرمانه من الرزق- كراهية الناس له- دخوله النار -حرمانه من شفاعة النبي )
10.من أيسر أسباب دخول الجنة:  (  طلب العلم  - طلب الرزق -  البر بالوالدين )
    11.من صور التفريط في حق الوالدين: (  الزواج –  الانشغال مع الأصدقاء عنهما -  الذهاب لفريضة الحج )
    12.من ثمرات العفو عن الزلات وقبول أعذار الآخرين:
        (  محبة الناس لك  - استمرار البر والصلة  -   راحة القلب –  جميع الإجابات  )

س3: ما الأعمال والأقوال التي يحب والداك أن تعاملهما بها؟
ج/ بالبر وطاعة الله وبالرفق واللين.

س4: للوالدين حق عليك في حياتهما وبعد مماتهما، أذكر أربعة من هذه الحقوق . 
      من حقوقهما في حياتهما          من حقوقهما بعد مماتهما
-       طاعتهما والإحسان إليهما
-       تنفيذ أوامرهما
-       عدم رفع الصوت عليهما
-       عدم احتقارهما        -       الدعاء لهما 
-       تنفيذ وصاياهما
-       الصدقة عنهما
-       زيارة صديقهما






س5: أيهما يقدم على الآخر : الجهاد في سبيل الله أم بر الوالدين ؟ ولماذا ؟
ج/ يقدم بر الوالدين على جهاد الطلب ، لأنه في حال السلم يكون الوالدين أولى من غيره.

س6: ما العاقبة التي يجنيها من عقّ والديه ؟
ج/ في الدنيا يجني عقوق أبنائه من بعده ، وفي الآخرة غضب الله عليه.

س7: أوصى الرسول عقبة بن عامر بثلاث وصايا .. اذكرها ؟
ج/ أوصاه بصلة من قطعه من أرحامه ، وإعطاء من حرمه ، والعفو عمن ظلمه.
                                                                                 
                                               تمت الأسئلة بحمد الله  

Post a Comment

Previous Post Next Post