الاثنين، 14 نوفمبر، 2016

تلخيص مقال : طقوس الجسد في قبيلة الياكيرما

تلخيص  مقال : طقوس الجسد في قبيلة الياكيرما  - هوراس ماينر
الياكيرما:  قبيلة من شمال امريكا تسمى " الياكيرما" تتميز بثقافة غريبة حيث تحتوي ثقافتها أحد الطقوس الغريبة  وهو "طقس الجسد" والذي خصص  للجسد  .
قيمة جمال وصحة الجسم هي القيمة العليا والمهمة لمجتمع الياكيرما ,  لذلك حياة هذه القبيلة متأثر بطقوس وشعائر معينة بهدف تحسين الجسم والحفاظ على سلامته . مثلا : في كل بيت معبد او اكثر وفيه بعض المستحضرات والمشروبات السحرية لإنقاذ اهل البيت من المرض والأذى اللذان يلحقا بالجسد .
يقيم أهل البيت أيضا طقوس مثل طقس الفم أو كطقس خاص يقوم به الرجال بجرح وجوههم بواسطة اله حادة .كما ويعقد أبناء القبيلة بعض الطقوس المشتركة والمتكررة مثل اللجوء إلى رجل الفم المقدس والذي يعالج الفم ببعض الأدوات الغريبة كالمقادح وغيرها ...
إذا مرض احد أفراد القبيلة يلجأ إلى مكان مقدس معروف للقبيلة لتلقي العلاج المناسب. ومن يريد العلاج من الجن فيلجأ الى ساحر يختص بذلك .كل شخص تعالج يمنح الهدايا القيمة للمطببين والسحرة كشكر له على علاجه  له.  يؤكد "ماينر" ان هذه القبيلة اعتبرت كغريبة جدا وصاحبة عادات مرفوضة على ثقافات أخرى لان دلالتها الرمزية مختلفة مما يؤدي إلى تعريف غير مشترك وهذا ما يؤثر سلبا على نجاح علاقات اجتماعية مع أفراد ثقافات أخرى  .
ملاحظة : ماينر أكد لطلابه عند تعليمه عن قبيلة الياكيرما أن لا وجود لها أصلا وهذا الوصف جاء لنقل بعض مركبات الثقافة الأمريكية المعروفة والعادية جدا .
"الياكيرما ...........هي حروف مكتوبة بطريقة معاكسة لأمريكا"
وهذه القيم والمعايير التي ذكرت هي:
طقس الفم : تنظيف الأسنان بفرشاة أسنان وماء ومعجون الأسنان
رجل الفم المقدس : طبيب الاسنان والذي يعالج بأدواته الخاصة
السحرة والمطببين : الاطباء وأطباء النفس .
المعبد في كل بيت : العلبة التي تحتوي على الادوية .
المكان المقدس للعلاج :المستشفيات والعيادات.
هدف ماينر من هذه التجربة : ان يؤكد على ان الثقافات نسبية فكل فرد يرى بثقافته هى الطبيعية والأمثل لذلك سيشعر الآخرون بالاستنكار والغربة لقيم ومعايير ومعتقدات الثقافات الأخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق