السبت، 25 فبراير، 2017

حل اسئلة علوم


صفحة79: أقرأ اللوحة
 
ما التغيرات الفيزيائية التي تحدث للفولاذ؟
صهر الفولاذ وتحوله إلى سائل – تصلب الفولاذ وتحوله من الحالة السائلة إلى الصلبة – سحق السيارات القديمة.

صفحة79: أختبر نفسي
أستنتج: لماذا يعد تغير حالة المادة تغيرا فيزيائيا؟
لأنه يتغير مظهر المادة فقط ولا يتغير تركيبها أو نوع المادة.

التفكير الناقد: أكتب ثلاث تغيرات فيزيائية يمكن إحداثها في قطعة من الورق.
التمزيق الثني التجعيد.



صفحة 81: أختبر نفسي
أستنتج: هل تكون جميع المواد محاليل عند وضعها في الماء؟ أوضح إجابتي.
لا، فبعض المواد تكون محاليل مثل السكر والملح أما البعض الآخر فيكون مخلوطا  مع الماء مثل الرمل.

التفكير الناقد: لا أرى الملح في محلول الماء والملح فكيف أتحقق من وجوده؟
بتذوق المحلول فيكون طعمه مالح.

صفحة 82: أختبر نفسي
أستنتج: كيف أفصل الجزر عن البازلاء؟
باستخدام اليد يمكن فصل الجزر وفقا لخاصية اللون والشكل.

التفكير الناقد: ما بعض الطرائق التي يمكن بها فصل الرمل عن الملح؟
بوضع المخلوط في الماء فيذوب الملح في الماء ويمكن فصل الرمل بالترشيح ويتبقى الماء والملح ويمكن فصل الماء عن الملح بالتبخير.


أفكر وأتحدث وأكتب
1.      الفكرة الرئيسة: أصف ثلاث تغيرات فيزيائية أشاهدها في حياتي اليومية.
تجمد الماء – تقطيع الورق – ثني السلك.

2.      المفردات: ما المقصود بالمخلوط؟
مزج نوعين أو أكثر من المواد بحيث تحتفظ كل مادة بخصائصها الأصلية.

3.      استخلا ص النتائج: نجار يقطع الخشب ليصنع منه كرسيا ما نوع هذا التغير؟
إرشادات النص        الاستنتاجات
تبقى مادة الخشب كما هي بعد التقطيع      يحدث تغير فيزيائيا

4.      التفكير الناقد: أصف طريقة لفصل مشابك الورق البلاستيكية عن المشابك الحديدية.
باستخدام المغناطيس.

5.      أختار الإجابة الصحيحة: الطريقة المناسبة لفصل مخلوط الدقيق وحبوب القمح هي:
ج- الغربلة.

العلوم والرياضيات
6.      أجرب مزج عدد من المواد في الماء ومنها الملح والدقيق والسكر والتربة وزيت الطعام وأصنفها في مجموعتين مواد تذوب في الماء ومواد لا تذوب في الماء وأعرض النتائج على لوحة.
مواد تذوب في الماء مواد لا تذوب في الماء
السكر الدقيق
الملح  التربة
         زيت الطعام
العلوم والفن
7- التجربة مع اللون
أحضر منشفة ورقية وأرسم نقطة في وسطها مستخدما قلم تخطيط أسود أضع المنشفة الورقية في صحن. ثم أضع بضع قطرات من الماء على النقطة السوداء. أراقب ما يحدث. أتوقع مايحدث، وأفسره.
سينفصل الحبر الأسود إلى ألوان مختلفة وذلك لأن المنشفة تقوم بفصل مكونات المخلوط .


صفحة 84: أنظر وأتساءل
لماذا يختلف طعم الكعك عن طعم مكوناته؟ ماذا حدث لمكوناته حتى تغير مذاقها؟
تغير طعم الكعك لأن مكوناته تغيرت عند اندماجها تغيرا كيميائيا وتغيرت خصائص المكونات.

صفحة 86: أقرأ الشكل





كيف تغير الموز في هذه الصور؟
يتغير لون الموز بزيادة نضجه ويصبح أكثر ليونة.

صفحة 87: أختبر نفسي
أستنتج: هل يعد فساد الحليب تغيرا كيميائيا أم فيزيائيا؟ أفسر إجابتي.
فساد الحليب تغيرا كيميائيا لأن تغير لون الحليب وطعمه يدل على تكون مواد جديدة.

التفكيرالناقد: ما أهمية التغيرات الكيميائية للمخلوقات الحية؟
يحدث التغير الكيميائي عندما يقوم النبات بعملية البناء الضوئي لصنع غذائه.
كما يحدث التغير الكيميائي أثنا عملية الهضم عند تحول الغذاء إلى جزيئات أبسط لتسهيل امتصاصه.

صفحة 88: أختبرنفسي
أستنتج: هل احتراق عود الثقاب تغير فيزيائي أم كيميائي؟ لماذا؟
تغير كيميائي لأنه ينتج ضوء وحرارة وينتج مادة جديدةعند الاحتراق.
التفكير الناقد: هل ذوبان السكر في الماء تغير فيزيائي أم كيميائي؟ أفسر إجابتي.
ذوبان السكر في الماء تغير فيزيائي لأنه لايتغير تركيب السكر او الماء ولا توجد دلائل على حدوث تغير كيميائي.


أفكر وأتحدث وأكتب
1.      الفكرة الرئيسة: أذكر ثلاث دلائل على حدوث التغير الكيميائي؟
الحرارة والضوء وتغير اللون وتكون فقاعات غاز.

2.      المفردات: ما المقصود بالتغير الكيميائي؟ أعطي مثالا عليه.
التغير الكيميائي هو تغير يطرأ على المادة وينتج مادة أو مواد جديدة مثل حرق عود الثقاب.

3.      أستنتج: امتزج سائلان شفافان فتكونت فقاعات من الغاز. فما نوع التغير الذي حدث؟ أفسر إجابتي.
إرشادات النص        ماذا أعرف؟   ماذا أستنتج؟
تكون فقاعات من الغاز        تكون فقاعات الغاز دليل على حدوث تغير كيميائي.         حدوث تغير كيميائي.


4.      التفكير الناقد: قام أحمد بتلميع وعاء باهت اللون بمادة خاصة فعاد إليه لمعانه. ماذا حدث؟
تكون المادة المعتمة على الوعاء نتيجة تغير كيميائي وعند تلميعه بالمادة الخاصة يحدث تغير كيميائي آخر يزيل هذه المادة المعتمة.

5.      أختار الإجابة الصحيحة:
أي التغيرات التالية في الورقة يعد تغيرا كيميائيا؟
ج – الحريق.

العلوم والرياضيات
6.      تحتاج ثمار الموز إلى أربعة أيام حتى تنضج وتصير ملونة وذات لون بني. كم ساعة يتطلبها حدوث هذا التغير الكيميائي؟
4 أيام × 24 ساعة / يوم = 96 ساعة.


المفردات
أكمل كلا من الجمل التالية بالكلمة المناسبة:
(التغير الكيميائي – مخلوطا – فيزيائي – محلولا)
1.      مزج الرمل والطين ونشارة الخشب معا ينتج مخلوطا.
2.      تمزيق قطعة من الورق تغير فيزيائي.
3.      التغير الذي ينتج مواد جديدة هو التغير الكيميائي.
4.      مزج الماء والملح معا ينتج محلولا.

المهارات والأفكار العلمية
أجيب عن الأسئلة التالية:
5- أستنتج: ما نوع التغير الذي يحدث عندما :
أحمص قطعة من الخبز؟ ينصهر الزبد على الخبز المحمص؟ أفسر إجابتي.
تحميص الخبز تغير كيميائي لأن لون الخبز تغير أما انصهار الزبد فهو تغير فيزيائي حيث تحول الزبد من الحالة الصلبة غلى الحالة السائلة دون تغير في تركيب الزبد.

6- أتوقع: إذا تركت قطعة من الشوكولاته في مكان مشمس فما التغير الذي أتوقع حدوثه لها؟ وكيف أعيدها إلى حالتها الأولى؟
أتوقع نصهار قطعة الشوكولاته ويمكن أن أعيدها إلى حالتها الأولى بوضعها في مكان بارد مثل الثلاجة.

7- التفكير الناقد: عندما أضيف السكر إلى كأس من العصير وأحركه فإنني بعد وقت لا أرى السكر ولكنني أحس بمذاقه في العصير. ما نوع هذا المخلوط؟ كيف اعرف ذلك؟
محلول، وذلك لامتزاج السكر بانتظام في الماء ودلالة ذلك مذاقه الحلو.

الفكرة العامة:
8- ما طرائق تغير المادة؟
تتغير المادة إما تغير فيزيائي  بدون أن يحدث تغير في تركيب المادة أو تغير كيميائي وتتغير المادة الأصلية وينتج مادة جديدة.
أختار الإجابة الصحيحة:
9- ماذا يحدث لقطعة من الخشب عند حرقها؟
أ‌-       يحدث تغير كيميائي.


صفحة 96: أنظر وأتساءل
 

كيف يتغير موقع هذا المتزلج في أثناء نزوله عن الجبل؟
يبدأ المتزلج من قمة الجبل وبمرور الزمن يتغير موقع المتزلج ويبتعد عن قمة الجبل هبوطا لأسفل.

صفحة98:
كيف أحدد موقع الولد ذي القميص الأحمر؟
أنه يقع على يسار الولد ذي القميص الأسود.

صفحة 99: أختبر نفسي
أقارن: كيف أصف موقع جسم؟
بمقارنة موقع الجسم بمواقع أجسام أخرى قريبة منه.
التفكير الناقد: متروك للطالب.
كيف أقيس المسافة بين الدميتين؟
باستخدام الشريط المدرج أو المسطرة المدرجة وتساوي = 10سم
صفحة 100: أختبر نفسي
أقارن: ما الفرق بين الحركة الدورانية والحركة في خط مستقيم؟
كلاهما من أنواع الحركة ويتضمنان التغير في الاتجاه والتغير في الموقع
التفكيرالناقد: أعطي أمثلة على أجسام تدور.
المروحة وإطار العجلة والسيارة.

صفحة 101: أقرأ اللوحة
ما المسارات التي يمكن أن تتحرك فيها بعض الأجسام؟
مسار مستقيم، مسار دائري، مسار متعرج، مسار اهتزازي.

صفحة 102: أختبر نفسي
أقارن: أيهما أسرع الطائرة أم السيارة؟ أفسر إجابتي.
الطائرة أسرع لأنها تقطع مسافات كبيرة في وقت أقل.
التفكير الناقد: سيارتان إحدهما حمراء اللون والأخرى خضراء الأولى أسرع من الثانية وكلتهما تحركت مدة 1/2 ساعة فأي السيارتين قطعت مسافة أطول؟ لماذا؟
السيارة الحمراء قطعت مسافة أطول لأنها أسرع فتقطع مسافات أكبر في الزمن نفسه.

أفكر وأتحدث وأكتب
1.      الفكرة الرئيسة: كيف أعرف أن الجسم يتحرك؟
بمقارنة موقعه في أزمنة مختلفة بموقع أجسام أخرى ثابته مجاوره له.

2.      المفردات: ما المقصود بموقع الجسم؟
مكان وجود الجسم.

3.      أقارن: ما أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين الحركة المتأرجحة وبين الحركة المتعرجة؟

 4.     التفكير الناقد: سار تلميذ بسرعة 15مترا في الدقيقة مدة 4دقائق كم مترا قطع؟
المسافة التي قطعها التلميذ =4 × 15 = 60مترا.

5.      أختار الإجابة الصحيحة: أي الأدوات أستخدم لقياس المسافة؟
د- مسطرة مترية.

العلوم والكتابة
6.      أكتب وصفا
أمسك كرة بيدي وأتركها تسقط على الأرض كيف تحركت؟ أرمي الكرة في اتجاه زميلي كيف تحركت؟ أصف المسارات المختلفة لحركة الكرة.
عندما تسقط الكرة على الأرض تتحرك في اتجاه مستقيم لأسفل أما عند تحركها في اتجاه زميلي تتحرك في مسار منحني.

العلوم والرياضيات
متروك للطالب.




تدفع الرياح القوارب الشراعية فتحركها مسافات طويلة ما الذي يحدث لهذه القوارب إذا اشتدت الرياح؟
تزداد سرعة القوارب.




صفحة107: أقرأ الصورة
كيف تغير القوى حركة الكرة؟
تسبب القوة بدأ حركة الكرة وتغير أيضا من سرعتها كما تتسبب القوة المؤثرة من اليد في توقف الحركة.

صفحة107: أختبر نفسي
السبب والنتيجة: كيف تؤثر القوى في حركة الأجسام؟
تسبب القوى حركة الأجسام والتغير في الاتجاه والسرعة كما تسبب توقف الحركة.
التفكير الناقد: ماذا يحدث عندما أركل كرة متحركة بقدمي؟
يتغير اتجاه الحركة والسرعة .

صفحة 109: أختبر نفسي
السبب والنتيجة: ما أثر الجاذبية في الأجسام؟
تسحب الجاذبية الأجسام نحو بعضها البعض.
التفكير الناقد: كيف ألتقط مشابك الورق دون أن ألمسها.
إذا كانت مشابك الورق من الحديد أستخدم المغناطيس للالتقاطها.

صفحة 110: أختبر نفسي
السبب والنتيجة: ماذا يحدث عندما يضغط السائق على مكابح السيارة؟
تضغط الكوابح على العجلات يعمل الاحتكاك بين الكوابح والعجلات على إيقاف السيارة.
التفكير الناقد: هل الاحتكاك قوة؟ كيف عرفت؟
نعم لأن الاحتكاك يؤثر في اتجاه مضاد لحركة الجسم.


 أفكر وأتحدث وأكتب
1.      الفكرة الرئيسة: ما تأثير القوى في الأجسام؟
القوى قد تسبب بدء حركة الأجسام أو تغير سرعتها أو تغير من اتجاه الحركة وقد تسبب القوة جذب أو سحب الأجسام لبعضها البعض مثل قوة الجاذبية أو تسبب القوة تنافر بين الأجسام.

2.      المفردات: ما الاحتكاك؟
الاحتكاك هو قوة تقاوم الحركة بين جسمين يحتك أحدهما بالآخر.


3.      السبب والنتيجة: عندما أركب الأرجوحة ما القوة التي تجعلني أتباطأ وأنا ارتفع إلى أعلى؟




4.      التفكير الناقد: كيف يحافظ الاحتكاك على سلامتنا؟
يمكننا الاحتكاك من المشي على الأرض دون انزلاق بسبب قوة الاحتكاك بين أقدامنا والأرض. كما تستخدم في مكابح السيارة والدراجة قوة الاحتكاك بين مكابح العجلة إطار العجلة يؤدي إلى توقف حركة العجلة.

5.      أختار الإجابة الصحيحة: قذفت كرة إلى أعلى. القوة التي تعيدها نحو الأرض تسمى ج- قوة الجاذبية.

العلوم والصحة
6.      استخدم العضلات عند دفع وسحب الأشياء أتعرف بعض عضلات جسمي وكيف تساعدني عضلاتي على الحركة؟
تنبسط العضلات عند الدفع وتنقبض عند السحب.

7.      العلوم والرياضيات
متروك للطالب.



المفردات
أكمل كل من الجمل التالية بالكلمة المناسبة:
(المغناطيس – حركة – الجاذبية – سرعته – وزنه – الاحتكاك – قوة)
1.      الجسم الذي يغير موضعه يكون في حالة حركة.
2.      أستخدم المغناطيس لجذب الأشياء المصنوعة من الحديد.
3.      سحب أو دفع الأجسام يحتاج إلى قوة.
4.      القوة التي توقف العداء تسمى قوة الاحتكاك.
5.      بمعرفة المسافة التي يقطعها جسم والزمن اللازم لذلك يمكن تحديد سرعته.
6.      القوة التي تبقي على الهواء حول الأرض هي قوة الجاذبية.
7.      مقدار قوة سحب الجاذبية الأرضية للجسم تمثل وزنه.

المهارات والأفكار العلمية
أجيب عن الأسئلة التالية:
8- مشكلة وحل: إذا تحركت سيارة مسافة 100كيلومتر فما الذي أحتاج إليه لمعرفة سرعتها؟
المسافة التي احتاجت إليها السيارة لقطع هذه المسافة.
9- أستنتج: لماذا يضع السائق زيتا خاصا في محرك السيارة؟
يستخدم الزيت لتقليل الاحتكاك بين أجزاء السيارة.
10- التفكير الناقد: ما الفرق بين قوة التلامس وبين قوة الجاذبية؟
تؤثر قوة التلامس في الأجسام عند تلامسها معا أما قوة الجاذبية فهي تؤثر في الأجسام عن بعد.

الفكرة العامة
11- ما الذي يجعل الأشياء تتحرك؟
القوى هي التي تجعل الأشياء تتحرك.

التقويم الأدائي
12-هناك أنواع عديدة من القوى درستها في هذا الفصل أعمل جدولا يتضمن هذه القوى.
أكتب وصفا مختصرا لكل قوة في الجدول.
أختار صورا توضح هذه القوى وأضعها في الجدول.



القوة   وصفها          الصورة
التلامس        تنشأ عن تلامس الأشياء    
القوة المغناطيسية    قوة تسبب انجذاب بعض المواد للمغناطيس        
الجاذبية        قوة سحب أو جذب بين جسمين     
الوزن  مقدار قوة سحب الجاذبية الأرضية للجسم 
الاحتكاك        تنشأ عند حركة الأجسام وتحتك بأجسام أخرى    

13- أختار الإجابة الصحيحة: القوة التي توقف السيارة عند استعمال الكوابح (الفرامل) هي قوة:
الاحتكاك.

صفحة118: أنظر وأتساءل
كيف تحدث الأصوات؟ كيف يمكنني سماعها؟
   

الهواء الصادر من الفم يحدث صوتا ويمكنني سماعه بالأذن.

صفحة 121: أختبر نفسي
أتوقع ماذا يحدث عندما أقرع الطبل؟
يهتز غشاء الطبل وأسمع صوتا.
التفكير الناقد: هل يمكن أن أسمع الصوت في الفضاء الخارجي؟ لماذا؟
لا لايمكن انتقال الصوت في الفضاء لعدم وجود مادة في الفضاء ينتقل الصوت عبرها كالمواد الصلبة والسائلة والغازية.

صفحة 122: أقرأ الشكل
كيف تنتقل الموجة الصوتية في أذني؟
تنتقل الموجة الصوتية من صيوان الأذن إلى طبلة الأذن عبر القناة السمعية ثم تنتقل إلى العظيمات الثلاثة داخل الأذن ومنها إلى العصب السمعي الذي يرسل رسائل إلى الدماغ.

صفحة122: أختبر نفسي
ماذا يمكن أن يحدث لأذني إذا استمعت لأصوات مرتفعة؟
تعمل الأصوات المرتفعة بعد فترة من الزمن على إتلاف الأجزاء الداخلية من الأذن مما يسبب ضعف السمع.
التفكير الناقد: أي الأصوات يجعل طبلة أذني تهتز أكثر الصوت الحاد أم الصوت الغليظ؟
         الصوت الحاد.

أفكر وأتحدث وأكتب.
1.      الفكرة الرئيسة: كيف ينشأ الصوت؟
عن طريق اهتزاز اجسام.

2.      المفردات: ما الفرق بين درجة الصوت وشدة الصوت؟
درجة الصوت تصف مقدار حدة و أوغلظة الصوت أما شدة الصوت فتصف مقدار علو الصوت.

3.      أتوقع: كيف يكون الصوت إذا سحبت صفيحتين إحداهما على اللأخرى برفق وإذا ضربت إحداهما بالأخرى؟
ماذا أتوقع؟    ما يحدث؟
عند سحب الصفيحة برفق يصدر صوت منخفض  كما توقعت.
عند ضرب الصفيحة بالأخرى يصدر صوت مرتفع.         كما توقعت.

4.      التفكير الناقد: أضع قائمة بخمسة أصوات مختلفة. فيمَ تتشابه؟ وفيمَ تختلف ؟
التصفيق –  خرير الماء – صراخ شخص – نباح الكلب – تغريد البلبل.
أوجه التشابه: جميع هذه الأصوات تنشأ عن الاهتزاز.
أوجه الاختلاف: غريد البلبل – خرير الماء كلاهما أصوات منخفضة أما نباح الكلب والتصفيق وصراخ الشخص جميعها أصوات مرتفعة.

5.      أختار الإجابة الصحيحة: أي الأصوات التالية حاد؟
ج- صياح الديك.

العلوم والكتابة
6.      كتابة توضيحية: الأذنان من نعم الله الجليلة التي يجب المحافظة عليها. أكتب فقرة أبين فيها كيف أحافظ على أذني وأحميها. أقرأ الفقرة أمام زملائي.
يجب ان أحافظ على أذني بعدم سماع الأصوات العالية وعدم إدخال جسم صلب في أذني أقوم بمراجعة الطبيب عند شعوري بالألم في أذني أو أن سمعي غير طبيعي.

العلوم والفن
7.      أحضر أربطة مطاطية بسموك مختلفة وأضعها حول صندوق من الكرتون فارغ ثم أستخدم الأربطة المطاطية لعمل أصوات كيف يمكنني تغيير درجة الصوت؟
 كيف أغير شدة الصوت؟
يمكن تغيير درجة الصوت بزيادة شد الأربطة المطاطية او استبدال الأربطة المطاطية بأخرى رفيعة. يمكن تغيير شدة الصوت بزيادة الطرق على الأربطة بقوة أعلى.
صفحة 124: أنظر وأتساءل
فيم يتشابه ضوء البرق وضوء المصابيح الكهربائية؟
كلاهما ينِشأ من شحنات كهربية.

صفحة 127: أختبر نفسي
التتابع: ماذا يحدث عند دلك بالون بقطعة من الصوف؟
تتحرك الشحنات السالبة من قطعة الصوف غلى البالون فيشحن البالون بشحنة سالبة وتصبح قطعة الصوف موجبة الشحنة.

التفكير الناقد: لماذا تلتصق الملابس معا عند إخراجها من مجفف الغسالة؟
لأن عند احتكاك الملابس مع بعضها أثناء التجفيف تنتقل الشحنات بينها فتصبح بعضها له شحنات موجبة والأخرى له شحنات سالبة فتتجاذب الشحنات المختلفة.
فتلتصق الملابس.

صفحة129: أقرأ الشكل
لماذا لايضيء المصباح الثاني؟
لأن الدائرة مفتوحة فلا يسري التيار الكهربي فيها فلا يضيء المصباح.

صفحة129: أختبر نفسي
التتابع: ماذا يحدث عند غلق مفتاح الدائرة الكهربائية؟
تغلق الدائرة ويسري التيار الكهربي.

التفكير الناقد: أين أجد الدوائر الكهربائية في بيتي؟
المصابيح – التلفاز – المذياع.

صفحة130: أختبر نفسي
التتابع: ماذا يحدث للتيار الكهربائي في دائرة عندما تعترضه مادة عازلة؟
يتوقف التيار الكهربي عن السريان لأن المادة العازلة لاتسمح بانتقال الشحنات الكهربية.

التفكير الناقد: لماذا تصنع الأسلاك في معظم الدوائر الكهربائية من النحاس؟
لأن النحاس موصل جيد للكهرباء ويسمح بمرور التيار خلاله.

أفكر وأكتب وأتحدث
1- الفكرة الرئيسة : ما المقصود بالشحنة الكهربائية؟
هي الخاصية التي تشحن الأجسام بشحنة موجبة أو شحنة سالبة وتتنافر الشحنات المتشابهة وتتجاذب الشحنات المختلفة.

2- المفردات: ما الدائرة الكهربائية؟
مسار يتكون من أجزاء يعمل بعضها مع بعض وتسمح بمرور التيارالكهربائي من خلالها.

3- السبب والنتيجة: أحيانا أشعر بلسعة كهربائية عندما ألمس مقبض الباب. كيف يحدث ذلك؟
              

4- التفكير الناقد: ضغطت على مفتاح المصباح الكهربي فلم يضيء أكتب قائمة بالأعطال المتوقعة؟
البطارية فارغة – الدائرة مفتوحة – المصباح محترق.

5- أختارالإجابة الصحيحة: أي الأجهزة التالية تتحول فيها الطاقة الكهربائية إلى حركة؟
ب-المروحة.

العلوم والصحة
6- الأجهزة الكهربائية  خطر على حياتي إذا لم أستخدمها بشكل صحيح أبحث كيف أستخدمها بأمان وأعمل لوحة بذلك.
عدم اللعب في الأجهزة الكهربائية أو إدخال أي أوات معدنية داخل مفاتيح الكهرباء.
عدم لمس المفاتيح الكهربية ويدي مبتلة بالماء.
عدم لمس أي أسلاك غير كهربية يسري فيها التيار وغير معزولة.
العلوم والكتابة
7-      متروك للطالب.
    
المفردات
أكمل كلا من الجمل التالية بالكلمة المناسبة:
(الدائرة الكهربائية – موجات – الصوت – الاهتزاز – التيار الكهربائي – الشحنات)
1.      ينتقل الصوت عبر المواد على شكل موجات.
2.      يسمى المسار الذي يسمح بمرور التيار الكهربائي خلاله الدائرة الكهربائية.
3.      ينتج الاهتزاز عن حركة سريعة للجسم في اتجاهين متعاكسين.
4.      يحدث الصوت نتيجة اهتزاز الأجسام.
5.      نشعر بلسعة كهربائية خفيفة عند انتقال الشحنات من أجسامنا أو إليها.
6.      يسمى سريان الجسيمات المشحونة بالتيار الكهربائي.


المهارات والأفكار العلمية
أجيب عن الأسئلة التالية
7.      ألخص. ما أهمية المفتاح في الدوائر الكهربائية؟
للتحكم في إمكانية سريان التيار الكهربي من خلال إغلاق الدائرة الكهربائية والتوصيل بين أجزائها أو فتح الدائرة بالفصل بين اجزاء الدائرة فلا يمر تيار كهربائي.

8.      التفكير الناقد: أختار ثلاثة أصوات مختلفة أسمعها عادة فيم تختلف هذه الأصوات وفيم تتشابه؟
صوت دقات الساعة – نباح الكلب – خرير الماء.
أوجه التشابه أن جميعها تنشأ عن اهتزاز.
أوجه الاختلاف: نباح الكلب شدته عالية.
(أما دقات الساعة – خرير الماء) كلاهما أصوات شدتها منخفضة.

9.      الفكرة العامة: ما الأشكال الرئيسة للطاقة؟ وكيف تستخدم؟
من الأشكال الرئيسة للطاقة: الطاقة الكهربية والطاقة الصوتية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح . وتستخدم في كثير من مجالات الحياة لجعل الحياة اكثر سهولة مثل الأدوات المنزلية مثل الثلاجة والتلفاز والمكنسة والمذياع والتكييف والمروحة وتوليد الطاقة الكهربية.
التقويم الأدائي
إنتاج الطاقة
ما الاجهزة التي تعمل بالكهرباء في منزلي؟
أكتب ستة أجهزة أخرى في الجدول أدناه.
أكتب أشكال الطاقة التي ينتجها كل جهاز ومن أشكال الطاقة الصوت والضوء والحركة.
أكتب اسم جهاز واحد على الأقل لكل شكل من أشكال الطاقة.
الجهاز الطاقة
المكواة         الحرارية
الجرس الكهربائي    الصوت
المصباح الكهربائي   الضوء
المروحة       الحركة
المغسلة الكهربية     الحركية
المذياع         الصوتية


أختار الإجابة الصحيحة:
10- ما وجه الشبه بين الشمس والمصباح الكهربائي أن كليهما:
د- يصدر ضوء وحرارة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق